نحن هنا ( اسأل ونحن نجيب ) محاولة حصر إشكالات المقرر

بحر الخيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
269
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في سماء بحر الخيال
يالمعلمين والمعلمات الافاضل
افيدوني فقد وقعت في حيرة من امري
هل للصفوف الاولية الاول الابتدائي اختبارات تقويمية .ذاتية وتجميعية . واذا في كيف ممكن الحق ع الوحدة السابقه وانا رح ابدأبالوحدة الثانية ..وكيف ممكن اسوي ورقة التقويم للطالبة كم مهارة لازم تشتمل الورقة ..
وفين الاختبارات والنماذج الي تقولو عنها موجودة بكتاب المعلم والله احترت ...
 

ذكرى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الفاضل أريد منك المساعدة فأتمنى أن تساعدني فأني بحثت كثيرا ولم أجد أريد أهداف ملف إنجاز المعلم ( البور تفليو ) ولكم مني كثير الشكر والتقدير :):)
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أخي الكريم الغامدي

سؤالي بشأن تفعيل بطاقة الفقد المهاري:

ذكر من ضمن تعليمات تفعيل بطاقة الفقد المهاري التالي :
- تفعل البطاقة عند حصول الطالب على أقل من 50% من الدرجة المخصصة للحقل.
- يتم التفعيل بعد الانتهاء من تصويب اختبار نهاية الوحدة .
- تتم المتابعة خلال الفصل الدراسي.
- يتم وضع الدرجة في الحقل المخصص بالفقد.

هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟

إذا كانت إجابة السؤال الأول بأن الدرجة تـُرصد
هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟

هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟

آمل التوضيح ولك جزيل الشكر

 

ام بسيل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 نوفمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
ماني عارفة وش اكتب بالضبط عن الاعمال والمهام في ملف انجاز المعلمة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الكريم الغامدي

سؤالي بشأن تفعيل بطاقة الفقد المهاري:

ذكر من ضمن تعليمات تفعيل بطاقة الفقد المهاري التالي :
- تفعل البطاقة عند حصول الطالب على أقل من 50% من الدرجة المخصصة للحقل.
- يتم التفعيل بعد الانتهاء من تصويب اختبار نهاية الوحدة .
- تتم المتابعة خلال الفصل الدراسي.
- يتم وضع الدرجة في الحقل المخصص بالفقد.

هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟

إذا كانت إجابة السؤال الأول بأن الدرجة تـُرصد
هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟

هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟

آمل التوضيح ولك جزيل الشكر



هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟

نعم وإلى أن يتقن الحد الأدنى من المهارة فقط وأعتقد أن هذا يتم سريعا ولكن بشروط سيتم إيرادها

هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟

نعم والحد الأدنى فقط

هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟

إلى أن يتقن وهذا التقويم هو التقويم من أجل الإتقان
مع اختلاف أساليب العلاج وذلك بعد عقد اتفاق مع المخفق بأفضل أساليب المعالجة التي يراها
هذه هي الشروط التي أرى أنها قد تسهم بشكل كبير في الإتقان

أرجو عدم تقديس الدرجة أكثر من أن يتقن المتعلم
وقريبا أعتقد أن التقويم سيكون بلا درجات
متى ما آمنا فعلا بدور التقويم في صقل عمليات التعلم والتعليم
بكل أبعادها ومتطلباتها
( صلوا كما رأيتموني أصلي )
( خذوا عني مناسككم )
( كلّ اِمْرِئِ مُهَيَّأ لِمَا خُلِقَ لَهُ )
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذي الفاضل أريد منك المساعدة فأتمنى أن تساعدني فأني بحثت كثيرا ولم أجد أريد أهداف ملف إنجاز المعلم ( البور تفليو ) ولكم مني كثير الشكر والتقدير :):)
السلام عليكم
ماني عارفة وش اكتب بالضبط عن الاعمال والمهام في ملف انجاز المعلمة

يمكن الإفادة من هذا الرابط وإن لم يكن فنحن في الخدمة
https://loghati.net/showthread.php?t=1300&highlight=%C7%E1%C5%E4%CC%C7%D2
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
هل يعني ذلك أن الطالب الذي لديه فقد مهاري في كفاية ما لا تـُرصد له الدرجة في سجل التقويم ولا تجمع مع باقي الدرجات إلى أن يتقن المهارة ؟

نعم وإلى أن يتقن الحد الأدنى من المهارة فقط وأعتقد أن هذا يتم سريعا ولكن بشروط سيتم إيرادها

هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟

نعم والحد الأدنى فقط

هل يستمر تقويم الطالب في الوحدة الأولى مثلا إلى نهاية الفصل ؟

إلى أن يتقن وهذا التقويم هو التقويم من أجل الإتقان
مع اختلاف أساليب العلاج وذلك بعد عقد اتفاق مع المخفق بأفضل أساليب المعالجة التي يراها
هذه هي الشروط التي أرى أنها قد تسهم بشكل كبير في الإتقان
أرجو عدم تقديس الدرجة أكثر من أن يتقن المتعلم
وقريبا أعتقد أن التقويم سيكون بلا درجات
متى ما آمنا فعلا بدور التقويم في صقل عمليات التعلم والتعليم
بكل أبعادها ومتطلباتها
( صلوا كما رأيتموني أصلي )
( خذوا عني مناسككم )

( كلّ اِمْرِئِ مُهَيَّأ لِمَا خُلِقَ لَهُ )



أخي الكريم :

أشكر لك ردك ، وليتسع صدرك لأسئلتنا

فالكثير لم يفهم التقويم في لغتي الخالدة على النحو الذي ذكرته في إجابتك على أسئلتي

1. تقويم الكفاية في لغتي الخالدة حدد له من أدوات التقويم ( الاختبارات ) وخـُصص له درجات معينة

وهذا سبب في حدوث لبس بينه وبين التقويم المستمر في لغتي الجميلة

وخاصة في ظل غياب مذكرة تفسيرية واضحة لكيفية تقويم الوحدات بالنسبة لمن لديه فقد مهاري

بناءً على ذلك

2. هل على المعلم والمعلمة أن يعدا كمـًا من الاختبارات لكل من لديه فقد مهاري في كل مكون وكل كفاية من كفايات الدروس اللغوية ؟

3. هل هذه الاختبارات يكون توزيع الدرجات فيها بنفس التوزيع لاختبار الكفاية الأساسي ؟

4. هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟

( نعم والحد الأدنى فقط ) آمل التوضيح أكثر


أخي الفاضل :

ليس هناك تقديس للدرجة على حساب إتقان المتعلم للمهارات والكفايات ، إنما استفسارات لفهم أعمق للتقويم

دمت بخير





 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الفاضل معيض أحمد الغامدي
يوجد لدي طالبات عندهن فقد مهاري
وقد عملت شعارات لأولياءالأمور
فيها درجة الطالبة حتى اللواتي لديهن فقد مهاري
وكتبت ملاحظة لديها فقد مهاري في كذا ( حسب المهارة المفقودة )
طبعا مجموع البعض يكون ( 45 فأعلى وتقديرها يكون ممتاز ) رغم أنه يوجد لديها فقد مهاري
( وهنا لو رأوها أولياء الأمور لن يهمهم اتقان المهارة فأغلبهم يهمهم التقدير والمجموع النهائي )
هل أسلم الشعارت أم استثني فاقدات المهارة
حتى يتم رفع مستوى المهارة لديهن
وهل أعيد الاختبار لهن
اتمنى الإجابة وكذلك الإجابة على اسئلة ( خطوات إبداعية ) لانها ذات صله لسؤالي
وعندى نفس الاسئلة ولا احب أن أكررها
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الكريم :

أشكر لك ردك ، وليتسع صدرك لأسئلتنا

فالكثير لم يفهم التقويم في لغتي الخالدة على النحو الذي ذكرته في إجابتك على أسئلتي

1. تقويم الكفاية في لغتي الخالدة حدد له من أدوات التقويم ( الاختبارات ) وخـُصص له درجات معينة

وهذا سبب في حدوث لبس بينه وبين التقويم المستمر في لغتي الجميلة

وخاصة في ظل غياب مذكرة تفسيرية واضحة لكيفية تقويم الوحدات بالنسبة لمن لديه فقد مهاري

بناءً على ذلك

2. هل على المعلم والمعلمة أن يعدا كمـًا من الاختبارات لكل من لديه فقد مهاري في كل مكون وكل كفاية من كفايات الدروس اللغوية ؟

3. هل هذه الاختبارات يكون توزيع الدرجات فيها بنفس التوزيع لاختبار الكفاية الأساسي ؟

4. هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟
( نعم والحد الأدنى فقط ) آمل التوضيح أكثر


أخي الفاضل :

ليس هناك تقديس للدرجة على حساب إتقان المتعلم للمهارات والكفايات ، إنما استفسارات لفهم أعمق للتقويم

دمت بخير





هل على المعلم والمعلمة أن يعدا كمـًا من الاختبارات لكل من لديه فقد مهاري في كل مكون وكل كفاية من كفايات الدروس اللغوية ؟
أولا الاختبار التحريري من أهم أدوات التقويم والتي غفل عنها الكثير من المعلمين من واقع زيارات ميدانية
ليس شرطا أن يكون الاختبار التحريري
أدوات التقويم كثيرة نختار منها منها ما يتناسب معنا باتفاقنا مع المخفق

هل هذه الاختبارات يكون توزيع الدرجات فيها بنفس التوزيع لاختبار الكفاية الأساسي ؟
نعم
هل يتم تغيير درجة الطالب في سجل التقويم إذا أتقن المهارة ؟
نعم
ولكن ما ذنب من أتقن من أول مرة ؟
أنا أريد جوابا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الفاضل معيض أحمد الغامدي
يوجد لدي طالبات عندهن فقد مهاري
وقد عملت شعارات لأولياءالأمور
فيها درجة الطالبة حتى اللواتي لديهن فقد مهاري
وكتبت ملاحظة لديها فقد مهاري في كذا ( حسب المهارة المفقودة )
طبعا مجموع البعض يكون ( 45 فأعلى وتقديرها يكون ممتاز ) رغم أنه يوجد لديها فقد مهاري
( وهنا لو رأوها أولياء الأمور لن يهمهم اتقان المهارة فأغلبهم يهمهم التقدير والمجموع النهائي )
هل أسلم الشعارت أم استثني فاقدات المهارة
حتى يتم رفع مستوى المهارة لديهن
وهل أعيد الاختبار لهن
اتمنى الإجابة وكذلك الإجابة على اسئلة ( خطوات إبداعية ) لانها ذات صله لسؤالي
وعندى نفس الاسئلة ولا احب أن أكررها
بهذه الصورة أعتقد أن حجب الإشعارت أفضل لمن أخفق في مهارة ما
بالنسبة لإعادة الاختبار
نعم ولكن بعد الجلوس إلى المخفقة والتفاهم في الفقد المهاري والاتفاق معها على آلية عمل لتجاوز هذه الإخفاق
ولي مشاركة في هذا الشأن ولكن والله لا أعلم اين هي ؟
سأبحث عنها وأضمنها موضوعك
كل الشكر والتقدير
 

انا وكلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بهذه الصورة أعتقد أن حجب الإشعارت أفضل لمن أخفق في مهارة ما
بالنسبة لإعادة الاختبار
نعم ولكن بعد الجلوس إلى المخفقة والتفاهم في الفقد المهاري والاتفاق معها على آلية عمل لتجاوز هذه الإخفاق
ولي مشاركة في هذا الشأن ولكن والله لا أعلم اين هي ؟
سأبحث عنها وأضمنها موضوعك
كل الشكر والتقدير


لم افهم هذه النقطة أخي بارك الله فيك
اتفق معها على ماذا؟؟
عندي أقل طالبة بعد جمع درجاتها حصلت على 41من 50 في الوحدة الأولى
وفي الإختبار حصلت على 24ونص من 30 درجة
هل تهتبر مخفقة ولابد لها من فقد المهاري
 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا استاذنا القدير معيض أحمد الغامدي
واسمح لي بالرد على أختى السائلة وأذا كان جوابي خطأ اتمنى التوضيح حتى نستفيد


لم افهم هذه النقطة أخي بارك الله فيك
اتفق معها على ماذا؟؟
عندي أقل طالبة بعد جمع درجاتها حصلت على 41من 50 في الوحدة الأولى
وفي الإختبار حصلت على 24ونص من 30 درجة
هل تهتبر مخفقة ولابد لها من فقد المهاري

يقصد استاذنا أن تجلسي مع طالبتك المخفقة أو من فقدت مهارة
أولا ترفعي معنوياتها وتبحثي معها أسباب الأخفاق
وهل هي فهمت هذه المهارة وهل هناك تقصير في أيصال المعلومة
- لاتقولي لها هذا الشيء صراحة ولكن من خلال كلامها ستفهمين
أين القصور ولما الأخفاق والأسباب متعددة
بعدها تتفقين معها على طريقة مريحة لك ولها
تمكنها من اتقان المهارة
ومن خلال رد استأذي معيض الغامدي لمست أن الاختبار التحريري ليس شرطا
هناك طرق أخرى ممكن تستخدمينها أم شيء الهدف وهو اتقان المهارة
وبالنسبة للمجموع ليس مؤشر على تجاوز الطالبة للمهارة
فقد يكون مجموعها فوق 45 ولديها فقد مهاري في أحد الكفايات أو في الأداء أو
حتى في المشاركة وهي نادرة طبعا
الفقد المهاري المقصود أن لاتحصل الطالبة على الحد الأدني للمهارة
مثلا ( الرسم الكتابي الدرجة الكاملة ( 3) فلو حصلت الطالبة على 1
فلديها فقد مهاري وإذا حصلت على 1.5 فليس لديها فقد مهاري
لأنها حصلت على الحد الأني للمهارة وهي نصف الدرجة الكاملة
والمجموع كما اسلفت ليس دليل على اتقان المهارة
فقد يكون تقدير الطالبة ممتاز ولديها فقد مهاري
اسفة على الإطالة حبيت أوضح فقط
وارجو من استاذي التعقيب لو كان خطأ
 

تغريد الجهني

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
بارك الله فيكم أخيتي.. لكن أين الوقت ؟؟؟ الكاافي لأنجز كل هذا .. نحن نسارع ركب الوقت حتى نحاول أللا ينفلت منا زمام المنهج ونحن لم ننتهي بعد !! .

لما تفقد الطالبة أكثر من كفاااية فما الحل . أنا أمام طالبات بلغن 57 طالبة أين الوقت الكافي .. ولم ينص حتى تعميم يعطي لمعلمة الصف الأول متوسط حق التفررررغ للمنهج ومحاولة الإجادة فيه .. منهج لغتي وقع ضحية له منهج عندي آخر وهو للصف الاول ثانوي ...!!!

أسعفوني أن تكرمتم بالرد ...
 

انا وكلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا استاذنا القدير معيض أحمد الغامدي
واسمح لي بالرد على أختى السائلة وأذا كان جوابي خطأ اتمنى التوضيح حتى نستفيد




يقصد استاذنا أن تجلسي مع طالبتك المخفقة أو من فقدت مهارة
أولا ترفعي معنوياتها وتبحثي معها أسباب الأخفاق
وهل هي فهمت هذه المهارة وهل هناك تقصير في أيصال المعلومة
- لاتقولي لها هذا الشيء صراحة ولكن من خلال كلامها ستفهمين
أين القصور ولما الأخفاق والأسباب متعددة
بعدها تتفقين معها على طريقة مريحة لك ولها
تمكنها من اتقان المهارة
ومن خلال رد استأذي معيض الغامدي لمست أن الاختبار التحريري ليس شرطا
هناك طرق أخرى ممكن تستخدمينها أم شيء الهدف وهو اتقان المهارة
وبالنسبة للمجموع ليس مؤشر على تجاوز الطالبة للمهارة
فقد يكون مجموعها فوق 45 ولديها فقد مهاري في أحد الكفايات أو في الأداء أو
حتى في المشاركة وهي نادرة طبعا
الفقد المهاري المقصود أن لاتحصل الطالبة على الحد الأدني للمهارة
مثلا ( الرسم الكتابي الدرجة الكاملة ( 3) فلو حصلت الطالبة على 1
فلديها فقد مهاري وإذا حصلت على 1.5 فليس لديها فقد مهاري
لأنها حصلت على الحد الأني للمهارة وهي نصف الدرجة الكاملة
والمجموع كما اسلفت ليس دليل على اتقان المهارة
فقد يكون تقدير الطالبة ممتاز ولديها فقد مهاري
اسفة على الإطالة حبيت أوضح فقط
وارجو من استاذي التعقيب لو كان خطأ


بـــــــارك الله فيك

الان فهمت المقصود
 

سارة الميموني

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم أخيتي.. لكن أين الوقت ؟؟؟ الكاافي لأنجز كل هذا .. نحن نسارع ركب الوقت حتى نحاول أللا ينفلت منا زمام المنهج ونحن لم ننتهي بعد !! .

لما تفقد الطالبة أكثر من كفاااية فما الحل . أنا أمام طالبات بلغن 57 طالبة أين الوقت الكافي .. ولم ينص حتى تعميم يعطي لمعلمة الصف الأول متوسط حق التفررررغ للمنهج ومحاولة الإجادة فيه .. منهج لغتي وقع ضحية له منهج عندي آخر وهو للصف الاول ثانوي ...!!!

أسعفوني أن تكرمتم بالرد ...

غاليتي أنا مثلك متأخره بالمنهج والوقت لا يساعدني أبدا وعندى ضغط بالحصص
ما أقدر أخذ حصص إضافية
لكن سوف أقوم برفع المهارات في حصص النشاط واخر 5 دقائق من الفسحة
أو قبل الطابور الصباحي
غدا إن شاء الله أحصر الطالبات المخفقات وإذا توفر وقت جمعت الطالبات المخفقات في نفس المهارت
وجلست معهن اسمع منهن سبب الصعوبة وهل هذا الشيء يرجع لعدم الفهم أو عدم وضوح الشرح
أو تقصير من نفس الطالبة
واضع خطة وأياهن وأبدا تطبيقها بعد غد بإذن الله
اختى لن أكلف على نفسي كل يوم طالبة أو اثنتين
حتى انتهي منهن والوقت سيكون محصور في حصص النشاط والفسحة فقط
من غير أن أضيع وقت الحصص
أختي لنستعين بالله ونحتسب الأجر
 

رولا العتيبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تكفون ياجماعة الخير

:confused:اريد حل تدريب همزة الاستفهام ( الجدول ) اللي بصفحة 111من كتاب المعلم ارجوكم الفزعة
مع إني مقهورة من عدم التقسيم الموضح أكثر للطالبات في تدريبات الوحدة وخصوصااااااااا ( الافعال الناسخة ) فلازم أبين لهم زمن الفعل ونوعه إذا كان ضمير ولا اسم ظاهر والله حاااااااااااالة وبعض المدرسات (شك شك) أهم شئ عندهم يختمون الوحدة الله المستعااااااااااااااااااان
ارجوكم اريد حل الجدول عند دخول الهمزة على الجملة المثبتة والمنفية:p
 

منحوسة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احمدوا ربكم انا متعاقدة واعطوني هذا المنهج وللاسف خبرتي بالحاسب بسيطة والله لولا احتياجي للمادة لاعتذرت الحمد لله على كل حال
 

الباحثة س

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم اساتذتنا الأجلاء كل الشكر الموصول بالامتنان لكل ما تقدموه
سؤالي وأرجو أن لا يشق عليكم
نحن نقوم الطالبات في نهاية الوحدة في مجموعة من المهارات ثم نعيد المهارة للطالبة التي لم تتقن كم مرة يجب أن أعيدللطالبة المهارة ومتي أعتبرها مخفقة
جزاكم الله عنا كل خير
 

الباحثة س

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم أخوتي للأخت التي تسال عن الجدول ص 111 يمكنك الاستفادة من درس أسلوب الاستفهام للصف الثالث متوسط راجية ان تجدي الإجابة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى