من أخطاء التعامل مع مقرر لغتي ، الرجاء الدخول للأهمية ، موضوع متجدد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي عبدالله
ليتك تتكرم بالرد على مداخلات الجميع لنستفيد منها ..
هل تصدق أن كتاب المعلم لم يصل إلى كثير من المدارس حتى الآن ؟؟
وقد قرأته ووجدت مكتوبا فيه توفر وسائل لغتي /
سيدي ، فيديو ، اشرطة كاسيت، لوحات ، بطاقات ....الخ
أين نجدها بارك الله فيك !!؟؟
أم أنها كتبت هكذا ولا وجود لها في الواقع !!!!


حتى إن لم يصل إلى المدارس ، وحتى وإن أخفقت الوزارة في تأمين ماوعدت به ؛ فقد اجتهدنا لتذليل كل صعوبة قد تعيق التجريب أو التنفيذ ولم نبغ إلا وجه الله تعالى

وليعلم الجميع أن هذا المنتدى لا يمثل الوزراة ؛ فهو منتدى شخصي قمت بتأسيسه والإشراف عليه بغية تقديم يد العون والمساعدة لجميع الأحبة بلا استثناء


أما الإجابة عن تساؤلات الأعضاء أو التواصل معهم ومساعدتهم فأجدني راض تماما وأسأل الله العون لأقدم كل ما أستطيع

تقبل تحياتي وفائق التقدير
 

أم بااسل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
الله يعطــيـــك العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافيه

بررررردت قلبي , دائماً أردد ها العبارة ماينفع نطالب الطالبة بكتابة حروف مادرستها ,, وبرضهم يطالبونهم باحضار مذكرات تحتوي كلمات فيها حروف لم تعطى بعد
 

ببريكان بالتوت

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب انا بنتي ما شاء الله تقرأ الكلمات جيد لاني علمتها القراءة قبل دخولها المدرسة اخاف اركزلها على التعليم البصري تنسى القراءة ماالحل
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
طيب انا بنتي ما شاء الله تقرأ الكلمات جيد لاني علمتها القراءة قبل دخولها المدرسة اخاف اركزلها على التعليم البصري تنسى القراءة ماالحل

لا تخافي أختي تعامل مع المطلوب وستجدين إن شاء الله نتائج مذهلة

بالتوفيق
 

حبيت أسلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندي ملاحظة بعض الطالبات تكون لها خبرة سابقة بمعرفة بعض الحروف التي لم ندرسها في لغتي فلا تلجأ إلى القراءة البصرية فتقرأ عن طريق التهجئة فأحيانا تصيب وأحيانا لا تقرأها لعدم إلمامها بجميع الحروف وأيضا يتطلب وقت كبير للتهجئة
فما الملاحظة التي أوجهها للأهل هل أطلب منهم تدريب الطالبة على القراءة البصرية فقط
لأن اللجوء للطريقتين حاليا يشتت الطالبة !
قراءة الجملة بصريا بعض الطالبات تقرأ الجملة بمجرد مشاهدتها لأول كلمة وقد لا تتمكن من قراءة كلمة مفردة من الجملة لأنها غير موجودة في أقرأ الكلمات مثل المائدة فهل أطالبها بقراءة كل كلمة من الجملة
أيضا الحكايات الموجودة خلف كتاب المعلم التزم بها أو من الممكن التنويع بإحضار حكايات أخرى هذا وعذراً على الإطالة
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
السلام عليكم

متى نتعرض لحركة السكون ؟

كل الحروف الآن فقط للحركات الثلاث

جزاكم الله خير


السكون سيبدأ من حروف الوحدة الثانية راجعي مكون الأحظ وأكتب وقارني بين الوحدة الأولى والثانية ....
 

أم فروحة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طب سؤال ياجمــــــــــــــاعة ...

أنا أم طالبة في السنة الأولى الابتدائي .. و قرأت هذا الموضوع .. وعلى دراية بحيثيات المنهج وبعض مآخذه ,,

لكن اذا كانت المعلمة تطبق هذه الأخطاء التي ذكرتوها فكيف يمكننا التفاهم معها لا سيما ان كانت هذه الأخطاء تؤثر سلبا على الطالبات

مثل كتابة الكلمات التي بها أحرف لم يدرسوها..

فكيف نتصرف ؟؟ ولا يوجد لغة حوار بين هذه المعلمة والأمهات ..

أنا أول مرة أجد أمهات مثقفات وعلى وعي أكثر من المعلمة لدرجة أننا

لا نستطيع ايصال وجهات نظرنا اليها فنحن في واد .. و هي في واد آآخر
 

خالد الجهني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً على توضيح الأخطاء الشائعة فعلاً في الصميم
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياخي انتم تناقضون انفسكم هناك اخطا ء فادحة لمؤلفي الكتاب والالما وضعتوا ضمن تقويم الفتروة الاولى ( كتابة هذا وهذه ) وهو لم ياخذ حرف الها ء ولم يعرفه الاضافة لحرف الذال
 

قصراويه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2010
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم
شاكرة لك ما تقدمه اخي الفاضل وضاعف الله الاجر والثواب
رغم بذلي مجهود عضيم ولي ما يقارب السنة الكاملة وانا ادرس هذا المنهج قبل أن ادرسة إلا أني اعاني من نقطة غريبة
مع بعض الصغيرات
وهي مثلا عند عرض كلمة مشعل يقلن أبي مشعل
أي لا يفرقن بين الكلمة والجملة رغم اني اوضح باستمرار أن ألجملة مكونة من اكثر من كلمة والكلمة من حروف
فما العمل افدني اثابك الله
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

شاكرة لك ما تقدمه اخي الفاضل وضاعف الله الاجر والثواب
رغم بذلي مجهود عضيم ولي ما يقارب السنة الكاملة وانا ادرس هذا المنهج قبل أن ادرسة إلا أني اعاني من نقطة غريبة
مع بعض الصغيرات
وهي مثلا عند عرض كلمة مشعل يقلن أبي مشعل
أي لا يفرقن بين الكلمة والجملة رغم اني اوضح باستمرار أن ألجملة مكونة من اكثر من كلمة والكلمة من حروف

فما العمل افدني اثابك الله


وعليكم السلام ورحمة الله أختي قصراوية

سؤالك في محله

هناك طريقة واحدة لحل هذه المشكلة ، وهي فصل الكلمتين في بطاقتين

الكلمة الأولى ( أبي ) والكلمة الثانية ( مشعل )

بما أن الصغيرات تعرفن على حرف ( مـِ ) لن تجدي صعوية في إفهامهمن أن هذه كلمة مشعل لأنها بدأت بالحرف ( مي ) نطقا ، ثم العودة إلى البطاقة الثانية ( أبي ) ومطالبتهن بقراءتها ( بصريا ) مع الإشارة إلى أنها كلمة ( أبي ) وبعد التكرار ، نقوم بجمع البطاقتين ومطالبة قراءة الكلمتين مجتمعتين ( أبي مشعل ) ثم فصلهما وقراءة كل كلمة منفردة .


أتمنى أن أكون قد استطعت توضيح ( اجتهادي ) في تجاوز هذه المشكلة

تحياتي وفائق التقدير
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
طب سؤال ياجمــــــــــــــاعة ...

أنا أم طالبة في السنة الأولى الابتدائي .. و قرأت هذا الموضوع .. وعلى دراية بحيثيات المنهج وبعض مآخذه ,,

لكن اذا كانت المعلمة تطبق هذه الأخطاء التي ذكرتوها فكيف يمكننا التفاهم معها لا سيما ان كانت هذه الأخطاء تؤثر سلبا على الطالبات

مثل كتابة الكلمات التي بها أحرف لم يدرسوها..

فكيف نتصرف ؟؟ ولا يوجد لغة حوار بين هذه المعلمة والأمهات ..

أنا أول مرة أجد أمهات مثقفات وعلى وعي أكثر من المعلمة لدرجة أننا

لا نستطيع ايصال وجهات نظرنا اليها فنحن في واد .. و هي في واد آآخر


السلام عليكم

أختي الفاضلة

الحكمة ضالة المؤمن

ربما هذه المعلمة تفتقد إلى الإعداد والتدريب على التعامل مع المقرر ( وهذا من أخطاء المشروع ولا زلت أنادي بضرورة التدريب ) ، والبعض الآخر لم يتنظر ( منة ) الوزارة في التدريب فبحث واجتهد إلى أن وصل إلى مبتغاه وكان العطاء أكثر من رائع ولله الحمد

لماذا لا يوجد قنوات تواصل بينك وبين المعلمة ؟

لماذا لا تقومي بطباعة الصفحة الأولى من هذا الموضوع ووضعها في ظرف محكم وإرسالها إلى المعلمة ؟

إن لم تأخذها العزة بالإثم ستقر بصحة ما زودته بها من معلومة وتعدل مسار تطبيقها للمقرر

يجب أن تبادري أختاه ولا تتحرجي من شيء

هذه وجهة نظري الشخصية أتمنى أن تكون شافية بالنسبة لسؤالك

تقبلي تحياتي وفائق التقدير
 

ايمااا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كثرة الكلمات حيث لاحظت تجاوب الطالبات مع قراءة الكلمات في اول المنهج ثم عدم التجاوب مع بقية الكلمات
 

زهرة القدس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم

المنهج جميل لكن السيئ هو التطبيق الخاطئ من بعض المعلمين

معلم ابني يكتفي بكتاب الطالب فقط !!!!!!!!!

كتاب النشاط فارغ لحد الآن !!!!!!!!!

ولا يعطيه أي أوراق عمل للتدرب على الأنشطة >> إلا إذا كان يحتفظ بها عنده !!!

أعطاه دفتر ((( فارغ ))) >> وكأنه يريد منا كتابة الأنشطة لابننا

لذلك ( غسلت يدي منه ) ورميت الدفتر الفارغ

وقمت بإعداد مذكرة للحروف والكلمات

كلما أخذ حرف أكتبه له بكافة أشكاله في جدول

أترك خانات بالكتابة المائية ليتدرب وخانات أخرى فارغة ليكتب بنفسه

وأعمل نفس الشيء للكلمات المطلوب قراءتها بصريا

وأرسل المذكرة للمعلم حتى يقوم بتصحيحها

وأرسلنا له كذلك ورقة بالواجبات والملاحظات على الطفل فأخذها وأهملها ولم يرسل لنا أي ملاحظة !!!!

بالنسبة للكلمات .. أعيد كتابتها منفصلة في بطاقات وأغلفها حراريا

حتى أستخدمها في حفظ الكلمة والمقارنة بينها وبين بقية الكلمات السابقة واللاحقة

عمل متعب وشاق والتطبيق مع الطفل أصعب لأنه يريد اللعب في المنزل وأخذ راحة من ضغط الفصل

والله المستعان وحسبي الله على كل معلم لا يؤدي أمانته
السلام عليكم اخي الفاضل جزاك الله الف خير نفس الشي اطبقه مع ابني واستاذه لا حياة لمن تنادي من جد مش عارفه ماذا يفعل بالحصه اذا كان على الطالب ان يحفظ الجمل بالبيت والقران بالبيت وكل شي بالبيت ولا يعطيهم كتابه او اي شي بالحصه ولكن لا الوم الاستاذ فقط فالمنهج لا اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل فيمن وضعه ويكابر بانه رائع وصحيح واننا غلط فقط اسال الذي وضعه او الذي يدافع عن هذا المنهج باي سنه درست الصف الاول الابتدائي وكيف درسته باي منهج وهل كانت طريقة الكتاب صحيحه ؟انا ارد لو كان المنهج القديم ليس بمفيد او اي شيء اخر لما اصبحت الان دكتور ويوجد المهندس والاساتذه والصيادله وانا برايي بان طريقة القراه البصريه طريقه لا تمس بالعقل باي صله فماذا لو كان الطالب ضعيف النظر او سمعه به ضعف وانت اعلم الناس بان الامراض والاوبئه مليئه بعصرنا فهل راحت عليه فهل تتتوقع يا دكتوري الفاضل الذي اسس المنهج ان يكون بالفصل 10 من اصل 30 فقط سليمين بعدين يا دكتور الفاضل ايام زمان كان في كتاب لتعليم الاطفال بالضمه فكانو يعلموهم الحروف بالاول والحركات تم يعلموهم القراءه يعني حتى ايام زمان غلط دكتوري الفاضل هل يمكنك ان تشبع من الاكل قبل ان تاكل فذلك لا يصح فبلترتيب تاكل تم تشبع فكيف لطالب يقرا ولم يتعلم الحروف وشكرا
 

شوار السخاوي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك

هناك كتاب خاص للكتابة في المكتبات أعجبني من عمل الرائع العمر

فمن الممكن الإستفادة من الكتاب
 

شواطى

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
31 أكتوبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيضا من أخطاء التعامل مع منهج لغتي ،


وأقرأ الجمل ....... ،فمنهجية الكتاب تسير على تقديم مهارتي الاستماع والتحدث على مهارتي القراءة والكتابة


الإستماع الجيد يعطي نطقا واضحا
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]
بصراحة أنا من المعجبين جدا بكتاب لغتي رائع ولكن من ضمن الأشياء التي واجهت صعوبة فيها هي : قلة الكتابة لهذا استفدت من مذكرة بستان لغتي جزاه الله خيرا من أعدها وتعب عليها فيها الكلمات المستهدفة مع صورها معروضة فقط بدون مطالبة الطالبة بكتابتها ثم الحرف نفس عرض كتاب لغتي ثم تلون الحرف الذي أخذته في الكلمة ثم تكمل الحرف الناقص وهذا جميعه ينفذ داخل الفصل بمثابة ورقة عمل وتقييم ثم خصصت صفحة مقابلة للإملاء لكتابة الحرف بالحركات الثلاث ثم تحته صورة قطار لكتابة الحرف بأشكاله غيبا وخانة في الأسفل لتصحيح الخطأ وماشاء الله البنات متجاوبات وسوف اجرب تمليتهم كلمات أخذن جميع حروفها مثل دب ,نمل ,نمر وهكذا ولكن أشكو من صعوبة ألا وهي قلة الوقت أشعر أن يومين قليلة لأن العشر المكونات تحتاج أكثرممكن ثلاثة أيام ..؟مأدري هل هو خلل مني لأني عندما أملي الطالبات أخذ حصة كاملة لتملية الحرف بأصواته وأشكاله المختلفة....
ثاني شيء أريد أن أسأل هل القراء ة البصرية عليها تقييم وتشمل قراءة الكلمات والجمل واقرأ النص لأني دائما أدور على الطالبات وتقرأ كل واحدة كلمة أو جملة أو النص كاملا وهذا أيضا يأخذ وقتا كبيرا فهل طريقتي صحيحة أم اكتفي بقراءة الكلمات فقط أيضا عندي مشكلة واجهت البعض وهي عندما أعرض الكلمة تقول الجملة التي حفظتها بالعلم أني أعرض الكلمة لوحدها في بطاقة والجملة تكون على لوحة مكبرة شعرت أن الطالبة حفظت النص حفظا متقنا..
في الختام هذه تجربتي واعذروني على الإطالة وصوبوا أخطائي لأن في عنقي 24 طالبة وشاكرة لكم على هذا المنتدى الرائع و القائمين عليه وعلى رأسهم أستاذي عبدالله .
[/align][/cell][/table1][/align]
 

دلال قنوع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
294
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أستاذنا على هذا التوضيح ...
ولكن سؤالي هو ... لقد وضحت للبنات كيفية كتابة الحروف المتشابهة ( ب , ت , ن ) وخاصة في فترة التهيئة وأعدت ذلك عند عطاء حرف ب ..... طلبت من البنات كتابة الكلمات التالية ( بنت , كتب ) فهل هذا خطأ أرجو الرد وشكراً
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى