ربيعة الراي
عضو مبتديء
معلومات العضو
- إنضم
- 15 ديسمبر 2010
- المشاركات
- 5
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلال تجربتي مع المنهج أرى الإيجابيات كثيرة ولكن أذكرمنها على سبيل العموم والاختصار
1 ـ ربط فروع اللغة ببعض
2 ـ الاهتمام بمهارات اللغة الأربع (( القراءة والكتابة والاستماع والتحدث ))
3 ـ ربط المنهج بالواقع
4 ـ استراتيجية التعلم الذاتي في المنهج
5 ـ التخفيف عن الطالب في عدد المواد والكتب
6 ـ فتح مجال البحث والإنجاز أمام الطلاب
7 ـ تسهيل اللغة وتحبيبها للطلاب
8 ـ التخيف عن المعلم في شرح الدروس
9 ـ إدخال وسائل تعليمية جديدة مفيدة ومثيرة للطالب
10 ـ احتواء المنهج على جميع العناصر والفروع اللغوية (( نثر وشعر ، إملاء ، خط ، تعبير ، قراءة ، نصوص ، نحو ، أساليب لغوية ، أصناف لغوية .............. ))
أما السلبيات فأرى منها :
1 ـ عدم توفر الكثير من الوسائل التعليمية المصاحبة للمنهج
2 ـ طريقة عرض دروس النحو والإملاء والأسلوب اللغوي والصنف اللغوي غير مناسبة فالكل يعلم أن هذه الدروس تعرض للطلاب بالطريقة الاستقرائية أو القياسية ، فهي أجدى نفعا من خرائط المفاهيم
3 ـ أصبح الكتاب مرجعا مقدسا للمعلم والطالب لابد من التقيد به
4 ـ الإسهاب في تفاصيل بعض الدروس رغم سهولتها مما يزيد صعوبتها وتعقيدها كالرسم الإملائي
5 ـ إلزام المعلم باتباع طريقة التعليم التعاوني وهذه الطريقة قد لاتكون ناجحة دائما
6 ـ طريقة التقويم فيها مجال واسع لمساعدة الطالب كثيرا وبالتالي يزداد إهماله وتقصيره
7ـ كثرة الأنشطة والتدريبات خصوصا في كتاب النشاط
8ـ المنهج يعتمد على المدرسة والأسرة التي لا تقوم بدورها كثيرا0
الاقتراحات : أتمنى تفعيل وتعزيز ماذكر من إيجابيات ، ومعالجة السلبيات
من خلال تجربتي مع المنهج أرى الإيجابيات كثيرة ولكن أذكرمنها على سبيل العموم والاختصار
1 ـ ربط فروع اللغة ببعض
2 ـ الاهتمام بمهارات اللغة الأربع (( القراءة والكتابة والاستماع والتحدث ))
3 ـ ربط المنهج بالواقع
4 ـ استراتيجية التعلم الذاتي في المنهج
5 ـ التخفيف عن الطالب في عدد المواد والكتب
6 ـ فتح مجال البحث والإنجاز أمام الطلاب
7 ـ تسهيل اللغة وتحبيبها للطلاب
8 ـ التخيف عن المعلم في شرح الدروس
9 ـ إدخال وسائل تعليمية جديدة مفيدة ومثيرة للطالب
10 ـ احتواء المنهج على جميع العناصر والفروع اللغوية (( نثر وشعر ، إملاء ، خط ، تعبير ، قراءة ، نصوص ، نحو ، أساليب لغوية ، أصناف لغوية .............. ))
أما السلبيات فأرى منها :
1 ـ عدم توفر الكثير من الوسائل التعليمية المصاحبة للمنهج
2 ـ طريقة عرض دروس النحو والإملاء والأسلوب اللغوي والصنف اللغوي غير مناسبة فالكل يعلم أن هذه الدروس تعرض للطلاب بالطريقة الاستقرائية أو القياسية ، فهي أجدى نفعا من خرائط المفاهيم
3 ـ أصبح الكتاب مرجعا مقدسا للمعلم والطالب لابد من التقيد به
4 ـ الإسهاب في تفاصيل بعض الدروس رغم سهولتها مما يزيد صعوبتها وتعقيدها كالرسم الإملائي
5 ـ إلزام المعلم باتباع طريقة التعليم التعاوني وهذه الطريقة قد لاتكون ناجحة دائما
6 ـ طريقة التقويم فيها مجال واسع لمساعدة الطالب كثيرا وبالتالي يزداد إهماله وتقصيره
7ـ كثرة الأنشطة والتدريبات خصوصا في كتاب النشاط
8ـ المنهج يعتمد على المدرسة والأسرة التي لا تقوم بدورها كثيرا0
الاقتراحات : أتمنى تفعيل وتعزيز ماذكر من إيجابيات ، ومعالجة السلبيات