نقد منهج اول متوسط

سكر وعسل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2011
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخ خالد الحربي وفى وكفى فجزاه الله خير ذكر اللي في نفسي واعانيه كل شهر
 

مس صباح

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشششششششششكورررررررر
 

مشاعر حساسة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
85
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما هذا الكلام ؟! المنهج راااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا . وإن كان يحمل بعض الأخطاء المطبعية وربما بعض الاجحاف في الإعراب لكنه يخرج طالبات مبدعات في الحديث , طالبات يواجهن الجمهور , لسنا كنحن اللاتي كنا نخاف ونشعر برهبة عند الوقوف للحديث أمام جماعة . لكن ينقص المنهج بعض التعديلات وخاصة كثرة الأنشطة والحصص المقررة غير كافية للإنجاز .
من ينقد المنهج ألا يعلم بأن الجيل قد تغير ؟! جيل اليوم يحب البحث والابداع , فبإذن الله سينجز .
وفقنا الله جميعاً لتأدية الرسالة التي حملنا إياها على الوجه الذي يرضي الرحمن عنا .
 

حصة عربي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
204
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اعباء كبيرة ترهق المعلم والمعلمة

سجلات

تصحيح


رصد


كتب تصحح


حل تدريبات كبيرة جدا:sm51:
 

أنا و الوفاء

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2011
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي تعليق على الوظيفة النحوية في الوحدة السادسة [ حرف وهويات ] وهو درس رفع الفعل المضارع ونصبة وجزمه فهذا الدرس يحتوي على كم كبير من المعلومات حيث يجب ان تفرق الطالبة بين المضارع والماضي والأمر ثم تبدأ في التعرف على الفعل المضارع المرفوع وعلامة الإعراب ثم حروف النصب ومعانيها ثم علامة الإعراب ثم حروف الجزم ومعانيها وعلامة الاعراب والأفعال الخمسة بكل المعلومات التي فيها والتفريق بين لاالنافيه ولا الناهية وبين لام الأمر ولام التعليل بصرحة كم هائل وبذل مجهود كبير ولاتستطيع ترك جزئية من هذه الجزئيات دو ن شرح لقد أخذ مني هذا الدرس ثلاث حصصة . فنريد حل لهذه المشكلة صحيح أن الدرس سهل على المعلمة ولكن على الطالبة معلوماته كثيرة أرجو التفاعل والرد عليه هل وجهت نظري صحيجة أم لا مع جزيل الشكر لكم .
 
التعديل الأخير:

التفاؤل حياه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2011
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بالنسبة لنصوص الحفظ في أول متوسط تكون في نهاية الوحدة الأولا أن تكون في البداية
 

كل الوداد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة المنهج ممتع ورائع متكامل بكل ما تحويه الكلمة من معنى و بالنظر إلى الكتب القديمة ماهي مخرجاتها خرجنا أجيال لا تستطيع ان تتحاور ولا تستطيع أن تستخدم الأساليب اللغوية تحفظ الإعراب فقط للاختبار
الآن مع المناهج الجديدة بدأنا نلامس الطالب والطالبة اقتربنا منهم أصبحنا نتعامل مع منهج يغرس القيم والمبادئ انظروا إلى وحدة القيم الاسلامية كمثال وما فيها من قيم اندمجت مع القواعد النحوية والأساليب اللغوية والمفردات
اللغوية انا ادرس مرحلتين مرحلة الثالث متوسط والأول متوسط عندما اقف عند طالبات الثالث متوسط أشعر بالشفقة عليهن بسبب المواضيع الخالية من المتعة من باب المصادر إلى المشتقات وغيرها وغيرها أنتظر بفارغ الصبر العام القدم
لتكتمل سلسلة المرحلة المتوسطة بكتاب لغتي الخالدة .شئ أخر يجب ان ننظر إالى ما تحققه هذه الكتب من فائدة وبعدها ننسى مشقة التعب
 
التعديل الأخير:

واحد مجتهد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج الجديد لا يقاوم:sm40:
 

ابن سويدان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا وانتبهوا يجي طالب عنده ضعف في المادة ترى هذه مصيبة وإن دل فإنما يدل على ضعف وإهمال المعلم وبعدين تدخل في سين وجيم من قبل المشرفين والمدراء بارك الله فيهم والسبب بيني وبينكم ( إن المنهج المطور يعني إن طلابك اللي تدرسهم في اعتقادي هم سيبويه واللي تخبرونهم فكيف يجيب سيبويه ضعف )
أتمنى إنكم فهمتم قصدي:sm45:
 

المديرهـ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
421
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
المنهج جدا رائع لكن يجب علينا فهمه اولا - تنويع في استراتيجيات التعلم حتى يكون فعال من قبل المعلم والطلاب

النقد للمنهج هو : الوظيفة النحوية ليس مفعلة تماما من حيث الاعراب انعدام الاعراب مما جعل الطالب بعيد عن الحركات أثناء القراءة لو كان متمكن في الإعراب لأتقن القراءة الصحيحة
 

الشرف الهاشمي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أبريل 2010
المشاركات
67
مستوى التفاعل
2
النقاط
8
الإقامة
مكة المكرمة
يا سبحان الله أخرجتي ما في قلبى من هم على هذا المنهج يا أخت أريج فكل كلمة قلتيها تكتب بماء الذهب لأنه إذا أردنا أن نقوم المنهج الجديد راجعوا للطلاب بعد كل وحدة هل بقيت المعلومات في أذهانهم وبعد كذا أسألوني والله المستعان ضاعت لغتنا وصدقت إحدى الكاتبات في إحدى الصحف عندما قالت لغتنا الزائلة وليست الخالدة
 

الطائر الأزرق

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 مارس 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحسنتم جميعا وأنا أوافقكم الرأي في كون المنهج القديم رائع وواضح ومفهوم. حيث كان الأجدر بهم أن يدخلوا عليه قليلا من التطوير الذي يشمل الأنشطة والتدريبات وطريقة المناقشة كما فعلوا في منهج الصف الرابع والخامس والسادس بدلا من تغيير منهج كامل بهذه الطريقة.
:sm38: أخيرا أقول:
إن كان منهج الصف الأول المتوسط الحالي غير مناسب، فهو أرحم من منهج الثاني المتوسط الذي يمكن أن أسميه منهج ( الاستراتيجيات ) التي لا ينتفع منها الطالب كثيرا ــ يتعب فيها المعلم والطالب ــ وللأسف أغلبها تقويم.
دمتم بخير
 

فهد الروقي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل ماطرحتم وكنت اوافقكم الراي لولا صديقي أبو شمطمط فقد قال عفا الله عنه :

انتم ترموا بلاويكم على غيركم ليه ! مايصحش .

كل ماجالكم تطوير قلتوا لا سيبونا خلونا كذا احسن . الله مش عاوزين تتطوروا كمان

بص يافهد وانا التفت له :sm278:
أنت إنسان غلبان .. وطيب . العيب مش في المنهج العيب فيك أنت

حسيت أنه طوووولها شوي

قلت إلا العيب في المنهج والوزارة بعد

الوزارة دخلت التقنية وحنا مانبي

الوزارة غيرت المنهج وحنا مانبي

ضحك وقال منهج منهج ياعم والله ما انت فالح ولا فاهم دا مش منهج دا مقرر

المنهج الكتاب والمدرسة والفصل وووو

شفتوا

إن العيب فيكم
:sm290::sm290:
وسلامتكم
 

بعدآخر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
15 مايو 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لولا اختلاف الآراء لبارت السلع
بالنسبة لي كمعلمة لها خبرة أرى أن المنهج الجديد أفضل من السابق
أبداع الطالبات فيه واضح جدا تغيير من الروتين الممل ,فيه عروض فيه استطيع تنفيذ استيراتيجيات التعليم المنوعة
ولكن الملاحظات التي تؤخذ عليه كثرة التمارين الموجودة بكتاب النشاط
هذا بالنسبة لكتاب الصف الأول
لكم فائق الشكر والتقدير
اختلاف الرأي لايفسد للود قضية
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق أن مررت بموضوعكم هذا وشاركت فيه مشاركة سريعة ولكنها مشاركة أغضبت اشخاص احترمهم والسبب أنني اكتفيت بقول وفقك الله فقط وهم أرادوا مني المزيد
وارضاء لهم افند بعضاً من النقاط الهامة في نقدي للمنهج وان كانت بعض النقاط قد ذكرها غيري سابقاً فعذرا لأنني لم أقرأ كل المشاركات

1_منهج أولى متوسط جميل جداً استمتعت بتدريسه في أول سنة طبق فيها وجدت صعوبة لا اخفيكم في أول أسبوع فقط حتى استوعبت مهاراته وطريقة تقييم الطالبات فيه

2_طالباتي اعجبهن المنهج كثيرا احسسن بالتغيير عن طريقة التدريس التقليدية التي تعودن عليها في المرحلة الابتدائية لأنني أتبعت معهم أسبوع المعلمة الصغيرة من أول السنة حيث كل أسبوع اكلف ثلاث طالبات يومياً لمساعدتي في شرح الدرس لزميلاتهن فيبحثن في المنزل ويفهمن الدرس ويستعن بكل وسيلة مساعدة لإثارة انتباه صديقاتهن بالفصل وتحقيق أكبر فائدة مرجوة وهذا ماكنت اعجز عن تحقيقه حرفياً في المنهج القديم لاعتماده بشكل أساسي وتام على المعلمة وحتى لو ساعدتني الطالبة فإن مساعدتها محدودة الافق

3_. مايضايقني في منهجنا الجديد هو التكرار حيث لاحظت أنه يعمد إلى إعادة المهارات السابقة والكفايات التي سبق للطالبة تعلمها واتقانها واتحدث في هذه النقطة عن منهج أول وثاني متوسط ولا أعلم هل يقصد مطورو المنهج امداد الطالبة بتغذية راجعه لما تعلمته أو لهم وجهة نظر اخرى

4_ نقطة أخرى تضايقني في منهجنا الجديد الا وهي خلو امتحان الكفايات من نص الاستظهار حتى أنه لم يخصص له درجة اصلا والاكتفاء فقط بتقييمه شفهيا رغم أننا نبذل جهداً وافيا وكاملا في شرح هذا النص وجعل الطالبة تتذوق مافيه من معاني نجهد في استخلاصها وإيصالها ووجهة نظري أن تذوق النص الأدبي يفيد المتعلم فائدة كبيرة لا تخفى عليكم ومن أهم فوائده هي طلاقة اللسان والتمكن من الحديث والتعبير وتحسين الذائقة الأدبية

هذا مايحضرني وأن تذكرت شيئا عدت بإذن الله
ولمن عتب علينا نرجو أن نكون قد أرضيناه
دمتم بود
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى