معجم المحيط :
العُشُّ : ما يجمعه الطائر من حطام العيدان وغيرها فيمهّدها ليبيضَ فيها؛ قد يجعل الطيرُ عشَّه على غصن شجرة ج أعشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشَةٌ.
الوَكْرُ : عُشّ الطّائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ سواء اكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما؛
كَأَنَّ فُؤادي حينَ جَدَّ مَسِيرُها
جَنَاحُ غُرَابٍ رَامَ نَهْضاً إلى الوَكْيرِ
أَوْكُرٌ وأَوْكَار ووُكُورٌ.-: ضربٌ من العَدْوِ كأنّه النَّزْوُ.
معجم القاموس المحيط :
عُشّ الطائرِ : الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه , يكون في الجبَلِ وغيرِه , وقيل : هو في أَفْنان الشجر , فإِذا
كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ ,
وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ , وجمعه أَعْشاشٌ و عِشاشٌ و عُشوشٌ و عِشَشةٌ ؛
قال رؤبة في العُشوش
لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش
لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش
والعَشْعَش العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض . واعتَشَّ الطائرُ : اتّخذ عُشًّا ؛ قال يصف ناقة :
لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ ,
بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائضُ
قال : البائض وهو ذكَرٌلأَن له شركةً في البَيْض , فهو في معنى الوالد . وعشَّشَ الطائرُتَعْشيشاًكاعْتَشَّ
وفي المثل في خطبة الحجاج : ليس هذابعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر , يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه
ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه ,
وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ؛ ونحوٌ منه : تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك .
وفي حديث أُمّ زرع : ولا تَمْلأُ بيْتَناتعْشِيشاً
أَي أَنها لا تَخُونُنا فيطعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ فيمواضعَ شتّى ,
والعَشّةُ من الشجر : الدقيقةُ القُضْبان , وقيل : هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها .
والعَشّةُ أَيضاً من النخل : الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف , والجمع عِشاشٌ وقدعشَّشَت النخلةُ : قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ,
ويقال لهاالعَشَّةوقيل : شجرةعشَّةٌدقيقة القضبان لَئِِيمةُالمَنْبِت ؛ قال جرير :
فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش
بعَشّات الفُروعِ , ولا ضَواحِي
معجم مختار الصحاح :
و ك ر - ( وَكْرُ ) الطائر بفتح الواو عُشّه حيثُ كان في جبل أو شجر ، و جمعه ( وكورٌ ) و ( أوكارٌ )
* قد فسّرَ الوكر في _ ع ش ش _ بما يخالف هذا .
ع ش ش - (عُشُّ ) الطائر موضعه الذي يَجمعه من دِقاق العيدان و غيرها ، و جمعه ( عِشَشَةٌ ) بوزن عِنَبَةٍ و ( عِشَاش )
بالكسر و هو في أفنان الشَّجر . فإذا كان في جبلٍ أو جدارٍ أو نحوهما فهو وَكْرٌ أو وَكْنٌ . و إذا كانَ في الأرضِ فهو اُفْحُوصٌ أو أُدْحِيٌّ .
ورغم تعدد التفاسير إلا أن خلاصة المعنى أن الوكر هو عش الطائر إذا كان في جبلٍ أو جدارٍ أو نحوهما
وهناك مسمى آخر وهو ( الوكن )
الوَكْنُ : عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كانَ.
الوَكْنُ بالفتح : عُشّ الطائر , زاد الجوهري : في جبل أَو جدار , والجمع أَوْكُنٌ و وُكُنٌ و وُكْنٌ و وُكونٌ وهو الوَكْنَةُ و الوِكْنَةُ و الوُكْنَةُ و الوُكُنَةُ و المَوْكِنُ و المَوْكِنَةُ ، و قال ابن الأَعرابي : الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه .
وَقَـدْ أغْــتَـدِي والــطَّـيْـرُ فِـي وُكُـنَــاتِـهَا***** بِــمُــنْــجَــرِدٍ قَــيْـــدِ الأَوَابِــدِ هَــيْــكَــلِ
كل الود أيتها الرائعة