نحن هنا ( اسأل ونحن نجيب ) محاولة حصر إشكالات المقرر

لاتشكي ابكي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلآم عليكم ..
لو سمحتو اريد نموذج اختبار الوحدة الثانية من لغتي الخالدة الاعلام..
وباسرع وقت ممكن..
والي عندو لاا يبخل ..
وعالعمووم شكرآآ..
 
التعديل الأخير:

لاتشكي ابكي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 ديسمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الرجاء وضع اسئلة تساعد على تقويم الطالبات في الوحدة الثانية من لغتي الخالدة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
انا معلمة اقوم بتدريس مادة لغتي الخالدة . وقد قمت بتدريسها وفقا النظام التقليدي , لكن بعد انتهائي من المنهج رشحت لحضور دورة عن التكامل في تدريس اللغة العربية .. وعرفت انني مخطئة في تدريس المنهج الجديد وفق الطريقة السابقة .. لكن سؤالي يا أستاذي الفاضل الطريقة التكاملية في تدريس لغتي الخالدة والتي تعنى ربط فروع اللغة العربية معا ... يمكن أن يطبق في نص الانطلاق لأنه نص قرائي استطيع من خلاله أن اربط فروع اللغة جميعها ... لكن لا يمكن ان يطبق التدريس بطريقة التكاملية في الوظيفة النحوية , ولا في الاسلوب اللغوي , ولا في التواصل اللغوي ؟؟؟؟؟ فهل استخدم الطريقة التقليدية السابقة في تدريس الوظيفة النحوية , والاسلوب اللغوي , و التواصل اللغوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا لكم ..........


لماذا لا يمكن التدريس بالطريقتة التكاملية في الوظيفة النحوية ووو ؟

ألم تدرس من خلال نص الانطلاق ؟
ألم تمرر إلى أذهان التلاميذ من خلال نص الانطلاق كمرحلة أولية ؟
أليست الأمثلة الخادمة للدروس اللغوية مأخوذة من نص انطلاق ؟
أذا كانت الإجابة عن الأسئلة السابقة بنعم فهذا التكامل في أبسط صورة
وأذا كانت بلا فأرجو التحديد

وفقك الله


 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لماذا لا يمكن التدريس بالطريقتة التكاملية في الوظيفة النحوية ووو ؟

ألم تدرس من خلال نص الانطلاق ؟
ألم تمرر إلى أذهان التلاميذ من خلال نص الانطلاق كمرحلة أولية ؟
أليست الأمثلة الخادمة للدروس اللغوية مأخوذة من نص انطلاق ؟
أذا كانت الإجابة عن الأسئلة السابقة بنعم فهذا التكامل في أبسط صورة
وأذا كانت بلا فأرجو التحديد

وفقك الله

نعم درست من خلال نص الانطلاق أو لنكن اكثر تحديدا عرج عليها لكن من خلال اسئلة كا استخراج جملة اسمية , أو أسلوب استفهام , أو همزة وصل أو قطع , لكن بدون توضيح ماهي الجملة الاسمية ...... حيرتي تكمن في التالي
ـــــ كيف تحدد الطالبة الجملة الاسمية دون التعريج على مكوناتها ؟؟؟؟؟؟؟؟ أعلم أن الجواب قد درست الطالبة الجملة ومكوناتها في المرحلة الإبتدائية ... لكن الطالبة لا تكاد تصل إلى المرحلة المتوسطة إلا وقد نسيت كل شي ...
ـــــ على سبيل المثال لو اخذت الجملةالاسمية واعتمدت على كتاب المعلمة في طريقة شرحها لوجدت انها تعتمد على لاستنتاج وهي طريقة تدريس تقليدية ...
 

بادية

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
ضروري

لو سمحت يا اخ معيض : تحية طيبة وبعد

أثناء إدخالي للدرجات وفق نظام اكسل حسب ماوجدت بمنتداكم كان مفصلا سؤال سؤال يعني الدرجة مفرقة من المنزلي والصفي والمسموع والمقروء وهكذا

المهم إني ذقت الامرين عند رصد الدرجات حتى ولله الحمد وصلت النهاية سؤالي المعدل للوحدات يطلع لي مثلا 45.33
47.67
مامعنى هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأن سوف ارصدها بكمبيوتر المدرسة فماذا تعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ضروووووووووووووووري يعني هل هي 45ونص أو 47 وثلاث ارباع
 

رينا حمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ساعدوني جزاكم الله خيرا

بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني المعلمين الفضلاء ..أخواتي المعلمات الفاضلات
السلام عليكم رحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
يطيب لي في هذه المشاركة أولا أن أهنئكم بعيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات
ثم ثانيا
المرجو من زملائي الكرام وزميلاتي الكريمات حصر كل الإشكالات التي واجهتهم
في أثناء تقديم الوحدات الدراسية في الفترة السابقة أي مشكلة كانت
لعلهم بذلك يسهمون في مساعدة زملاء لنا هنا أو هناك أو إنارة طريق أو تمهيد مسلك
وسنقوم نحن - إن شاء الله تعالى - وأعضاء هذا المنتدى الكريم بمحاولة إزالة العقبات تسهيلا لهم واحترازا من الوقوع بلا قصد فهذا واجب علينا فلذلك نحن هنا
وفقنا الله وإياكم لكل خير
ولا يردك إلا لوحة المفاتيح
الله يعافيكم المشرفة تقولي لازم بكرا تسوي تقويم لطالبات أول متوسط وحدة الوطن..طلبتكم أحتاج نمو>ج للتقويم والله يوفقكم وييسر أموركم والله مضغوطة حدي أجهز امتحانات الثانوي
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ـــــ كيف تحدد الطالبة الجملة الاسمية دون التعريج على مكوناتها ؟؟؟؟؟؟؟؟ أعلم أن الجواب قد درست الطالبة الجملة ومكوناتها في المرحلة الإبتدائية ... لكن الطالبة لا تكاد تصل إلى المرحلة المتوسطة إلا وقد نسيت كل شي ...
ـــــ على سبيل المثال لو اخذت الجملةالاسمية واعتمدت على كتاب المعلمة في طريقة شرحها لوجدت انها تعتمد على لاستنتاج وهي طريقة تدريس تقليدية ...


الكتاب لا يقدم درسا إلا مهد له بالطريقة التي يراها ملائمة
وإن لم يكن فيجب عليك أختي الفاضلة وهو ما يعرف بمطالب التعلم
ليصبح التعلم القادم ذا معنى
الاستنتاج طريقة رائعة سواء كانت قديمة أم جديدة
وفقك الله

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لو سمحت يا اخ معيض : تحية طيبة وبعد

أثناء إدخالي للدرجات وفق نظام اكسل حسب ماوجدت بمنتداكم كان مفصلا سؤال سؤال يعني الدرجة مفرقة من المنزلي والصفي والمسموع والمقروء وهكذا


المهم إني ذقت الامرين عند رصد الدرجات حتى ولله الحمد وصلت النهاية سؤالي المعدل للوحدات يطلع لي مثلا
45.33
47.67
مامعنى هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأن سوف ارصدها بكمبيوتر المدرسة فماذا تعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ضروووووووووووووووري يعني هل هي 45ونص أو 47 وثلاث ارباع



هذا يعني أن مجموع الوحدات الثلاث لا يقبل القسمة على ثلاثة
في رأيي تقرب الدرجة فمثلا (
45.33 ) تصبح ( 45 )
و (
47.67 ) تصبح ( 48 )
وهكذا
 

المتتبع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
وفقكم الله
سؤال لأحد المشرفين
عند الرسوب في الفصل الواحد ( حسب ماهو مكتوب بكتاب المعلم ) يكتفى بإعادة التحريري30 / وعند الرسوب في الفصلين يعاد ب60
س/ في أي وحدة المقصود إعادتها ؟
أو نأخذ من كل وحدة مهارة ؟
ومتى ؟
أرجو التوضيح لأن كتاب المعلم لم يفصّل في هذا الجانب
 

المتتبع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني المعلمين الفضلاء ..أخواتي المعلمات الفاضلات
السلام عليكم رحمة الله وبركاته
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير
المرجو من زملائي الكرام وزميلاتي الكريمات حصر كل الإشكالات التي واجهتهم
في أثناء تقديم الوحدات الدراسية في الفترة السابقة أي مشكلة كانت
لعلهم بذلك يسهمون في مساعدة زملاء لنا هنا أو هناك أو إنارة طريق أو تمهيد مسلك
وسنقوم نحن - إن شاء الله تعالى - وأعضاء هذا المنتدى الكريم بمحاولة إزالة العقبات تسهيلا لهم واحترازا من الوقوع بلا قصد فهذا واجب علينا فلذلك نحن هنا
وفقنا الله وإياكم لكل خير
ولا يردك إلا لوحة المفاتيح
وفقكم الله
سؤال لأحد المشرفين
عند الرسوب في الفصل الواحد ( حسب ماهو مكتوب بكتاب المعلم ) يكتفى بإعادة التحريري30 / وعند الرسوب في الفصلين يعاد ب60
س/ في أي وحدة المقصود إعادتها ؟
أو نأخذ من كل وحدة مهارة ؟
ومتى ؟
أرجو التوضيح لأن كتاب المعلم لم يفصّل في هذا الجانب
 

صقره

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لو تكرمتوا أريد بطاقة أكسل للدرجلت للغتي الخالدة للصف الأول المتوسط بسرعة ولكم جزيل الشكر
 

ورد* وزهر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 ديسمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر لكم أخواني الأفاضل عمل منهج جديد يواكب تطور عقلية الطفل والمدنية التي تتطور ..
عندي سؤال ... حرف الطاء في وحدة مدينتي كتاب الفصل الاول مكتوب للطالبة في خرة نبرة صغيرة
كثير من الطالبات عندي يكتبنها سنة أثناء وصل حرف الطاء بالحروف الأخرى او اثناء املاء الحرف لهن .... لماذا وضعت هذه النبرة ..

سؤال آخر نحن نشرح للطالبة ان حرف الراء مثلا من الحروف المنفصلة يتصل بما قبلة ولا يتصل بما بعدة ... ولكنة في كلمات كثيرة يأتي بوسط الكلمة منفصلاعن الحرف الذي يسبقة ..
وعندي طالبات يحرصن على صلتة بما قبلة السؤال كيف اوضح لهن ان الحرف ليس دائما يتصل بما قبلة؟
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أشكر لكم أخواني الأفاضل عمل منهج جديد يواكب تطور عقلية الطفل والمدنية التي تتطور ..
عندي سؤال ... حرف الطاء في وحدة مدينتي كتاب الفصل الاول مكتوب للطالبة في خرة نبرة صغيرة
كثير من الطالبات عندي يكتبنها سنة أثناء وصل حرف الطاء بالحروف الأخرى او اثناء املاء الحرف لهن .... لماذا وضعت هذه النبرة ..

سؤال آخر نحن نشرح للطالبة ان حرف الراء مثلا من الحروف المنفصلة يتصل بما قبلة ولا يتصل بما بعدة ... ولكنة في كلمات كثيرة يأتي بوسط الكلمة منفصلاعن الحرف الذي يسبقة ..

وعندي طالبات يحرصن على صلتة بما قبلة السؤال كيف اوضح لهن ان الحرف ليس دائما يتصل بما قبلة؟



بالنسبة للسؤال الأول :
هل جاء الحرف متصلا أم منفصلا ؟
والسؤال الثاني :
يمكن تدريس الحرف بأشكاله المختلفة ولكن من خلال كلمات مصورة خادمة تمثل حالات كتابة الحرف وتندرج تحت مجال الوحدة

 

الثقل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طالب اختبر في الوحدة الثانية ثم غاب حتى نهاية العام الدراسي بعذر . كيف أتعامل معه ؟ هل أختبره في الوحدة الثالثة مع اختبارات نهاية الفصل فإذا كان كذلك فكيف سيكون توزيع الدرجات ؟

آمل الإجابة في أقرب فرصة ممكنة . ودمتم سالمين
 

رسيـل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صباحكم ورد
ورد على مسمعي أن هناك تعميم بشأن طالبات المنازل في الصف الأول المتوسط وكيف يتم اختبارهن في مادة لغتي الخالدة

فهلا أفدتمونا به لأنه لم يصل إلينا

وجزاكم الله خيرا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
صباحكم ورد
ورد على مسمعي أن هناك تعميم بشأن طالبات المنازل في الصف الأول المتوسط وكيف يتم اختبارهن في مادة لغتي الخالدة

فهلا أفدتمونا به لأنه لم يصل إلينا


وجزاكم الله خيرا


تفضل أخي الحبيب مشاركة رقم ( 27 )
https://loghati.net/showthread.php?t=4152&page=3

 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
أهم هذه الإشكالات :

* عدم وصول الـcdات المصاحبة للمنهج والتي لابد لنا من الرجوع إليها

خاصة في الأفلام الوثائقية.

وألحظ أهميتها في مدخل الوحدة الخامسة من الفصل الدراسي الثاني لذا نرجو متابعة موضوعها.

* كذلك أقر بأن المنهج مظلوم وخاصة في مدرستي فلا يتوفر فيها :

لا غرفة للمصادر

ولا مراجع
(وإن كان قد بح صوتي وأنا أطالب بها،وقد وفرت البعض منها بجهدي إلا أنه لم يكتمل)

ولا حتى شبكة للإتصال بالأنترنت

ولا وعي لدى الأهل فالقرية وإن لم تكن نائية بمعنى الكلمة إلا أن أهلها غير مبالين وأعيد السبب لمستواهم المادي والإقتصادي

* نقص الكتب وخاصة للطالبات وتأخر وصولها.

فقط لاغير...

وشكرًا لكم على رحابة صدركم
 
التعديل الأخير:

همس وانس

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل بارك الله جهودك وجزاك خير الجزاء
بصراحة المنهج جميل محتواه منوع راقي واخراجه في غاية الروعة لكن مشكلتي مع المنهج كثرة الانشطة بصراحة حاولت اتغاضى عن بعضها لكن يشهد الله اني ماقدرت وفي نفس الوقت همي طالباتي العزيزات لأن الممل أخذ يتسرب الى نفوسهن بعض الشيء مع محاولاتي في ا لتغيير وتلطيف الجو لدرجة والله العظيم اني احتفلت مع بناتي عندما انهينا الوحد الثالثة
 

ام عبيدة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 ديسمبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندي سؤاااااااال ارجو الرد ضروري بارك الله فيكم بخصوص نص الاستماع هل من حق الطالبة ان تستمع للنص اكثر من مرة0خاصة انها مهارة جديدة عليها0وهل لنا مطالبة المعلمة باعادة النص0
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى