كــل النشرات التعريفية بالمنهج والتعليمات والمطويات الخاصة بلغتي

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كيفية التعامل مع كتاب التهيئة والإستعداد


[font=mcs jeddah s_u normal.]يتكون كتاب التهيئة والاستعداد من [font=mcs jeddah s_u normal.]عشر[/font][font=mcs jeddah s_u normal.] مجموعات تحوي الكثير من المهارات التي تسعى لتحقيق وتأكيد مهارات تعلم اللغة وهي:[/font][/font]


المحادثة والإستماع والكتابة

القراءة فقط عن طريق التقليد والمحاكاة



[font=mcs jeddah s_u normal.]وتنفذ هذه المهارات على عشر مجموعات تحوي:[/font]


1- صور وأدوات وحيوانات مما يوجد في بيئة التلميذ ة

2- صور ورسومات للتدرب على التمييز البصري في الأشكال والألوان والمختلف

[font=mcs gulf s_u normal.]3- صور ورسومات للتدرب على التمييز السمعي [/font]
4- خطوط ورسومات للتدريب على الاتجاه بالعين واليد من اليمين إلى اليسار

5-صور للتدريب على إدراك مفهوم الكل والجزء والعلاقة بينهما وكشف العلاقات بين الأشياء .

6- [font=mcs gulf s_u normal.]صور ورسومات للتدريب على تمييز الأوضاع المكانية


[font=mcs gulf s_u normal.]7- صور متسلسلة على هيئة حكاية مفيدة للتلاميذ وتتم معالجتها شفوياً . [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]8-تدريبات تنمي قدرة التلميذ على تمييز المتشابه والمختلف في المسموعات التعريف بين الأصوات وتقليدها . [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs gulf s_u normal.]9-تدريبات يقصد بها تدريب التلميذ على النطق الصحيح مثل إعادة نطق الكلمة المسموعة ، وأداء الأدوار التمثيلية [font=mcs gulf s_u normal.]، تقليد الأصوات[/font][/font][/font]

[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs gulf s_u normal.]10- [/font][/font][font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs gulf s_u normal.]خطوط في اتجاهات مختلف للتدريب على الإمساك بالقلم وتحريكه من اليمين إلى اليسار في أوضاع عمودية وأفقية ومستقيمة ومنحنية [/font][/font][/font]

[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs gulf s_u normal.]هذا مايحتويه الكتاب [/font][/font]

[/font]​
 

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
[font=mcs jeddah s_u normal.]كيف يتم تطبيق كتاب التهيئة والاستعداد[/font]


[font=mcs gulf s_u normal.]سوف يتم تدريس كتاب التهيئة والاستعداد مع إدخال تدريس للأحرف من الجزء إلى الكل وفق ما سيوضح لاحقًا...[/font]


[font=mcs gulf s_u normal.]بحيث يقسم اليوم الدراسي الواحد إلى[/font]


1- تدريس أنشطة من الكتاب


2-تدريس الأحرف


3- [font=mcs gulf s_u normal.]تدريس أنشطة من الكتاب مرة أخرى[/font]



[font=mcs gulf s_u normal.][gdwl][/gdwl]
[gdwl][/gdwl]
[gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]


[font=mcs gulf s_u normal.]
كيفية تنفيذ اليوم الدراسي الواحد في التهيئة والاستعداد



[font=mcs gulf s_u normal.]
سواء خلال 3 حصص
[font=mcs gulf s_u normal.]



أو حصتين



[/font][/gdwl]

1-تمهيد عام للدرس
ثم تنفيذ انشطة من كتاب التهيئة والاستعداد وفق توزيع المقرر
مثلا صفحتين منه

2- تدريس وتدريب
على الاحرف حسب الشكل والصوت
فقط دراسة للحروف دون كلمات
3- والعودة

لتنفيذ أنشطة من أنشطة الكتاب في التهيئة والاستعداد
[/font]
[/font][/font]
 
التعديل الأخير:

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
[font=mcs jeddah s_u normal.]كيفية تدريس الأنشطة في التهيئة والاستعداد:[/font]


  • [font=mcs gulf s_u normal.]تقرأ المعلمة الانشطة وتناقشها معهن شفويًا [/font]​
  • [font=mcs gulf s_u normal.]وتحاول أن توضح لهن كيفية التنفيذ ثم تترك لهن مجال التنفيذ بأنفسهن مع توجيههن [/font]​
  • [font=mcs gulf s_u normal.]ويتم التدريس عن طريق الكتب[/font]​
[font=mcs gulf s_u normal.]وبالإمكان أن تشرح المعلمة أنشطة مماثلة لما في الكتاب [/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]كأمثلة من عندها ومن ثم يقمن هن بتنفيذ النشاط بأنفسهن [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]وهنا نقصد الانشطة التحريرية .[/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]أما الأنشطة الشفوية فهي تناقش شفويا معهن[/font]​
 
التعديل الأخير:

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
[font=mcs jeddah s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.]خطوات تدريس الأحرف ضمن كتاب التهيئة والاستعداد.
[/font]
[/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.][/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.]تأخذ المعلمة الحرف الأول وتقوم بإجراء عمليات عليه تقوم على مراحل :[/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.][/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]- مرحلة النمذجة والمحاكاة [/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]- التعريف بشكل الحرف :[/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]
  • عرض بطاقة الحرف بشكله
  • [font=mcs gulf s_u normal.]توضيح وشرح من قبل المعلمة لشكله في وضعه المنفصل
  • [font=mcs gulf s_u normal.]مع نطق لأسمه بصوت الفتحة دون التطرق لنطق اسمه الصحيح حتى لايختلط على التلميذات الأمر عند النطق بالاسم وبالأصوات فيقال بَ ، ولا يقال باء .[/font]
  • عرض الصورة التي تمثل الحرف
[gdwl]حسب المرفق[/gdwl]


  • [font=mcs gulf s_u normal.]الربط مابين شكل الحرف والصورة الدالة عليه.[/font]​
  • [font=mcs gulf s_u normal.]استخراج مجموعة من الأحرف وتحديد الحرف من بينها من حيث الشكل [/font]​
التعريف بصوت الحرف ويتم عن طريق

عرض الحرف في بطاقة وقد وضعت عليه الحركة في كل مرة

[gdwl]بَ[/gdwl]


وهكذا بقية الحرف مع الضمة والكسرة والسكون


  • [font=mcs gulf s_u normal.]توضيح مسمى الحركة وموقعها بالنسبة للحرف[/font]​
[font=mcs gulf s_u normal.]وماذا تشبه من البيئة وطريقة نطق الحرف من خلالها [/font]

[gdwl]
الرجاء الإطلاع على المرفق

[/gdwl]
[/font][/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][/font]
 

المرفقات

  • طريقة تدريس الباء.zip
    1.2 MB · المشاهدات: 420
  • الحركات وأشكالها.rar
    251.6 KB · المشاهدات: 307

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
· [font=mcs gulf s_u normal.]فتكون التهيئة للأصوات بعرض مجموعة من الصور أو[/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]المجسمات لكلمات فيها الحرف والتعريف بها من قبل المعلمة والتركيزفي النطق على الحرف أو الحروف المدروسة .[/font]

· التعرف على الأصوات مع عرض الحرف [font=mcs gulf s_u normal.]وعليه الحركات من [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]قبل المعلمة بعرض صور أوضاع الفم وكذلك التطبيق العملي [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]من قبل المعلمة بحيث تعرف التلميذة بأن / هي فتحه ومعها ينطق الحرف مفتوح [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]وأن و هي ضمه ومعها ننطق الحرف بضم الشفتين[/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]وأيضاً السك[/font][font=mcs gulf s_u normal.]ون [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]مع ادخال التنوين بالضم فقط في الاسبوع الاول للتهيئة[/font]

· الاسبوع الثاني التهيئة لصوت التنوين بالكسر

التدريب على الأصوات :[font=mcs gulf s_u normal.]عن طريق المعلمة جهريًا وعدة مرات ثم [/font]

[font=mcs gulf s_u normal.]عن طريق التلميذات زمريا من خلف المعلمة [/font]

· ثم فرديا لبعض التلميذات من خلف المعلمة

· ثم قراءة لأصواته من قبل بعض التلميذات فرديًا .

· [font=mcs gulf s_u normal.]قراءة لأصواته من قبل التلميذات قراءة صامتة ذهنية.[/font]

· مرحلة التدريبات والاختبار الذاتي حول شكل الحرف وأصواته .


وغداً إن شاء الله نكمل
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

أختي الكريمة


مع احترامي الشخصي لك ولجميع من نفذ البرنامج إلا أن هناك خطأ كبير وكبير جدا في طريقة التعامل مع كتاب التهيئة والاستعداد .



لا يوجد ماينص على تدريس الأحرف في كتاب التهيئة ، حتى مسمى ( حرف ) لم نتطرق إليه ولم نطالب بتدريسه سواء في وثيقة التأليف أو في دليل الملعم



جزء كبير من مشاركاتك رائع أما تدريس الأحرف والحركات والتنوين في كتاب التهيئة فهو خطأ لا أوافقك الرأي عليه

آمل عليك التكرم بالتواصل مع مصادر هذه الطريقة والرجوع معهن إلى وثيقة التأليف ودليل المعلم وعدم تحميل المقرر مالا يحتمل

لا تدريس للأحرف إلا في كتاب الطالب ، حتى المجموعات التي تحوي أحرفا تم الحديث عنها على أنها أشكال وليست أحرفا ، لكي تألفها الصغيرة وسيتم تدريسها لاحقا .
 

كريستااله

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 

كريستااله

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 

كريستااله

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
242
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 

علووووشة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
108
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حياك الله أستاذنا الفاضل ويسعدني مرورك وتعقيبك

واختلاف الرأي لايفسد للود قضية



السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة


مع احترامي الشخصي لك ولجميع من نفذ البرنامج إلا أن هناك خطأ كبير وكبير جدا في طريقة التعامل مع كتاب التهيئة والاستعداد .

أحب أن ألفت إنتباهك أستاذي ماقدمته هذا إجتهاد مكتب الغرب

في الرياض بعد تطبيقهم ومتابعتهم للمنهج ثلاث سنوات

وأثناء الدورة قالوا لنا عدة مرات أننا نختلف عن مكتب الشمال أو الجنوب

أو المدارس التي تطبق القاعدة النورانية

فماذاأفعلُ لكَ إذا ببلد واحد وكل مكتب له طريقته ؟؟؟؟؟

ولكن بغض النظر عن كل ماقيل ...


المعلم دائماً هو سيد الموقف

هو الذي يعلم كيف يتعامل مع طلابه وماالطريق الذي يناسب طلابه

طالما الوصول بالنهاية إلى مكان واحد نلتقي به جميعاً



لا يوجد ماينص على تدريس الأحرف في كتاب التهيئة ، حتى مسمى ( حرف ) لم نتطرق إليه ولم نطالب بتدريسه سواء في وثيقة التأليف أو في دليل المعلعم

أولاً أحب أن أتفق معك أنه فعلاً نبتعد كلياً عن مسمى الحرف

ولكن سأرفق إن شاء الله توزيع المنهج الذي قُدم لنا سترى

أننا خلال هذه الأسابيع الأربعة سندرس كل الحروف وبشكل بسيط كما ذٌكر

قبل البدء بكتاب الطالب

وقد نعطي باليوم حرفان ولكن لايكونوا متقاربين

فبهذا نكون قد عملنا دورة مكثفة للأطفال


من أجل الطلاب الذين لم يدخلوا مرحلة التمهيدي وهذا هو الهدف

والطالب غير مُطالب بحفظه ولايُقيّم عليه

ولكن يأخذ فكرة حتى إذا درس الحروف بكتاب الطالب يكون قد استعاد بذاكرته أن هذا الحرف مرّ عليه سابقاَ

من خلال كلمة كذا وكذا

وهنا نقطة مهمة للمعلم ولمصلحته مئة بالمئة

فخلال هذه المرحلة الطالب الذي دخل التمهيدي سيتذكر الحرف

ويثبت حفظه لديه .

وعندما سيأخذه في كتاب الطالب سيثبت أكثر وأكثر

فيكون المعلم هنا قد ضمن أن هؤلاء الطلاب تمكنوا من الحرف

وفي اليوم الثاني والثالث من إعطاء الدرس


سيركز المعلم على المجموعة الباقية التي لم تتقن

فلكل حرف 3 أيام يوم عطاء وإثنان مراجعة وتركيز



جزء كبير من مشاركاتك رائع أما تدريس الأحرف والحركات والتنوين في كتاب التهيئة فهو خطأ لا أوافقك الرأي عليه

انتهى الأسبوع الأول وأعطينا عدة حروف

وهذا الأسبوع كان التركيز فقط على الحركات

والأسبوع القادم على الحركات والمد إن شاء الله

ووالله النتيجة رااااااائعة

آمل عليك التكرم بالتواصل مع مصادر هذه الطريقة والرجوع معهن إلى وثيقة التأليف ودليل المعلم وعدم تحميل المقرر مالا يحتمل

كل ماوضعته هنا من الموجهات فأنا متأكدة ومقتنعة

وقد حضرتُ الدورة بنفسي

وأعود واكرر هذه دورة مكثفة للحروف قبل الكتاب

لا تدريس للأحرف إلا في كتاب الطالب ، حتى المجموعات التي تحوي أحرفا تم الحديث عنها على أنها أشكال وليست أحرفا ،
إذا كان الأمر هكذا

فلمَ وضعوا صوراً تعبر عن الحرف ؟؟؟؟

وكانوا وضعوها مجردة بدون صور طالما هي شكل !!!

لكي تألفها الصغيرة وسيتم تدريسها لاحقا .



طيب سؤال لو سمحت

هل أنتَ مقتنع أن يذهب من الطالب ثلاثون حصة أو ثلاثة أسابيع
التي هي مخصصة للتهيئة

فقط من أجل أن يلون ويرسم خطوط؟؟؟؟؟؟؟؟

ستقول لي لا فيوجد مهارات سمعية وسلوكية ومحاورةو......و.......

وأقول لك : ألا نستطيع أن نفعل ذلك كله

من محاورة وسلوكيات وغيرهاعندما نعطي الدرس؟؟؟؟؟

وخصوصاً عند مدخل الوحدة ؟؟؟؟؟؟

فلماذا يذهب شهر من السنة الدراسية فقط للرسم والألوان ؟؟؟

فليس من الضروري أن أمشي على حسب دليل المعلم

فأنا التي في الميدان وانا أدرى بما يناسبني

وتقبل مشاركتي ولك جزيل شكري

 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الكريمة

الاختلاف في وجهات النظر أمر طبيعي وقد يكون مفيد أحيانا

نحن هنا لا نتحدث عن وجهات نظر

نحن نتحدث عن منهجية كاملة ، وليس من حق مشرفات الغرب أو الشرق أن يأتين في المنهج بما ماليس فيه ، أما قناعاتك الشخصية أختي الكريمة فلا مكان لها في ظل وجود آلية منظمة طرحت من قبل الوزراة وأثبتت في هيكلية بناء المنهج ، وعليك الالتزام بما ورد في كتاب المعلم في إطاره النظري الذي يحدد منهجية الكتاب وأسسه الثابتة ، ولا يحق لك أو لغيرك ابتداع منهجية وفق قناعات شخصية .

أنت تتحدثين عن تطبيق المنهج لمدة ثلاث سنوات ، أما أنا فأتحدث عن فريق عملت به لمدة ثمان سنوات ، ولجان متخصصة أقرت هذه المنهجية واعتمدتها في وثيقتها الرسمية

فلمَ وضعوا صوراً تعبر عن الحرف ؟؟؟؟



وكانوا وضعوها مجردة بدون صور طالما هي شكل !!!

نحن وضعنا الأحرف في كتاب التهيئة والاستعداد تمهيدا لدراستها فقط وليس لتدريسها وفق القاعدة النورانية ، ولم نشر إلى أنها أحرف ، ولم نطلب تدريسها .

السؤال الكبير الذي أتمنى الحصول على إجابته الآن :

علام استندتِ ، والمشرفات الكريمات في تطبيق هذه المنهجية الجديدة ؟


نحن من قام بتأليف هذا الكتاب ، وأشرفنا على تجربته وقومناها ، ولم نر خلال فترة التجربة مثل هذه الاجتهادات الخاطئة إلا الآن ويعود الأمر إلى قناعات شخصية ووجهات نظر ، سبحان الله .




تحياتي
 

لان لطلتك هيبه

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور على اطريقه
بس انا محتاجه عروض لكتاب التهيئه
ولكم جزيل الشكر:p
 

تهاني يوسف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
يعطيك الف عافية على التوضيح لكتاب التهيئة والاستعداد
ويجزاك الله خير عن كل ماتضعونه في هذا المنتدى الرائع
 

نجودة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بارك الله فيك وجزاك الله عنا خيراً
 

معلمةلغتى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك اخى الكريم وجعله فى ميزان حسناتك
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى