ماذا عن الاختباااااااااار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط وســـــن:
612
0
1
  • ماذا عن الاختباااااااااار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤالي لمن لديه علم او لمن جرب تدريس المنهج سابقا

تم وضع الأسبوع الخامس للاختبار بعد انهاء الوحده ,,,, السؤال لم تم وضع أسبوع كامل ؟؟

هل ذلك يعني تجزئة الاختبار لقياس كل كفايه في حصة مستقلة ثم تجمع الدرجات ؟؟

بمعنى اختبار الرسم الاملائي في حصة ثم اختبار الرسم الكتابي في حصة اخرى من الغد ...... وهكذا بقية الكفايات ؟؟؟
أرجو أن يكون الإستفسار واضحا ......

أنتظر الإفادة عاجلا ............ ولكم الشكر مقدما
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:confused::confused::confused::confused::confu
 

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلنا تساءلنا ولم نجد إجابة سوى من مشرفاتنا أنه ينبغي عدم تقسيم المهارات !!
أعتقد أنهم نسوا لما كانوا طالبات سابقا لم يكونوا يستطيعون التعبير في خضم الضغط النفسي والتوتر ..
فالتواصل الكتابي يحتاج لحصة اختبار مستقلة برأيي !!
,
,
عموما ليجتهد الجميع ... وليعمل بما فيه مصلحة الطلبة والطالبات ...
هذه وجهة نظري ..
إلا إن وجدنا إجابة شافية من واضعي المنهج جزاهم الله كل خير
 

هدى....

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
المشاركات
156
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممكن إجابة على تساؤلاتنا رعاكم الله
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
جاء في الإطار النظري توصيف للتقويم وهو التالي :
يقوم الاكتساب و التحصيل الدراسي لمادة اللغة العربية في صفوف المرحلة المتو سطة عن طريق:
أ. أعمال السنة في المادة المتمثلة في:
المشروعات (النشاطات البحثية ) -المشاركة الصفية. الحضور والغياب.
وتخصص لها ( 6 ) درجات .
ب. تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي المتمثلة في: -
الأداء القرائي. الأداء الشفهي ( مهارات التحدث ) . استظهار النصوص.
ينطلق من نشاطات الوحدة الدراسية أثناء سير عملية التعلم وتخصص له ( 14 ) درجة.
ج . تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في:
كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده)
كفايات الاستماع ( فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده)
كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - الصنف اللغوي - الأسلوب اللغوي - الوظيفة النحوية)
كفايات التواصل اللغوي ( الكتابي فقط)
تنطلق نشاطاته من نصي التقويم ( المقروء والمسموع ) اللذين يختارهما المعلم ويعد نشاطاتهما بحيث تغطي الكفايات النوعية التي استهدفتها الوحدة الدراسية ويُنفذ هذا النوع
من التقويم نهاية الوحدة الدراسية ويطلق عليه التجميعي أو الختامي ويهدف إلى التعرف على مدى اكتساب المتعلم تلك الكفايات النوعية وتقويم تحصيلهم قصد اتخاذ
القرارات. ويخصص له ( 30 ) درجة.

سؤالي :
كم من الحصص نحتاج لتقويم المشروعات ، وتقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي ، وتقويم الكفايات اللغوية التحريرية وما يندرج تحتها ؟
أعتقد ست حصص لو وزعت على التقويم السابق من 1 إلى 3 لوزعناها على النحو التالي :
حصة لمناقشة المشروعات والنشاطات البحثية
حصتين لتقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي
ثلاث حصص لتقويم الكفايات اللغوية التحريرية
التوزيع السابق مجرد اقتراح يخضع للزيادة والنقص وفق ما يقتضيه الموقف
وفق الله الجميع

 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أولا / أشكر كل من رد على الموضوع

ثانيا / بالنسبة لاقتراحك أ / معيض فقد وضعت 3 حصص لتقويم الكفايات ..
هل تعني وضع 3 اختبارات ؟؟؟

أو تقويم كل كفايه بشكل مستقل ؟؟؟


وهذا ما ترفضه المشرفات !!!!!!!!!!!!!


ومازال السؤال عائما ينتظر اجـــــــــــــــابة !!!!!!!!!!!!!!
:(
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ج . تقويم الكفايات اللغوية التحريرية المتمثلة في:
كفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده)
كفايات الاستماع ( فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده)
كفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - الصنف اللغوي - الأسلوب اللغوي - الوظيفة النحوية)
كفايات التواصل اللغوي ( الكتابي فقط)
===============================
هل نستطيع تقويم السابق في حصة واحدة ؟
إن لم يكن ففي أكثر من حصة ومن خلال نص التقويم الذي وضعه المعلم الكريم
ومن خلال نشاطات تجميعية ( تحاول جمع أكثر من كفاية في نشاط واحد ) تسهل على المعلم قياس التمكن لدى المتعلم
فمثلا الحصة الأولى لكفايات القراءة ( فهم المقروء وتحليله وتذوقه ونقده) و كفايات الاستماع ( فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده)
والحصة الثانية والثالثة لكفايات الدروس اللغوية ( الرسم الإملائي - الرسم الكتابي - الصنف اللغوي - الأسلوب اللغوي - الوظيفة النحوية)
ويمكن أن تكون عمليات التقويم السابقة في حصة أو حصتين متتاليتين ومن خلال نص واحد معد من قبل المعلم الكريم أي يكون النص محور عمليات التقويم السابقة
وتجدون في هذا القسم بعض النماذج الرائعة التي يمكن أن يحتذى بها
وفق الله الجميع لكل خير
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
 

واحد نفر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
هبقتى
اليهود شددوا في الاسئلة عن البقره فشدد الله عليهم

الممعلم من خلال المناقشة ومشاركات الطلاب يعرف مستواهم ويستطيع تقييمهم بشكل صحيح

ولا داعي لكثرة الاختبارات وصدقوني بعد كم سنه يصبح كلام على ورق ونحط النتيجة النهائية زي القراءة سابقا
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
اليهود شددوا في الاسئلة عن البقره فشدد الله عليهم

الممعلم من خلال المناقشة ومشاركات الطلاب يعرف مستواهم ويستطيع تقييمهم بشكل صحيح

ولا داعي لكثرة الاختبارات وصدقوني بعد كم سنه يصبح كلام على ورق ونحط النتيجة النهائية زي القراءة سابقا


صحيح أخي الحبيب
الملاحظة من أهم أدوات التقويم والتي تبدأ من بداية تدريس الوحدة لمراقبة تعلم المتعلمين وتقديم العون لمن يحتاجه حتى يتقن المهارة النوعية المستهدفة
ولكن الاختبارات التحريرية لازمة لبعض المهارات وبكيفية معينة وفي زمن معين
وتكون من الوثائق الهامة جدا لتوثيق عمل المعلم عند السؤال
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عذرا أساتذتي الفضلاء أختلف معكم في التقويم المبني على الملاحظة

ممكن يكون فعال مع فصل عدد طلابه قليل ولكن مع الأعداد المهوله من الطلاب والطالبات والتكدس الذي تعانيه فصولنا لا أعتقد بأنه مجدي بل سيعتريه الكثير من الظلم الغير مقصود طبعا وعدم الدقة

أشكر لكم تفاعلكم ,,,,,,,,, واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية :)
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى