من أخطاء التعامل مع مقرر لغتي ، الرجاء الدخول للأهمية ، موضوع متجدد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ghazila

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
29 فبراير 2008
المشاركات
151
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الأخطاء الواضحة جدا في التعامل مع كتاب لغتي:

1-( تكليف الطلاب بكتابة كلمات لم يدرسوا جميع حروفها )

بعض المعلمين كلف الطلاب في الدرس الأول بكتابة الكلمات ( عمر ، أحلام ، مهند ، مشعل ، أسماء )

الأسئلة هنا :

كيف يكتب الطالب كلمة لم يدرس جميع حروفها إلى الآن ؟

كيف سيكتب الطالب حرف العين ، وهو لم يتعلم الطريقة الصحيحة لكتابة هذا الحرف ؟

كيف سيعدل المعلم الطريقة الخاطئة لكتابة هذه الحروف عندما يحين موعد دراستها ؟

في الدرس الأول المطلوب كتابة حرف الميم فقط ، لأنه درس هذا الحرف ، وتعلم طريقة رسمه الصحيحة ، وتمرن عليها.

الرجاء عدم تكليف الصغار بكتابة كلمات لم يدرس جميع حروفها ؛ لأنه سيرسخ الطريقة الخاطئة في رسم الحروف الأخرى ( العين ، الراء ، الهمزة ، الحاء ، الدال ، اللام .... )

تحياتي للجميع


أستاذي الكريم ... السلام عليكم
أنت تقول أن الطالب غير مطالب يكتابة كلمة وكلنا نعرف أن المنهج مشروع شامل وللعلم فإن مادة العلوم من كتاب النشاط تطالب الطالب بكتابة استنتاجاته وهي ليست كلمات بل جمل أيضًا .. كما أن الطالب مطالب بمعرفة وكتابة حروف المد كيف وهو لم يأخذ رسم حرف الألف والواو إلاَّ في الوحدة الثالثة والياء أيضًا سيتعلمها في الفصل الثاني .. فما ردك ؟ حفظك الله ... هل أكتفي بالحرف أم أُدرِّب الطلاب على كتابة الكلمة بالطريقة الصحيحة وقد خضت هذه التجربة ونجحت معي والحمدلله ولا أقول 100% ولكن من 30 طالب إثنين أوثلاثة خطهم سيء حتى في التلوين وكتابة الأعداد فقد ترسخت معهم من الروضة والتمهيدي الرسم الخاطئ في رسم شكل الحرف والأعداد وحتى تلوينهم شخمطة علما أنني أحاول وأحاول ولكن التحسن طفيف جدا معهم .. فما رأيك ؟
وشكرًا لك على طرح هذا الموضوع للفائدة !!
 
التعديل الأخير:

ييولات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا معلمة في قرية والطالبات مادخلوا روضة ولا عندهم خلفية عن الحروف وعندي25 طالبة في الفصل والمشرفة تطلب حفظ الكلمات وانا اجد صعوبة في ذلك مع ان عند خبرة 15 سنة كيف اطلب من الطالبة حفظ الكلمات وهي لاتستطيع حفظ الحرف الا بصعوبة بالغة:confused:
 

المروووج

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
505
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير على توضيح هذه الأخطاء وبارك الله فيك
 

المري

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك
ويعطيك العافيه عالتوضيح
 

ورد أخضر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم خطوة بخطوة مع كل مكون وسترون النتيجة بإذن الله كل صفحتين بحصة واحدة لا تقنعوا أنفسكم بصعوبة المنهج لأنه واضح ومترابط ولا يطالب الطلاب بحفظ الكلمات بل قراءة تصويرية للكلمات بدون تهجئة ولكن يطالبون عند تجريد الحروف بتحديد موضع الحرف المدروس ( أول ـ وسط ـ آخر ) الكلمة وهل هو متصل أو منفصل ( صدقا لا تستهينوا بهذا الجيل فعقولهم أكبر من أعمارهم ) وتوكلوا على الله ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا ) .
 

عبلة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رسالة موجهة للمعلمين والمعلمات

أنا ام لطالبة وفي نفس الوقت معلمة مرحلة أخرى ومن الممارسات الخاطئة التي تنفذ مع ابنتي /
1- غياب المعلمة ثم تعطي حرفين في يوم ، علما أني اطلعت على توزيع المنهج وأرفقت المعلمة نسخة منه مع الطالبة، ولدى المعلمة متسع من الوقت لإعطاء كل نشاط حقه ولكن يثقلن بالعطاء دفعة واحدة فتدرس في يوم حرفين !!!!! .
2- المكونات لم أجد فيها صعوبة عند تدريسي لابنتي ولكن هل توفي المعلمة حق كل مكون من العطاء والشرح ؟؟؟؟؟
3- استطاعت ابنتي قراءة الكلمات بقراءة سريعة دون أن تتهجى وحفظت شكل الكلمة ،من كثرة تكرار العرض .
4- يطلب منها واجب كتابة سطور لا نهاية لها حتى كرهت الكتابة ،والأكثر من ذلك والادهى والأمر لكلمات كما قلتم لم تدرس حروفها ؟؟؟
5- كتابها لم تصححه المعلمة منذ بداية الحروف .
المشكلة قد أنعم الله على ابنتي بأم وأب متعلمين ، ولكن ماذا تفعل الطالبة التي لن تجد من يتابعها ؟؟؟؟
رسالة لكل معلم ومعلمة أتقوا الله في طلابكم - فمن الصعب أن تحمل أو يحمل الطالب حقيبته للمدرسة ويعود كما ذهب ، فصل فارغ من المعلمين أوالمعلمات وغياب

وفي الأخير يقولون لدينا عذر رسمي ..... حسبي الله ونعم الوكيل ... أو يضعون اللوم على المنهج !!!!!!
 
التعديل الأخير:

أبو بسام

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أفضل ما في هذا المنهج إلى الآن هو تقسيم الحروف على الفصلين مما يساعد المعلم على الاهتمام بالكيف وليس بالكم أي الاهتمام بمستوى الطالب وليس بإنهاء المنهج كما هو في المنهج القديم الذي حشرت فيه الحروف في فصل واحد مع حروف المد ودرس مستقل عن السكون بالإضافة إلى كتاب النشاط الطويل والممل مما يتوجب على المعلم إنهاء هذه الدروس في الفصل فيضطر إلى تدريس كل يوم حرف مما يصعب عليه الإتمام بالطلاب الضعفاء فيتأجل ذلك إلى الفصل الثاني ففي هذا المنهج الجديد يمكن أن يدرس الحرف الواحد بجميع مكوناته خلال يومين أو ثلاثة أيام مما يتيح للمعلم الاهتمام بالطلاب الضعفاء وإعطاءهم القدر الكافي لمساعدتهم لتحسين مستوياتهم
المشكلة التي تعيق تطبيق هذا المنهج بالشكل الصحيح هو كثرة أعداد الطلاب في الفصل وتكاسل بعض المعلمين ووضعهم الحواجز أمام إبداعاتهم بمقولة هذا المنهج جديد وصعب على الطلاب
والسبب الحقيقي إننا لا نحب التجديد وتجريب كل ما هو جديد فقد ولفنا ذلك المنهج العقيم فصعب علينا التغيير
فيه نقطة مهمة للأسف كتاب المعلم لم يصل إلى الآن لبعض المدارس أو جميعها فهذا الكتاب مهم لكل معلم حتى يفهم الآلية التي وضعت لتدريس هذا المنهج الجديد وتساعده على فهم كل مكون من مكونات الدرس والوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف ذلك الدرس كذلك المهارات لم تصل ولا أعلم كيف المعلم يقيم طلابه ولا يوجد عنده ما ويوضح هذه المهارات
المنهج الجديد جميل ولكن المعوقات كثيرة وكثيراً منها سببه الوزارة
 

صف أول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخواني وأخواتي بارك الله في جهودكم ..
المنهج جمــيل وممتع لكل من المعلم في تعليمه وتدريسه وللطالب في دراسته , ولكن للأسف بسبب عدم توفر الوسائل والمحفزات للمنهج
التي تساعد المعلم أولا ( مثل كتاب المعلم - الذي يسهل للمعلم عملية تسيير الدرس بخطوات سهلة - والسبورة الذكية ..),
وتساعد الطالب ثانيا في فهم الدرس بكل سهولة , فالمعلم لايستطيع توصيل المنهج كما خطط وأعد له , وولي الأمر لم يتقبل
المنهج لإشاعة منتشرة أن المنهج صعب تعلمه .
أخيرا أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
من ملاحظتي خلال هذا المنهج

اكساب الطالب الثقه في نفسه

جيث اصبح الطالب لا يخاف من الظهور امام الجميع

لقراءة الكلمه

من العجائب التي مررت بها

ان الطلاب يقرأون جميع الجمل بنهاية كل حرف قراءة سليمه

فقمت بتحديد كلمه واحده من هذه الجمله لاحظت ان الطلاب يتعرفون عليها باتقان جيد

وعندما اطلب منهم ان يقومو بتحديد كلمه مثل الجمله التاليه ( انا العب مع صديقي عادل )

اطلب من الطالب ان يوضح مكان كلمة صديقي فلاحظت ان الطلاب ايضا استطاعو ذلك

ما اجمل هذا الكتاب يا اخوان

ان عرفنا طريقة لتوظيفة بالشكل الصحيح

ولكن لاحظت احد المعلمين يقوم بتعريف الطلاب على الكلمة من خلال الصورة

فأقترحت عليه تنفيذ المطلوب بدقة ومحاولة تنفيذه

فوجد ان الطريقة الثانية افضل وهي تنفيذ كل مكون بجميع حذافيرة ومحاولة فهم المطلوب من كل مكون
 

الفل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من الصعوبة في هذا الوقت المبكر الحكم على المنهج بانه مفيد او غير مفيد اوسهل او صعب او ممتع او غير ممتع

ثانيا : التجديد امر مطلوب .. ولكن لابد ان يكون التجديد شامل .. حضر المنهج .. ولم يحضر كتاب المعلم .. ولا الوسائل

ثالثا : لابد ان يتعاون ولى الامر مع المعلم للارتقى بمستوى التلميذ
فانا اعاني من هذه الجهة حيث يرفض بعض التلاميذ الكتابة داخل الصف
لان ولي امره يكتب بدلا منه في المنزل .. وهذا خطاء كبير جدا

رابعا : بعض اولياء الامور دائما ماينتقد المعلم امام ابنه مما يفقد الابن الثقة بالمعلم ولايتقبل منه تعليم

خامسا : اكثر مدارسنا غير مهيئة للعملية التعليمية
 

رونق الإحساس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم

المنهج جميل لكن السيئ هو التطبيق الخاطئ من بعض المعلمين

معلم ابني يكتفي بكتاب الطالب فقط !!!!!!!!!

كتاب النشاط فارغ لحد الآن !!!!!!!!!

ولا يعطيه أي أوراق عمل للتدرب على الأنشطة >> إلا إذا كان يحتفظ بها عنده !!!

أعطاه دفتر ((( فارغ ))) >> وكأنه يريد منا كتابة الأنشطة لابننا

لذلك ( غسلت يدي منه ) ورميت الدفتر الفارغ

وقمت بإعداد مذكرة للحروف والكلمات

كلما أخذ حرف أكتبه له بكافة أشكاله في جدول

أترك خانات بالكتابة المائية ليتدرب وخانات أخرى فارغة ليكتب بنفسه

وأعمل نفس الشيء للكلمات المطلوب قراءتها بصريا

وأرسل المذكرة للمعلم حتى يقوم بتصحيحها

وأرسلنا له كذلك ورقة بالواجبات والملاحظات على الطفل فأخذها وأهملها ولم يرسل لنا أي ملاحظة !!!!

بالنسبة للكلمات .. أعيد كتابتها منفصلة في بطاقات وأغلفها حراريا

حتى أستخدمها في حفظ الكلمة والمقارنة بينها وبين بقية الكلمات السابقة واللاحقة

عمل متعب وشاق والتطبيق مع الطفل أصعب لأنه يريد اللعب في المنزل وأخذ راحة من ضغط الفصل

والله المستعان وحسبي الله على كل معلم لا يؤدي أمانته
 
التعديل الأخير:

حبيت أسلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عندي ملاحظة بعض الطالبات تكون لها خبرة سابقة بمعرفة بعض الحروف التي لم ندرسها في لغتي فلا تلجأ إلى القراءة البصرية فتقرأ عن طريق التهجئة فأحيانا تصيب وأحيانا لا تقرأها لعدم إلمامها بجميع الحروف وأيضا يتطلب وقت كبير للتهجئة
فما الملاحظة التي أوجهها للأهل
هل أطلب منهم تدريب الطالبة على القراءة البصرية فقط
لأن اللجوء للطريقتين حاليا يشتت الطالبة
قراءة الجملة بصريا بعض الطالبات تقرأ الجملة بمجرد مشاهدتها لأول كلمة وقد لا تتمكن من قراءة كلمة مفردة من الجملة لأنها غير موجودة في أقرأ الكلمات مثل المائدة فهل أطالبها بقراءة كل كلمة من الجملة
أيضا الحكايات الموجودة خلف كتاب المعلم التزم بها أو من الممكن التنويع بإحضار حكايات أخرى هذا وعذراً على الإطالة
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
السلام عليكم

متى نتعرض لحركة السكون ؟

كل الحروف الآن فقط للحركات الثلاث

جزاكم الله خير
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
مع الشكر للجميع لن اتكلم عن عيوب المنهج لاته لاحياة لمن تنادي ولكن اشرحوا لنا خطوات التدريس بالتفصيل

تفضلي بالاطلاع على كتاب المعلم الذي ستجدين فيه كل ماتحتاجين
تحياتي
 

ابن بدران

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تفضلي بالاطلاع على كتاب المعلم الذي ستجدين فيه كل ماتحتاجين
تحياتي
أخي عبدالله
ليتك تتكرم بالرد على مداخلات الجميع لنستفيد منها ..
هل تصدق أن كتاب المعلم لم يصل إلى كثير من المدارس حتى الآن ؟؟
وقد قرأته ووجدت مكتوبا فيه توفر وسائل لغتي /
سيدي ، فيديو ، اشرطة كاسيت، لوحات ، بطاقات ....الخ
أين نجدها بارك الله فيك !!؟؟
أم أنها كتبت هكذا ولا وجود لها في الواقع !!!!
 

أم نوافي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عفوا استاذ عبد الله ان من يسمع اطرائكم لكتاب المعلم يظنه عصا موسى

قد يكون مساعد لذوي الخبرة ولكنه لن ينقذ امثالي حديثي العهد بالمرحلة 0 0 0
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
عفوا استاذ عبد الله ان من يسمع اطرائكم لكتاب المعلم يظنه عصا موسى

قد يكون مساعد لذوي الخبرة ولكنه لن ينقذ امثالي حديثي العهد بالمرحلة 0 0 0

أختي الكريمة

أتمنى أن نلتزم مسار النقاش الموضوعي الهادف ، ونبتعد عن كل ماقد يحيد به عن جادة الصواب

أنا لم أطر على كتاب المعلم ، وأعلم جيدا ماذا يحوي ، وماذا يقدم

كونك حديثة عهد بالمرحلة فهذا شأنك ، ولا يجيز لك السخرية أو التهكم

تم تأسيس هذا المنتدى منذ مايقارب أربعة أعوام ، وفيه كل ماقد تحتاجين إليه لو أنك بحثت وقرأت

أتمنى تفهمك

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى