توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!
لتعليم الإملاء لابد أن نفهم الطلاب فكرة الإملاء ... ونتدرج بهم لإتقانه ...
وهذا الموضوع شرح عملي لذلك ..
أسأل الله التوفيقق والسداد .. وأن يتقبل منا أجمعين ... آمين
توطئة :
سوف أذكر مرحلتين .... وكل مرحلة مقسمة إلى قسمين
سوف أسميها للتسهيل وتذكرهما ( قسم السبورة وقسم الدفتر )
أولا : إملاء الحروف ( مرحلتان )
المرحلة الأولى : ( قسم السبورة ) نكتب على السبورة عدة حروف
( بدون حركات ) ونطالب بوضع حركة الحرف
م ر ن ب ب م د .......
نبدأ : ها ... يا أبطال ؟ هل ترون حركات على هذه الحروف ؟
إجابة جماعية : ( لا ) ... قولوا
هل عليها حروف ( لا )
(( لعل الإجابة الجماعية هنا مستحسنة ))
جميل .... طيب أنا أريد أعرف الحركات التي عليها ...
كيف أعرف الحركات ... وأنا ما شوف حركات على الحروف ؟؟!!!
بسيطة ... عندنا طريقة سهلــــــــــــة ... بإذن الله هذه الطريقة تجعلنا نعرف الحركة التي
على الحرف ... طريقتنا اسمها ( انطق تعرف )
( انطق تعرف ) هذه طريقة حلوة وسهلة ... بها نعرف حركة الحرف .
هيا يا أبطال ... نبدأ
هيا ... الحرف الأول ايش عليه حركة ( وأشير على حرف م )
عليه فتحة ؟؟ أو كسرة ؟؟ أو ضمة ؟؟
كيف نعرف ...
بسيطة نطبق طريقتنا ( انطق تعرف ) ...
ينطق المعلم الحرف بحركة الكسر = ( م ِ )
ها ؟ من يعرف حركة الحرف ؟
أحدد طالبا ... ( كسرة يا أستاذ ) ممتااااز بطل
يضع الطالب الكسرة تحت الحرف ( بلون مغاير للون الحرف ) .. ممتاااااز .
الحرف الذي بعده .. هيا نريد أن نعرف حركته ؟؟
أقرأه بالضم ( ر ) ( رُ ) .... ها من يعرف حركة الحرف ؟؟
أحدد طالبا يقرأه ثم يكتبه بلون مغاير .... ثم نقرأ جميع الحروف بحركاتها
وأوضح لهم أن الحركات ماهي على الحرف زينة نزين بها الحرف ... لا
الحركة نضعها حسب نطقنا للحرف .
وطريقتنا .. بكل بساطة ( أنطق تعرف ) ...
يعني انطق الحرف وإذا فتحت فمي يعني الحرف عليه فتحة ...
وإذا ( ضميت ) فمي يعني ضمة ... وإذا نزلت فمي يعني كسرة .
المرحلة الثانية : ( قسم الدفتر ) .. كتابة الحروف بالحركات غيبا ...
نعطيهم واجب إملاء حروف بحركاتها ويتدربون عليها
وفي الغد ... نبدأ في الحصة نطابهم أن يكتبوا الحروف بحركاتها كما طلب منهم
( يكون هذا في الدفتر ) .... وأبدأ أمليهم الحروف حرفا حرفا ... أكتبوا : مٌ نَ دِ ... إلخ
متى نبدأ في الإملاء ؟؟ بعد نهاية الوحدة الأولى أم بعد كل حرف ؟؟
أو بعد مضي كذا درس ؟!
الأنسب في نظري أنه يكون بعد اجتياز كذا درس من الحروف
بالنسبة للوحدة الأولى ليكون الإتقان أقوى ... والوحدة الثانية نبدأ في إملاء الكلمات من أولها
لأننا قد بدأنا نركب حروفا تكون كلمة ... ونتمشى مع الحروف المدروسة ..
أكمــــــــــــل
ثانيا : إملاء الكلمات ( مرحلتان )
المرحلة الأولى : ( قسم السبورة )
وهي التمهيد ( كما فعلنا في إملاء الحروف )
نبدأ نكتب على السبورة ( كما فعلنا في إملاء الحروف )
أكتب كلمات بدون حركات ونحاول أن نبدأ بالأسهل
ندب - ردم - ...
نأخذ الكلمة الأولى : ندب ..
كم حرف ؟ هل ترون على الكلمة حركات ؟
طيب نريد أن نضع عليها حركات !
كيف نضع حركات على الكلمة ( ندب )
الحرف الأول هذا وأشير على النون عليه فتحة ؟ أو كسرة ؟ أو ضمة ؟!
الحرف الثاني .. ماذا أضع عليه ؟! والثالث ؟!
نريد أن نضع لكل حرف الحركة الخاصة به
كيف أعرف الحركات وأنا ما شوف على الكلمات حركات ؟!!
بسيطة ..... نستخدم طريقتنا ( انطق تعرف )
هيا ... ننطق الكلمة حرفا حرفا ونلاحظ كل حرف ايش يأخذ حركة ؟
ندب .... الحرف الأول (نـَ ) ... أكرر (نـَ ) (نـَ ) (نـَ ) (نـَ )
ها ؟ ايش عليه ؟ فتحة ولا كسرة ولا ضمة ؟ (نـَ ) (نـَ )
من يعرف ؟؟
أحدد طالبا ... ممتاز .... الحرف الأول عرفنا حركته ؟؟
كيف عرفنا حركة الحرف يا أبطال ... لأننا نطقناه ... ( أنطق تعرف )
ونضع فتحة على النون فتحة بلون مخالف للون الكلمة .
الآن .. نريد أن نعرف الحرف الثاني
ماذا عليه من حركة .... كيف نعرف ؟؟
ها ... ايش الطريقة ...
( أنطق نعرف ) ... رائع ممتازين ... أبطال
ثم نكتب الحركة على الحرف حسب نطقه وبلون مخالف للحرف ... وهكذا
ثم نتدرج من كلمة حركاتها كلها بالفتح إلى كلمة منوعة الحركات كما يلي :
( نـَدَبَ ) فيها حركة الفتح فقط
( نـَدِمَ ) فيها فتح وكسر
( رُدِمَ ) فيها فتح وكسر وضم
المرحلة الثانية : ( قسم الدفتر )
أعطيهم واجبا إملائيا يتدربون عليه ويجهزون أنفسهم ليكتبوه غدا في الدفتر ( غيبا )
ويمكن للمعلم والمعلمة كتابة الكلمة ثم مسحها قبل البدء في اختبارهم
لكن هذا فيه أحيانا أن الطالب يرسم الكلمة رسما ويحفظها بلا فهم لدور الحركات!!
المهم ... في بداية الإملاء ... نذكرهم بالقاعدة .. ( انطق تعرف )
ولا يخفى أمثالكم ما للإملاء من فوائد ... ففيه مراجعة لقراءة الحروف أول بأول
وطريقة كتابتها ورسمها الصحيح واتصال الحرف بزميله !!
بالإضافة إلى القراءة الصحيحة للكلمات ،هذا كله إضافة إلى تعلم مهارة الإملاء
كمهارة مستقلة .. وغير ذلك ..
أخوكم ،،
وهنا كراسة الإملاء ف1
https://loghati.net/showthread.php?p=165660
https://loghati.net/showthread.php?p=165660
---------------------------
---------------------------
من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..
من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :
= = = = = = = = = = = = = =
اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..
كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف [/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة [/URL][/URL][/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا :: [/URL]
من لم يفتح معه ملف ما .. يخبرني هنا أو عبر مدونتي ، وإن شاء الله أزوده به ..
من مواضيع أخيكم .. الفصل الأول + الفصل الثاني .. تفضلوا :
= = = = = = = = = = = = = =
اختصارا أفضلُ أن تضغط هذا الرابط لأن به آخر التحديثات في موضوع مستقل ..
كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=6081"]
جدول إملاء الصف الأول ف 2 كاملا موضحا فيه المهارات الإملائية المطلوبة
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف [/URL]
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة [/URL][/URL][/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا :: [/URL]
التعديل الأخير: