لوجود تساؤلات متعددة حول طريقة تدريس المنهج ،، اسمحوا لي بعرض بعض الملاحظات الهامة :
- عند تدريس المدخل ( حصتين ) :
يتم من خلاله شرح مشروع الوحدة ، ثم الانتقال إلى كتاب النشاط لحل التدريبات .
- نصوص الانطلاق + نصوص الدعم + النصوص الإثرائية :
يتم تدريس النص : شرح عام + استنتاج أفكار أو رسم خارطة معرفية + توضيح معاني مفردات + قراءة فردية لبعض الطالبات + حل جزء من التدريبات (
في الحصة الأولى ) .
وفي
الحصة الثانية : يتم حل باقي التدريبات مع تقييم الطالبات في قراءة النص .
( توجد تدريبات النص الإثرائي بكتاب النشاط ).
- الدروس اللغوية ( حصتين ) :
في الحصة الأولى يتم شرح الدرس مع حل جزء من تدريبات النشاط ( مع تحديد الواجب للطالبة )،،
وفي الحصة الثانية : يتم حل باقي التدريبات مع الطالبات وتصحيح الواجب .
- التواصل اللغوي ( حصتين ) :
يتم شرح التواصل الشفهي في الحصة الأولى مع تحديد الواجب بكتاب النشاط .
في
الحصة الثانية : يتم قراءة نصوص الطالبات مع التصويب .
- الظاهرة الإملائية ( حصتين ) :
يتم شرح القاعدة مع حل جزء من التدريبات بكتاب النشاط في
الحصة الأولى مع تحديد الواجب ،،، وحل باقي التدريبات بكتاب النشاط في
الحصة الثانية .
- الصنف اللغوي + الاأسلوب اللغوي ( حصة واحدة ) :
يتم شرحهما في
حصة واحدة .
( لخلو كتاب النشاط من تدريبات خاصة بهما ،، يُفضل حل أنشطة صفية أو ورقة عمل خاصة بالدرسين ) .
يتم تدريب الطالبات على الحرف المعطى ،، ثم يتم كتابته في كتاب الطالب ،، مع حل التدريب الخاص به في كتاب النشاط ( تحديده كواجب عند ضيق الوقت ) .
مثل نصوص الانطلاق ولكن يتم
تسميع النشيد في الحصة الثانية .
https://loghati.net/showthread.php?t=1959