ورشة عمل بمهارات الاستماع

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
نشاط رهــ ابو ــوفي:
146
0
0
  • ورشة عمل بمهارات الاستماع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اقدم هنا موضوع عن مهارة ربما اعتبرها من اهم المهارات
وهي مهارة الاستماع
حيث يبدأ الطفل وهو ببطن امه يبدا في اولى مراحل الاستماع والانصات
ولعل لذلك اهمية في تقليد الطالب او الطفل لمثله العلى سواء كان الوالدين او المعلم



وهناك يا اخوان فرق بين الاستماع و السمع
  • السمع : يتعلق بوظيفة الأذن في تلقي المثيرات الصوتية .
  • الاستماع : مدى انتباه الفرد إلى المعاني المتضمنة فيما يقوله المرسل .
وهذه هي مهارة الاستماع ( الإصغاء ) وهي محور حديثنا

ابدا معكم بعرض مهارات الصف الاول الخاصة بالاستماع وهي

ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات (1)

يميز رتبة الأصوات المختلفة ( بدءا، وسطا ، نهاية )(2)

يربط الرموز الصوتية بأشكالها (3)

يستنتج المعنى العام للنص المسموع (4)

يصف السلوكيات فيما استمع إليه ( إيجابية _ سلبية ) (5)

يذكر السلوك المضاد للسلوك المسموع (6)

يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين (7)

يجيب عن أسئلة تذكيرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( هل ، متى ، أين ، كم ) (8)

يربط الأسماء المسموعة بالصور (9)

يربط بين الصفات ، الأحداث ، الأصوات بالمصدر(10)

يربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصية وحدث شخصية ومكان شخصية وزمان حدث وسكان حدث وزمان (11)

يصوغ أسئلة تذكرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( من ، أين ، متى ، كم ) (12)

يصف الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصيات رئيسية ، شخصيلت ثانوية ، شخصيات شريرة ، شخصيات خيرة )(13)

يحول ما استمع إليه إلى صور ، أفعال ، حوار (14))

يظهر انطباعه الأولى تجاه ما استمع إليه ( استحسان ، قبول ، رفض ) (15)

يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة المسموعة(16)

يربط بين الكلمات والصور التي تبدأ بنفس الحرف (17)

يحدد موقفه فيما استمع إليه ( الشخصيات )(18)

...............................

هناك عدة مهارات تختص كل منها بأهمية الاستماع منها على سبيل المثال
المهارات الشفوية في الاستماع
أولاً ...... أهم ما يؤثر على إمكانية الاستماع :
ثانيا ....... الألفاظ والصياغات .
ثالثا ........توجيه المناقشات .
رابعا ....... التصرف العلمي .
خامسا ....... الصوت .

المهارات غير الشفوية في الاتصال
اولا ... حركة الجسم والأيدي .
ثانيا .... تعبيرات الوجه .
ثالثاً .... المناخ والبيئة

استراتيجية تدريس الاستماع :

1. التمهيد للموضوع بمقدمة رائعه تجذب الطالب نحوي .
2. الربط بين المقدمة ومضون نص الاستماع مثل الربط بين مقدمة معينه وعن موقف مع الاسرة او قصة .
3. تزويد الطالب ببعض العناصر الخاصة بمهارات الاستماع من مثل :

· سوف نستمع الآن إلى ..... وفيها من ...... ( وذلك لجذب انتباة الطالب للمعلم )
· اتمنى الجلوس الصحيح والانصات لدى المعلم .
· التزام الصمت في أثناء الاستماع .
· لا تتحدثو مع زميلكم . وممنوع الاستأذان أو المقاطعة قبل الانتهاء من الاستماع للنص ....
· لا تلعب في شيء أمامك .
· تابع أحداث القصة بتفاصيلها .

4- بعد هذه التوجيهات والهدوء , يُعرض النص قراءة أو من خلال جهاز التسجيل الصوتي أو المرئي المصحوب بمؤثرات بصرية .
5- بعد الاستماع للنص يبدأ المعلّم في توجيه أسئلة تدعم عناصر عملية الاستماع الأربعة التي سبق ذكرها .
5- أ ـــ فا فهم المعنى الإجمالي للنص يصوغ المعلِّم أسئلة للتالي :

· فهم الأفكار الرئيسة لموضوع الحديث .
· إدراك العلاقات بين هذه الأفكار .

5-ب ــــ ولتعزيز تفسير الكلام والتفاعل معه يصوغ المعلّم أسئلة لقياس التالي :
· مدى الاتفاق بين ثقافة الملتكلم وثقافة المستمع مع الاخذ بالاعتبار نزول احد الطرفين لمستوى الاخر
· مدى جودة حاسة السمع لدى الطالب .
· مراعاة الطالب آداب الاستماع .

5-3 ولتحليل الكلام ونقده يستوجب ذلك أن يصوغ المعلّم أسئلة لقياس :
· خبرة الطالب الشخصية عن الموضوع .
· وعي الطالب واهمية , الموضو له .
· قدرة الطالب على التركيز والانتباه لكلام المتكلّم .
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
5-4 ولربط مضمون النقاش بالخبرات الشخصية للطالب يلزم المعلم صياغة أسئلة لتحديد موقف الطالب ممَّا استمع إليه . فقد يكون واحدًا من ثلاثة :
· لم يسبق للطالب أن مرت به معلومات المعلم , فتضيف لمعلوماته إضافة جديدة , وفي هذه الحالة تحدث عملية إشباع للطالب .
· قد تكون المعلومات مؤكدة خبرات المستمع الشخصية فلا تضيف جديدًا إلى معلوماته . وهنا يحدث الفتور مع المعلم وعدم الاستطاعه في جذب الطالب له .
· قد تكون المعلومات مخالفة لخبرات الطالب ولكنه لم يقتنع بها

المختصر
يجب علينا ان نعترف بأهمية الاستماع لدى الطلاب لانها
مهارة تساعده بالتأكيد على خلق جيل يستطيع ان يعتمد على نفسه
ويتطيع التعبير عن رأية

وهنا نستقبل الورشة الخاصة بتنمية كل مهارة من مهارات الاستماع
 

زيتونه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع المهم
تسلموووووووووووووو
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
15904.imgcache.gif
 

عابدية

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقك الله اخي

لاحظت رابط منتدى مملكة المعلم على بعض الكلمات في الموضوعك واحب ان اشير الى ان هذا الموضوع سبق طرحه من استاذنا القدير عبدالله ال متعب في موضوع ( مهارة الاستماع وكيف ندرس الاستماع ) وهذا الرابط https://loghati.net/showthread.php?t=944&highlight=%C7%E1%C7%D3%CA%E3%C7%DA

لاكن ماكو مشاكل للتذكير

تقبل مرووووري
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
اشكركم جميعا على مروركم

وبالنسبة لمملكة المعلم لا اخفيكم ان هناك بعض النقاط منه

وذلك للافادة والاستفاده

حيث انني ارى الكثير من المعلمين يتجاهلون هذه المهارة

لذلك رأيت من الافضل شرح كل مهارة على حده

فمن الافضل لنا التعريف بأمكانية تطبيق كل مهارة على حده

فالحديث عن هذا وهذا يطول

ولكن عند الحديث عن الأستفاده لا نستطيع ولا يمكننا التعاون مع بعضنا للوصول لافضل النتائج

مشكورين
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات (1)

كيف لنا نحن المعلمين الوصول لافضل النتائج لهذه المهارة
مثلا هيا يا احبابي لنخرج كتاب لغتي الرائعه
ونفتح على حرف بجاية حرف ن
هذا مثال
مثال اخر من ثلال خطوات
ارى امامي حرف النون
لنمسك القلم بطريقة صحيحة ونضع الكتاب بشكل سليم ونجلس جلسة صحيحة ونكتب حرف النون مبتدأين بالجهه اليمني الجهه التي نأكل بها
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يميز رتبة الأصوات المختلفة ( بدءا، وسطا ، نهاية )(2)

تعويد الطلاب على اتخاذ اسلوب رفع الصوت ببداية الحديث والوقوف عند منتصفه لاخذ راحه

ومن ثم الانتهاء بكل هدوء من خلال حفظ الكلمة الاخيرة والقائها وانا انظر للطلاب
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يربط الرموز الصوتية بأشكالها (3)

للنظر لهذه الصور مثلا

:( ومحاولة تقليد صوت الزعل والتعبير عنه في الوجه
:D تقليد صوت المتحدث السعيد والتعبير عنه بالوجه
:eek: التعجب
:rolleyes: الرضا

كمل قلنا تعويد الطلاب على عبارات السابقة من خلال الحديث او التعبير عنها بالوجه
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,386
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وفقك الله أخي الكريم وسدد على طريق الخير خطاك وجعل لك بكل حرف كتبته مثقال جبل أحد أجرا

ما أحوجنا إلى مثل هذا العطاء

وافر التقدير وجل الاحترام
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يستنتج المعنى العام للنص المسموع (4)

مثلا من خلال المناقشة مع الطلاب في موضوع الدرس
فمثلا درس الاسرة يتعين علينا ان نلقي بعض الاسئلة مثل
من الذي يعيش معنا بالمنزل
هل الجار من أهلي
لماذا
ماذا اسمي ابي وامي واخي واختي
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يصف السلوكيات فيما استمع إليه ( إيجابية _ سلبية ) (5)

مثلا
مساعدة الام في نظافة المنزل هنا يكون الطلاب لهم ردة فعل بالرضا بحركة الموافقة على الفعل
سواء بكلمة جماعية نعم او حركة الراس والنطق

والسلبية عندما نلعب داخل البيت ونقوم بتكسير أثاث المنزل
وجعل الطلاب يقومون بحركة اللا موافقة سواء بالتحدث الجماعي او حركة الرأس
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يذكر السلوك المضاد للسلوك المسموع (6)

مثلا عندما نتحدث عن الاسرة
وتأتي صورة عمروهو يجلس على طاولة الطعام
ونبدأ بالحديث عنها
عمر كان على الحاسب وقام وجلس على مائدة الطعام
هنا الطالب يستنكر هذا العمل بعدم الموافقة
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يتذكر الأصوات في نظام تتابعي معين (7)

لم اجد لتلك المهارة اي حل سوى ان يقوم الطلاب بالحديث فيتعرف الطالب على زملائة من خلال الاصوات

ربما اكون خاطئا وربما اكون على صواب

والله المستعان

ننتظر مشاركاتكم معنا
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يجيب عن أسئلة تذكيرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( هل ، متى ، أين ، كم ) (8)

هل عمر هو الاخ الاكبر ام الاصغر
متى تجتمع العائلة على طاولة الطعام
اين يلعب مهند بالدراجه
كم عدد وجباتنا اليومية ؟
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يربط الأسماء المسموعة بالصور (9)
نضع امام الطلاب صورة مهند وعمر واسماء ومشعل والجد
ونضع اسماء كل منهما على السبورة
ومن ثم ربط كل اسم بصاحب الصورة
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يربط بين الصفات ، الأحداث ، الأصوات بالمصدر(10)
مثل صفة النباح يربطها بالكلب اعزكم الله
والاحداث مثل صوت الاذان بالمسجد
صوت القط بصورة القط
وغيرها من الامثلة القريبة التي تحفز الطالب على المشاركه
فكلما كان السؤال سهل
كان الطلاب متنافسين بالاجابه ليبرز امام زملائه
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمع إليه ( شخصية وحدث شخصية ومكان شخصية وزمان حدث وسكان حدث وزمان (11)
شخصية مشعل الاب في زيارة الجد وهو الحدث
وشخصية عمر بالمدرسة
شخصية عمر وقت الاذان وماذا يعمل
وحدث وقت العيد وكيف يستعد الناس له
حدث الصوم والزمان رمضان
او العيد مع عيد رمضان السابق
وهكذا
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
146
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الورد الطائف المأنوس
يصوغ أسئلة تذكرية فيما استمع إليه تبدأ بـ ( من ، أين ، متى ، كم ) (12)
من هو اخو عمر الاصغر ؟
اين تسكن احلام ؟
متى يستيقظ عمر للذهاب للمدرسة ؟
كم عمري ؟ كم عدد افراد اسرتي وترك كل طالب بالتحدث بصفته هو ؟.....
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى