هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!

قيروان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
زادك الله من علمه وفضله ورفع قدرك دنيا واخره

أستاذنا الفاضل قد يكون سؤالي خارج نطاق ماذكر ولكن هو الطمع بالاستفادة من خبرتكم

الطالبات مطالبات بقراءة الجمل حفظا >> وإن تغير المسمى

فكيف السبيل الى ذلك فقد تشتت تركيزي مابين الأحرف والكلمات والجمل

ولا ننسى أن عدد الطالبات 30طالبة واختلاف الفروق الفردية والأسرية



هو الاحباط فلست راضية عن نفسي ولا مستوى صغيراتي
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
زادك الله من علمه وفضله ورفع قدرك دنيا واخره

أستاذنا الفاضل قد يكون سؤالي خارج نطاق ماذكر ولكن هو الطمع بالاستفادة من خبرتكم

الطالبات مطالبات بقراءة الجمل حفظا >> وإن تغير المسمى

فكيف السبيل الى ذلك فقد تشتت تركيزي مابين الأحرف والكلمات والجمل

ولا ننسى أن عدد الطالبات 30طالبة واختلاف الفروق الفردية والأسرية

هو الاحباط فلست راضية عن نفسي ولا مستوى صغيراتي


أختي الفاضلة ... الكلمات والجمل البصرية ليس الحفظ هدفا فيها ... ولو كان عند البعض تحفظ على ذلك

ففي النهاية .... الاعتراض والتحفظ ليس حلا وإشعال شمعة خير من لعن الظلام ..

أختي الكريمة ,, الكلمات والجمل البصرية فيها قيم وأهداف إثرائية مهمة جدا

وفيها أهداف تختص بمهارات القراءة والكتابة


فبالنسبة للقيم الإثرائية فإن هذا يكون بالنقاش

والحوار والسؤال والتفكير .... إلخ وهذا مجال رحب لإبداعك أختي الفاضلة

وراجعي كتاب المعلم إزاء تلك الأنشطة تجدي أساليب ومقترحات نافعة .


وأما بالنسبة للمهارات ا التي لها تعلق جوهري بمهارات القراءة والكتابة كما في النقاط التالية :

- من المهم للطالبتك أن تقرأ الحرف الملون ( الحرف الهدف ) بحركته في الكلمات والجمل البصرية

- كذلك تكتشفه في الكلمات والجمل ( غير الملونة ) وتقرأه بحركته ..

- تعرف وضع الحرف في الكلمة ( أولها - وسطها - آخرها )

- تلاحظ رسم الحرف بخصوص نزوله عن السطر أو بقائه عليه ...

فهذه النقاط أوليها اهتماما أثناء شرح الكلمات والجمل البصرية فيكون قد حققتي قدرا مهما من المهارات والقيم المتنوعة .

هذا ما عندي أختي الكريمة أدليت به حسب علمي القاصر
 
التعديل الأخير:

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بالنسبة لإملاء الصوت الطويل لا يكون قبل دراسة حروف المد ..

يعني في الوحدة الثالثة ممكن لأنه يكون تم تدريس حرفي الألف والواو ....

أما الياء ففي الفصل الثاني .... فما يتعلق بإملاء الصوت الطويل أجليه الآن .. وأقتصري فيه على القراءة فقط

أنظري هنا https://loghati.net/showthread.php?t=3629

وبالنسبة لتشكيل كلمات إملائية ... الرابط السابق سوف ينقلك إلى صفحة المدونة فيها

كلمات الإملاء للوحدة الأولى والوحدة الثانية

وفقك الله ونفع بك

شكرا جدا لاهتمامك الرائع وإفادتك للجميع ولكن لاحظت (في سجل المهارات أن الطالبة مطالبة بكتابة كلمات سبق لها دراسة حروفها مع الحركات القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة )مع أنها لم تأخذ حرفي الواو والياء مثل ماقلت (فكيف أقييمها على هذه المهارة هل بورقة عمل أو تخصيص دفتر تكتب فيه الجدول الموجود في نهاية كل وحدة مثل مـا مـو) وسؤال آخر قالت لنا المشرفة أن كتاب النشاط هو بمثابة تقيييم للطالبة نشرح لها المثال الأول وتحل الباقي بنفسها وغدا سوف أبدأ بكتاب النشاط أشعر أن تركيب كلمة من حروف وكتابتها صعبة على الطالبة فماذا تنصحني بهذا الخصوص وشكرا جزيلا لك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
شكرا جدا لاهتمامك الرائع وإفادتك للجميع ولكن لاحظت (في سجل المهارات أن الطالبة مطالبة بكتابة كلمات سبق لها دراسة حروفها مع الحركات القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة )مع أنها لم تأخذ حرفي الواو والياء مثل ماقلت (فكيف أقييمها على هذه المهارة هل بورقة عمل أو تخصيص دفتر تكتب فيه الجدول الموجود في نهاية كل وحدة مثل مـا مـو) وسؤال آخر قالت لنا المشرفة أن كتاب النشاط هو بمثابة تقيييم للطالبة نشرح لها المثال الأول وتحل الباقي بنفسها وغدا سوف أبدأ بكتاب النشاط أشعر أن تركيب كلمة من حروف وكتابتها صعبة على الطالبة فماذا تنصحني بهذا الخصوص وشكرا جزيلا لك

ما أعرفه أختي الفاضلة ... أن التقويم يكون أيضا من خلال ملاحظة المعلم

لمشاركات الطالب الفصلية وتجاوبه الدال على إتقانه ... وحل تمارين النشاط يدخل في هذا

وبخصوص لتركيب كلمة مما درسن إليك هذه الاقتراحات :

أرسمي لهم جدارا استطعنا أن نبنيه من الطوب .. ( لفهم فكرة تكوين كلمة من حروف )

ممكن كل ثلاث طالبات في مجموعة تحمل بطاقة حرف وتشكل كلمة ( تعلم تعاوني )


بعد ذلك :

أعرضي الحروف المكون للكلمة وبطريقة تركيب الحروف ثم قراءتها

ابدئي بتريب 1 2 3 & 1 3 2 & ..... إلخ وهنا يكون الترتيب شفهي بدون كتابة

حتى إذا توصلن للكلمة كتبتيها على السبورة كل حرف بلون ..


أبدئي بالمتفوقات في استخراج الكلمات من الحروف المعروضة ثم الأقل مستوى وهكذا


لا يلزم أن تكون نتيجة التقويم إيجابية للجميع خلال تمرين النشاط

أصنعي لهن أمثلة مشابهة لما في الكتاب ولا تقتصري على أمثلته ..

لاحظي من لم تتقن لإعطائها فرصة أخرى في الأيام المقبلة ..

آمل أن قدمت شيئا ذا فائدة










 
التعديل الأخير:

مرحبا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا

موضوع قيم ومفيد وفقك الله وسددك
 

لمسة شووق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 نوفمبر 2010
المشاركات
189
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابشرك اخوي الفاضل

امليت عليهم كلمات لحروف الوحده الاولى { دب , لبن , درب , بلد } وماشاء الله اذهلني ماوجدت بسم الله عليهم

طبعا خصصت حصه كامله للاملاء وكانت جدا ممتعه , بدايه يكتبون التاريخ بدفاترهم باانفسهم لكن حبيت اسالك بصراحه انا اخليهم يكتبون التاريخ فقط بدون الشهر يعني 25 وليس 25 / 12

حتى في كتبهم وكراسات الواجب والسجلات وماادري هل علي اني اخليهم يكتبونه كامل وادربهم على هذا الشي لانه من مهارات الاملاء في الفصل الثاني , تتوقعون لو حظرت لي المشرفه بتدقق في هذا الشي !

وبالنسبه لما قلته في ردك هنا اخي الفاضل

بالنسبة لإملاء الصوت الطويل لا يكون قبل دراسة حروف المد ..

يعني في الوحدة الثالثة ممكن لأنه يكون تم تدريس حرفي الألف والواو ....

فانا رايت ان الفتره الاولى يوجد فيها تقييم للطالبه على كتابه الحروف بااصواتها الطويله

{ وبصراحه انا بعد حرف ص صرت امليهم الحرف بحركاته القصيره وبصوته الطويل لاني شرحت لهم حروف المد في نهايه الوحده الاولى فهل هذا صعب عليهم ؟!}

رغم اني اجد القليل منهم من يتقن الصوت الطويل يعني تقريبا 4 من بين 22 طالبه يتقنون النطق والكتابه فماذا افعل ؟ اما انني استعجلت النتائج طمنوني والله يعطيكم العافيه وشكرا
 

ماتبون احد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رووووووووووووووووعة وناجحة جداً جربتها مع فصلي والتحسن وااااااااضح الله يجزاك الجنة
 

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
505
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك ويعطيك العافية
 

صعبه بمزاجي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربي يسعدك على هالمجهوود المميز والطرح الرآأإئع .~

لاعدمنا روعة جديدك ..,
 

سديم سالم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخي الكريم وجعله في ميزان حسناتك ونفع بك وحم الله والديك ووالدينا وجميع المسلمين
 

حواءقمر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 ديسمبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العاااااااااااااافية
 

مجدولين

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
4 ديسمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك مواضيعك رائعة واضح انك ماشاء الله متمكن والاجمل من ذلك اسلوب الشرح موضح بالتفصيل جزاك الله خيرا
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
شكرا لك ياأستاذي على ردك واهتمامك طبقت طريقتك بوضع حروف مغناطيسية على السبورة عندي مجموعة ماشاء الله عليهم ومجموعة عدم يخترعون كلمات من عندهم دون النظر للحروف والمشكلة أنهم مع الطالبات المتفوقات ضائعات لان الطالبة المتفوقة دائما تستبق الإجابة لذلك فكرت في ورقة عمل أقيس قدرة الطالبة لوحدها ولكن ماخوفني هي عدم قرة الطالبة الضعيفة على وصل الحروف ....؟؟؟
وبخصوص الإملاء جربت طريقتك وضعت كلمات سهلة جدا في جدول مثل كلمة صف -فص-فصل -صفر وكذلك لحرف السين في بداية الوحدة الثانية ودبستها في السجل حتى يروها الأهل ولكن المتقنات يعدون على الأصابع أما غير المتقنات حوالي 10من 23 ولم يكتبن ولا كلمة يقولن ماما ماعلمتني ؟؟؟؟؟ماذا أفعل ؟؟ أسجل ملاحظة ولأكتب إعادة في اليوم الثاني والثالث والرابع ........وهكذابدأ صبري ينفذ ..؟؟؟أريد مشورتك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
شكرا لك ياأستاذي على ردك واهتمامك طبقت طريقتك بوضع حروف مغناطيسية على السبورة عندي مجموعة ماشاء الله عليهم ومجموعة عدم يخترعون كلمات من عندهم دون النظر للحروف والمشكلة أنهم مع الطالبات المتفوقات ضائعات لان الطالبة المتفوقة دائما تستبق الإجابة لذلك فكرت في ورقة عمل أقيس قدرة الطالبة لوحدها ولكن ماخوفني هي عدم قرة الطالبة الضعيفة على وصل الحروف ....؟؟؟
وبخصوص الإملاء جربت طريقتك وضعت كلمات سهلة جدا في جدول مثل كلمة صف -فص-فصل -صفر وكذلك لحرف السين في بداية الوحدة الثانية ودبستها في السجل حتى يروها الأهل ولكن المتقنات يعدون على الأصابع أما غير المتقنات حوالي 10من 23 ولم يكتبن ولا كلمة يقولن ماما ماعلمتني ؟؟؟؟؟ماذا أفعل ؟؟ أسجل ملاحظة ولأكتب إعادة في اليوم الثاني والثالث والرابع ........وهكذابدأ صبري ينفذ ..؟؟؟أريد مشورتك

الإملاء فيه نسبة على البيت .. لابد يتدرب الطالب على الكلمة

لكن هذه مقترحات إن شاء الله تفيد

1- قبل ما تملين الكلمة ذكريهن بـ ( أنطق تعرف ) ... قولي لهم زي ما أنطق أكتب ... وأكتبي لهم مثالا على السبورة

2- أكتبي الكلمة بطريقة التعليم على السبورة ثم امسحيها ...

3- عندما تملين الكلمة أنطقيها لهم بوضوح جدا وبتأني ... وكرري ذلك عدة مرات

4- إذا أخطأت في كلمة أجعليها تكتبها عشر مرات واجب في البيت فربما هذا يجعلها تهتم أكثر في المرة القادمة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى