مهم جداً

أجوااااان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 فبراير 2010
النقاط
0
نشاط أجوااااان:
81
0
0
  • مهم جداً
في الصنف اللغوي في الوحدة الثالثة ( الأفعال الصحيحة والمعتلة ) بدأ الدرس بنشاط تمهيدي وهو: 1- أصنف الأفعال التالية وفق نوعها ( من حيث الصحة والاعتلال ) :
ووُضِعت تلاث مثلثات وأُجِيب عن هذا النشاط في كتاب المعلمة (( بتصنيف الأفعال إلى ماضٍ ومضارع وأمر ))
والمفروض أن تختلف صيغة النشاط كالآتي : (( أصنف الأفعال التالية وفق نوعها من حيث الزمن ))
أو إذا كانت الصياغة صحيحة كان وُضِع مثلثان فقط .
غير ذلك في نشاط (3) ص 236 أقسام الفعل بالنظر للزمن وعلاماته أُجِيب عنه في كتاب المعلمة أن من علامات فعل الأمر قبول لام الأمر ، فكيف ذلك ؟!
من علامات فعل الأمر قبول ياء المخاطبة المؤنثة ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة ويشترك في هذه العلامات مع الفعل المضارع ولام الأمر تدخل على الفعل المضارع الذي قد يدل بزيادة لام الأمر عليه على طلب الشيء في المستقبل مثل : ( لتصبرْ عل ما أصابك ) .

فهل تؤيدونني في ذلك أم لا ؟ ومن لديه توضيح يضعه حتى تعم الفائدة .


 
التعديل الأخير:

اشعل

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2011
المشاركات
155
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامك صحيح اخت اجوان انا بعد لحظت ذلك فيجب التصحيح لتعم الفايدة الجميع
 

معلومات العضو

إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلامك صحيح أجوااان أنا أعطيت الدرس الأسبوع الماضي وقد صنفت الأفعال في التمهيد على أساس الزمن وليس على أساس الصحة والاعتلال
 

جارة المصطفى

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 ديسمبر 2011
المشاركات
912
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
طيبة الطيبة
فعلا التمهيد لهذا الدرس بتقسيم الفعل من حيث الزمن طويل جدا وفيه صرف لذهن الطالبة عن القاعدة الأساسية وهى تقسيم الأفعال من حيث الصحة والاعتلال .......وهذا القاعدة لم تمر على الطالبة من قبل وتحتاج إلى وقت حتى يتم تثبيتها في أذهان الطالبات
لذلك يعود الأمر إلى مهارة المعلم والمعلمةفي تصنيف الأهم ثم الأهم....................نفع الله بنا وبكم
 

الماسة الثمينة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 يوليو 2011
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير أنا أيضا وجدت نفس الشيء وأبدلت السؤال التمهيدي إلى تصنيف الأفعال من حيث الزمن ولا أرى ضرورة للتحدث عن علامات الفعل
لانتفاء العلاقة الرابطة بينها وبين موضوع الدرس الأساسي
 

ديما

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا بدأت حصتي بتوضيح تنقسم الأفعال من حيث الصحة والاعتلال إلى قسمين ثم بينت انواع كل قسم على حده مع التمثيل عليه في رسم شجري على السبورة وكان سهل على الطالبات فهمه وحل التدريبات معي بكل نشاط وحيوية وفي النهاية ختموا الحصة كالعادة بعبارة ""يا أبلى الدرس مره سهل """ وبالتوفيق للجميع
 

بسمة الكون .

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مافعلته في المثلثات صنفت المثلثات باسم الفعل الماضي والمضارع والأمر وكتبت في كل مثلث حسب تصنيفه علامات الفعل الماضي مثلا :- قبول تاء التأنيث الساكنة والتاء المتحركة ... والمضارع وعلاماته - والأمر وعلاماته
 

أجوااااان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 فبراير 2010
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً للجميع وفعلاً الدرس فيه تشتيت للطالبة والمادة ككل تعود لمهارة المعلمة والمعلم في إيصال الفكرة من الدرس ولاتكفي حصة فقط لتنفيذ الأنشطة والتوضيح وترتيب المعلومات لأن المفروض درس تقسيم الأفعال من حيث الزمن في درس منفصل وكذلك تقسيم الأفعال من حيث الصحة والإعتلال في درس آخر ومادة لغتي تُعطَى لطالب وطالبة لديهم معرفة بقواعد اللغة العربية والأنشطة ماهي إلَّا تعزيز لتلك المعلومات وكلنا لا نجهل مستوى طلابنا وطالباتنا في قواعد اللغة العربية فالمفروض قاعدة الدروس اللغوية تكون أعم وأشمل .
والله الموفق .............
 
التعديل الأخير:

ام ميرا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 ديسمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جزاكم الله خيرا يا اخوات اانا لسا ماعطيته واستفدت والله
 

أم القمرين*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزى الله الجميع خير , أنا كذلك لاحظت وعلقت عليه مباشرة ونبهت الطالبات على ذلك و أن هذا خطأ وارد وعلينا تصحيح ذلك
وفعلا عدلنا صيغة السؤال إلى صنفي الأفعال من حيث الزمن .
 

علي العمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2011
المشاركات
314
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
السلام عليكم : يبقى هذا عمل بشر ولا بد - حتى مع الحرص - أن يوجد الخطأ فالكمال لله وحده دمتم بخير .
 

إن و أخواتها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير أنا أيضا وجدت نفس الشيء وأبدلت السؤال التمهيدي إلى تصنيف الأفعال من حيث الزمن ولا أرى ضرورة للتحدث عن علامات الفعل
لانتفاء العلاقة الرابطة بينها وبين موضوع الدرس الأساسي


فعلا .. هذا ما لم أجد له تفسيرا ..
ولعلّي أجد منكم إجابة ..
ما العلاقة بين علامات الفعل , ونوعه من حيث الصّحة والإعلال ؟!
من المفترض أن يكون كُلا منهما درسا مستقلا على حده .. ( إن لم يكن بينهما علاقة خفيّة قصُر عنها علمي )

..

أما السؤال التمهيدي .. فما فعلته كان تصحيح السؤال فقط ..
حتّى يتوافق مع الإجابة المطلوبة ..

..
تحيّة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى