هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,122
0
3
  • هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!

هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!

لتعليم الإملاء لابد أن نفهم الطلاب فكرة الإملاء ... ونتدرج بهم لإتقانه ...

وهذا الموضوع شرح عملي لذلك ..

أسأل الله التوفيقق والسداد .. وأن يتقبل منا أجمعين ... آمين

توطئة :

سوف أذكر مرحلتين .... وكل مرحلة مقسمة إلى قسمين

سوف أسميها للتسهيل وتذكرهما ( قسم السبورة وقسم الدفتر )

أولا : إملاء الحروف ( مرحلتان )

المرحلة الأولى : ( قسم السبورة ) نكتب على السبورة عدة حروف

( بدون حركات ) ونطالب بوضع حركة الحرف

م ر ن ب ب م د .......

نبدأ : ها ... يا أبطال ؟ هل ترون حركات على هذه الحروف ؟

إجابة جماعية : ( لا ) ... قولوا

هل عليها حروف ( لا )

(( لعل الإجابة الجماعية هنا مستحسنة :) ))


جميل .... طيب أنا أريد أعرف الحركات التي عليها ...

كيف أعرف الحركات ... وأنا ما شوف حركات على الحروف ؟؟!!!

بسيطة ... عندنا طريقة سهلــــــــــــة ... بإذن الله هذه الطريقة تجعلنا نعرف الحركة التي

على الحرف ... طريقتنا اسمها ( انطق تعرف )

( انطق تعرف ) هذه طريقة حلوة وسهلة ... بها نعرف حركة الحرف .

هيا يا أبطال ... نبدأ

هيا ... الحرف الأول ايش عليه حركة ( وأشير على حرف م )

عليه فتحة ؟؟ أو كسرة ؟؟ أو ضمة ؟؟

كيف نعرف ...

بسيطة نطبق طريقتنا ( انطق تعرف ) ...

ينطق المعلم الحرف بحركة الكسر = ( م ِ )

ها ؟ من يعرف حركة الحرف ؟

أحدد طالبا ... ( كسرة يا أستاذ ) ممتااااز بطل

يضع الطالب الكسرة تحت الحرف ( بلون مغاير للون الحرف ) .. ممتاااااز .

الحرف الذي بعده .. هيا نريد أن نعرف حركته ؟؟

أقرأه بالضم ( ر ) ( رُ ) .... ها من يعرف حركة الحرف ؟؟

أحدد طالبا يقرأه ثم يكتبه بلون مغاير .... ثم نقرأ جميع الحروف بحركاتها

وأوضح لهم أن الحركات ماهي على الحرف زينة نزين بها الحرف ... لا

الحركة نضعها حسب نطقنا للحرف .

وطريقتنا .. بكل بساطة ( أنطق تعرف ) ...

يعني انطق الحرف وإذا فتحت فمي يعني الحرف عليه فتحة ...

وإذا ( ضميت ) فمي يعني ضمة ... وإذا نزلت فمي يعني كسرة .

المرحلة الثانية : ( قسم الدفتر ) .. كتابة الحروف بالحركات غيبا ...

نعطيهم واجب إملاء حروف بحركاتها ويتدربون عليها

وفي الغد ... نبدأ في الحصة نطابهم أن يكتبوا الحروف بحركاتها كما طلب منهم

( يكون هذا في الدفتر ) .... وأبدأ أمليهم الحروف حرفا حرفا ... أكتبوا : مٌ نَ دِ ... إلخ

متى نبدأ في الإملاء ؟؟ بعد نهاية الوحدة الأولى أم بعد كل حرف ؟؟

أو بعد مضي كذا درس ؟!

الأنسب في نظري أنه يكون بعد اجتياز كذا درس من الحروف

بالنسبة للوحدة الأولى ليكون الإتقان أقوى ... والوحدة الثانية نبدأ في إملاء الكلمات من أولها

لأننا قد بدأنا نركب حروفا تكون كلمة ... ونتمشى مع الحروف المدروسة ..


أكمــــــــــــل


ثانيا : إملاء الكلمات ( مرحلتان )


المرحلة الأولى : ( قسم السبورة )

وهي التمهيد ( كما فعلنا في إملاء الحروف )

نبدأ نكتب على السبورة ( كما فعلنا في إملاء الحروف )

أكتب كلمات بدون حركات ونحاول أن نبدأ بالأسهل

ندب - ردم - ...

نأخذ الكلمة الأولى : ندب ..

كم حرف ؟ هل ترون على الكلمة حركات ؟

طيب نريد أن نضع عليها حركات !

كيف نضع حركات على الكلمة ( ندب )

الحرف الأول هذا وأشير على النون عليه فتحة ؟ أو كسرة ؟ أو ضمة ؟!

الحرف الثاني .. ماذا أضع عليه ؟! والثالث ؟!

نريد أن نضع لكل حرف الحركة الخاصة به

كيف أعرف الحركات وأنا ما شوف على الكلمات حركات ؟!!

بسيطة ..... نستخدم طريقتنا ( انطق تعرف )

هيا ... ننطق الكلمة حرفا حرفا ونلاحظ كل حرف ايش يأخذ حركة ؟

ندب .... الحرف الأول (نـَ ) ... أكرر (نـَ ) (نـَ ) (نـَ ) (نـَ )

ها ؟ ايش عليه ؟ فتحة ولا كسرة ولا ضمة ؟ (نـَ ) (نـَ )

من يعرف ؟؟

أحدد طالبا ... ممتاز .... الحرف الأول عرفنا حركته ؟؟

كيف عرفنا حركة الحرف يا أبطال ... لأننا نطقناه ... ( أنطق تعرف )

ونضع فتحة على النون فتحة بلون مخالف للون الكلمة .

الآن .. نريد أن نعرف الحرف الثاني

ماذا عليه من حركة .... كيف نعرف ؟؟

ها ... ايش الطريقة ...

( أنطق نعرف ) ... رائع ممتازين ... أبطال

ثم نكتب الحركة على الحرف حسب نطقه وبلون مخالف للحرف ... وهكذا

ثم نتدرج من كلمة حركاتها كلها بالفتح إلى كلمة منوعة الحركات كما يلي :

( نـَدَبَ ) فيها حركة الفتح فقط

( نـَدِمَ ) فيها فتح وكسر

( رُدِمَ ) فيها فتح وكسر وضم

المرحلة الثانية : ( قسم الدفتر )

أعطيهم واجبا إملائيا يتدربون عليه ويجهزون أنفسهم ليكتبوه غدا في الدفتر ( غيبا )

ويمكن للمعلم والمعلمة كتابة الكلمة ثم مسحها قبل البدء في اختبارهم

لكن هذا فيه أحيانا أن الطالب يرسم الكلمة رسما ويحفظها بلا فهم لدور الحركات!!

المهم ... في بداية الإملاء ... نذكرهم بالقاعدة .. ( انطق تعرف )

ولا يخفى أمثالكم ما للإملاء من فوائد ... ففيه مراجعة لقراءة الحروف أول بأول

وطريقة كتابتها ورسمها الصحيح واتصال الحرف بزميله !!

بالإضافة إلى القراءة الصحيحة للكلمات ،هذا كله إضافة إلى تعلم مهارة الإملاء

كمهارة مستقلة .. وغير ذلك ..

أخوكم ،،


وهنا كراسة الإملاء ف1

https://loghati.net/showthread.php?p=165660

---------------------------

---------------------------

من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..

من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :

= = = = = = = = = = = = = =

اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..

كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة

في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
[/URL][/URL][/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
[/URL]
 
التعديل الأخير:

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صراحه جميع مواضيعك قمه قمه قمه

الله يجزاك خير على هالطرح

وعندي سوال لو تكرمت { هل يعطى الطالب اكثر من كلمه للاملاء غيبا هل هو افضل }

لان عندي 9 كلمات كونتها للوحده الاولى وبمليها لهم باذن الله الاسبوع القادم
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وعندي سوال لو تكرمت { هل يعطى الطالب اكثر من كلمه للاملاء غيبا هل هو افضل }

لان عندي 9 كلمات كونتها للوحده الاولى وبمليها لهم باذن الله الاسبوع القادم

بالنسبة للكلمات كل يوم كلمة جدا مناسبة .. لأمور :

أولا : لعدم إجهادهم بالكلمات فعندهم واجبات كتابة وقراءة ومواد أخرى

ثايا : لأن فيه متسع من الوقت كاف جدا جدا ..

ثلثا : إتاحة فرصة للتصحيح ...

لكن من المهم إشعارهم بجدول الكلمات مسبقا وتحديد كلمة اليوم

وهذا موجود في ملف إملاء الوحدةالأولى وملف الوحدة الثانية في الرابط أعلى

وعلى المعلم والمعلمة فقط وضع التأريخ

بارك الله فيك ونفع بك أختي الفاضلة .
 

. عطري وجودك .

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احب فصلي ...

الله يعطيك الف الف عافيه ... ويجزاك خير الجزاء ...

.. بصراحه مجهووود يذكر فيشكر ... الله يجعلها بموازين حسناتك ...​
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
190
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة للكلمات كل يوم كلمة جدا مناسبة .. لأمور :
أولا : لعدم إجهادهم بالكلمات فعندهم واجبات كتابة وقراءة ومواد أخرى
ثايا : لأن فيه متسع من الوقت كاف جدا جدا ..
ثلثا : إتاحة فرصة للتصحيح ...
لكن من المهم إشعارهم بجدول الكلمات مسبقا وتحديد كلمة اليوم
وهذا موجود في ملف إملاء الوحدةالأولى وملف الوحدة الثانية في الرابط أعلى
وعلى المعلم والمعلمة فقط وضع التأريخ
بارك الله فيك ونفع بك أختي الفاضلة .


الله يجزاك خير اخوي طيب بسالك انا بنتهي من الوحده الاولى الاسبوع الجاي وكلمات الاملاء لن تكتمل الا بكتمل حروف الوحده الاولى

فكيف امليهم كل يوم كلمه هل تقصد حتى مع الوحده الثانيه استمر امليهم ؟

والله يعطيك العافيه يااستاذي
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الله يجزاك خير اخوي طيب بسالك انا بنتهي من الوحده الاولى الاسبوع الجاي وكلمات الاملاء لن تكتمل الا بكتمل حروف الوحده الاولى
فكيف امليهم كل يوم كلمه هل تقصد حتى مع الوحده الثانيه استمر امليهم ؟
والله يعطيك العافيه يااستاذي
هذه فرصة لتبدئي بإملاء الحروف .. إن لم تكوني بدأتي أختي الكريمة
ثم لا يلزم أن تنتهي من الوحدة الأولى حتى تعطينهن إملاء الكلمات .... شكلي كلمات مما درسن .
هذا إذا في حالة الانتهاء من إملاء الحروف .
وفقك الله ونفع بك
 

بحر الخيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
271
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في سماء بحر الخيال
بحر رائع من العلم
مواضيعك مفيدة ورائعه
والله اني باستفيد كثير من مواضيعك
وكل مااشكل علي شئ ارجع لمواضيعك ولمدونتك
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير ..
لاحرمت الصحة والعافية
 

تخمين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في جهودك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
احب فصلي ...

الله يعطيك الف الف عافيه ... ويجزاك خير الجزاء ...

.. بصراحه مجهووود يذكر فيشكر ... الله يجعلها بموازين حسناتك ...​

الله يوفقني وإياك أخي الكريم لكل خير

حياك الله ...
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بارك الله فيك أختي بحر الخيال .. .

وكلنا نستفيد من بعض وهدفنا واحد

وأشكر لك حرصك كتب الله أجرك
 

ماجدولين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير وكتب لك الأجر

انتهيت من الوحدة الاولى ومن كتاب النشاط قبل الاجازة
ولم يكن هناك متسع من الوقت حتى اعطيهم املاء
فهل تقترح ان ابدأ فيها غدا
مع الاستمرار في حروف الوحدة الثانية ؟
ام اترك الإملاء يومي السبت والاحد
ثم ابدأ في الوحدة الثانية؟؟

مع خالص شكري وتقديري
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاك الله كل خير وكتب لك الأجر

انتهيت من الوحدة الاولى ومن كتاب النشاط قبل الاجازة
ولم يكن هناك متسع من الوقت حتى اعطيهم املاء
فهل تقترح ان ابدأ فيها غدا
مع الاستمرار في حروف الوحدة الثانية ؟
ام اترك الإملاء يومي السبت والاحد
ثم ابدأ في الوحدة الثانية؟؟

مع خالص شكري وتقديري

بكرة مراجعة للحروف مع مراجعة للحركة القصيرة والطويلة للحرف ... هذا أفضل في تثبيت الملعومات

وبالنسبة لمراجعة الصوت القصير والطويل يكون مع مراجعة الحروف ( يكون تابعا لها ) ... أنظري هنا تكرما

https://loghati.net/showthread.php?t=3629

ثم أبدائي في نفس اليوم بتفهيمهن فكرة الإملاء وأعطيهم تمارين خفيفة لتوضيح الفكرة لا أكثر ...

ووزعي جدول الإملاء عليهم في نفس اليوم لو أمكن .

واجعلي جدول الإملاء للوحدة الأولى ينتهي قبل انتهاء دروس الوحدة الثانية

وإملاء الوحدة الثانية ينتهي مع نهاية دروس الوحدة الثانية ويمكن يمتد إلى يومين من أسبوع النشاط

هذا أفضل - في نظري - بارك الله فيك
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بصراحة أنا من أشد المعجبين بطريقة أسلوبك وعندما قرأت شرحك في الحركات والمد فرحت كثيرا لأن هذه طريقة فادتني كثيرا وكنت أترك الطالبات يتأثرن عندما أقول لهن أن الحركات حزينة جدا لأن أصواتها قصيرة فساعدتها حروف المد على إطالة أصواتها وكل حركة عقدت صداقة مع الحرف الذي يناسبها ...وهكذا ولكن عندي استفسار أنا أطالبهن بالإملاء بعد أخذ الحرف و بالحركات الثلاث ومرتبة فتحة كسرة ضمة ثم تكتب الحرف غيبا بأشكاله ومواضعه ولم أطالبهن بكتابة الحرف بأصواته الطويلة لأن غداسوف أشرح حروف المد لهن قبل الإجازة مليتهم بعض كلما ت مثل دب نمل لبن وسوف أعيد الإملاء لهن لأن كثير من الطالبات غابوا فماذ تنصحني هل أنوع في ترتيب صوت الحرف ؟؟؟ وهل أخصص دفتر إملاء للحركات الطويلة والكلمات وكيف ؟ اترك الطالبة تستطيع أن تكون كلمة من عدة حروف؟؟في العام الماضي كنت أستخدم أوراق عمل + أطلب منهن أن ينظرن إلى لوحات السيارات ويكون كلمة فهل فيه طريقة تفيدنا فيها وشكرا لك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بصراحة أنا من أشد المعجبين بطريقة أسلوبك وعندما قرأت شرحك في الحركات والمد فرحت كثيرا لأن هذه طريقة فادتني كثيرا وكنت أترك الطالبات يتأثرن عندما أقول لهن أن الحركات حزينة جدا لأن أصواتها قصيرة فساعدتها حروف المد على إطالة أصواتها وكل حركة عقدت صداقة مع الحرف الذي يناسبها ...وهكذا ولكن عندي استفسار أنا أطالبهن بالإملاء بعد أخذ الحرف و بالحركات الثلاث ومرتبة فتحة كسرة ضمة ثم تكتب الحرف غيبا بأشكاله ومواضعه ولم أطالبهن بكتابة الحرف بأصواته الطويلة لأن غداسوف أشرح حروف المد لهن قبل الإجازة مليتهم بعض كلما ت مثل دب نمل لبن وسوف أعيد الإملاء لهن لأن كثير من الطالبات غابوا فماذ تنصحني هل أنوع في ترتيب صوت الحرف ؟؟؟ وهل أخصص دفتر إملاء للحركات الطويلة والكلمات وكيف ؟ اترك الطالبة تستطيع أن تكون كلمة من عدة حروف؟؟في العام الماضي كنت أستخدم أوراق عمل + أطلب منهن أن ينظرن إلى لوحات السيارات ويكون كلمة فهل فيه طريقة تفيدنا فيها وشكرا لك


بالنسبة لإملاء الصوت الطويل لا يكون قبل دراسة حروف المد ..

يعني في الوحدة الثالثة ممكن لأنه يكون تم تدريس حرفي الألف والواو ....

أما الياء ففي الفصل الثاني .... فما يتعلق بإملاء الصوت الطويل أجليه الآن .. وأقتصري فيه على القراءة فقط

أنظري هنا https://loghati.net/showthread.php?t=3629

وبالنسبة لتشكيل كلمات إملائية ... الرابط السابق سوف ينقلك إلى صفحة المدونة فيها

كلمات الإملاء للوحدة الأولى والوحدة الثانية

وفقك الله ونفع بك

 
التعديل الأخير:
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى