من أخطاء التعامل مع مقرر لغتي ، الرجاء الدخول للأهمية ، موضوع متجدد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط عبدالله آل متعب:
1,381
0
2
  • من أخطاء التعامل مع مقرر لغتي ، الرجاء الدخول للأهمية ، موضوع متجدد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الأخطاء الواضحة جدا في التعامل مع كتاب لغتي:

1-( تكليف الطلاب بكتابة كلمات لم يدرسوا جميع حروفها )

بعض المعلمين كلف الطلاب في الدرس الأول بكتابة الكلمات ( عمر ، أحلام ، مهند ، مشعل ، أسماء )

الأسئلة هنا :

كيف يكتب الطالب كلمة لم يدرس جميع حروفها إلى الآن ؟

كيف سيكتب الطالب حرف العين ، وهو لم يتعلم الطريقة الصحيحة لكتابة هذا الحرف ؟

كيف سيعدل المعلم الطريقة الخاطئة لكتابة هذه الحروف عندما يحين موعد دراستها ؟

في الدرس الأول المطلوب كتابة حرف الميم فقط ، لأنه درس هذا الحرف ، وتعلم طريقة رسمه الصحيحة ، وتمرن عليها.

الرجاء عدم تكليف الصغار بكتابة كلمات لم يدرس جميع حروفها ؛ لأنه سيرسخ الطريقة الخاطئة في رسم الحروف الأخرى ( العين ، الراء ، الهمزة ، الحاء ، الدال ، اللام .... )

تحياتي للجميع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
أيضا من أخطاء التعامل مع منهج لغتي ،

2- الشروع في تعليم كتابة الحرف مكون ( ألاحظ وأكتب ) منذ بداية الدرس وإغفال تدريس المكونات السابقة له ، أو تعليمهم كتابة الحرف في

مواضعه المختلفة قبل تدريس مكون ألاحظ وأتحدث ،ألاحظ وأقرا الكلمات ، ألاحظ

وأقرأ الجمل ....... ،فمنهجية الكتاب تسير على تقديم مهارتي الاستماع والتحدث على مهارتي القراءة والكتابة

إذ أن المستمع الجيد = متحدث جيد

والمستمع + المتحدث الجيد = قارىء جيد

والقارىء الجيد = كاتب

لذا على المعلم / المعلمة السير وفق ترتيب مكونات الدرس ومراعاة عدم الإخلال بحق أي مكون وإعطاءه من الأهمية والوقت مايكفي لتدريب

التلاميذ / التلميذات على مهارات اللغة ( استماع ، تحدث ، قراءة ، كتابة )
3- مطالبة التلميذ أو التلميذة بكتابة الضمير أنت / أنت ِ في مكون أحاكي مستخدما ...........، والصواب المكون للمحاكاة شفهيا وليس للكتابة ، فلا يكتب في الفراغ أي كلمة .
 
التعديل الأخير:

تخمين

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
30 يونيو 2010
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معلمة جديدة للصف الاول اريد ان اسال هل التلميذة مطالبة بدفتر او كراس لكتابة الحروف باوضاعها المختلفة وباصواتها ام يكتفى بورقة العمل والكتاب بارك الله لكم في جهودكم
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
انا معلمة جديدة للصف الاول اريد ان اسال هل التلميذة مطالبة بدفتر او كراس لكتابة الحروف باوضاعها المختلفة وباصواتها ام يكتفى بورقة العمل والكتاب بارك الله لكم في جهودكم

السلام عليكم

لتعزيز مهارة الكتابة لدى الصغيرات للحرف المستهدف لا بأس من استخدام دفتر لكتابة الحرف ، كذلك يمكن استخدام ورقة عمل لتعزيز وتقويم مهارة كتابة الحرف المستهدف

تحياتي
 

نسايم فجر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل تتوقع مستوى الطلاب سيصبح أقوى من جيل كتاب القراءة
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
هل تتوقع مستوى الطلاب سيصبح أقوى من جيل كتاب القراءة

رغم أن مشاركتك خارج إطار الموضوع إلا أنني سأجيب عن تساؤلك

من خلال تجريب هذا المقرر على مدى ثلاثة أعوام سابقة فقد كانت النتائج مبهرة ولله الحمد والمنة ، الأهم من هذا كله أن نعطي المقرر حقه ولا نقف عائقا في طريق تنفيذه على الوجه المطلوب

تحياتي
 

معلومات العضو

إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
كيف يمكن ان اجعل الحصة مشوقة و كيف اقيس مستوى الطالبات بالحصة:confused:
 

أبجدهوز

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من معوقات نجاح مقرر لغتي أن يلقى الدرس على 40 طالبة في الفصل ، مع وجود طالبات لا يتحدثن اللغة العربية إلا كلمات قليلة!!!
 

قيروان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
وماذا عن حفظ الكلمات ؟؟ هل الطالب ملزم بحفظها

بارك الله في جهودكم
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
وماذا عن حفظ الكلمات ؟؟ هل الطالب ملزم بحفظها

بارك الله في جهودكم​


عفوا قيروان /
الكلمات ليست للحفظ وإنما للقراءة ( تصور بصري ) أي يقرا الكلمة مقرونة بالصورة الدالة عليها ، ثم قراءة بصرية دون تهجئة اعتمادا على ذاكرته عند قراءة الكلمة بالصورة مسبقا ( يتذكر شكل الكلمة )وليس يحفظها :)
 

حبيت أسلم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل من الآن يتم توضيح المد والتنوين والشدة
 

ام مهاوي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم


هل تعلم ياعزيزي انه بالامس جات ابنتي تحمل كتابها وقد كتبت لها معلمتها اهتمي اكثر لانها تكتب الحرف تحت الخط ماذا ترجون من طالب اولى ابتدائي ان يكتب على السطر ويحفظ كلمات وتهجئتها وإملائها غيبا !!!!
انا ارى انه قبل تطبيق المنهج واعتماده لجميع المدارس لابد من التهئيه الصحيحه لمدرسات الصفوف الاولى والا البنت امس تسأل عن الم الف في كلمه احلام هل هي راء ؟؟؟؟
 

عبود الغامدي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السائلة عن نوعية الدفاتر عليها تكليف الطالبات باحضار دفاتر ابو 80
 

أذكٌروا الله

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا فانية
أكبر خطأ
وأصعب شي واجهني في المنهج

أعداد الطالبات الهائلة

أكثر من 45 طالبة في الفصل ليس لدى المعلمة مكان لتتحرك فيه

درس حرف الميم جلست أدرس فيه

ثلاث أيام ومع هذا عدد من الطالبات لم يتقن الكتابة بس عدم توفر مكان مناسب للكتابة 4 طالبات على طاولتين


المفروض المنهج الجديد حتى يثمر ويحصد النتائج المطلوبة

أن يكون إجباري عدد طالبات الصف محددلايزيد عن 15 أو20 طالبة

والله النفسية زفت مع هالعدد الهائلا


بس الله يعينا ويرزقنا بمعلمة تعيننا على التدريس يااااااااااااااااااارب
 

البيرق

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خلو كل واحد وطريقته مع طلابه هو ابخص بهم واعرف بامكانياتهم
 

ابن بدران

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الأخطاء الواضحة جدا في التعامل مع كتاب لغتي:

1-( تكليف الطلاب بكتابة كلمات لم يدرسوا جميع حروفها )

بعض المعلمين كلف الطلاب في الدرس الأول بكتابة الكلمات ( عمر ، أحلام ، مهند ، مشعل ، أسماء )

الأسئلة هنا :

كيف يكتب الطالب كلمة لم يدرس جميع حروفها إلى الآن ؟

كيف سيكتب الطالب حرف العين ، وهو لم يتعلم الطريقة الصحيحة لكتابة هذا الحرف ؟

كيف سيعدل المعلم الطريقة الخاطئة لكتابة هذه الحروف عندما يحين موعد دراستها ؟

في الدرس الأول المطلوب كتابة حرف الميم فقط ، لأنه درس هذا الحرف ، وتعلم طريقة رسمه الصحيحة ، وتمرن عليها.

الرجاء عدم تكليف الصغار بكتابة كلمات لم يدرس جميع حروفها ؛ لأنه سيرسخ الطريقة الخاطئة في رسم الحروف الأخرى ( العين ، الراء ، الهمزة ، الحاء ، الدال ، اللام .... )

تحياتي للجميع


اخي الكريم
قد نستطيع تجاوز هذه المشكلة في كتاب لغتي
لكن
كيف يحل التلاميذ تمارين كتاب النشاط للتوحيد والفقه والعلوم بكلمات درسوا جميع حروفها ؟؟؟
مشكلة المناهج المطورة عدم الترابط بينها فكل منهج مستقل عن الثاني بشكل كبير ؟؟
أعاننا الله
 

خوخات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم هل المطلوب من الطالبة إتقان قراءة الجمل وهي تؤشر عليها في الكتاب ام حفظها صم مثل النشيد ؟
وبالنسبة للمهرات الكثيرة كيف لي ان اعرف مهارات الفترة الاولى من الثانية والثالثة والرابعة ؟
ولماذا زيادة المهارات عن السابق ارجو الرد جزاكم الله خير.
 

أم كنانة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
168
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ترتيب الطريقة الصحيحة في الدرس..............

آمل مساعدتنا عاجلا في ترتيب خطوات الدرس الناجح مفصلا خطوة خطوة لنتمكن جميعا من تدريس صغيراتنا على أتم وجه...ومن ناحية أخرى كيف تتمكن المعلمة من تقويم بناتها وعدد الطالبات كثيرلايقل عن 35...الله يجزاكـــــــــــــــم كل خير ....آمل الرد عاجلا.....للأهمية...والأفادة..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى