نحن هنا ( اسأل ونحن نجيب ) محاولة حصر إشكالات المقرر

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
شكرا استاذنا القدير معيض أحمد الغامدي
واسمح لي بالرد على أختى السائلة وأذا كان جوابي خطأ اتمنى التوضيح حتى نستفيد




يقصد استاذنا أن تجلسي مع طالبتك المخفقة أو من فقدت مهارة
أولا ترفعي معنوياتها وتبحثي معها أسباب الأخفاق
وهل هي فهمت هذه المهارة وهل هناك تقصير في أيصال المعلومة
- لاتقولي لها هذا الشيء صراحة ولكن من خلال كلامها ستفهمين
أين القصور ولما الأخفاق والأسباب متعددة
بعدها تتفقين معها على طريقة مريحة لك ولها
تمكنها من اتقان المهارة
ومن خلال رد استأذي معيض الغامدي لمست أن الاختبار التحريري ليس شرطا
هناك طرق أخرى ممكن تستخدمينها أم شيء الهدف وهو اتقان المهارة
وبالنسبة للمجموع ليس مؤشر على تجاوز الطالبة للمهارة
فقد يكون مجموعها فوق 45 ولديها فقد مهاري في أحد الكفايات أو في الأداء أو
حتى في المشاركة وهي نادرة طبعا
الفقد المهاري المقصود أن لاتحصل الطالبة على الحد الأدني للمهارة
مثلا ( الرسم الكتابي الدرجة الكاملة ( 3) فلو حصلت الطالبة على 1
فلديها فقد مهاري وإذا حصلت على 1.5 فليس لديها فقد مهاري
لأنها حصلت على الحد الأني للمهارة وهي نصف الدرجة الكاملة
والمجموع كما اسلفت ليس دليل على اتقان المهارة
فقد يكون تقدير الطالبة ممتاز ولديها فقد مهاري
اسفة على الإطالة حبيت أوضح فقط
وارجو من استاذي التعقيب لو كان خطأ


أبدا
ما قلتيه هو ما أعنيه
وفقك الله ورعاك
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
بارك الله فيكم أخيتي.. لكن أين الوقت ؟؟؟ الكاافي لأنجز كل هذا .. نحن نسارع ركب الوقت حتى نحاول أللا ينفلت منا زمام المنهج ونحن لم ننتهي بعد !! .

لما تفقد الطالبة أكثر من كفاااية فما الحل . أنا أمام طالبات بلغن 57 طالبة أين الوقت الكافي .. ولم ينص حتى تعميم يعطي لمعلمة الصف الأول متوسط حق التفررررغ للمنهج ومحاولة الإجادة فيه .. منهج لغتي وقع ضحية له منهج عندي آخر وهو للصف الاول ثانوي ...!!!

أسعفوني أن تكرمتم بالرد ...

نعم أختي الفاضلة
كثافة الطلاب عائق
الحل أختي الكريمة سيري في منهجك
والمخفقات من خلال الوحدة القادمة قمدي لهن برامج علاجية من مثل : نشاط علاجي ، بحث مصغر ، كتابة موضوع حول الفقد الذي تعانيه ، كتابة لوحات إعلانية في المدرسة تستدعي الفقد المهاري إلخ
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم اساتذتنا الأجلاء كل الشكر الموصول بالامتنان لكل ما تقدموه
سؤالي وأرجو أن لا يشق عليكم
نحن نقوم الطالبات في نهاية الوحدة في مجموعة من المهارات ثم نعيد المهارة للطالبة التي لم تتقن كم مرة يجب أن أعيدللطالبة المهارة ومتي أعتبرها مخفقة
جزاكم الله عنا كل خير


أولا يجب أن تتقن الطالبة المهارة في موضع تدريسها
وتقوم أيضا في ذلك الموضع
وإن لم يكن
فنقوم ببرامج علاجية بسيطة ( كما ذكر في مشاركة سابقة ) شريطة سيرنا في تدريسنا للوحدة اللاحقة
وفقكم الله ورعاكم وسدد على الخير خطاكم
 

طيب الخوة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخواني أسعد الله أوقاتكم
هل من الضروري عمل اختبار تحريري في نهاية الوحدة ؟

لأن المشرف التربوي قال لي لاتعمل اختبار تحريري بل تقويم مستمر على غرار المرحلة الابتدائية
 

ح ابن الفلاح

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لك مني الشكروالتقدير سلفا استاذي الفاضل
السؤال هو/ كيف يتم اختبارالرسم الإملائي ؟
كم عدد الكلمات ؟
وكيف يتم احتساب الأخطاء؟
 

ح ابن الفلاح

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 نوفمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذاكان الطالب لديه فقد مهاري في نهاية الفصل . س/ هل يعتبرالطالب مقصراً رغم مجموع درجاته 50 . /. من امجموع الكلي ؟
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخواني أسعد الله أوقاتكم
هل من الضروري عمل اختبار تحريري في نهاية الوحدة ؟
لأن المشرف التربوي قال لي لاتعمل اختبار تحريري بل تقويم مستمر على غرار المرحلة الابتدائية

الاختبار التحريري من أهم أدوات التقويم المستمر
فلذا نرى - أخي الحبيب - أهمية الاختبار التحريري في نهاية الوحدة
والمرجو منك الاطلاع - متى ما تيسر لك - على آلية التقويم المتبعة في لغتي الخالدة
وفقك الله ورعاك
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لك مني الشكروالتقدير سلفا استاذي الفاضل
السؤال هو/ كيف يتم اختبارالرسم الإملائي ؟
كم عدد الكلمات ؟
وكيف يتم احتساب الأخطاء؟

يتم في نهاية تدريس المكون وفي نهاية الوحدة الدراسية
بالنسبة لعدد الكلمات فلك الخيار من أربع كلمات فأكثر وكلما زادت الكلمات زادت الفرصة
للإملاء أربع درجات توزع وفق الكلمات ذات العلاقة بالظاهرة الإملائية
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
إذاكان الطالب لديه فقد مهاري في نهاية الفصل . س/ هل يعتبرالطالب مقصراً رغم مجموع درجاته 50 . /. من امجموع الكلي ؟


ولماذا إلى أخر الفصل ؟
يعد ناجحا ولكن علينا معالجة الفقد المهاري في حينه
وفقك الله ورعاك

 

انا وكلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والمخفقات من خلال الوحدة القادمة قمدي لهن برامج علاجية من مثل : نشاط علاجي ، بحث مصغر ، كتابة موضوع حول الفقد الذي تعانيه ، كتابة لوحات إعلانية في

أخي إذا اخفقت طالباتي هل يجب علي ملاحقتها بإختبارات لتتقن المهارة

ذكرت أن تأتي لي ببحث وهل يغني عن الإختبار يعني بجرد أن تأتي لي بالبحث أضع لها الدرجة

و حقيقة أعذروني
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني


أخي إذا اخفقت طالباتي هل يجب علي ملاحقتها بإختبارات لتتقن المهارة

ذكرت أن تأتي لي ببحث وهل يغني عن الإختبار يعني بجرد أن تأتي لي بالبحث أضع لها الدرجة

و حقيقة أعذروني


المسألة يمكن أن تكون على النحو التالي :
الطالبة المخفقة في مهارة ما حتما هذه المهارة ستكون مطلبا لمهارة لاحقة فمثلا ( المبتدأ والخبر ) ستكون ضرورة لمهارة ( أنواع الخبر ) عندها يمكن أن نقدم شيئا
بالنسبة لملاحقة الطالبة المخفقة ليست ملاحقة بفهومها البوليسي لكن ملاحقة من أجل الإتقان
سؤال ، نشاط ، بحث ، مهمات ، تكليفات إشرافية إلخ
البحث إذا حقق فعلا الإتقان فلا ضير في ذلك
بمعنى لايكون قصا ولصقا بلا روح
المهم في الموضوع عند تدريسنا مهارة ما يجب أن يكون التعلم من أجل الإتقان يعني في أثناء التعلم
أعلم أن المسألة صعبة مع كثافة الطالبات لكن نعمل بالممكن
( و حقيقة أعذروني )
معذورة ونحن معك إلى الإتقان
وفقك الله ورعاك وسدد على الخير خطاك
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
طالب غائب كامل الفترة الماضية ولم يحضر معنا الوحدة الأولى إطلاقًا

ما ذا أفعل معه وقد بدأت الشرح في الوحدة الثانية ؟
 

أبو حنبل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في الوحدة الأولى ( ضيَّـعـت ) ثلاث حصص في التسميع للنص الأول ( قبس من القرآن)
وبعد أن أخذت الدورة التعريفية بالمنهج ، واطلعت على ما يعرف بالــمسرد، تفاجأت بأن التسميع لا مكان له في خارطة المسرد!!
فأصبحت أسمع للطلاب في الأسياب، وفي طريقي لغرفة المعلمين !!!

ولكن سؤالي ليس في هذا الأمر ، فقد تلافيت ذلك بتكليف الطلاب بالتسميع لبعض، وبعد ذلك آخذ أسماء من حفظ، وأعطيهم الدرجة.

سؤالي هو - وهو سؤال جاد - : هل من الممكن أن تزاد حصص اللغة العربية في المتوسطة إلى سبع حصص ؟؟
 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في الوحدة الأولى ( ضيَّـعـت ) ثلاث حصص في التسميع للنص الأول ( قبس من القرآن)
وبعد أن أخذت الدورة التعريفية بالمنهج ، واطلعت على ما يعرف بالــمسرد، تفاجأت بأن التسميع لا مكان له في خارطة المسرد!!
فأصبحت أسمع للطلاب في الأسياب، وفي طريقي لغرفة المعلمين !!!

ولكن سؤالي ليس في هذا الأمر ، فقد تلافيت ذلك بتكليف الطلاب بالتسميع لبعض، وبعد ذلك آخذ أسماء من حفظ، وأعطيهم الدرجة.

سؤالي هو - وهو سؤال جاد - : هل من الممكن أن تزاد حصص اللغة العربية في المتوسطة إلى سبع حصص ؟؟


أخي الفاضل ونحن الآن بمعدل 6 حصص نجد كثير من المعلمين والمعلمات لديهم 24 فكيف لو زاد النصاب لسبع حصص
أرى بدل ذلك تخفيض الأنشطة وحذف بعض المهارات المكررة
ويكتفي بما في نص الإنطلاق دون تكرار نفس المهارات في نص الدعم
فينخفض المنهج المعطى
رغم أني أرى أن يقلص عدد الحصص من 6 إلى 5 حصص
أفضل طبعا مع تقليص المنهج في الوحدات
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
حسنا . أنت قلت مسبقا أستاذي عندما تتم معلاجة الفقد المهاري يتم تغيير الدرجة .. معنى ذلك تظل الدرجة مفتوحة لانها قابلة للتغير !! ثم أن كان هذا ما تعنون معنى ذلك أنني لن أنتهي من الوحدة الأولى طوال الترم الأول .. لابد من التقنين عندي من الطالبات اللاتي فقدن أكثر من مهارة !! هل اكتفي مجرد مناقشتهن .. عن الاسباب .. ومن ثم احتفظ بالدرجة التي وضعت مسبقا .. أم أنني أظل أتابع حتى تنجز .. أن كان كذلك فانا أعترف وأقر ليس بمقدور توفير ذلك لكل طااالبة .. ونحن أيضا طاقة قابلة للنفاذ .. نعم لا ننكر مدى المحاولة الجادة لكن لابد من المنطقية والمعقولية في ذلك .. شكرا وعذرا ..
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
في الوحدة الأولى ( ضيَّـعـت ) ثلاث حصص في التسميع للنص الأول ( قبس من القرآن)
وبعد أن أخذت الدورة التعريفية بالمنهج ، واطلعت على ما يعرف بالــمسرد، تفاجأت بأن التسميع لا مكان له في خارطة المسرد!!
فأصبحت أسمع للطلاب في الأسياب، وفي طريقي لغرفة المعلمين !!!

في الوحدة الأولى كنت أسمع للطلاب بنفسي وقليلاً ما كنت أطلب من تلميذ آخر يسمع لزميله

أما مع الوحدة الثانية فقد اخترت من كل فصل ثلاثة طلاب متميزين وجادين وطلبت منهم التسميع للطلاب

حقيقة كان الطلاب الذين اخترتهم عند حسن الظن بهم في الدقة حتى أن بعض الطلاب يريد أن يسمع عندي ولا يسمع عند الطلاب لصرامتهم

الحمد لله انتهيت من تسميع الطلاب للنص الأول
 

أبو حنبل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الفاضل ونحن الآن بمعدل 6 حصص نجد كثير من المعلمين والمعلمات لديهم 24 فكيف لو زاد النصاب لسبع حصص
أرى بدل ذلك تخفيض الأنشطة وحذف بعض المهارات المكررة
ويكتفي بما في نص الإنطلاق دون تكرار نفس المهارات في نص الدعم
فينخفض المنهج المعطى
رغم أني أرى أن يقلص عدد الحصص من 6 إلى 5 حصص
أفضل طبعا مع تقليص المنهج في الوحدات

يا أختي لو كانت الحصص سبع في الأسبوع لكل فصل فهذا في صالح المعلم، والمعلمة
لأن النصاب لن يزيد عن 21 حصة أبداً.
وكذلك في صالح الطالب، لأن في ذلك تدريس المهارات بوقتٍ كاف، وعدم حذف أي مكون من مكونات المنهج.
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
طالب غائب كامل الفترة الماضية ولم يحضر معنا الوحدة الأولى إطلاقًا

ما ذا أفعل معه وقد بدأت الشرح في الوحدة الثانية ؟

ستعود للوحدة الأولى بشكل أو بآخر
لا تحمل هما حتما ستعود
لأن مهارات الوحدة الأولى مطلب لمهارات وحدات أخر
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
حسنا . أنت قلت مسبقا أستاذي عندما تتم معلاجة الفقد المهاري يتم تغيير الدرجة .. معنى ذلك تظل الدرجة مفتوحة لانها قابلة للتغير !! ثم أن كان هذا ما تعنون معنى ذلك أنني لن أنتهي من الوحدة الأولى طوال الترم الأول .. لابد من التقنين عندي من الطالبات اللاتي فقدن أكثر من مهارة !! هل اكتفي مجرد مناقشتهن .. عن الاسباب .. ومن ثم احتفظ بالدرجة التي وضعت مسبقا .. أم أنني أظل أتابع حتى تنجز .. أن كان كذلك فانا أعترف وأقر ليس بمقدور توفير ذلك لكل طااالبة .. ونحن أيضا طاقة قابلة للنفاذ .. نعم لا ننكر مدى المحاولة الجادة لكن لابد من المنطقية والمعقولية في ذلك .. شكرا وعذرا ..

أشكر لك حرصك على بناتك وهذا أمر ليس بمستغرب عليك
يمكنك أختي الفاضلة النظر في المشاركة رقم 59 لعل فيها - إن شاء الله تعالى - ما يسر

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى