مع نهاية الوحدة الأولى _ سلبيات المنهج الجديد_

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
فعلا هذا الإقتراح ضروري بنهاية كل وحدة أن تكتب السلبيات والصعوبات حتى نتلافاها في العام القادم بإذن الله تعالى ... ونحن بمدرستي أيضا وبالاتفاق يوم السبت نبدأ بالوحدة وبنهاية حرف الميم سنجتمع ونذكر السلبيات التي طرأت على كل معلمة حتى نتلافاها بالحرف الثاني وهكذا ... وسأكتب ما نتوصل إليه بإذن الله تعالى لتعم الفائدة ...

في انتظار ذلك
دمت موفقة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لي اسبوع واحد فقط استلمت فيه تدريس هذا المنهج

لم افهم شي الى الآن

واحس اني كا التائه فيه


لا عليك كلنا بدأنا هكذا
تابعنا أولا بأول
اطرح ما أشكل عليك لتجد الجميع معك
وفقك الله
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الوقت لايكفي ووحده الفصول الاربعه صعب على البنات تخيله لماذا لانني في قريه نائيه ولايعرفون الاصحراء قاحله ارض جدباء وابل وماعز والشمس الحارقه وفي الشتاء لايعرفون الا البرد القارس فقط اما فصلي الربيع والخريف لم يلامسن منه شيء المنهج لم يراعي في هذه الوحده هذه الحاله قريه نائيه واهلها اشبه بالمنقطعين عن العالم الخارجي ولا يعرفون شيء والاهلي اغلبهم غير متعلمين يعني التعب كله علي في المدرسه والوقت لايكفي وبعض المصطلحات وجدت صعوبه في ايصال معانيها لهن وبكل الطرق ومع استخدام العديد من الوسائل التي وفرتها لهن اجد ان الطالبات لازلن في حاجه لتوفير وسائل اكثر والوسائل التعليميه لم تصل للمدرسه من المفترض الوسائل التعليميه تكون متوفره قبل البدء بتطبيق المشروع فالمعلمه توفر ماتستطيع ان توفره ولكن اين الوسائل التي وعدنا بتوفيرها والوقت لايكفي والانشطه كثيره والمنهج لم يراعي القرى ومايواجهنا من صعوبات فيها


أتوقع أن الفصول الأربعة عامة على مستوى الكرة الأرضية
صحيح هنالك تفاوت
ولكن أهل الصحراء أدرى الناس بهذه الأمور
وعلى درجة عالية جدا من النقاء الفكري
فقط حاولي توظيف البيئة
وفقك الله
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أتفق معك أن من صعوبات تدريس لغتي الخالدة خلو بعض المدارس من الوسائل التعليمية الحديثة الكم الهائل من الأنشطة والمعلومات ضيق وقت الحصة تشتت المعلم بين كتاب الطالب وكتاب النشاط أصبحت الحصة كلها كتابة وحل ضاق صدر الطالب من الكتابة فهو يرى أن لغتي الخالدة مجرد تنقل في الكتابة مرةفي كتابه ومرة في كتاب النشاط


لا ليس كذلك
فقط نأخذ الأمور ببساطة
ونعي أدوار كتاب الطالب وكتاب النشاط
ومهمة كل كتاب وآلية توظيفه
أما حكاية النشاطات وكثرتها والزمن المتاح غير كاف
فسبق التوجيه حياله في مشاركة سابقة
كل التقدير
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج طويل+المعلم بلا دورات تدريبية+الطالب بحاجة لوعي اكثر+الوزارة لاحياة لمن تنادي


نفس عميق أخي الحبيب
تدريب المعلم قادم إن شاء الله
وهذا المنتدى يسعى لخدمتك وتذليل كل صعوبة تواجهك
فقط حدد الإشكال
وكلنا بعد الله معك
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ما زلت تائهة بين توصيل المعلومات والوظائف والمهارات والمشاريع والتحضير المطالبين به ، والتقويم المستمر وما زالت المدرسة لم تعطنا قائمة الأسماء تامة طالبة تنقل وطالبة تأتي مكانها ، بالإضافة إلى غرفة المصادر التي نحتاجها في المدارس الحكومية وكثير من المعلمات يتنازعون عليها فاصبح نصيب كل معلمة حصة واحدة في اليوم يفوز بها فصل دون الفصول الأخرى تعبت من التفكير في الحل لهذه المشكلة


ما شاء الله تبارك الله
يبدو منك فهم للمقرر الجديد
سؤالي - سلمك الله - هل ما زالت هذه الأمور قائمة ؟
أرجو الرد
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
لا أبالغ إن قلت إن طالباتي يستمتعن جدا بحصص لغتي الخالدة

و هذا ما كنا نفقده في بعض المناهج القديمة لكن كثرة التدريبات

تدفع المعلمة مع ضيق الوقت لحلها بشكل سريع حيث تعتمد

الإجابة الصحيحة لأول طالبة دون تعقيب ، و لحل هذه المشكلة

لابد من زيادة الحصص أو الاكتفاء بوحدتين بدلا من ثلاث كما اقترح غيري

حيث تجب مراعاة أمر مهم جدا و هو أن الوَحدة تشمل خمسة مناهج

لا يوجد بينها فصل .




هنيئا لنا بك
وهنيئا لميداننا التربوي بك
أختي الفاضلة
ذكرت يا رعاك الله موضوعا غاية في الأهمية وهو
( تعتمد الإجابة الصحيحة لأول طالبة دون تعقيب )
ولحل هذه المشكلة لدي اقتراح آخر غير ما ذكرتيه رغم وجاهته تجدينه بارك الله فيك في مشاركة سابقة
وفقك الله ورعاك

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كما قلتم المنهج فيه سلبيات وإيجابيات
وأكثر ما أعانيه ضيق الوقت ،لا أجد وقت لزيادة مهارة الطالبات في القراءة والإملاء
البعض يحتاج إلى عناية فائقة ،الحصص المقررة لا تكفي وما آخذه من حصص يكون لاستكمال المنهج
أفكر أن يأتنني بالتناوب في الأوقات التي ليس لدي حصص بها أو وقت الفسحة .
لا أعلم هل هذا يفيد أم لا
لا تنسونا من خالص الدعاء
وأشكرك أخي الكريم على الفكرة الرائعة

أيتها المشرقة
ضيق الوقت عرجنا عليه في مشاركة سابقة
أما القراءة والإملاء أختي الفاضلة
فحل النشاط يستدعي كتابة ( إملاء ) وقراءته تستدعي ( قراءة ) من هنا نستطيع التغلب على الإشكال السابق
بارك الله فيك
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
انا اعاني من مشكله وهي ادرس مادتين جديدتين للصف الرابع .. الا وهي لغتي الجميله ...وتربية الوطنيه والاجتماعيه
وتخيلوا ماهي صعوبات التي تحصل لي
ولا اخفيكم ايضا" لايوجد لدينا بالمدرسة غرفة مصادر
فما الحل ؟؟


الحل بسيط إن شاء الله
ضع مشكلتك محددة وواضحة وستجدنا إن شاء الكريم عونا لك
مصادر التعلم ستحل قريبا بعون الله
دمت موفقا لكل خير
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
مساءكم خير وبشر وإشراق
وجزاكم عنا جل الجزاء
فعلا المنهج يحتاج إلى وقت لكثرة الأنشطة ولكن فيه ايجابيات كثيرة ومنها أن الطالبة أصبح لديها مخزون لغوي كبير وأنا الاحظ هذا في طالباتي
وأصبحن يحببن اللغة بشكل غير عادي ، كما أنه ساعد المعلمة في استخدام جل المهارات في التدريس يمكن لأني مدرسة خاصة فلا أعاني من حجرة المصادر .
دمتن وحفظكن الله .

بك وبأمثالك تكون لغتي هي الأجمل
وفقك الله
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

اولاً:تحية طية للجميع على الارآء المتبادلة والتي تثري


المنهج الجديد {{ لغتي }} وترجع على الجميع بالفائدة .


ثانياً:- انا معلم صف اول ابتدائي وصاحب خبرة كبيرة والحمد لله في هذا المجال
وحبيت اشارك الاخوة ببعض السلبيات والايجابيات في هذا المنهج الجديد
وبما اننا على مشارف اغلاق الوحدة الاولى من غير كتاب النشاط طبعاً وبصورة مبسطة عن

المناهج السابقة : تبداء بالحرف وتنتهي بالكلمة


وهذا الشكل السليم لتوصبل المعلومة الى الطالب


اما النهج الجديد لغتي اتخذوا به قلب الهرم


للبدء بالاستماع والصوتيات وهنا الجديد والمفيد بشكل كبير للتلاميذ


ولكن العقبة هنا نجدها في تعلم الجملة في البداية وقبل كل شئ وقراءتها ومعرفتها ثم الانتقال الى


الكلمة وحفظها مع ان التلميذ لم يتعرف الى الان على شكل الحرف وحركاته الثلاثة


ثم بعد ذلك الانتقال الى الحرف والتعرف عليه بحركاته الثلاثة .


من هنا تجد الصعوبة في توصيل المعلومة للتلاميذ وهنا نقصد ان الهرم مقلوب في المنهج


الجديد لغتي


بالاضافة الى ضيق عامل الزمن ونقص الوسائل والتدريب المذكور سابقاً من الاخوة والاخوات الكرام


واتمنى ان اكون قد افدت الجميع


وشكراً للجميع

حياك الله أخي الشمري
هل هنالك دراسة علمية محكمة تذهب إلى ما ذهبت إليه من أن تعلم القراءة والكتابة يبدأ من الحرف فالكلمة ثم إلى الجملة ؟
نرجو أدراجها هنا
ثم أشكر لك إطراءك للمقرر الجديد

وفقك الله ورعاك أخا حريصا على نفع أبنائه
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
فعلا اخوي انا معلمة وتخيل لم يتم مروري على الدورة واشعر بأني لا أستطيع ان أوصل المعلومات إلى طالباتي كالسابق

لا توصلي المعلومة
الطالبة هي التي ستصل متى ما ساعدتيها على ذلك وفق ما يقترحه دليل المعلم
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي أعانك الله وأنا اتفق معك على أن المنهج رائع لكن المشكلة تكمن في أن المنهج طويل والسبب كثرة التدريبات في كل وحدة وتشتت الطالبات بين كتاب الطالبة وكتاب النشاط وكأن الحصة للكتابة ناهيك عن عدم توفر غرفة لمصادر التعلم وأنا اختبرت الطالبات الأسبوع الماضي وكانت النتائج متفاوته فهناك الممتازة وهناك الوسط وهناك الضعيفة كما أن الأهالي لا يعرفون كيفية تقويم المادة مع أني قمت بطباعة مطوية التعريف بالمنهج وأعطيتها لكل طالبة وطلبت منهن توقيع ولي الأمر عليها وتضمينها لملف الانجاز.وطلبت من المديرة اعطائي غرفة المكتبة لتحويلها لمعمل للغتي الخالدة ووافقت مشكورة وأنا الآن أريد شراء بروجكتر على حسابي الخاص من أجا عيون(لغتي الخالدة). ودمتم تفاحة مرتاحة:)

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة
دمت مرتاحة في الدارين
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أولاوقبل كل شيء أحيي القائمين على هذاالمنتدى بتحية الإسلام الخالدة سواء المشرفين عليه أوالمشاركين فيه أما بخصوص السلبيات فإنني أرى أنه من الخطأ الحكم عليه من خلال تدريس وحدة واحدة وأطلب من زملائي المعلمين أن يتعاملوا مع المنهج الجديد برؤيا جديدة تتمثل في الآتي
1-أن يتخلصوا من كل ماله صلة بالمنهج القديم سواء طريقة التدريس أو العرض فطريقة التلقين وسمع واحفظ ووووووفدع الطالب يعمل وعليك التوجيه فقط لأنك لوأردت أن تستأثربالحديث وتشرح كل شيء لاحتاجت الوحدة لعام دراسي فحمل الطالب كل شيء واعطه المفاتيح واجعل البيت يشارك .
2-التزم بالخطوات التي يمليها عليك كتاب المعلم .
3-اصبر ولاتستعجل النتائج فبعض المعارف في المنهج القصد منها التعرف عليها لا إتقانها .
ولكن في الحقيقة هنالك مشكلة وهي وجود طالب في صف لم يستكمل كفاياته فمثلا طالب نجح الى الصف الرابع وهو غير مؤهل أن يكون به, هذا الطالب يكون مشكلة لمعلم لغتي الجميلة ليس المنهج سببها بل معلم الصف الثالث .
لذلك على كل معلم أن يراقب الله ولاينجح إلا من يستحق النجاح والانتقال للصف الذي يليه فالمناهج الجديدة اعدت لكفايات معينة لدى كل طالب فالذي لايستطيع القراءة الجيدة والكتابة الصحيحة لن يسطيع المجاراة وبالتالي النجاح في منهج لغتي الجميلة .
هذاماأردت الإدلاءبه والله من وراء القصد.
معلم لغتي الجميلة الصف الرابع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما أجمل ما قرأت هنا
فعلا أخي الحبيب
لا نستعجل النتائج والحكم
فقط ما نريده هو القليل من الوعي يالمقرر الجديد وكيفية التعامل معه وبها - إن شاء الله - سنصل إلى الأفضل

أبو عبادة لك مني خالص الشكر والتقدير
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني

المنهج الجديد ممتع مع طوله وعدم كفاية الوقت الا ان هناك تجاوب من قبل الطالبات واقبال عليه والحمد لله

ولكنني اعاني من وجود طالبات ضعيفات من بدايه العام وفي الاسبوع التشخيصي اكتشفت طالبات ضعيفات جدا اما في صعوبة القراءة فالطالبه لاتفرق بين حرف واخر او في الإملاء فهناك طالبة لاتستطيع الكتابة مطلقا

طالبة بالصف الرابع الابتدائي لا تستطيع الكتابة !!! كانت صدمه بالنسبة لي كيف وصلت الي هذه المرحلة وهي لاتجيد القراءة والكتابة ؟؟ مسؤؤلية


من ؟؟؟؟ حاولت بكل الطرق أن انهض بمستواها قبل كل درس اكلفها بقراءة الدرس في المنزل بمساعدة كبير لديها واكتب لها في دفتر الواجبات

مايجب ان يفعله الاهل معها احدد لها سطرين من كل درس لامليه عليها توجهت بخطاب لولي امرها لمعرفة مستواها والنهوض به ومساعدة

المدرسة في تحسين المستوى المتدني ولكن لا حياة لمن تنادي

ماذا عساي أن افعل مع مثل هذه الطالبة قمت اشفق عليها أمام الطالبات عندما ابدأ باملائهن ويقولن لي (( يا أبله ترى ماتعرف تكتب )) اصبحت

منطوية وشديدة الخجل !!


خذي الأمر ببساطة وحاولي أن تشعريها بذلك
وكوني معها - كان الله معك - إلى نهاية العام
حتما ستتحسن
أرجو لك التوفيق
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
اتمنى أن تعود الاختبارات وخاصة في مادة الاملاء من الصف الاول الابتدائي -----تصدقين --يامعلمة منسيه-- عندي بنت ماتعرف الحروف المتصله من المنفصله في الصف الخامس ---لو تشوفين دفترها تقولين هذي كلمات يابانيه--مادري وش تكتب --لما كتبت لأمها وجات الأم ---- جلست الأم تدعي على معلماتها الي درسوها في الصفوف الأوليه ----ماتدري ان النظام يطلعها غصب عن المعلمة---الله المستعان

لا حول ولا قوة إلا بالله

دعوة مظلوم لن يردها شيء
أما مسألة النظام ( يطلعها غصب ) اسمحي لي أن أقول لك أن الكلام هذا فيه من المبالغة الشيء الكثير
وفقك الله ورعاك

 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج جميل ولكن الوقت لا يكفي وعدد الطالبات كثير

مسألة الوقت فضلا راجع المشاركات السابقة
عدد الطالبات
يمكن التعرف إلى مستويات الطالبات من خلال التقويم التشخيصي
فلعل فيهن من لا يحتاج إلى التدريس بشكل كبير وعليه نصرف بعضا من الوقت لأخرى هي في أمس الحاجة
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج جدا رائع وقد استمتعت بتدريسه كذلك الطالبات
لكن أبرز السلبيات من وجهة نظري كثرة التدريبات والوقت لا يكفي لحلها جميعها في الحصة وعدم القدرة على تقييم جميع الطالبات في الدرس السابق من قراءة وتسميع نصوص الحفظ.
كذلك أنا أقترح أن يتم توزيع المنهج بالنسبة لشرح الظاهرة الاملائية بحيث حصة لشرح الدرس و أخرى يتم فيهاحل التدريبات و تمليتهن نصوص الإملاء .
كتب الله اجر الجميع انا اعاني من كثرة المهارات التي نطالب بتقييم الطالبات عليها شي يرهق المعلمة خاصة ان طالبات الفصل الواحد يقارب عددهن الثلاثين طالبة,,,كذلك التحضير المفروض كفاية المسرد اوكتاب المعلم يكفي من هالتحضير بس نطبع ونضع في الملفات وهي اول واخر مره نحط عيونا فيه لاننا نرجع للكتاب اكثر ............ اصلا معانات المعلمات كثيرة يطول الكلام فيها وعاد مع المناهج الجديدة عدوا واغلطوا,
المنهج ممتع من خلال الاخراج لكن كثرةالتدريبات وضيق الوقت وعدم التركيز على الحرف انا بعدالوحده الاولى عملت ورقه لحروف الوحده بحركاتهامع كلمات للاملاءوقراءة الحروف بحركاتهاكتقويم

الجميع هنا يعاني من كثرة الأنشطة وضيق الوقت
فضلا الرجوع إلى المشاركات السابقة مع كل الشكر
 

ريحانة الوادي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
236
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج جداً شيق ومفيد ومنوع ولكن ما يعرقله كثرة التدريبات وضيق الوقت وعدم توفر الوسائل السمعية والبصرية المصاحبة له
 

امجادي عسيري

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2012
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
منهج لغتي للصف الاول معتمد على التمهيدي
لماذا تبدأ الوزارة تطبيقه قبل ما تفتح روضة في كل مدينة وقرية
الانشطة كثيرة في كتاب الطالبة من المفترض كتاب الطالبة للشرح فقط
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى