هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
الإملاء فيه نسبة على البيت .. لابد يتدرب الطالب على الكلمة

لكن هذه مقترحات إن شاء الله تفيد

1- قبل ما تملين الكلمة ذكريهن بـ ( أنطق تعرف ) ... قولي لهم زي ما أنطق أكتب ... وأكتبي لهم مثالا على السبورة

2- أكتبي الكلمة بطريقة التعليم على السبورة ثم امسحيها ...

3- عندما تملين الكلمة أنطقيها لهم بوضوح جدا وبتأني ... وكرري ذلك عدة مرات

4- إذا أخطأت في كلمة أجعليها تكتبها عشر مرات واجب في البيت فربما هذا يجعلها تهتم أكثر في المرة القادمة
بصراحة كلمة شكرا في حقك قليلة اخجلني جدا تعاونك وحبك لمساعدة الآخرين وهذه اخلاق المعلم الفاضل
كل هذه الخطوات عملتها وأيضا زيادة عليها أحلل الكلمة وتعدد أيضا حروفها وأترك الكلمات على السبورة ينظرن إليها خمس دقائق ويكتبنها في الهواء مليتهم اليوم كلمة ( درس ونسر )طبعا مسوية جدول بالإملاء (خاص بالوحدة الثانية) وفيه خانات فاضية حتى تكتب فيه الطالبة في البيت ولكن عندي طالبات لم يكتبن ولا حرف واحد ؟؟؟؟؟؟؟ فقط أسمع كلمة ماأعرف ؟؟؟ وماما ماعلمتني؟؟؟؟؟وللأسف اعطيتهم 4كيف راح أتعامل معهم وأقوي مستواهم بشكل عام والأهل جدا مهملين في المتابعة ,,,الله يعين
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بصراحة كلمة شكرا في حقك قليلة اخجلني جدا تعاونك وحبك لمساعدة الآخرين وهذه اخلاق المعلم الفاضل
كل هذه الخطوات عملتها وأيضا زيادة عليها أحلل الكلمة وتعدد أيضا حروفها وأترك الكلمات على السبورة ينظرن إليها خمس دقائق ويكتبنها في الهواء مليتهم اليوم كلمة ( درس ونسر )طبعا مسوية جدول بالإملاء (خاص بالوحدة الثانية) وفيه خانات فاضية حتى تكتب فيه الطالبة في البيت ولكن عندي طالبات لم يكتبن ولا حرف واحد ؟؟؟؟؟؟؟ فقط أسمع كلمة ماأعرف ؟؟؟ وماما ماعلمتني؟؟؟؟؟وللأسف اعطيتهم 4كيف راح أتعامل معهم وأقوي مستواهم بشكل عام والأهل جدا مهملين في المتابعة ,,,الله يعين

الله يبارك فيك على مجهودك ولايحرمك الأجر .

حتى لو ما فيه متابعة .. خطواتك هذه فعالة

يمكن شرود ذهن من الطالبة ؟

و قد تكون لا تعرف بعض الحروف التي تسمعها في الكلمة ...

إملي عليها الحرف لوحده ؟ ثم الثاني لوحده ثم الثالث لوحده

قد تكتشفي أنها لا تحرف الحرف أصلا ....
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
ربي يسعدك على هالمجهوود المميز والطرح الرآأإئع .~

لاعدمنا روعة جديدك ..,

بارك الله فيك .. ونفع بك أختي الكريمة


في أمان الله

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5513"]في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[/URL]
 

معلم عشرين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يرحم والديك أخي الكريم

في المنهج القديم
كنت أكتب القطعة على الوورد وطباعتها تكبيرها كوسيلة

وبعد مرور وقت على الفصل الدراسي الثاني
استخدم نفس ملف الوورد وأزيل منه الحركات وأوزع الورقة على الطلاب
وأقرأ عليهم الكلمات ببطء لكي تتضح الحركات على الحروف
ويقوم الطلاب بكتابة الحركات على الكلمات
 

عفاف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 أغسطس 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جعله الله في ميزان حسناتك
 

زيتونه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
انا ما فتح معي الملف
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
شكرا جدا لاهتمامك الرائع وإفادتك للجميع ولكن لاحظت (في سجل المهارات أن الطالبة مطالبة بكتابة كلمات سبق لها دراسة حروفها مع الحركات القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة )مع أنها لم تأخذ حرفي الواو والياء مثل ماقلت (فكيف أقييمها على هذه المهارة هل بورقة عمل أو تخصيص دفتر تكتب فيه الجدول الموجود في نهاية كل وحدة مثل مـا مـو) وسؤال آخر قالت لنا المشرفة أن كتاب النشاط هو بمثابة تقيييم للطالبة نشرح لها المثال الأول وتحل الباقي بنفسها وغدا سوف أبدأ بكتاب النشاط أشعر أن تركيب كلمة من حروف وكتابتها صعبة على الطالبة فماذا تنصحني بهذا الخصوص وشكرا جزيلا لك

عزيزتي / كتاب النشاط ليس لتقييم الطالبة وإنما امتداد لتعليم مهارات قد تكون درستها في كتاب الطالبة وبذلك تصبح أنشطة علاجية أو إثرائية ، أومهارات لم تدرسهاويتم استهدافها في كتاب النشاط مثل تحليل الكلمات ، أو ترتيب حروف كلمة......وغيرها
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم​
 

معلم مخلص

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2011
المشاركات
252
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير وكل من ساهم في تقديم كل مفيد
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى