للجادين فقط تجربتك مع المناهج

عسل سدره

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ابها البهيه
بالنسبه لي مع الصف الرابع بصرحة مستوى طالباتي ممتاز مع اني كنت اواجه مشكله كبيرة في اني استنتج من الطالبات دون ان امارس دوري السابق في شرح المادة واعطاء كل جزء حقه الا بعد الاستنتاج
وبيني وبينكم لازلت اركز على اعطاء القاعدة شي من الشرح بالطريقة القديمه لقناعتي بضرورة ذلك
وهناك مشكلة كبيرة وهي ان المنهج يعتمد على معلومات الطالبة السابقة وهى ينقصها الكثير ولاحظت ان ماينقص الطالبة يدرس في منهج الصف الاول هذه السنه يعني في السنوات القادمه اتوقع مافيه مشكله ؟
والله اعلم
 

زهرة المدائن

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
28 سبتمبر 2010
المشاركات
177
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا معلمة للصف الرابع...تجربتي كانت ممتعة جدا ..بكل ماتعنيه الكلمة ...رغم الصعوبات ...
بالنسبة لمن يقول أن المنهج لايحوي سيرة الصحابة ..فمن الممكن التطرق لها بذكر قصص منها ..استدلالا بها ..بالمواقف المناسبة...
أما الوحدة الأولى فكانت حلووة مررة ..وأنا قلت من قبل لو ناخذ فيها وقت ماهي مشكلة لين يتعودون الطالبات على المنهج الجديد..
العروض اللي جهزوها لنا الأعضاء في هذا المنتدى سهلت لنا الكثير الكثير...الله يجزاهم عنا خير الجزاء...
المشاريع التي تنتج من قبل الطالبة نفسها ...اعطت للمنهج حياة وفرصة للأبداع والاعتماد على النفس...وتأكيد لأهمية قيمة (العمل) ...
وشكرا للجميع ...
 

وقفة شموخ

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 يناير 2011
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من خلال تجربتي , أرى أن المنهج المطور للصف الأول المتوسط ( لغتي الخالدة ) مشروع ناجح , خفف على المعلمة الكثير من الاعباء كتعدد المواد ووضع أسئة في نهاية كل فصل دراسي ,
ومع ذلك فهو لايخلو من بعض السلبيات , كالصعوبات التي تواجهها المعلمة في استخدام الوسائل التعليمية الحديثة وبالذات في مدارس القرى النائية , وكذلك تشتت المعلمة حينما لاتقتصر على المطور فقط ....................
نسأل الله أن يلهمنا طريق الصواب وأن يأخذ بأيدينا لننفع وننتفع ...
وفق الله الجميع وبارك لكم
 

أم ريكو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أنا كنت مترددة لأخذ المنهج الجديد في أول الترم بس بصراحة حست إنه منهج جميل جداَ وحلو في الشرح وطريقة الأعداد لكن إذا كان التطور في المنهج لازم يكون هناك تطور في مايخصه من حيث زمن الحصة وضروري جدا توفر المصادر وجهاز العرض ولازم يشوفون حل لكتاب النشاط لإنه نادراً ما يتفعل مع كثرة أنشطة كتاب الطالب صراحة المنهج مليىء أنشطة كثيرة وملف إنجاز يبغى متابعة وكل طالبة تبغى متابعة من حيث التسميع وإتقان مهارات التعبير والإملاء والتسميع والقراءة لازم يخلون للغتي في اليوم حصتين ويمكن يخلون يوم مافيه تابع المعلمة ملفات الإنجاز صراحة فيه شغل كثير بس ممتع
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
5.gif
 

حبايب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
7 ديسمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أختكم حبايب وهذه أول مشاركاتي تقريباً
بالنسبة لتدريس منهج لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي هذا هو رأيي المتواضع
* استمعت جداً بتدريس المادة فهي تحتاج إلى مجهود وتعب ولكنه تعب لذيذ .
* أحسست وأنا أتقدم مع بناتي الطالبات بالفارق الكبير في طريقة تفكيرهن وانتقالهن المتدرج من المرحلة القديمة - مرحلة الحفظ والتلقين - إلى المرحلة الجديدة - مرحلة التحليل والتعلم والتفكير والبحث عن المعلومة وحفظها من خلال الممارسة والتدريب - .
*لأن بعض الطالبات لم يعتدن الطريقة الجديدة أو مستواهن الدراسي وقدراتهن محدودة - وهن قلة - تخلفن عن اللحاق بركب بقية الطالبات فأخفقن أو تداركن التأخير ببذل الجهد والجد والاجتهاد فوصلن ولو متعثرات لما وصلت له قريناتهن .
* المادة رائعة والكتاب - رغم بعض النقد البسيط عليه - رائع جداً أشعر بالحماس لتدريس المادة في الفصل الدراسي الثاني والسنوات القادمة .
 
التعديل الأخير:

الأستاذ/رائد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أختي أم فيصل أولا شكراً على الموضوع أكثر من رائع



شكرا لموضوعك الشيق
 
التعديل الأخير:

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
أنا معلمة صف أول المنهج رائع جدا وممتع ومن يشرح بدون جهاز عرض حتما سيكون شاق ومتعب
لأنه يوفر الوقت والجهد ومنتدانا الرائع لغتي وفر لنا العروض والوسائل التي ساعدتنا
وتوجد بعض السلبيات وقد أطلعنا موجهتنا عليها وكذلك الوقت لايكفي لجميع المكونات إذا أردنا تطبيقها بطريقة صحيحة
والمنهج رائع لطالبات يكون سنهن قريبا من السبع سنوات فأتمنى أن يكون سن دخول المدرسة سبع سنوات وهوسن التمييز
جزاك الله خيرا يأم فيصل على موضوعك وعلى تحضيرك الذي استفدنا منه
وأعاننا الله على خدمة وطننا وآداء عملنا بكل أمانة وإخلاص .
 

الياقوته

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأخت أم فيصل على طرح مثل هذا الموضوع
أنا من وجهة نظري المنهج جميل من حيث التنوع في الموضوعات والصور والكلمات فهو مشروع ناجح ولكن البداية صعبة على التلميذات الصغيرات حيث الكم الهائل من الكلمات والجمل والمدرسة عندا مافيها جهاز عرض ياليت يوفرون الوسائل وأجهزة العرض في كل مدرسة قبل ما ينزلون المناهج الجديدة فأنا تعبت كثيرا في إعداد الوسائل
للمنهج وياليت يفتحون روضات حكوميه في كل قريه وأشكر القائمين على منتدى لغتي وجميع الأعضاء المشاركين لأني إستفدت من المنتدى كثيرا جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم وزادكم الله علما ورفعة
 

ام محمدوطيف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 فبراير 2011
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صراحة المنهج طويل ويحتاج لحصص عطاءكثيرة ونصوص الانطلاق ذات خط صغيروغني بالمفردات الصعبة الفهم
 

ارفض المسافه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 فبراير 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
أحب اشكرك اختي أم فيصل على الفكره الاكثر من رائعة
طبعا أنا عضو جديد في المنتدى وحبيت أضع بصمتي
مناهج لغتي المطورة بسيطة وسهلة بالنسبة للمعلم , كل شئ واضح أمام المعلم لكن المشكلة تكمن في فكرة المنهج وهي تعتمد على جعل الطالب هو الذي يستنتج الدرس ولكن معظم الدروس لا تحتوي على أمثلة مكثفة كي تخدم الطالب , طبعا كلنا نعلم بأن الطلاب تختلف الفروق الفردية بينهم ويصعب على الطالب استنتاج فكرة الدرس اذا لابد من المعلم أن يلغي هذه الفكرة للمنهج واستخدام طرق اخرى,( يعني عدم ترك الطالب يعتمد يفكر ويعتمد على نفسه), الجميل في المنهج أنه يبدأ كل وحدة بموضوع شيق ويستمر هذا الموضوع الى نهايتها ويعتمد كل درس على بداية الوحدة ما عدا النص الشعري والرسم.
وأنا من وجهة نظري وحسب ما لاحظته على المنهج أنها تفقد الطالب الكتابة والرسم .
بالنسبة لطلاب مدرستي فهم لديهم المعرفة الكافية بالمنهج فهو ليس بالغريب عليهم لأن المناهج المطورة مبطقة فيها منذ سنوات ولكونها إحدى المدارس النموذجية الرائدة , فوجدت منهم عدم الاهتمام بالكتابة وحاولت أن أعودهم عليها ولكن تفاجأت بردود الطلاب (( أنت تريد أن تتعبنا بالكتابة)).. وأتوقع أن هذا المنهج أفقد الطلاب الكتابة والقراءة ايضا
أعيد وأكرر المنهج يخدم المعلم بشكل عاااام ويوفر عليه الكثير و الكثير.. أعتذر على الإطالة وأخير تبقى وجة نظر لا أكثر من ذلك......
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التجربة مع المناهج في بدايتها فمن الظلم الحكم عليها الآن
لكن أرى أن هناك جانب ضعف في (( القراءة)) و (( الكتابة))
دمتم بخير
 

عاشق الضاد

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 أبريل 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك أختي الفاضلة لفتح باب النقاش الخاص بالمنهج الجديد
بالنسبة لي حرصت على الاطلاع والقراءة ؛ لأن تطبيق المنهج في العام القادم بإذن الله ، فأنا معلم للصف الثاني .
حاليا أبحث عن برنامج تدريبي يخص المنهج الجديد فقد دعيت لبرنامج قبل شهر ونيف تقريبا ولكن للأسف تم إلغاء البرنامج .
وعن طريق هذا المنتدى الرائع أطلعت على المنهج ، ولكن لا أستطيع إعطاء رأي أو ملاحظة قبل التطبيق الفعلي .
 

اسير اللغة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 مارس 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اريد ان اتكلم واتحدث بكل مصداقيه بدون غضب مني او زعل علي
اريد ان اخرج شيئا في قلبي
اريد ان يوصل كلامي لمؤلفي فريق لغتي والقائمين عليها

ليس الان لكن لي عوده بإذن الله افضفض ماعنيته من العذااااااااااااااااااب مع المناهج المطوره
ارجوا الاخذ برائئ برحابه صدر
وبالتوفيق للجميع
 

المستقبل الباسم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم لقد قرأت بعض الاراء وسمعت من بعض المعلمات صعوبات في المنهج لكن برأي الشخصي المنهج جميل لكن يحتاج لتطوير أكثر فمثلا الأناشيد لاتناسب الطالبات خاصة نشيد الطائرة وكذالك على الحوان من الأفضل البدأ بأناشيد سهلة ثم التدرج للأصعب فطالبت الصف الرابع صغيرة تميل لحفظ الاناشيد أكثر من طالبةالخامس والسادس أساليب النفي كثيرة والاعراب مهمل المشروع غير محبب للطالبات فالأغلبية يعتمدون على الأهل في عمل المشروع أما بالنسبة لي قمنا بالعمل جماعي لكن هناك من الطالبات لايتعاون مع المجموعات التنمية القرائية أعجبتني كثيرأ لكن الوقت لايكفي أحيا أخيرا الشكر الجزيل لهذا المنتدى الرائع الذي ساعدنا في تجاوز احتياجات المنهج وشكرا
 

ابله نوال

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله كنت شاله هم كبير من المنهج ولكن عند البدء بتدريسه احسست بروعته والان بناتي يقرئن وكانهن من الصف الثالث ويكتبن الاملاء من كتاب الصف الثالث غيبي والله انا صادقه في ذلك فجزى الله من عمله ولكن يوجد ملاحظة عدم تسطير الكتاب لاننا نعلم اننا نعلم اننا نعلمهن طريقة رسم الحروف على السطر بشكل سليم :sm99:
 

وطني

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 مايو 2010
المشاركات
1,657
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
صعبة في بدايتها ولكن بفضل الله عرفنا وتعودنا "الصف الأول"
فيه بض الاشياء فيها صعوبة شوي
كسجل التقويم والمهارات في نظام معارف برقم وفي السجلات برقم مختلف
وبعض المشاكل في الكتاب وطريقة طباعته وجودته رديئة جدا
لم يخصص دروس مستقلة للمهارات
هذي بعض من الصعوبات
 

ام هشام الغامدي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 يونيو 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ممن كان لي نصيب في مدراس التجربة الصف الثاني الابتدائي
صراحة صدمت في الستة الاولي من مستوى التلميذات في الكتابة
والاملاء وطالبت بتكثيف مهارة الكتابة في الصف الاول لحل المشكلة
وفعلا تم التجاوب الراااائع من مشرفات المشروع ومعلمات الصف الاول
وخفت المشكلة في السنوات التي تلتها والحمد لله
اعاننا الله على تطبيق المنهج على الوجه الذي يرضيه[:ad944e87e4:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى