كوّن ثروة لغوية ( تنافس لغوي مفيد )

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نشاط خطوات إبداعية:
858
0
0
  • كوّن ثروة لغوية ( تنافس لغوي مفيد )


لغة إذا وقعت على أسماعنا ***** كانت لنا بردًا على الأكبادِ
ستظل رابطةً تؤلف بيننا ******* فهي الرجاءُ لناطق بالضادِ

إلى عـُشاق العربية ومحبيها .

إلى كل من أراد أن يرشف من رحيق عبيرها.

إلى كل من أراد أن يغوص في أعماقها ويرتوي بفنونها

أفتح له هذه النافذة ؛ بهدف تكوين ثروة لغوية يستطيع من خلالها أن يمييز بين المتشابهات


( ألفاظ تقاربت معانيها ودقَّ اختلافـُها ، كلمات متماثلة الأحرف مختلفة الحركات والمعاني ، اختلاف اللَّـفظتين بحرف واحد ، اختصاص الألفاظ ....... الخ )

سأبدأ بطرح سؤال ، أرجو الإجابة عنه ، ثم يُطرح سؤال آخر من المجيب أو غيره .

ويشترط عدم طرح سؤال جديد إلى أن يجاب عن السابق.

وسيكون تركيزنا على المتشابهات والمشترك اللفظي والترادف والتضاد .

السؤال الأول :

يـُقال خمدت النار ، وهمدت النار

ما الفرق بين الخمود والهمود ؟

أنتظر إجاباتكم

أكاليل من الورد لقلوبكم

 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,172
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،


دائما بشوق لكل ما تطرحه

خطوات إبداعية

بارك الله فيك

موضوع بقمة الروعة والجمال والتميز


،،
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
،،



دائما بشوق لكل ما تطرحه

خطوات إبداعية

بارك الله فيك

موضوع بقمة الروعة والجمال والتميز


،،

مساؤك أنقى من الماء العذب

رائع هو مرورك أيتها الأنيقة

لكني أنتظر إجابتك على السؤال المطروح :d

لقلبك ألوان من الفرح
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,172
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
}~

خمدت النار = أي سكن لهيبها دون أن يُطفأجمرُها.
أم
همدت النار=أنطفأت
أـتـمنى أن أكون وفقت في الإجابة

،،
 

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,951
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع رائع جدا
يعانق سماء إلابداع من جمال كلماته وعمق جماله
 

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله تبارك الله
هذي المواضيع ولا بلاش :)
يلا هدووول وين سؤالك :)

سلمت يا رونق الابداع على هذه الورائع
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
}~


خمدت النار = أي سكن لهيبها دون أن يُطفأجمرُها.
أم
همدت النار=أنطفأت
أـتـمنى أن أكون وفقت في الإجابة

،،

مرحبـًا هديل

إجابة رائعة

ننتظر طرح سؤال لغوي منك

دمتِ بود
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي


العزيزة ( دفينة الإحساس )

الأثيرة ( طيوف )

شكرًا لمروركما

ذلك من فيض نبلكما

كل الود

 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,172
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
}~
السؤال الثاني:
في الحديث
((الأرزاق جارية ، والأعطيات دارة متصلة))
وقال تعالى:
(( إنالما طغى الماء حملناكم في الجارية))
فما معنى (( الجارية ))
..~

 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
}~



السؤال الثاني:
في الحديث
((الأرزاق جارية ، والأعطيات دارة متصلة))
وقال تعالى:
(( إنالما طغى الماء حملناكم في الجارية))
فما معنى (( الجارية ))
..~



مساؤك أزكى من المسك

ورد في المعجم الوسيط الجزء الأول ( الجارية )


الأمَةُ و إن كانت عجوزا و الفتية من النساء و الشمس و السفينة( و الريح ( ج ) جوار


وقد ورد لفظ الجارية في القرآن الكريم في قوله تعالى :


{إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ * لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} سورة الحاقة / آية ( 11 )


قوله تعالى : إنا لما طغى الماء أي ارتفع وعلا . وقال علي رضي الله عنه : طغى على خزانه من الملائكة غضبا لربه فلم يقدروا على حبسه . قال قتادة : زاد على كل شيء خمسة عشر ذراعا ،

وقال ابن عباس: طغى الماء زمن نوح على خزانه فكثر عليهم فلم يدروا كم خرج . وليس من الماء قطرة تنزل قبله ولا بعده إلا بكيل

معلوم غير ذلك اليوم . وقد مضى هذا مرفوعا أول السورة .


والمقصود من قصص هذه الأمم وذكر ما حل بهم من العذاب : زجر هذهالأمة عن الاقتداء بهم في معصية الرسول .


ثم من عليهم بأن جعلهم ذرية من نجا من الغرق بقوله :

" حملناكم " أي حملنا آباءكم وأنتم في أصلابهم .

" في الجارية " أي في السفن الجارية . والمحمول في الجارية نوح عليه السلام وأولاده ، وكل من على وجه الأرض من نسل أولئك .



ومعناها في الحديث الشريف : مستمرة بأمر الله تعالى

هذا والله أعلم .

كل الود


 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,172
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
}~
أحلا مساء لأغلا خطوات
رائعة بكل ما تحمله من معنى
إجابة موفقة ..
كل الود ياغالية

ننتظر سؤالك ..
،،

 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
مساؤكِ جميل كـجمال إضافتك ( هديل )
قال المتنبي :

الـخَـيـّلُ والـلـيّـلُ والـبـيـداءُ تَعـرفـُنـي **** والسيفُ والرُمحُ والقِرطاسُ والقَلمُ
قال ياسر فرحات:
بُلْبُلِيّ الْرَّوْحِ ، نِسْرِيّ الْجَنَاحِ **** مَا لِمَايَكْتُبَه فِي الطّـرْسِ مَاحِ
ما هو الفرق بين الطـِّرسُ القـِرطاسُ ؟
أرق التحايا
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
مساؤكِ جميل كـجمال إضافتك ( هديل )
قال المتنبي :

الـخَـيـّلُ والـلـيّـلُ والـبـيـداءُ تَعـرفـُنـي **** والسيفُ والرُمحُ والقِرطاسُ والقَلمُ
قال ياسر فرحات:
بُلْبُلِيّ الْرَّوْحِ ، نِسْرِيّ الْجَنَاحِ **** مَا لِمَايَكْتُبَه فِي الطّـرْسِ مَاحِ
ما هو الفرق بين الطـِّرسُ القـِرطاسُ ؟
أرق التحايا

58.gif


image358.gif


الطرس من لسان العرب

ط ر س

الطِّرْسُ: الصحيفة، ويقال هي التي مُحِيت ثم كتبت، وكذلك الطِّلْسُ.
ابن سيده: الطِّرْسُ الكتاب الذي محي ثم كتب، والجمع أَطْراس وطُروس .
الليث: الطِّرْس الكتاب المَمْحُوُّ الذي يستطاع أَن تعاد عليه الكتابة، وفِعْلُك به التَّطْريسُ.
وطَرَّسَه أَفسده.
وفي الحديث: كان النَخَعِيُّ يأْتي عبيدة في المسائل فيقول عبيدةُ: طَرِّسْها يا أَبا إِبراهيم أَي امْحُها، يعني الصحيفة. يُقال: طَرَّسْتُ الصحيفة إِذا أَنعمت محوها.
وطَرَسَ الكتابَ: سَوَّده.



و في القاموس المحيط
من
ط ر س

الطِّرْسُ، بالكسر: الصَّحيفَةُ، أو التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ
ج: أطْراسٌ وطُروسٌ.
وطَرَسَهُ كضَرَبَهُ: مَحاهُ.
والتَّطْريسُ: تَسْويدُ البابِ، وإعادَةُ الكِتابَةِ على المَكْتوبِ.

image358.gif


أما القرطاس في لسان العرب
من ق ر ط س

القِرْطاس: معروف يُتَّخذ من بَرْدِيّ يكون بمصر.
والقِرْطاس ضَرْب من برُود مصر.
والقِرْطاس أَديم يُنْصَب للنِّضال، ويسمَّى الغَرَض قِرْطاساً.
وكل أَديم ينصَب للنِّضال، فاسمُه قِرطاس، فإِذا أَصابه الرَّامي قيل: قَرْطَس أَي أَصاب القرطاس، والرَّمْيَةُ التي تُصيب مُقَرْطِسة.
والقَِرْطاس والقُرطاس والقَِرْطَس والقَرْطاس، كله: الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها؛ الأَخيرتان عن اللحياني؛ وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس: كأَنَّ، بحيثُ اسْتَوْدَع الدارَ أَهلُها، مَخَطّ زَبُور من دَواة وقَرْطَسِ وقوله تعالى: ولو نَزَّلنا عليك كتاباً في قِرْطاس؛ أَي في صحيفة، وكذلك قوله تعالى: يجعلونه قَراطِيس؛ أَي صُحُفاً؛ قال: عَفَتِ المنازل غير مِثْل الأَنفس، بعد الزمان عرفته بالقَرْطَس.



و في القاموس المحيط
من ق ر ط س

القِرْطاسُ، مثلثةَ (القافِ) وكجعفرٍ ودِرْهَمٍ: الكاغِدُ، وبالكسر: الجَمَلُ الآدَمُ، والجارِيَةُ البَيضاءُ المَديدةُ القامَةِ، والصَّحيفَةُ من أيِّ شيءٍ كانتْ، وكُلُّ أديمٍ يُنْصَبُ للنِّضالِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، وبُرْدٌ مِصْرِيٌّ.
ودابَّةٌ قِرْطاسِيَّةٌ: لا يخالِطُ بياضَها شِيَةٌ.
ورَمَى فَقَرْطَسَ: أصابَ القِرْطاسَ.
وتَقَرْطَسَ: هَلَكَ.


الفرق بين الطرس و القرطاس
الطرس : صحيفة تُمحى و تكتب من جديد .
القرطاس : صحيفة ثابتة لا تتغير .

يُقــال: " قَرْطَس " هي إحدى قرى مصر .
فنجد _في المعاجم _ أن لفظة قرطاس انطلقت من مصر ، نسبة إلى برديّ هذه القرية .


image358.gif

رفيقة الإبداع..*خطوات إبداعية..**
شكرا بحجم حروف اللغة ..
لروحك اللآفندر,,’’


 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي


مثل بساتين موعودة بألوان الفصول , متنوعة الأزهار .. أنتِ

هل أخبروكِ أن إجاباتك كالماء ... تروي .... حقـًا تروي ؟

شكرًا لكِ يا ضوء أعيى النور شعـاعـًا

أنتظر سؤالك أيتها الأنيقة

كوني بالقرب

 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
921.gif



قال النبي صلى الله عليه وسلم قال : ' لاتطرقوا الطير في أوكارها فإن الليل لها أمان ' .

وقال: حسن صحيح فالطير تبارح الأعشاش لتطلب رزقها ولا تنتظر وتفتح أفواهها لينزل لها الرزق من السماء وهي راقدة في الأعشاش.
قال سعيد بن جبير: كانت طيرا من السماء لم ير قبلها، ولا بعدها مثلها. وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنها طير بين السماء والأرض تعشش وتفرخ).

ما معنى كلا من:
الوكر....,,’’ العُش...؟؟!




مع صـــآفي الــووودّ..,,





rose1zj.gif
 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
معجم المحيط :

العُشُّ : ما يجمعه الطائر من حطام العيدان وغيرها فيمهّدها ليبيضَ فيها؛ قد يجعل الطيرُ عشَّه على غصن شجرة ج أعشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشَةٌ.
الوَكْرُ : عُشّ الطّائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ سواء اكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما؛

كَأَنَّ فُؤادي حينَ جَدَّ مَسِيرُها

جَنَاحُ غُرَابٍ رَامَ نَهْضاً إلى الوَكْيرِ

أَوْكُرٌ وأَوْكَار ووُكُورٌ.-: ضربٌ من العَدْوِ كأنّه النَّزْوُ.
معجم القاموس المحيط :
عُشّ الطائرِ : الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه , يكون في الجبَلِ وغيرِه , وقيل : هو في أَفْنان الشجر , فإِذا

كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ ,

وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ , وجمعه أَعْشاشٌ و عِشاشٌ و عُشوشٌ و عِشَشةٌ ؛


قال رؤبة في العُشوش

لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش




لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش



والعَشْعَش العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض . واعتَشَّ الطائرُ : اتّخذ عُشًّا ؛ قال يصف ناقة :


لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ ,



بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائضُ


قال : البائض وهو ذكَرٌلأَن له شركةً في البَيْض , فهو في معنى الوالد . وعشَّشَ الطائرُتَعْشيشاًكاعْتَشَّ

وفي المثل في خطبة الحجاج : ليس هذابعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر , يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه

ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه ,

وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ ؛ ونحوٌ منه : تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك .

وفي حديث أُمّ زرع : ولا تَمْلأُ بيْتَناتعْشِيشاً

أَي أَنها لا تَخُونُنا فيطعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ فيمواضعَ شتّى ,


والعَشّةُ من الشجر : الدقيقةُ القُضْبان , وقيل : هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها .

والعَشّةُ أَيضاً من النخل : الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف , والجمع عِشاشٌ وقدعشَّشَت النخلةُ : قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها ,

ويقال لهاالعَشَّةوقيل : شجرةعشَّةٌدقيقة القضبان لَئِِيمةُالمَنْبِت ؛ قال جرير :


فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش


بعَشّات الفُروعِ , ولا ضَواحِي
معجم مختار الصحاح :


و ك ر - ( وَكْرُ ) الطائر بفتح الواو عُشّه حيثُ كان في جبل أو شجر ، و جمعه ( وكورٌ ) و ( أوكارٌ )

* قد فسّرَ الوكر في _ ع ش ش _ بما يخالف هذا .


ع ش ش - (عُشُّ ) الطائر موضعه الذي يَجمعه من دِقاق العيدان و غيرها ، و جمعه ( عِشَشَةٌ ) بوزن عِنَبَةٍ و ( عِشَاش )

بالكسر و هو في أفنان الشَّجر . فإذا كان في جبلٍ أو جدارٍ أو نحوهما فهو وَكْرٌ أو وَكْنٌ . و إذا كانَ في الأرضِ فهو اُفْحُوصٌ أو أُدْحِيٌّ .

ورغم تعدد التفاسير إلا أن خلاصة المعنى أن الوكر هو عش الطائر إذا كان في جبلٍ أو جدارٍ أو نحوهما

وهناك مسمى آخر وهو ( الوكن )

الوَكْنُ : عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كانَ.

الوَكْنُ بالفتح : عُشّ الطائر , زاد الجوهري : في جبل أَو جدار , والجمع أَوْكُنٌ و وُكُنٌ و وُكْنٌ و وُكونٌ وهو الوَكْنَةُ و الوِكْنَةُ و الوُكْنَةُ و الوُكُنَةُ و المَوْكِنُ و المَوْكِنَةُ ، و قال ابن الأَعرابي : الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه .

وَقَـدْ أغْــتَـدِي والــطَّـيْـرُ فِـي وُكُـنَــاتِـهَا***** بِــمُــنْــجَــرِدٍ قَــيْـــدِ الأَوَابِــدِ هَــيْــكَــلِ

كل الود أيتها الرائعة
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ا
لسلام عليكم
موضوع مميز أتابعه كلما تصفحت المنتدى
ولذلك لن أغادر دووون مساهمة متواضعة
السؤال
بدا فحيا بالسَّـــــلام * رمى عذولي بالسِِّــــــلام * أشار نحوي بالسُّـــــلام * بكفه المخضب
ما معنى الكلمة
ودمتم سالمين​
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ

قال قطرب في هذا المعنى:

بدا فحيا بالسَّلام *** رمى عذولي بالسِّلام *** أشار نحوي بالسُّلام *** بكفه المخضبِ

بالفتح لفظ المبتدي ** والكسر صخر الجلمد *** والضم عرق في اليد *** قد جاء في قول النبي


وطبتَ أستآذنا القدير..,,,

 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
ا
لسلام عليكم​



موضوع مميز أتابعه كلما تصفحت المنتدى
ولذلك لن أغادر دووون مساهمة متواضعة
السؤال
بدا فحيا بالسَّـــــلام * رمى عذولي بالسِِّــــــلام * أشار نحوي بالسُّـــــلام * بكفه المخضب
ما معنى الكلمة​

ودمتم سالمين​

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحك كما تحب وأكثر

أ / عبد الله الفيفي

تسرني متابعتك أيها الفاضل

ونرحب بمشاركتك في طرح الأسئلة

وقد أجابت عن السؤال الرائعة ذكرى إجابة وافية

فقط أحب أن أضيف التالي :

السِّلام

السِّلامُ ، بكسر السين : الحجارة الصلبة ، سميت بهذا سَلامًا لسلامتها من الرخاوة.

قال الشاعر :


تَداعَيْنَ باسم الشِّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ، ****جوانِبُهُ من بَضرَةٍ وسِلام



والواحدة سَلِمَةٌ؛ قال لبيد :


خَلَقًا كما ضمِنَ الوُحِيَّ سِلاْمُها


السـُّلام : مفاصل العظام


عن أبي ذر"رضي الله عنه" أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

(يُصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة، و كل تحميدة صدقة ، و كل تهليلة صدقة، و كل


تكبيرة صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة ، و يُجزي من ذلك ركعتان يركعُهُما من الضحى). رواه مسلم .

* " السُلامى": بضم السين المهملة و تخفيف اللام و فتح الميم : المفصل .

الشـــر ح
السُلامى هي العظام أو مفاصل العظام ، يعني أنه يصبح كل يوم على كل واحد من الناس صدقة

في كل عضو من أعضائه ، في كل مفصل من مفاصله .

قالوا: و البدَن فيه ثلاثمائة و ستون مفصلا ما بين صغير و كبير ، فيصبح على كل إنسان كل يوم ثلاثمائة و ستون صدقة .


كل الود لكما
 
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى