منهج ثالث متوسط سلبيات و إيجابيات

معلمة_لغتي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2012
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نضم صوتنا لصوتك المنهج طويل جداً في الصف الثالث والأول ,وياليت وحدتين نعطي أكثر ،وفعلاً طالبتي مللن من استراتيجية قراءة‘ياليت المؤلفين الأفاضل يراعون ذلك ويأخذوا رأي شريحه من العاملين في الميدان التربوي
أنا معلمة في هجرة والعدد غير مزدحم ,لكن التعلم الجماعي ليس وسيلة فعالة مع هؤلاء الطالبات حيث ينشغلن دائما في الاحاديث الجانبية والغرف للفصول صغيرة .واضم صوتي للسابقات استراتيجية القراءة طويلة.
 

اخت السحر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 سبتمبر 2012
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استاذي الفاضل إن المنهج لا يكون رائع الا اذا اعادوا هيبة المعلم فالانظمة الجديدة بداء بإحتواء الطالب وإنتهاءا بنظام الفسحتين ماهي الا أنظمة للأسف تزيد من ضياع الطالب واستهتاره نحن نفكر في تجديد المنهج وابتكرتا أنظمة تخرج جيل لا يففه شيئاولا يحترم العلم وأهله الكل لابد ان يكتب ابتكاره لمساعد ةالمعلم على الظيط فمن امن العقوبة أساء الأدب موضوعك جدا رائع
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
أشكر كل من تفاعل مع الموضوع الفائدة هي حصر السلبيات و العمل على معالجتها و أقول لمن يمدحون المنهج الجديد : هل طلبتم من الطلبة كل الواجبات الجديدة ؟ و كم منهم قد أدى هذه الواجبات ؟ وهل طول المنهج يجعل الطلبة يقبلون على المنهج و ينظرون بإيجابية إلى لغتنا الخالدة ؟؟؟
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
فسحة للرأي والمشورة .. آنستنا بها أقلام مشهورة لأصحاب فكر نعتد بهم ونرجع لهم .

سؤال واحد :

لم أسمع التذمر والشكوى من معلمي الرياضيات والعلوم مع أن التطوير شملهما

! لماذا

هل طلابنا لا يفهمون اللغة العربية ويبرعون في العلمية !

أجزم وأنتم أقدم وأعرف مني لكني أتساءل وسؤالي جاء من أسئلتكم :

هل قرأتم دليل المعلم ؟ هل كان هناك تحضير ذهني وإعداد مسبق للدرس أم ...

إن أجبتم (( نعم )) لا نقرأ دليل المعلم فهذه مشكلة

وإن كانت الإجابة (( تمت قراءته )) فهذه مشكلة أكبر .

معلمي الفاضل :

لايمكن الحكم على المنتج التعليمي قبل سنوات وسنوات

خلال هذ السنوات علينا أن نتسابق ونقفز الحواجز / المعضلات بإيجاد الحلول .

للنصب من أنفسنا مدربين والطلاب لاعبين فمن سيتأهل ؟

أجزم بأن لديكم أفكار خلاّقة كفيلة بأن تأخذ بيد طلابنا للرقي ولكننا بٌلينا وأبتلينا بمن يجري في مضمار السباق وينظر للخلف .
.
.

دمتم بكل الود


تقبلوها بصدر رحب فهي لاتتعدى كونها وجهة نظر .
 

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء المبرز
السلام عليكم اشكر لكم هذا الطرح المتميز والمثمر في النقاش البناء واتفق مع الجميع في الاسهاب الممل في المنهج والاطالة التي خرجت من طور الافادة الى التكرلر والحشو الممل فمثلا استراتيجية قراءة نفس مضمون استراتيجية قراءة الفصل الاول ونصوص طويلة وبصراحة ممللة حتى في كبيعة المادة المكتوبة لاتحمل معاني وقيم مفيدة كذلك درس الاستثانء الفصل الاول والثاني الاستثناء لماذا لم يكمل جميع الادوات والاحكام المتعلقة بالدرس في الفصل الاول اضف الى ذلك دروس التعبير المقال تقسيمات مملة ومرهقة في نفس تصميم الدرس لماذا جداول وتقسيمات وصفحات كثيرة نحتار متى وكيف نعبئ هذه الصفحات ولماذا ثلاث دروس للتعبير ( الاقتباس ثم المقال ثم الرأي ) بصراحة ملل والبنات حدث ولا حرج الاعداد كبيرة والحصص كثيرة والنصاب عالي أضف الى ذلك ورق العمل والمراجعة والتسميع وملف الانجاز )
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
أستاذي الفاضل لماذا ننتظر سنوات و سنوات حتى نحكم على المنهج و نحن في الميدان نسجل الملاحظات أولا بأول ؟ متى ستأخذون بملاحظاتنا ؟ سبيل التطوير هو المراجعة و التغذية الراجعة أولا بأول ...آمل قراءة الملاحظات أولا ثم أصدر حكمك
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
ملاحظات ( المتوسطة الرابعة ) في منتهى الروعة فهي من الميدان التربوي و تتفاعل يوميا مع المنهج ....ارحموا طلابنا و لا يهمنا الكم بل الكيف
 

عـذب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2011
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نتمنى أن ينظر في منهج هذه المادة التي طوووووورت فقط دون النظر للكثير من الجوانب
 

الوردهـ الحنون

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اوفقهم في
طول بعض مكوناته وعدم جدواها
خاصه استراتيجية الكتابة والقراءه

احن واشتاق للمنهج القديم المؤسس لجيلنا
 

ماجد زمانه

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
18 فبراير 2011
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهجج طويل والطالب لايستدركه حتى في المراجعه
 

أم القمرين*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيراً , فعلاً المنهج طويل ومرهق للمعلمات والمعلمين وكذلك الطالبات والطلاب الذين أصبح لا تعليق لهم سوى المنهج كثير وليس له داعي فضاعت هيبة المنهج والمادة لأن كل شيء بالنسبة للطلاب غير مهم أضف إلى ذلك إذا كانت المعلمة أو المعلم في مدارس القرى يعني لابد أن يكون معهم منهجين أو ثلاثة , عن نفسي معي مناهج المتوسط كلها والحمدلله على كل حال
 

فارس حلي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
167
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السﻻم عليكم
أشكر من طرح الموضوع للنقاش وكل من تداخل مثل نفسه وعبر عن رأيه..
ويجب أن نحترم كل رأي وتناقش بكل حرية ودون مصادره ﻷي رأي..
أما ما يخص المنهج ..فعﻻ المنهج مطور و يﻻمس الواقع ومتعدد المواضيع ويرتكز على الوسائل الحديثة..وله من اﻻيجابيات الكثير
ولكن.. ومع اﻷسف سلبياته أكثر من اﻻيجابيات..
فهو طويل مقارنة بزمن الفصل ..وهناك مداخﻻت خﻻل الفصل لم تحسب..أيام المناسبات وقبل وبعدواﻻجازات بأيام
وأكاد أجزم أن كل مدارس المملكة تعاني منها غيابا وهي أيام دراسة محسوبة وفعلية
وتفكك فهناك دروس تعطى في الفصلين وتنسى وتضعف من تفكيكها وهذا طبيعي جدا
دروس طويلة وهدفها جيد ولكن زمنها قصير
بعض الدروس تعتمد على الوسائل الحديثة .. وهناك 40 ./· من مدارس المملكة غير مجهزة بأهم الوسائل أو مزدحمة
لم تراعى اﻷفروق الفردية بين الطﻻب ذكائا وﻻ ماليا وﻻ حتى اجتماعيا..فهناك بحوث ومراجع تحتاج اﻻنترنت
فتجد المدرسة نفسها ﻻ يوجد بها اتصال جوال(مثل مدرستي) فما بالك باﻻنترنت ..وﻻ الطالب مستوعب الفكرة
لن أطيل عليكم فالموضوع شيق وخصب للنقاش ..
ولكني أتمنى فعﻻ أن يأخذ بعين اﻻعتبار بكل ما طرح ويتم تعديل المنهج لﻷفضل..وشكرا
 

سوسو كيوت

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 سبتمبر 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشارككم الراي و(زيادة الطينة بلة )الحصص ال 24 للاربعة فصول ، اقل فصل فيه 39طالبة لدرجة احاسس المعلمة بالتعب وبالتالي التقصير في العطاء . فالرحمة الرحمة للمعلم قبل الطالب ، كما اتمنى تقليص حصص المعلم علي 12 حتى يتمكن من احتواء الطلبه
 

وهج المداد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
المنهج جميل ومتعوب عليه وها لا يمنع وجود بعض السلبيات مثل ما قال كاتب الموضوع أصبحت اللغة العربية تخدم المواد الأخرى التي تعتمد على الاستراتيجيات الموضوعة ولا أعترض على ذلك لكن لا بد أن يكون للقواعد نصيب الأسد ولا بد ان يكون لكتب التراث نصيب في الأدب ،يجب أن يكترع الطلاب من معين اللغة الصافي ولا نكتفي بمعلومات سطحية واستراتيجيات قد تكون ذكية أو غبية ،خذوا رأي من درس المنهج فهم اعرف بالخلل .
صدقوني المنهج فيه الكثير يحتاج لإعادة النظر واهمممممممم شيء القواعد ومفردات اللغة .
لكن مع ذلك نقول المنهج جميل في كثير من الجوانب .
والمعلمين والمعلمات كثر منهم عندهم ابداع استعينوا بهم على تعديل المقرر دون تملق ونفخة للنفس .
الله سبحانه يسرها وخلده ((ولقد يسرنا الفرآن للذكر فهل من مدكر))((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))
دامت لغتنا خالدة بخلود قواعده
 

مرام**

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحمدووووووووووووووووووووووووووا الله على النعمة
أنا أدرس منهج لغتي الخالدة بإضافة لمناهج من المرحلة الثانوية.
ومع كذا منهج لغني ججججججججججججججججججججججدا ممتع
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
كل الشكر لكل من تفاعل مع الموضوع و أخص بالذكر المساهمات الأخيرة المتوسطة الرابعة كلامك عين العقل فأرجو أن تكوني في موضع صانع القرار و نأخذ بكل آراءك و كذلك أخت السحر كلامك رائع و الوردة الحنونة و الأخ ماجد زمانه جزاكم الله خيرا و أقول لمن خالفني و خالف غيري الرأي ما رأيك في ورود 5 خمس صفحات واجب منزلي في الصفحات 25 و 26 و 27 و 28 و 29 إضافة إلى مطلوبات ملف الإنجاز و الكتابة المطلوبة في كتاب الطالب ؟؟؟ أرجو الرد ، و أقدر و أحترم و أدعو من كل قلبي بأن يزفق الله كل معلمة و كل معلم في الميدان و يعينه على عبء المنهج وأقول لمن يدعي بأننا نتذمر أنظر مساهماتي في المنتديات فالموضوع ليس شخصي لكني و الله سمعت طلابي يقولون : كرهنا اللغة العربية فما رأيك دام فضلك؟؟؟
 

عامر أبو جبريل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
255
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
من الأردن
كل الشكر لكل من تفاعل مع الموضوع و أخص بالذكر المساهمات الأخيرة المتوسطة الرابعة كلامك عين العقل فأرجو أن تكوني في موضع صانع القرار و نأخذ بكل آراءك و كذلك أخت السحر كلامك رائع و الوردة الحنونة و الأخ ماجد زمانه جزاكم الله خيرا و أقول لمن خالفني و خالف غيري الرأي ما رأيك في ورود 5 خمس صفحات واجب منزلي في الصفحات 25 و 26 و 27 و 28 و 29 إضافة إلى مطلوبات ملف الإنجاز و الكتابة المطلوبة في كتاب الطالب ؟؟؟ أرجو الرد ، و أقدر و أحترم و أدعو من كل قلبي بأن يزفق الله كل معلمة و كل معلم في الميدان و يعينه على عبء المنهج وأقول لمن يدعي بأننا نتذمر أنظر مساهماتي في المنتديات فالموضوع ليس شخصي لكني و الله سمعت طلابي يقولون : كرهنا اللغة العربية فمارأيك دام فضلك؟؟؟
 

معلم في نصف الطريق

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
478
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
شكر الله لكم جهودكم وأجزل بالعطاء لكم .......

معكم قلبا وقالبا في سلبيات المنهج المتمثل في طول بعض مكوناته وعدم جدواها
كذلك كون المنهج لا يتناسب تدريسه مع اعداد الطلبة المزدحمة في الفصل كذلك ضيق حجرة الصف
عدم القدرة على تقسيمهم لمجموعات تعاونية ــ تحقق الهدف المعد لاجله المنهج ـــ
عدم توفر مصادر تعلم للعروض في غالبية مدارسنا ( حتى معمل للحاسب لا يوجد )
 

شهد شهران

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 أكتوبر 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا ايضاً اضم صوتي لكم في استراتيجية القراءة والكتابة للصف الثاني والثالث متوسط جدآ طويلة ومرهقة والطالبات لايتجاوبن ابداً فيها مع غني احاول جاهدة ترغيبهن وتحبيبهن فيها ولكن دون جدوى..
أحس أن المنهج كله صار بس قراءة وكتابة فقط واصبحت الدروس النحوية واللغوية مائعة وضائعة فيها ...
أتمنى النظر في إعادة صياغة هذا المنهج..
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى