أشكر لكم إتاحة الفرصة لإخوانكم المعلمين والمشرفين لتطوير المقرر للأفضل
الإيجابيات :
السلبيات :
1- المقرر مبني على أن يكون عدد الطلاب قليل ويقسمون لمجموعات , ولكن غالبية المدارس على أرض الواقع يتكدس الطلاب في الفصول فيصعب تطبيق ذلك .
2- المقرر مبني على أن غالبية المدارس تحتوي على مكتبة وموسوعات ومعاجم ومراجع , ولكن الواقع للأسف يقول بأن 40 % - أو أكثر - من المدارس تفتقر لتلك الكتب والمراجع .
3- بعض التمارين والفراغات مبهمة وغير واضحة الحل وتجعل المعلم في موقف محرج أحيانا وتجبره على فتح دليل المعلم والبحث عن الإجابة وأحيانا لا توجد الإجابة في دليل المعلم مثل السؤال عن تاريخ وفاة المأمون في كتاب الصف الأول المتوسط فالجواب غير موجود حتى في دليل المعلم !!
4- خرائط المفاهيم : أولا كثيرة جدا وثانيا صعبة لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة بل يعتبرها كثير من الطلاب من المعادلات الرياضية الصعبة .
5- الوظائف النحوية قليلة جدا بل ولم تعط حقها , ولا توجد في الكتاب ولا جملة واحدة معربة إعرابا كاملا وهذا ينعكس على عدم التطبيق لاستنتاجات الدرس.
6- المهارات المطلوب من المعلم تقييمها كثيرة جدا لدرجة أن كثير من المعلمين أصبح كما يقولون :
( يسدد ويقارب ).