نشاط الرائد2002:
-
7
-
0
-
0
- منحنى المهارات الست
خلال زيارتي لمدارس الظهران الدولية لفت انتباهي منهج المدرسة وطرائق التدريس وانشغال جميع الطلاب بالبحث العلمي حيث أن مدارس الظهران الأهلية تهدف إلى تنمية القدرات الكامنة لدى كل طالب انطلاقاً من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف ليصبح إنساناً مفكراً , محباً للتعلم ، مهتماً بالآخرين ، ومتفاعلاً بإيجابية مع العالم المتغير لينجح في حياته ويساهم في تنمية مجتمعه .
وأيضا تعمل على المشاركة في تطوير التربية والتعليم في العالم العربي .
ومدارس الظهران تطبق في مناهجها التعليمي منحى المهارات الست لحل المشكلات

لكن ما هي المهارات الست الكبرى :

هي واحدة من طرق تعلّم حل المشكلات المعلوماتية وهي من تصميم (Eisenberg &Berkowits, 1989)
والمهارات هي :
أولا:تحديد المهمة
1.حدد المشكلة
2.حدد المعلومات اللازمة
ثانيا :استراتيجيات البحث عن المعلومات
1.حدد جميع المصادر المحتملة
2.اختر أفضل المصادر
ثالثا : تحديد المعلومات والوصول إليها
1.جد المصادر
2.جد المعلومات من المصادر
رابعا: استخدام المعلومات
1.انخرط( اقرأ، اسمع، شاهد)
2.استخلص المعلومات ذات الصلة
خامسا: التركيب
1.نظم المعلومات الواردة من مصادر متعددة
2.قدم الناتج
سادسا: التقييم
1.الحكم على النتيجة
2.الحكم على العملية

خطة تعليم المهارات الست الكبرى:
•تقديم تدريب لكافة المعلمين المستمرين في المدرسة على المهارات الست الكبرى
•تشكيل فريق من معلمي اللغة الإنجليزية والعربية والتكنولوجيا
•توفير حصص في الجدول الدراسي ( حصتين متتاليتين أسبوعيا) لتعليم المهارات من قبل معلمي اللغة الإنجليزية والعربية
•توفير اجتماع تبادل أسبوعي بين كافة أعضاء الفريق
•تخصيص يوم لعرض أعمال الطلاب في البحث لكافة أعضاء المجتمع المدرسي.
•الانتقال من منحى التعليم المباشر إلى المنحى البحثي في كافة المواد الدراسية تدريجيا.

ما قبل تطبيق المهارات الست وبعدها:
1.الانتقال من التركيز على الناتج إلى التركيز على العملية والناتج معا: انتقلنا من طالب يحضر كما من المعلومات بطريقة غير صحيحة إلى التركيز على عملية البحث بما تتضمنه من مهارات يستوجب تعليمها مسبقا وفق برنامج مدروس ودمجها في أبحاث حقيقية.
2.تعاون المعلمين كافة ( على مستوى المدارس):قبل تطبيق منحى المهارات الست كان معلم التكنولوجيا والمكتبة ومواد اللغة يعملون بشكل منفصل عن بقية المعلمين، أما في هذا المنحى فقد أتيحت الفرصة للمعلمين للعمل معا والتخطيط للمهارات التي يتوقع من الطالب معرفتها والعمل عليها و التخطيط لكيف سيتم تعليمها، وفي ذات الوقت تعلم هذه المهارات في ضوء المهارات والأهداف المتعلقة بصف ما .
3.كانت الأبحاث قبل تطبيق المهارات الست تخص جزئية من مادة معينة لكن في هذا المنحى أتيح للمعلمين أن يكتبوا أبحاثا مرتبطة بمجموعة من المواد المختلفة .
4.يتم تعليم المهارات الست باللغتين العربية والإنجليزية مما يتيح للطلاب الاستفادة من كافة المصادر في أبحاثهم سواء أكانت باللغة العربية أو الإنجليزية.
5.تم تغيير الجدول الدراسي بحيث يتاح لمعلم اللغة الإنجليزية أن يعمل مع معلم اللغة العربية في تعليم خطوات المهارات الست الكبرى لمدة 80 دقيقة متتالية ( حصة لغة إنجليزية تتبعها حصة للغة عربية)
6.تم تعليم المهارات الست وتطبيقها وفق قدرات الطلاب وليس وفق قاعدة تقديم واحد لكافة الطلاب ( توفر معلم اللغة العربية والإنجليزية والمصادر والتكنولوجيا أتاح تفريد تعليم مهارات البحث)

نواتج تطبيق هذا المنحنى
1.دمج بين المواد الدراسية .
2.التعليم المشترك .
3.التعلم ثنائي اللغة.
4.استخدام المصادر مرة واحدة وفي ذات الوقت في بيئة تتيح استخدام تلك المصادر .
5.الحصص المتداخلة .
6.العمل في محاور تمكن الطالب من دمج المعرفة بطريقة ذات معنى .
7.تحول في دور المعلم إلى ميسر بدلا من محاضر .
8.التركيز على العملية والناتج .
9.تفعيل دور المكتبة ومختبرات الحاسب الآلي ودمجها مع الصفوف
بعض العوائق التي واجهت المدرسة في تطبيق المنحنى
•الازدحام والضغط على مركز مصادر المعلومات .
•عدم توفر الكفاءات المعدة للتعامل مع مصادر المعلومات والتعليم في آن واحد ( وذلك من خلال التدريب داخل المدارس على تلك المهارات بشكل مستمر كل الوقت ).
•كثرة المناهج وتشتتها بحيث لا يتاح أي وقت لإضافة أي جديد للمنهاج الرسمي .
•تركيز المناهج على المعلومات وليس الاستراتيجيات.
•طبيعة اليوم الدراسي والمنهاج الحكومي.