كوّن ثروة لغوية ( تنافس لغوي مفيد )

خالد اليحيى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله الجنة
فقد استمتعنا واستفدنا
وجدير بمثل هذا الموضوع أن لا ينقطع وصاله
لذلك إليكم هذا السؤال :
تقول العرب :
من الرَّفْش إلى العرش
فما المقصود بهاتين الكلمتين ؟؟
 

أبلة نهاد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنت بحق مبدعة
أفكار رائعة وجديدة
بارك الله فيك ، و زادك علما و معرفة
 

عيشه يحيى

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
267
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الليث
جزاكم الله الجنة
فقد استمتعنا واستفدنا
وجدير بمثل هذا الموضوع أن لا ينقطع وصاله
لذلك إليكم هذا السؤال :
تقول العرب :
من الرَّفْش إلى العرش
فما المقصود بهاتين الكلمتين ؟؟



من أبدع كلام العرب قولهم : " من الرفش الى العرش "، والرفش هو المجرفة من الخشب ، ويضرب لمن عز بعد ذل أو جلس على سرير الملك بعد أن كان يعمل بالرفش
 

شوكلاته ساخنة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم : مع حبي وتقديري لأعضاء المتدى الرائعين ، أرجو مساعدتي في توضيح معنى ( كفيلة ب) وهل يمكن أن تأتي بمعنى قديرة ؟
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
جزاكم الله الجنة

فقد استمتعنا واستفدنا
وجدير بمثل هذا الموضوع أن لا ينقطع وصاله
لذلك إليكم هذا السؤال :
تقول العرب :
من الرَّفْش إلى العرش

فما المقصود بهاتين الكلمتين ؟؟

أخي الكريم خالد اليحيى

أسعد الله أوقاتك

ابتهجت كثيرًا بسؤالك

فجميعنا هنا يد واحدة

وما انقطعت عنه إلا لانشغالي

وبإذن الله سوف أكمل ما بدأته متى ما وجدت الوقت لذلك

حياك الله
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
السلام عليكم : مع حبي وتقديري لأعضاء المتدى الرائعين ، أرجو مساعدتي في توضيح معنى ( كفيلة ب) وهل يمكن أن تأتي بمعنى قديرة ؟

أهلا بكِ عزيزتي ( شوكلاتة ساخنة )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا ما وجدته لك في معاجم اللغة من معانٍ مقاربة :

قال ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء: معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ، وهو مأْخوذ من الكِفْل،

الكَفيلُ الضامنُ. يقال: كَفَلْتُ به كَفالَةً، وكَفلت عنه بالمال لغَريمِه.

ود و ورد

 

فهد الجهني

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسعدني الإنضمام لكم في هذه القاطرة قاطرة الإبداعات اللغوية من أحفاد سيبويه وإن كنت قد أتيت متأخرا
إلا أنني أشكر الجميع على مشاركاتهم الإبداعية وخاصة صاحبة الموضع
ولي عودة بإذن الله
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
يسعدني الإنضمام لكم في هذه القاطرة قاطرة الإبداعات اللغوية من أحفاد سيبويه وإن كنت قد أتيت متأخرا
إلا أنني أشكر الجميع على مشاركاتهم الإبداعية وخاصة صاحبة الموضع
ولي عودة بإذن الله

أهلا بك أستاذ ( فهد )

سعدت بإطلالتك

أنتظر عودتك بإضافة مميزة

حياك الله
 

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقال : أمــــــــر يرينه
افتنا يا شاعر المعنى

مودتي للجميع وكل عام وأنتم بخير
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
يسعد مساكم معلومات حلوه واسئله احلى ممكن اشارك اانا عندي سؤال:sm276: ورد بالقران الكريم كلمة (طحاها وكلمة (دحاها مالفرق بين الكلمتين شاكر لكم وانتظر اجاباتكم
أهلا بك أستاذ / معلم مشاغب

أرحب بكل الأسئلة التي تطرحونها

أولا كلمة ( دحاها )

ورد في القرآن الكريم في سورة النازعات

قوله تعالى : (وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا)

وورد في الشعر :

دَارٌ دَحاهــا ثُــمَّ أعْمَرَنــا بِهــا && وَأقـامَ بـالأخْرَى الَّتِـي هـي أمجـدُ

الدحو‏في اللغة العربية هو المد والبسط والإلقاء‏,‏ يقال‏: ‏ دحا‏ الشيء‏(‏يدحوه‏)(‏ دحوا‏)‏ أي بسطه ومده‏,‏ أو ألقاه ودحرجه‏,‏ ويقال‏: ‏ دحا‏المطرالحصي

عن وجه الأرض أي دحرجه وجرفه‏,‏ ويقال‏:‏ مر الفرس‏(‏ يدحو‏)(‏ دحوا‏)‏ إذاجر يده علي وجه الأرض فيدحو ترابها

و‏(‏مدحي‏)‏ النعامة هو موضع بيضها‏,‏و‏(‏أدحيها‏)‏ موضعها الذي تفرخ فيه‏.‏

وذكر المفسرون في تفسير الآية :

جاء في‏(‏ صفوة البيان لمعاني القرآن‏):'‏ ودحا الأرض ـ بمعني بسطها ـ وأوسعها‏,‏ بعد ذكر ذلك الذي ذكره من بناء السماء‏,‏ ورفع سمكها‏,‏

وتسويتها‏,‏ وإغطاش ليلها‏,‏ وإظهار نهارها‏,‏ وقدبين الله الدحو بقوله‏: ‏أخرج منها ماءها‏ بتفجير العيون‏,‏ وإجراء الأنهاروالبحار العظام‏.

(‏ ومرعاها‏)‏ أي جميع مايقتات به الناس والدواب بقرينة قوله بعد‏:(‏متاعا لكم ولأنعامكم‏)........‏ وأخبرنا بعد ذلك بأنه هو الذي بسط الأرض‏,‏

ومهدهالسكني أهلها ومعيشتهم فيها‏:‏ وقدم الخبر الأول لأنه أدل علي القدرة الباهرة لعظم السماء‏,‏ وانطوائها علي الأعاجيب

التي تحار فيها العقول‏.‏ فبعدية الدحو إنما هي في الذكر لا في الإيجاد‏,‏ وبجعل المشار إليه هو ذكر المذكورات من البناء

وما عطف عليها لا أنفسها‏,‏ لايكون في الآية دليل علي تأخر الدحو عن خلق السماوات ومافيها‏.....'.

وجاء في‏(‏صفوة التفاسير‏):(‏والأرض بعد ذلك دحاها‏)‏ أي والأرض بعد خلق السماء بسطها ومهدها لسكنى أهلها‏.


ثانيـًا كلمة ( طحاها )
وورد في سورة الشمس

]وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا % وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا[
وفي الشعر :
طحا بك قلب في الحسان طروب && بعيد الشباب عصر حان مشيب

طحا
- الطحو: كالدحو، وهو بسط الشيء والذهاب به.
تفسير الجلالين :
6 - (والأرض وما طحاها) بسطها

تفسير ابن كثير :
قوله تعالى " والأرض وما طحاها" قال مجاهد : طحاها دحاها . قال العوفي عن ابن عباس " وما طحاها " أي خلق فيها وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس طحاها قسمها . وقال مجاهد وقتادة والضحاك والسدي والثوري وابن صالح وابن زيد" طحاها " بسطها وهذا أشهر الأقوال وعليه الأكثر من المفسرين وهو المعروف عند أهل اللغة . قال الجوهري طحوته مثل دحوته أي بسطته .

تفسير القرطبي :
أي وطحوها . وقيل : ومن طحاها على ما ذكرناه آنفا . أي بسطها كذا قال عامة المفسرين مثل دحاها . قال الحسن ومجاهد وغيرهما : طحاها ودحاها : واحد أي بسطها من كل جانب . والطحو : البسط طحا يطحو طحوا , وطحى يطحى طحيا , وطحيت : اضطجعت عن أبي عمرو . وعن ابن عباس : طحاها : قسمها . وقيل : خلقها قال الشاعر : وما تدري جذيمة من طحاها ولا من ساكن العرش الرفيع الماوردي : ويحتمل أنه ما خرج منها من نبات وعيون وكنوز ; لأنه حياة لما خلق عليها . ويقال في بعض أيمان العرب : لا , والقمر الطاحي أي المشرف المشرق المرتفع . قال أبو عمرو : طحا الرجل : إذا ذهب في الأرض . يقال : ما أدري أين طحا ! ويقال : طحا به قلبه : إذا ذهب به في كل شيء .

وخلاصة الأمر أن الكلمتين بمعنى واحد بناء على ما ورد في التفاسير ومعاجم اللغة - والله أعلم -

ود و ورد
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
مساء الأمل ... مساء الرضا

كلنا نعرف أن اللغة العربية لغة الترادف والاشتقاق

لغة التميز والثراء

لذلك

أريد أن نثري أنفسنا بمترادفات للكلمات

السؤال :

هات ( 6 ) مترادفات لكلمة ( البخل ) ، و ( 6 ) مترادفات لكلمة ( الافتراق )

ود و ورد
 

بن زقر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 ديسمبر 2011
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
كل الحب والود لكم أسرة اللغة العضمى لغة القرآن المنزل من الرحمن .
 

محمدعامر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
140
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
الفرق بين الهمود والخمود

خمد (لسان العرب)
خَمَدَت النار تَخْمُد خُموداً: سكن لهبها ولم يُطْفأْ جمرها.
وهمَدت هموداً إِذا أُطفئَ جمرها البتة، وأَخْمد فلان نارَه.
وقوم خامدون: لا تسمع لهم حساً، من ذلك، وفي التنزيل العزيز: إِن كانت إِلاَّ صيحة واحدة فإِذا هم خامدون؛ قال الزجاج: فإِذا هم ساكتون قد ماتوا وصاروا بمنزلة الرماد الخامد الهامد؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي ربيعاً لليتامى وللضيفان، إِذ خَمدَ الفَئيد الفَئيد: النار أَي سكن لهبها بالليل لئلا يَضْوِيَ إِليها ضيف أَو طارق؛ وفيه: حتى جعلناهم حصيداً خامدين.

والخَمُّود على وزن التَّنُور: موضع تدفن فيه النار حتى تَخْمُد.
وخَمَدَت الحُمَّى: سكن فورانها، وخَمِدَ المريض: أُغمي عليه أَو مات.
وفي نوادر الأَعراب: تقول رأَيته مُخْمِداً ومُخْبِتاً ومُخْلِداً ومُخْبِطاً ومُسْبِطاً ومُهْدِياً إِذا رأَيته ساكناً لا يتحرك.
والمُخْمِد: الساكن الساكت؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغِيل يَقْرُو مُخْمِدا قال: مخمد ساكن قد وطن نفسه على الأَمر.

خمد (الصّحّاح في اللغة)
خَمَدَتِ النار تَخْمُدُ حُموداً: سكَنَ لهبها ولم يَطْفَأُ جَمْرُها.
وهَمَدَتْ، إذا طفئ جمرها.
وأَخْمَدْتُها أنا.
وخَمَدَتِ الحُمَّى: سكَن فَوَرانُها.
وخَمَدَ المريض: أُغميَ عليه أو مات.

والخَمُّودُ موضع تدفنُ فيه النارِ لتَخْمُدَ.
 

المعلمة رحمة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم ومن غيرامرنريدتقويم للوحدة الخامسة للصف الخامس
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
صباحكم بال من الهم أمسى خَلِيّ

( طـَسَّ ) بفتح الطاء وفتح السين المشددة تأتي بمعنى ذهب وأبعد

وهي كلمة تستعمل كثيرًا وكنت أظنها عامية ، إلى أن وجدتها في لسان العرب بهذا المعنى :

ورد في لسان العرب : في لنوادر:

ما أدري أينَ طَسَّ ولا أينَ دَسَّ ولا أينَ طَسَمَ ولا أينَ طَمَسَ ولا أينَ سَكَعَ:

كُلُّه بمعنى أينَ ذَهَبَ.

وقال ابن عبّاد: طَسَسْتُه في الماء أطُسُّه طَسّاً:

أي غَطَسْتُه فيه.وطَسَّ فلانٌ فلاناً: إذا

خَصَمَه وأبْلَمَه.

وطعنَةٌ طاسَّةٌ: جائفَةُ الجَوفِ.

والطَّسّان: العجاجُ حينَ يثور ويُواري كلَّ شيء.


وطَسَّسَ في البِلاد: أي ذَهَبَ، مثل طَسَّ، قال:

عَهْدي بأظْعَانِ الكَتُوْمِ تُمْلَسُ صِرْمٌ جِنَابيٌّ بها مُطَسِّسُ

ود و ورد
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نقز: النَّقَزُ والنَّقَزَانُ: كالوَثَبانِ صُعُداً في مكان واحد، نَفَزَ الظَّبْيُ، ولم يُخَصِّصِ ابنُ سِيدَهْ شيئاً بل قال: نَقَزَ يَنْقُز ويَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً ونِقازاً، ونَقَزَ: وَثَبَ صُعُداً، وقد غلب على الطائر المعتادِ الوَثْبِ كالغراب والعصفور.
والتَّنْقِيزُ: التوثيب.
وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: كان يُصلي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء أَي تَقْفِزُ وتَثِبُ من شدة حرارة الأَرض
وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كان الله ليُنْقِزَ عن قاتل المؤمن أَي ليُقْلِعَ ويَكُفَّ عنه حتى يُهْلكه.
( لسان العرب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشِّدْق: جانب الفم. ابن سيده: الشِّدْقان والشَّدْقانِ طِفْطِفَةُ الفم من باطن الخَدَّينِ. يقال نفخ في شِدْقَيه.
وشَفةٌ شَدْقاء: واسعةُ مَشَقِّ الشِّدْقَيْنِ.
والأَشْدَق العريض الشِّدْق الواسعُة المائلُة، أَيَّ ذلك كان.
وشِدْقا الوادي: ناحيتاه.
ورجل أَشْدَق: واسع الشِّدْق، والأُنثى شَدْقاء.
والشِّدَق، بالتحريك: سَعة الشِّدْق، وفي التهذيب: سَعة الشِّدْقَيْنِ وقد شَدِقَ شَدَقاً.
وخَطِيبٌ أَشْدَق بَيِّنُ الشَّدَقِ: مُجِيد.
والمُتَشَدِّق الذي يَلْوي شِدْقَه للتَّفَصُّح.
ورجل أَشْدَق إذا كان مُتَفَوِّهاً ذا بيانٍ، ورجال شُدْقٌ؛ قال: ومنه قيل لعمرو بن سعيد الأَشْدَق لأَنه كان أَحدَ خُطباء العرب.
ود و ورد
 

اسيزو

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائع والله استفدت مشكووووورة
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى