جواب سؤال يتكرر : كيف أبدأ وأنا معلم/ معلمة لأول مرة أدرس المنهج المطور ؟

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,122
0
3
  • جواب سؤال يتكرر : كيف أبدأ وأنا معلم/ معلمة لأول مرة أدرس المنهج المطور ؟


هذا الموضوع كان جوابا على سؤال احتفظت به في الجهاز لأن مثله يتكرر

والآن أنقله للاستفادة منه .. مع إضافات مهمة لإتمام الفائدة .



أسأل الله أن ينفع به .


كيف أبدأ وأنا معلم/ معلمة لأول مرة أدرس المنهج المطور ؟




نبدأ بالأسبوع التمهيدي

للاطلاع على برامج وأنشطة الأسبوع التمهيدي

انظر/ي هنا

للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها - أحب فصلي
https://loghati.net/showthread.php?t=10645

أسطوانة الأسبوع التمهيدي - الجنوبي
https://loghati.net/showthread.php?t=10659

للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة - أحب فصلي
https://loghati.net/showthread.php?t=10640

أنشطة مقترحة للأسبوع التمهيدي - أم أنس**
https://loghati.net/showthread.php?t=10995

فكرة لهدايا الاسبوع التمهيدي - الجنوبي
https://loghati.net/showthread.php?t=1367


وفي الأسبوع الثاني تبدأ أسابيع التهيئة والاستعداد ( ثلاثة أسابيع )

سوف ندرس كتاب التهيئة والاستعداد وننتهي منه بالكامل في ثلاثة أسابيع ثم ننتقل لكتاب التلميذ/ ة

وكتاب التهيئة والاستعداد يحوي عشر مجموعات من الأنشطة والتمارين

وحبذا ألا نغفل جانب توجيه الطلاب وإرشادهم لآداب الاستماع والتحدث وأهمية النظام والهدوء والنظافة والتعامل ..

انظر/ي هنا

https://loghati.net/showthread.php?p=172925


بعد ثلاثة أسابيع من التهيئة نكون أنهينا كتاب التهيئة والاستعداد بالكامل

فننتقل في الأسبوع القادم إلى كتاب التلميذ/ة



يفضل أن يكون كتاب التلميذ/ة معك الآن لترى بنفسك خطة سيرنا فيه

تلاحظ أن الكتاب مقسم إلى ثلاث وحدات

الوحدة الأولى : أسرتي

الوحدة الثانية : مدرستي

الوحدة الثالثة : مدينتي

وفي بداية كل وحدة مدخل ( يحوي ثلاثة مكونات فرعية )

المكون الأول : نشاطات تمهيدية وهي عبارة عن تهيئة ومقدمة للوحدة بأنشطة سهلة جدا وخفيفة جدا

فالمقصود التعرف على الوحدة الجديدة وأخذ تصور مبسط عنها .

انظر/ ي هنا

https://loghati.net/showthread.php?t=7357

المكون الثاني : نشاطات الاستماع ويحوي نص استماع ( وهو موجود كتابة في كتاب المعلم )

حبذا أن يكون في مادة صوتية بالعرض المشوق .. وهو موجود في المنتدى

ولو لم يتوفر ذلك يقوم المعلم / المعلمة بتلاوة النص ثم مناقشة النص مع الطلاب

فيه مع تذكيرهم بآداب الاستماع قبل البدء فيه .


( روابط مهمة فيما يخص دروس الاستماع )

مهارة الاستماع .. و كيف ندرّس الاستماع ؟ - عبد الله آل متعب
https://loghati.net/showthread.php?t=944

ورشة عمل بمهارات الاستماع – رهــ ابو ــوفي
https://loghati.net/showthread.php?t=3317

مطوية الاستماع لكل معلمة / معلم – مشاعل الشبيلي
https://loghati.net/showthread.php?t=950

هنا كل مايخص مهارة الاستماع ( نشرات - مطويات -قوانين - لافتات ) - مشاعل الشبيلي
https://loghati.net/showthread.php?t=1029

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة
عن آداب الاستماع والتحدث – أحب فصلي
https://loghati.net/showthread.php?t=10980

نصوص الاستماع من (الماسة الجنوب وعسل أصلي) – ألماسة الجنوب
https://loghati.net/showthread.php?t=2120

المكون الثالث : النشيد والمطلوب مناقشة النص ومن ثم حفظه

(( انتهينا الآن من مدخل الوحدة ))

ونلاحظ أن كل وحدة لها مدخل يحوي نفس المكونات الفرعية السابقة

نشاطات تمهيدية – نشاطات الاستماع – النشيد


الآن ننتقل إلى الدروس

الدرس الأول ( نموذج للدروس وغيره مثله )

التمهيد

مكون 1 ( ألا حظ وأتحدث )

مكون 2 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات )

مكون 2 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات )

إلى آخر المكونات ...

بالنسبةللتمهيد في الروابط التالية توضيح ونماذج له

متى يتم التمهيد للحرف - قيروان
https://loghati.net/showthread.php?t=4682

تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
https://loghati.net/showthread.php?t=10847


وبالنسبة للمكونات في الروابط التالية شرح تطبيقي بالتفصيل

شرح تمهيد الدرس + مكون1 ( ألاحظ وأتحدث )
https://loghati.net/showthread.php?t=4046

شرح مكون2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
https://loghati.net/showthread.php?t=4078

شرح مكون 4 ( لعبة التحدي !!! )
https://loghati.net/showthread.php?t=4140

شرح مكون 5 اقرأ وأجرد ( العدسة المكبرة )

https://loghati.net/showthread.php?t=4190

شرح مكون 6 ( رسم الحرف الجديد )
https://loghati.net/showthread.php?t=3841

شرح مكون 10 ( النص البصري )
https://loghati.net/showthread.php?t=3940


نلاحظ أن المكونات في كل درس تسير على نهج واحد والذي يختلف الحرف والكلمات

أما طريقة سير الشرح واحدة ... وهذا لا يمنع من إضافة لمساتكم الخاصة


ملاحظة :

في بعض الدروس المتقدمة نلاحظ مكونات تختص بمهارات معينة

وهي مكونات قليلة جدا وليست هي المكونات العامة التي تكون في كل درس


كما في الوحدة الثانية درس الفاء مكون 7 ص 81 يختص بمهارة المقطع الساكن

وفي درس حرف التاء مكون 7 ص 101 يختص بمهارة التاء المربوطة


فانظر إلى المكون يختص بأي مهارة وراجع شرحه في الرابط الآتي :

سوف تجدون شرح كل المهارات في ثنايا الروابط التالية

من هنا :

https://loghati.net/showthread.php?p=61641#post61641


نكمل النقطة السابقة المتعلقة بدروس الوحدة ...

الوحدة الأولى ستة دروس ( م ب ل د ن ر )

وعندما ننتهي من دروس الوحدة الأولى ننتقل إلى كتاب النشاط للتطبيق .

وهكذا بعد نهاية كل وحدة من كتاب التلميذ / ة ننتقل إلى كتاب النشاط


ملاحظة :

لكل وحدة دليل يوجد في مقدمة الوحدة يسمى دليل الوحدة .. وفيه المهارات والأساليب

المراد تحقيقها من تلك الوحدة ... انظر دليل الوحدة كتاب التلميذ ص 10


هذه صورة مجملة ونقاط عامة أسأل الله أن أكون وفقت في تقريب المطلوب

دعواتكم الصادقة ,,,
تفضلوا أهم مواضيعي في تدريس الصف الأول

= = = = = = = = = = = = = =
جديد : قناتي للصفوف الأولية على اليوتيوب
سؤال وجواب : هل أستطيع تدريس الصف الأول الابتدائي ؟
كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟
أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
@ مهم جدا ورقة الواجبات الأسبوعية وفوائدها
جدول الحصص نموذجان جميلان
@ @ نقاط مهمة في ضبط الفصل @
للأسرة والمعلم/ ـة : ست خطوات في تحفيظ آيات القرآن الكريم
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
لمن أراد سجل المتابعة اليومية لمادة القرآن الكريم
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
معدل : أسابيع التمهيد والتهيئة والاستعداد ملفات جاهزة متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
ورقة إرشادية مهمة تعطى أول أسابيع التهيئة للتعرف على مافيها من نقاط مهمة
أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق
https://loghati.net/t33423.html
https://loghati.net/t33545.html
https://loghati.net/t33420.html
https://loghati.net/t31527.html
مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
حلقات يوتيوب : سلسلة الحروف قراءة وكتابة II حلقات تعليمية مهمة II
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!! https://loghati.net/showthread.php?t=3635https://loghati.net/showthread.php?t=3635https://loghati.net/showthread.php?t=3635
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول
مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
https://loghati.net/t33069.html
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
سلسلة بدأنا نقرأ - كاملة - تعطى بعد نهاية الوحدة الثانية
مراجعة وتقويم قراءة + كتابة + قيم - لغتي ف1
تسلم مع التقارير ..[ الخلاصة ] أوراق خفيفة للمراجعة في إجازة بين الفصلين
كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات
مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
ابتكار جدول الحروف المقترن بالمهارات للدراسة والحفظ والمراجعة بسهولة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
استخلاص القيم التربوية من الدرس (خاصة دروس الحروف للفصلين ) يوجد نموذج
أسلوب النداء في حرف الثاء
طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )
اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
https://loghati.net/t33084.html
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة
همزة القطع وهمزة الوصل إيضاح وتدريب وتقويم
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..
النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!
جديد : تلوين المهارات للصفوف الأولية
استراتجية الرؤوس المرقمة
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
https://loghati.net/t33090.html
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب
فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2
وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية
البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة
المؤلـفـات

♠ ♠ ♠ ♠

للتواصل : تويتر - انستغرام
 
التعديل الأخير:

ضي العيون

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
334
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]
وفقك الله تعالى استاذنا الفاضل
والله يجزاك الخير في الدنيا والآخرة
ونفع بما طرحته
[/size]​
 

المكتفي بالله

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربي يجزاك كل خير على ما تقدمه لاخوانك

ويعطيك الف عافيه

دمت بحفظ الله
 

وطني

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 مايو 2010
المشاركات
1,951
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الله يجزاك الخير ويبارك فيك
 

أروى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
stop55-b828e541b5.gif
uy8t4u9nljf08hjjqx.gif
2_1216828002.gif




fd085a2163.gif
 
التعديل الأخير:

أحمل هم الأمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير والله إني في هم بسبب مادة سنه أولي !
مادة جديده كلياً , وتقسيم الحروف العجيب!! توقعت أن نتبدأ بالألف
ولكن أجد الميم بدلاً عنه !

الطالبه كيف ستعرف الحروف بترتبيها الأبجدي إذا بدأنا بالميم ثم الباء؟
ومالغرض من تفريق الحروف؟

التمهيد والتهئيه مالمتوقع من الطالبه بعد كل وحده ؟ فقط التحدث ومعرفه الأسماء بالعربية فقط ؟

جزاكم الله عنا خير الجزاء

فرج الله همكم , ساعدوني
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
تقسيم رائع

اخي الفاضل

مثل هذا التقسيم الا يهيئ لك التفكير في القكرة التي طرحتها

احتسب الاجر


ياسلام عليك أيها الباسل

هذه الروح التي نريد ...

أخي موضوعك يحتاج محطات متعددة وعند كل محطة وصايا وملاحظات

وهذا يحتاج لوقت وتفرغ قد لا أستيطعه الآن ..

ولا أخفيك أنك حمستني لذلك .. والله يسهل الأمر


لكن الآن ... امض في موضوعك وبمشاركة الجميع لعلنا نصل

إلى الأهداف التي رسمتها أنت لفكرتك الرائعة
 
التعديل الأخير:

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
[size=+0]
وفقك الله تعالى استاذنا الفاضل
والله يجزاك الخير في الدنيا والآخرة
ونفع بما طرحته
[/size]​

اللهم آمين ... وإياك

في أمان الله
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني

هدوءء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في جهودك شرح وافي الله يعطيك العافية

وينير بصيرتك افدتني جدا جعله الله في موازين اعمالك يارب

احترامي
 

**الليلك**

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية حائل
بارك الله فيك والله كل يوم نستفيد منك كثيييييير الله يجعله في ميزان حسناتك يارب:star:
 

الأستاذ ماجد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك وبارك الله الله فيك على كل ملتقدمه أخي الكريم...

أنا الآن معلم للصف الأول ولأول مرة أقوم بتدريس هذه الفئة التي وجدت متعها في تدريسها ولله الحمد ولكن...

ابتليت بطالب مدلع على الاخرررر...

وأخاف يأثر على زملائه..

بعض الأمثله من الحركات اللي يسويها:

- مايسمع الكلام أبدا ويرد على المعلم ولايمكن أن يجلس على كرسيه أكثر من 5 دقائق ويضرب زملائه...

أحيان اقلهم طلعوا كتاب لغتي مثلا يقول يا استاذ مابي اطلعه..

كيف يمكن التعامل مع هذا الطالب..

جربت احد الحلول أهدده بالمدير أسوي اني اتصل على المدير ويجلس يبكي ويترجى فيه خلاص مااعيدها ومايكمل 5 دقايق الا عادت حليمه لعادتها القديمه..

أفتوني في أمري وش الاساليب اللي يمكن اسويها معه وتنفع؟؟؟
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,122
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاك الله خير والله إني في هم بسبب مادة سنه أولي !
مادة جديده كلياً , وتقسيم الحروف العجيب!! توقعت أن نتبدأ بالألف
ولكن أجد الميم بدلاً عنه !
الطالبه كيف ستعرف الحروف بترتبيها الأبجدي إذا بدأنا بالميم ثم الباء؟
ومالغرض من تفريق الحروف؟
التمهيد والتهئيه مالمتوقع من الطالبه بعد كل وحده ؟ فقط التحدث ومعرفه الأسماء بالعربية فقط ؟
جزاكم الله عنا خير الجزاء
فرج الله همكم , ساعدوني

تقسيم الحروف جاء تبعا لمواضيع الوحدات أختي

تابعي المنتدى وبإذن الله تجدي إجابات لكل سؤال ويهون الأمر إن شاء الله

الله يوفقك
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى