نداء للأهل الخير والكرم

المع

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط المع:
114
0
0
  • نداء للأهل الخير والكرم
ما ابغى اكلف عليكم بس ابغاكم تدلوني على الطريقة الصحيحة لعرض نص الدعم ونص الانطلاق من حيث القراءة الصامته والافكار وتوضيح الكلمات الصعبة يعني اتبع الطريق القديمة لاني شفت كتاب المعلم وما فهمت تكفوون ساعدوني لاني كذا مرة اطلب المساعدة وما احد يساعدني الله يفرج عليكم
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
التنمية القرائية


انطلق الكتاب في تدريس المهارات القرائية من كونها مهارات قابلة للتنمية والتدريب ، فهي ليست استعدادات وراثية يولد عليها التلميذ بل مهارات يتعلمها ويمكن تنميتها وتطويرها ؛ ومن أجل ذلك تمَّ تقسيم هذا المكوِّن الرَّئيس إلى الحقول الفرعية التالية :



تحت هذا الحقل تجد- عزيزي المعلم – نشاطات تُعنى بمهارات القراءة الجهرية الأدائية ، وهي نشاطات آلية لاتتطلب من التلميذ فهمًا بل تتطلب حسن الأداء الجهري الذي يحاكي فيه القراءة المتقنة الَّتي يسمعها من معلمه أو من جهاز التسجيل ، ومن أمثلة هذه النشاطات في كتاب التلميذ مايلي :
o أقْْرأُ النَّصَّ قِرَاءَةً جَهْرِيَّةً مُرَاعِياً نُطْقَ الْكَلِمَاتِ التَّالَيةِ نُطْقًا سَلِيْمَــًا:
o أَقْرَأُ التَّالي وَلا أَنْطِقُ مالُوِّنَ بالأَحْمَرِ :
o أَقرَأُ في سُرْعَةٍ وانْطِلاقٍ مُعَبِّرًا عنْ :
o أَقْرأُ وأَنْطِقُّ تنْوينَ الفتحِ أَلِفًا عِندَ الوقف :
o أقْرأُ العِبَارةَ التَّالِيةَ مُنْتَبِهًا لنطق التَّاءِ الْمرْبُوطَةِ والهاء:
o أنطق الحروف الملونة من مخارجها نطقًا سليمًا.
وهي نشاطات تغطي مهارات القراءة الجهرية الأدائية والتي تشير الأدبيات التربوية إلى أن الصف الرابع هو النهاية الطبعية لإتقان مهاراتها .
ويجدر بك – أيها الزميل الكريم – وأنت تدرس نشاطات حقل " أقرأ" أن تدرك أن الهدف منها هو الجانب التطبيقي المهاريّ لا الجانب المعرفيّ النظريّ ، ومن ثّمَّ فنحن نقترح عليك أربع مراحل لتدريس المهارات القرائية الأدائية وهي :
1- قراءتك الجهرية " النموذجية " لكامل النص ، أو إسماعك إياه لتلاميذك من الشريط المسجَّلِ ، والتنبيه على تلاميذك بالتركيز لمحاكاة طريقة القراءة .
2- إعادة التلاميذ لمواطن المهارة الأدائية المستهدفة في نشاطات حقل " أّقْرَأُ" زمرًا أو كامل الصف .
3- التطبيق الفرديّ لأكبر عددٍ من التلاميذ للمهارة الأدائية المستهدفة تحقيقًا لِمبدأ : " التعلم من أجل التمكن " .
4- معالجة الضعف القرائيّ الأدائيّ الذي اتضح عند بعض التلاميذ باقتراح برنامج تدريبي يمارسه التلميذ في منزله ومن ثمَّ يقوم بتسجيله عند إتقانه وتسميعه لمعلمه وزملائه .
وستجد إجراءات تفصيلية لتنفيذ نشاطات خانة " أَقْرَأُ" في القسم الثاني من هذا الكتاب عند عرض وحدة تدريس نموذجية ، وقبل أن نتعرض للحقل الثاني من مكونات التنمية القرائية نود أن نذكرك بمهارات القراءة الجهرية الأدائية والتي يمكن إجمالها في الآتي :
o صحة النطق.
o صحة الضبط اللغوي.
o صحة الوصل والوقف.
o تمثل المعنى (التعبير عن معاني النص ونغمته ومواقفه بتلوين نبرة الصوت ونغمته ودرجته وسرعته ، وما يصاحبه من تعبيرات الوجه وحركات الجسد.)
o الاسترسال ( الطلاقة وعدم التلعثم )
ونؤكد أخيرًا أهمية القراءة الأدائية في تيسير تعلم الحقول الآتية من التنمية القرائية كما نؤكد أن إتقان تعلمها ينتقل أثره إلى العرض الشفهي والذي منه قص أحداث قام بها التلميذأو عاينها ، وسرد قصة سمعها أو قرأها ، وإلقاء كلمة دون قراءة من ورقة ، والعرض الشفهي للأعمال والمشروعات التي قام بهاوالتعبير عن الانطباعات والرغبات والأفراح والهموم، وجميع المشاعر التي يحس بها التلميذ، ويريد أن يعبر عنها إلى غير ذلك من مواقف التواصل الشفهي، والتي سيأتي تفصيلها تحت المكوَّن الرئيس الثالث " التواصل اللُّغويّ " .
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
لوجود تساؤلات متعددة حول طريقة تدريس المنهج ،، اسمحوا لي بعرض بعض الملاحظات الهامة :
  • عند تدريس المدخل ( حصتين ) :
يتم من خلاله شرح مشروع الوحدة ، ثم الانتقال إلى كتاب النشاط لحل التدريبات .
  • نصوص الانطلاق + نصوص الدعم + النصوص الإثرائية :
يتم تدريس النص : شرح عام + استنتاج أفكار أو رسم خارطة معرفية + توضيح معاني مفردات + قراءة فردية لبعض الطالبات + حل جزء من التدريبات ( في الحصة الأولى ) .
وفي الحصة الثانية : يتم حل باقي التدريبات مع تقييم الطالبات في قراءة النص .
( توجد تدريبات النص الإثرائي بكتاب النشاط ).

  • الدروس اللغوية ( حصتين ) :
في الحصة الأولى يتم شرح الدرس مع حل جزء من تدريبات النشاط ( مع تحديد الواجب للطالبة )،،
وفي الحصة الثانية : يتم حل باقي التدريبات مع الطالبات وتصحيح الواجب .

  • التواصل اللغوي ( حصتين ) :
يتم شرح التواصل الشفهي في الحصة الأولى مع تحديد الواجب بكتاب النشاط .
في الحصة الثانية : يتم قراءة نصوص الطالبات مع التصويب .

  • الظاهرة الإملائية ( حصتين ) :
يتم شرح القاعدة مع حل جزء من التدريبات بكتاب النشاط في الحصة الأولى مع تحديد الواجب ،،، وحل باقي التدريبات بكتاب النشاط في الحصة الثانية .

  • الصنف اللغوي + الاأسلوب اللغوي ( حصة واحدة ) :
يتم شرحهما في حصة واحدة .
( لخلو كتاب النشاط من تدريبات خاصة بهما ،، يُفضل حل أنشطة صفية أو ورقة عمل خاصة بالدرسين ) .

  • الرسم ( حصة واحدة ) :
يتم تدريب الطالبات على الحرف المعطى ،، ثم يتم كتابته في كتاب الطالب ،، مع حل التدريب الخاص به في كتاب النشاط ( تحديده كواجب عند ضيق الوقت ) .

  • النص الشعري ( حصتان ) :
مثل نصوص الانطلاق ولكن يتم تسميع النشيد في الحصة الثانية .


https://loghati.net/showthread.php?t=1959
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
وكما أسلفت رائعتنا..**أم عبدالرحمن..**

أحبتي الكرام :

نص الدعم + نص الانطلاق + النص الإثرائي ،،،،، يتم فيها مثلما تعودنا في نصوص القراءة بالمنهج القديم ،، يعني قراءة صامتة واستنتاج الفكرة العامة ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،الخ

لكن أرجو الانتباه إلى أهمية حل معظم تدريبات التنمية القرائية في الحصة الأولى ،،،، لأنني في الحصة الثانية يجب أن أقوم بتقييم الطالبات في النص مع تكملة حل الجزء المتبقي من التدريبات .
 

المع

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله ينور عليك يا أحت ذكرى وسهل لك كل أمر وانار الله طريقك وسهل عليك كل أمرفي الدنيا والاخرة
 

ذكرى الغامدي

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
2,311
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مَـدِيَنِـةِ الْوُرُودِ
الله ينور عليك يا أحت ذكرى وسهل لك كل أمر وانار الله طريقك وسهل عليك كل أمرفي الدنيا والاخرة

اللهم آمييييييين
جميعاً يالغـلآ....بإذنه تعالى...:)

وهنا أيضاً غاليتنا هديل الطير
سطرت تجربتهاااا

https://loghati.net/showthread.php?t=6190
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى