منحنى المهارات الست

الرائد2002

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 أغسطس 2008
النقاط
0
نشاط الرائد2002:
7
0
0
  • منحنى المهارات الست


خلال زيارتي لمدارس الظهران الدولية لفت انتباهي منهج المدرسة وطرائق التدريس وانشغال جميع الطلاب بالبحث العلمي حيث أن مدارس الظهران الأهلية تهدف إلى تنمية القدرات الكامنة لدى كل طالب انطلاقاً من مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف ليصبح إنساناً مفكراً , محباً للتعلم ، مهتماً بالآخرين ، ومتفاعلاً بإيجابية مع العالم المتغير لينجح في حياته ويساهم في تنمية مجتمعه .
وأيضا تعمل على المشاركة في تطوير التربية والتعليم في العالم العربي .

ومدارس الظهران تطبق في مناهجها التعليمي منحى المهارات الست لحل المشكلات





لكن ما هي المهارات الست الكبرى :




هي واحدة من طرق تعلّم حل المشكلات المعلوماتية وهي من تصميم (Eisenberg &Berkowits, 1989)
والمهارات هي :

أولا:تحديد المهمة
1.حدد المشكلة
2.حدد المعلومات اللازمة

ثانيا :استراتيجيات البحث عن المعلومات
1.حدد جميع المصادر المحتملة
2.اختر أفضل المصادر

ثالثا : تحديد المعلومات والوصول إليها
1.جد المصادر
2.جد المعلومات من المصادر

رابعا: استخدام المعلومات
1.انخرط( اقرأ، اسمع، شاهد)
2.استخلص المعلومات ذات الصلة

خامسا: التركيب
1.نظم المعلومات الواردة من مصادر متعددة
2.قدم الناتج

سادسا: التقييم
1.الحكم على النتيجة
2.الحكم على العملية





خطة تعليم المهارات الست الكبرى:
•تقديم تدريب لكافة المعلمين المستمرين في المدرسة على المهارات الست الكبرى
•تشكيل فريق من معلمي اللغة الإنجليزية والعربية والتكنولوجيا
•توفير حصص في الجدول الدراسي ( حصتين متتاليتين أسبوعيا) لتعليم المهارات من قبل معلمي اللغة الإنجليزية والعربية
•توفير اجتماع تبادل أسبوعي بين كافة أعضاء الفريق
•تخصيص يوم لعرض أعمال الطلاب في البحث لكافة أعضاء المجتمع المدرسي.
•الانتقال من منحى التعليم المباشر إلى المنحى البحثي في كافة المواد الدراسية تدريجيا.






ما قبل تطبيق المهارات الست وبعدها:
1.الانتقال من التركيز على الناتج إلى التركيز على العملية والناتج معا: انتقلنا من طالب يحضر كما من المعلومات بطريقة غير صحيحة إلى التركيز على عملية البحث بما تتضمنه من مهارات يستوجب تعليمها مسبقا وفق برنامج مدروس ودمجها في أبحاث حقيقية.
2.تعاون المعلمين كافة ( على مستوى المدارس):قبل تطبيق منحى المهارات الست كان معلم التكنولوجيا والمكتبة ومواد اللغة يعملون بشكل منفصل عن بقية المعلمين، أما في هذا المنحى فقد أتيحت الفرصة للمعلمين للعمل معا والتخطيط للمهارات التي يتوقع من الطالب معرفتها والعمل عليها و التخطيط لكيف سيتم تعليمها، وفي ذات الوقت تعلم هذه المهارات في ضوء المهارات والأهداف المتعلقة بصف ما .
3.كانت الأبحاث قبل تطبيق المهارات الست تخص جزئية من مادة معينة لكن في هذا المنحى أتيح للمعلمين أن يكتبوا أبحاثا مرتبطة بمجموعة من المواد المختلفة .
4.يتم تعليم المهارات الست باللغتين العربية والإنجليزية مما يتيح للطلاب الاستفادة من كافة المصادر في أبحاثهم سواء أكانت باللغة العربية أو الإنجليزية.
5.تم تغيير الجدول الدراسي بحيث يتاح لمعلم اللغة الإنجليزية أن يعمل مع معلم اللغة العربية في تعليم خطوات المهارات الست الكبرى لمدة 80 دقيقة متتالية ( حصة لغة إنجليزية تتبعها حصة للغة عربية)
6.تم تعليم المهارات الست وتطبيقها وفق قدرات الطلاب وليس وفق قاعدة تقديم واحد لكافة الطلاب ( توفر معلم اللغة العربية والإنجليزية والمصادر والتكنولوجيا أتاح تفريد تعليم مهارات البحث)





نواتج تطبيق هذا المنحنى
1.دمج بين المواد الدراسية .
2.التعليم المشترك .
3.التعلم ثنائي اللغة.
4.استخدام المصادر مرة واحدة وفي ذات الوقت في بيئة تتيح استخدام تلك المصادر .
5.الحصص المتداخلة .
6.العمل في محاور تمكن الطالب من دمج المعرفة بطريقة ذات معنى .
7.تحول في دور المعلم إلى ميسر بدلا من محاضر .
8.التركيز على العملية والناتج .
9.تفعيل دور المكتبة ومختبرات الحاسب الآلي ودمجها مع الصفوف




بعض العوائق التي واجهت المدرسة في تطبيق المنحنى
•الازدحام والضغط على مركز مصادر المعلومات .
•عدم توفر الكفاءات المعدة للتعامل مع مصادر المعلومات والتعليم في آن واحد ( وذلك من خلال التدريب داخل المدارس على تلك المهارات بشكل مستمر كل الوقت ).
•كثرة المناهج وتشتتها بحيث لا يتاح أي وقت لإضافة أي جديد للمنهاج الرسمي .
•تركيز المناهج على المعلومات وليس الاستراتيجيات.
•طبيعة اليوم الدراسي والمنهاج الحكومي.
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرًا للرائد

شكرًا لك أخي الرائد .. ولكن كيف يمكن الإفادة من هذه الطريقة في تدريس مهارات اللغة وتفعيلها في مدارسنا الحكومية ..
آمل طرح ذلك للنقاش ...
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام والجميع بخير

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

ابتعدت عن المنتدى لفترة طويلة واليوم فتحت المنتدى فجذبني هذا الموضوع للاستاذ الفاضل الرائد 2002 فعلا اخي الفاضل مستوى التعليم لدى مدارس الظهران رائع جدا حيث انه يساعد على الطالب في البحث والبعد عن الطرق التقليدية في التعليم .

اخي الاستاذ الفاضل / عبود باريان
احب ان افيدكم بأن مشروعهم هو مشروع النجاح , وقد تم تطبق هذا المشروع في مدرسة اامير فيصل بن فهد البتدائية بمدينة الدمام لمدة 8 سنوات بااشراف مجموعة رائعة من المشرفات والاداريات ومعلمات مدربات وكانت نتيجة المشروع رائعة جدا جدا ولكن مع الاسف تم ايقاف هذا المشروع وذلك لانه ليس مشروع وزاري .
وجزاكم الله كل الخير .
 

محمد الغامدي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نحن بانتظار جديدك حول ذات الموضوع .

جزاك الله خير أخي على الجهد الرائع للتعريف بالبرنامج.

ونحن بانتظار جديدك حول ذات الموضوع .
 

ام جواد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
30 أكتوبر 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا اخي الكريم على هذا الجهد الرائع للتعريف بالبرنامج
 

ام مريمم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزااك الله خيرا واحب ان اضيف ان هذه المهارات تسمي في مجالانا الكمياء والفزياء الاسلوب العلمي للتفكير التي من خلاله تتم الاختراعات والابتكارت وانتاج كل جديد والتحقيق من التطبيق فلنا:confused: ان نتخيل لوا تيح ذلك لجميع الطلاب كيف سيكون عالمنا العربي وشكرااااااااااا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى