معلمه مبتدئه
عضوية شرفية
معلومات العضو
كل عام وأنتم بخير
أكبر صعوبة نمر بها هي... كما قالت "محبة الجنان"
أكبر صعوبة نمر بها هي... كما قالت "محبة الجنان"
أخي الكريم الغامدي
سؤالي بشأن تفعيل بطاقة الفقد المهاري:
ذكر من ضمن تعليمات تفعيل بطاقة الفقد المهاري التالي :
- تفعل البطاقة عند حصول الطالب على أقل من 50% من الدرجة المخصصة للحقل.
- يتم التفعيل بعد الانتهاء من تصويب اختبار نهاية الوحدة .
- تتم المتابعة خلال الفصل الدراسي.
- يتم وضع الدرجة في الحقل المخصص بالفقد.
هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟
إذا كانت إجابة السؤال الأول بأن الدرجة تـُرصد
هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟
هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟
آمل التوضيح ولك جزيل الشكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الفاضل أريد منك المساعدة فأتمنى أن تساعدني فأني بحثت كثيرا ولم أجد أريد أهداف ملف إنجاز المعلم ( البور تفليو ) ولكم مني كثير الشكر والتقدير
السلام عليكم
ماني عارفة وش اكتب بالضبط عن الاعمال والمهام في ملف انجاز المعلمة
هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟
نعم وإلى أن يتقن الحد الأدنى من المهارة فقط وأعتقد أن هذا يتم سريعا ولكن بشروط سيتم إيرادها
هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟
نعم والحد الأدنى فقط
هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟
إلى أن يتقن وهذا التقويم هو التقويم من أجل الإتقان
مع اختلاف أساليب العلاج وذلك بعد عقد اتفاق مع المخفق بأفضل أساليب المعالجة التي يراها
هذه هي الشروط التي أرى أنها قد تسهم بشكل كبير في الإتقان
أرجو عدم تقديس الدرجة أكثر من أن يتقن المتعلم
وقريبا أعتقد أن التقويم سيكون بلا درجات
متى ما آمنا فعلا بدور التقويم في صقل عمليات التعلم والتعليم
بكل أبعادها ومتطلباتها
( صلوا كما رأيتموني أصلي )
( خذوا عني مناسككم )
( كلّ اِمْرِئِ مُهَيَّأ لِمَا خُلِقَ لَهُ )
هل على المعلم والمعلمة أن يعدا كمـًا من الاختبارات لكل من لديه فقد مهاري في كل مكون وكل كفاية من كفايات الدروس اللغوية ؟أخي الكريم :
أشكر لك ردك ، وليتسع صدرك لأسئلتنا
فالكثير لم يفهم التقويم في لغتي الخالدة على النحو الذي ذكرته في إجابتك على أسئلتي
1. تقويم الكفاية في لغتي الخالدة حدد له من أدوات التقويم ( الاختبارات ) وخـُصص له درجات معينة
وهذا سبب في حدوث لبس بينه وبين التقويم المستمر في لغتي الجميلة
وخاصة في ظل غياب مذكرة تفسيرية واضحة لكيفية تقويم الوحدات بالنسبة لمن لديه فقد مهاري
بناءً على ذلك
2. هل على المعلم والمعلمة أن يعدا كمـًا من الاختبارات لكل من لديه فقد مهاري في كل مكون وكل كفاية من كفايات الدروس اللغوية ؟
3. هل هذه الاختبارات يكون توزيع الدرجات فيها بنفس التوزيع لاختبار الكفاية الأساسي ؟
4. هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟
( نعم والحد الأدنى فقط ) آمل التوضيح أكثر
أخي الفاضل :
ليس هناك تقديس للدرجة على حساب إتقان المتعلم للمهارات والكفايات ، إنما استفسارات لفهم أعمق للتقويم
دمت بخير
بهذه الصورة أعتقد أن حجب الإشعارت أفضل لمن أخفق في مهارة ماأخي الفاضل معيض أحمد الغامدي
يوجد لدي طالبات عندهن فقد مهاري
وقد عملت شعارات لأولياءالأمور
فيها درجة الطالبة حتى اللواتي لديهن فقد مهاري
وكتبت ملاحظة لديها فقد مهاري في كذا ( حسب المهارة المفقودة )
طبعا مجموع البعض يكون ( 45 فأعلى وتقديرها يكون ممتاز ) رغم أنه يوجد لديها فقد مهاري
( وهنا لو رأوها أولياء الأمور لن يهمهم اتقان المهارة فأغلبهم يهمهم التقدير والمجموع النهائي )
هل أسلم الشعارت أم استثني فاقدات المهارة
حتى يتم رفع مستوى المهارة لديهن
وهل أعيد الاختبار لهن
اتمنى الإجابة وكذلك الإجابة على اسئلة ( خطوات إبداعية ) لانها ذات صله لسؤالي
وعندى نفس الاسئلة ولا احب أن أكررها
بهذه الصورة أعتقد أن حجب الإشعارت أفضل لمن أخفق في مهارة ما
بالنسبة لإعادة الاختبار
نعم ولكن بعد الجلوس إلى المخفقة والتفاهم في الفقد المهاري والاتفاق معها على آلية عمل لتجاوز هذه الإخفاق
ولي مشاركة في هذا الشأن ولكن والله لا أعلم اين هي ؟
سأبحث عنها وأضمنها موضوعك
كل الشكر والتقدير
لم افهم هذه النقطة أخي بارك الله فيك
اتفق معها على ماذا؟؟
عندي أقل طالبة بعد جمع درجاتها حصلت على 41من 50 في الوحدة الأولى
وفي الإختبار حصلت على 24ونص من 30 درجة
هل تهتبر مخفقة ولابد لها من فقد المهاري
شكرا استاذنا القدير معيض أحمد الغامدي
واسمح لي بالرد على أختى السائلة وأذا كان جوابي خطأ اتمنى التوضيح حتى نستفيد
يقصد استاذنا أن تجلسي مع طالبتك المخفقة أو من فقدت مهارة
أولا ترفعي معنوياتها وتبحثي معها أسباب الأخفاق
وهل هي فهمت هذه المهارة وهل هناك تقصير في أيصال المعلومة
- لاتقولي لها هذا الشيء صراحة ولكن من خلال كلامها ستفهمين
أين القصور ولما الأخفاق والأسباب متعددة
بعدها تتفقين معها على طريقة مريحة لك ولها
تمكنها من اتقان المهارة
ومن خلال رد استأذي معيض الغامدي لمست أن الاختبار التحريري ليس شرطا
هناك طرق أخرى ممكن تستخدمينها أم شيء الهدف وهو اتقان المهارة
وبالنسبة للمجموع ليس مؤشر على تجاوز الطالبة للمهارة
فقد يكون مجموعها فوق 45 ولديها فقد مهاري في أحد الكفايات أو في الأداء أو
حتى في المشاركة وهي نادرة طبعا
الفقد المهاري المقصود أن لاتحصل الطالبة على الحد الأدني للمهارة
مثلا ( الرسم الكتابي الدرجة الكاملة ( 3) فلو حصلت الطالبة على 1
فلديها فقد مهاري وإذا حصلت على 1.5 فليس لديها فقد مهاري
لأنها حصلت على الحد الأني للمهارة وهي نصف الدرجة الكاملة
والمجموع كما اسلفت ليس دليل على اتقان المهارة
فقد يكون تقدير الطالبة ممتاز ولديها فقد مهاري
اسفة على الإطالة حبيت أوضح فقط
وارجو من استاذي التعقيب لو كان خطأ
بارك الله فيكم أخيتي.. لكن أين الوقت ؟؟؟ الكاافي لأنجز كل هذا .. نحن نسارع ركب الوقت حتى نحاول أللا ينفلت منا زمام المنهج ونحن لم ننتهي بعد !! .
لما تفقد الطالبة أكثر من كفاااية فما الحل . أنا أمام طالبات بلغن 57 طالبة أين الوقت الكافي .. ولم ينص حتى تعميم يعطي لمعلمة الصف الأول متوسط حق التفررررغ للمنهج ومحاولة الإجادة فيه .. منهج لغتي وقع ضحية له منهج عندي آخر وهو للصف الاول ثانوي ...!!!
أسعفوني أن تكرمتم بالرد ...