طريقتي في تدريس حرف الثاء..

ليتني طفلة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
على فكرة يااخت حوراء انا درسي على حصتين 4 و 5
لان نص 4 بيروح على بال ما يجون الطالبات من الفسحة ويجون المعلمات يكون راح ربع الحصة
ومعها 5 علشان اخذ راحتي ونلعب مع الطالبات ومسابقات وتوزيع الهدايا

والله الموفق
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

موفقة يارب ومشكورة على المعلومات المفيدة..اناا شكلي ماراح اشرح مكون اقرأ الجمل ماراح يمديني خصوصا ان احنا اول مرة راح نسوي طابور واذاعة للبنات بحكم المدرسة جديدة وفيها اولى وثاني وثالث فقط ان شاء الله خير..دعواتكم يارب تحضر لي المديرة الحصة الأولى ويعدي على خير وأتم وجه..
 

البحراوي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي العزيزة حوراء
طريقتك جميله وخلاقة غي انني أنصحك التركيز على التحدث
والطريقة ان لا يكون سؤال وجواب فهذه ليست الطريقة التي بنيَّ عليها (لغتي) بل تتحدث الطالبة عن الصور بما شاءت ولا يكون هنالك خطأ وتعطي هذا الجانب الأولوية والأهتمام
بعدها تنتقلين للخطوة التالية.........
راجيا أن لاأكون أثقلت عليك بملاحظتي
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
ياأخت حوراء أنا طريقتي في البداية مراجعة الحروف السابقة
ومراجعة تركيب الكلمات طبعا هو موجود بشاشة العرض والطالبة تقرأ فقط على السريع
ثم مراجعة النص السابق
ثم أبدأ في المكون 1 وأنا راح أطرح عليهن أسئلة والإجابة من قبلهن
وفي نهاية التحدث راح أخلي وحدة تسرد القصة ونستنتج لها عنوان
طبعا قبل مانبدأ بالمكون 1 أتوقع أقول الأهداف الموجودة في دليل المعلم ((لدي إستفسار فيها ))
وكل مكون قبل ما أبدأ فيه أقول أهدافه وأسأل مالمهارة المستخدمة فيه مكون 1 مهارته التحدث
مكون 3ــ4 ـ5ـ2 مهارته القراءة
مكون 6 الكتابة

ونكمل المكون 2 أعرض الصور ثم الكلمات وأقرأ نموذجي ثم الطالبات جماعي ثم زمري ثم فردي

وكذلك المكون 3

وبعد ه أجي لدور التمثيل وبناتي يحبون التمثيل بالحيل
والباقي أسترسل في ترتيب كلمات الجمل كل مجموعة ترتب جملة وطبعا فيه تنافس بين المجموعات

والمكون4 أقرأ أنا الكلمات ثم البنات وأبدأ أعطي كل مجموعة كل الكلمات وأخلي كل وحدة تقرأ كلمة وتخرج على السبورة
وهكذا طبعا المجموعة الرائعة هي التي تقرأ بسرعة ويتم تكريمها
طبعا أنا إستفدت من الأعضاء الله يجزاهم خير وأعجبتني طريقة المتجر
لكن أنا أرحب بالحرف بعد أقرأ وأجرد يعني بعد مايمر علينا في كل المكونات

وراح أطبق طريقة الصلصال في هذه اللحظة
هذا مالدي وأتمنى تبدون رايكم

دمتم بود
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

طريقتك جميلة جدا..وأفكارك أيظا ممتازة ..عندي سؤال وش قصدك بالتمثيل؟..وبالنسبة لتركيب الجمل ممكن تشرحيها لي بالتفصيل كيف تسويها عطيني مثال على عدة جمل انا لأني استلمت جديد بدل معلمة صار لي اسبوعين بس..مشكورة مقدما في ميزان اعمالك ان شاء الله,,
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
بالنسبة للتمثيل بنتين وحدة تاخذ دور عمر والثانية دور مشعل وبنفس الأسلوب والحوار وكأنهما مشعل وعمر

وياحبذا لو يكون فيه صندوق مليئ بالألعاب ومن بينها سيارة ودمية وأرنب


أما تركيب الجمل أنا كتبت كلمات كل جملة على بطاقة

يعني كل كلمة لوحدها وغلفتها حراري وقصصتها لي وللزمن

وأبعثر الكلمات وأخلي كل مجموعة ترتب الجملة وكل مجموعة لها جملة غير

يعني ( الأب) ( لعبة) ( واحدة) ( تكفي ) ( يا ) (عمر)هذي جملة لمجموعة الفراشات

(عمر) (سيارة) (لي) (وأرنب) (لمهند) لمجموعة الزهور
وهكذا
أتمنى المعلومة وصلت ودمتي بحفظ الرحمن
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

اي اختي وصلت الفكرة ومرة عجبتني وراح اطبقها علشان يصير تغيير جو للبنات وفرصة علشان يحسون ان القراءة حلوة..لأن تصدقين البنات من كثر ما أردد معاهم القطعة يحفظونها ومايقرأون كويس وانا من استلمتهم قسمتهم مجموعات علشان يهدأون ويصير الفصل منظم وتصدقين استانس على البنات وهم يختارون اسم المجموعة تلاقيهم متفاعلين مرة ومبسوطين..ان شاء الله راح اطبق فكرتك بعد ما قرأ معاهم الدرس والمجيدات يقرأون علشان يغيرون جو..تسلمي يارب مشكورة وفي ميزان اعمالك..
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
السلام عليكم ورحمة الله
ياأخت حوراء أنا طريقتي في البداية مراجعة الحروف السابقة
ومراجعة تركيب الكلمات طبعا هو موجود بشاشة العرض والطالبة تقرأ فقط على السريع
ثم مراجعة النص السابق
ثم أبدأ في المكون 1 وأنا راح أطرح عليهن أسئلة والإجابة من قبلهن
وفي نهاية التحدث راح أخلي وحدة تسرد القصة ونستنتج لها عنوان
طبعا قبل مانبدأ بالمكون 1 أتوقع أقول الأهداف الموجودة في دليل المعلم ((لدي إستفسار فيها ))
وكل مكون قبل ما أبدأ فيه أقول أهدافه وأسأل مالمهارة المستخدمة فيه مكون 1 مهارته التحدث
مكون 3ــ4 ـ5ـ2 مهارته القراءة
مكون 6 الكتابة

ونكمل المكون 2 أعرض الصور ثم الكلمات وأقرأ نموذجي ثم الطالبات جماعي ثم زمري ثم فردي

وكذلك المكون 3

وبعد ه أجي لدور التمثيل وبناتي يحبون التمثيل بالحيل
والباقي أسترسل في ترتيب كلمات الجمل كل مجموعة ترتب جملة وطبعا فيه تنافس بين المجموعات

والمكون4 أقرأ أنا الكلمات ثم البنات وأبدأ أعطي كل مجموعة كل الكلمات وأخلي كل وحدة تقرأ كلمة وتخرج على السبورة
وهكذا طبعا المجموعة الرائعة هي التي تقرأ بسرعة ويتم تكريمها
طبعا أنا إستفدت من الأعضاء الله يجزاهم خير وأعجبتني طريقة المتجر
لكن أنا أرحب بالحرف بعد أقرأ وأجرد يعني بعد مايمر علينا في كل المكونات

وراح أطبق طريقة الصلصال في هذه اللحظة
هذا مالدي وأتمنى تبدون رايكم

دمتم بود
مجهود رائع بغيت أسألك ماهو وقت التمثيل ياليت توضحي أكثر أختي حتى نستفيد ثاني شيء أعاني من ضيق الوقت بالعلم أني آخذ حصص من المعلمات لكي امشي على الخطة وأحيانا أهمل قراءة بعض الطالبات لضيق الوقت وأحيانا أأجل الإملاء لليوم الثاني أو الثالث بسبب الدرس أو الغياب الكثير ...بدأت أحس بخلل في مع أني ماأطلع من فصلي دائما مع بناتي لدرجة المعلمات لاحظوا ذلك ويضحكوا علي اعتقي طالباتك درووس ... أفيدوني أعطوني الطريقة الصحيحة أتقبل آرائكم مهما كانت ...شاكرة لكم
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله رب العالمين درسي كان جميل جدا اليوم وراضيه عنه غير كذا البنات كانوا مشاركات بمعنى الكلمة والسبب الهدية الي من متجر الألعاب..الشكر الجزيل لله ثم لمن ساعدني وقدم لي نصيحة وان كانت صغيرة فأني اخذتها بالحسبان..

باعتقادي الخطة المكتوبة سابقا والتحضير الجيد هو اساس التحكم بالوقت صدقيني يكون هناك وقت كثير مثلا انا اليوم كنت متوقعة اني ماراح ادخل في المكون 3 الاحظ واقرأ الجمل لكن الحمدلله خلصته وخلصت المكون 4 و 5 وبكرة راح أبدأ في كتابة حرف الثاء ومحاكاة يا النداء,,انتي حاولي انك تشوفي بينك وبين حالك لما تحضرين انتي لما تشرحين مثلا الطالبات شنو راح يقولون كم مدة الكلام معاهم وبعدين انتي تحكمي بالوقت يعني اذا حبوا يسترسلوا في الكلام حاولي انك توقفيهم بطريقة معينة..والله يسهل الأمور...
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله رب العالمين درسي كان جميل جدا اليوم وراضيه عنه غير كذا البنات كانوا مشاركات بمعنى الكلمة والسبب الهدية الي من متجر الألعاب..الشكر الجزيل لله ثم لمن ساعدني وقدم لي نصيحة وان كانت صغيرة فأني اخذتها بالحسبان..

باعتقادي الخطة المكتوبة سابقا والتحضير الجيد هو اساس التحكم بالوقت صدقيني يكون هناك وقت كثير مثلا انا اليوم كنت متوقعة اني ماراح ادخل في المكون 3 الاحظ واقرأ الجمل لكن الحمدلله خلصته وخلصت المكون 4 و 5 وبكرة راح أبدأ في كتابة حرف الثاء ومحاكاة يا النداء,,انتي حاولي انك تشوفي بينك وبين حالك لما تحضرين انتي لما تشرحين مثلا الطالبات شنو راح يقولون كم مدة الكلام معاهم وبعدين انتي تحكمي بالوقت يعني اذا حبوا يسترسلوا في الكلام حاولي انك توقفيهم بطريقة معينة..والله يسهل الأمور...
شكرا لك أختي على تواصلك أنا دائما أعطي المكونات الخمسة الأولى في يوم والمكونات الباقية في يوم ثاني لكن بعد ما أكون قد أنهكت ومع ذلك ياأختي أني مقصرة أعطي المكونات حقها كلها ماعدا مكون أقرأ النص لا يسعفني الوقت لقراءة الطالبات 22 فأكتفي بقراءة 5أو 6 طالبات كل واحدة تقرأسطر فهل هذا صحيح أفيدوني جزاكم الله خيرا
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما فهمت اولا ابدا بتمهيد لحرف الثاء ؟؟

بعد ذلك ابدا بالاحظ واتحدث ؟؟؟ بصرااحة الكتاب ملخبطنا لخبطة

من يدلني على طريقة اتخذها في جميع الدروس وتكون سهلة

هل ابدا بالكلمات اولا ثم الرجوع للملاحظة والتحدث ام اقرا واجرد وعلى كم حصة ؟؟ افيدوني
 

امل الغد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسعدكم ربي

انا استخدمة الالغاز

يعني التعلم باللعب

وتكون اجوبت الالغاز تبداء بحرف الثاء وبعدين سالتهم اجوبت الالغاز اشتركت في حرف ياهل تر ماهو

وراح يعرفوه
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بقايا إنسانة إرجعي لمواضيع أحب فصلي مبسطة ورائعة
ولاهانو البقية بس هذا الأستاذ كل شي واضع له طريقة واثقة إنها بتساعدك بإذن الله
أنا لي 13 سنة خبرة بس مع هالمنهج كأني أول مرة أدرس لكن إستفدت من أعضاء هالمنتدى باااارك الله فيهم

وبعدين أهم شي ضبط البنات ولازم يتعلمن آداب الحوار
و بإذن الله مايضيع تعبك

إذا ودك بشي أكتبي وراح أساعدك إن شاء الله
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

جميلة جدا فكرتك تبع الالغاز..

اختي الطريقة ان شاء الله سهلة انا في البداية كنت اقول مثلك انها صعبة وملخبطة لكن انتي لازم تمهدين اول للحرف بأي طريقة بالألغاز او بعرض حرف الباء مثلا واخوه التاء وثم يأتي اخوهم الثالث الثاء انا سويت هذي الطريقة ولما كنت اقول لهم حرف الباء يعطوني كلمات بحرف الباء والتاء كذلك بعدين نستقبل حرف الثاء...بعدين انا سويت لهم متجر العاب صغير وعليه لافته وقلت لهم ماهو الشيئ الجديد في الفصل وبعدين اقول لهم يتاملون في الصورة لمدة دقيقة تقريبا الجميع ينظر الى الصور بهدوء بعدين فقط قولي تحدثي عن الصورة شوفيهم وش يقولون ابداع..وكل شي اقبليه منهم كل شي صحيح..اذا حسيتي فيه شي المفروض ينتبهوا له في الصورة مثلا لما يرفع ثلاثة اصابع قولي لهم لماذا رفع ثلاثة اصابع وكل وحدة راح تقول لك سبب وهكذا في بقية الصور..

بعدين انا اخذت ثلاث العاب وقلت لهم كم عددها لما قالوا ثلاث موجودة عندي بطاقة ثلاث مكتوبة واكررها ويكرروها وراي..بعدين قلت لهم ماهذا وكنت أشر على الهاتف وماذا كان يفعل عمر مادري مهند مع والده "للحين اتلخبط فيهم ههه" الى ان اصل الى كلمة يتحدث واعرضها بنفس الطريقة وبالنسبة لكملةكثير قلت لهم هل يوجد العاب كثيرة ام قليلة وبعدين انا قلت جملة يوجد كثير من الألعاب في المتجر وعرضتها وطبعا لزقتها على السبورة وتكون عليهم املاء في اليوم التالي.. بكذا تكوني انتي خلصتي من مكون اقرأ الكلمات حتى لو مافيها كلمة كثير عادي انتي ادرجيها ..يبقى عليش الاحظ واقرا الجمل تقرايها انتي اول بعدين هم وراك بعدين المجيدات وتتدرجي بعدين اقرا واجرد..انا درس كتابة حرف الثاء يكون في حصة مستقلة معاه اوراق عمل وكان معاه محاكاة يا النداء..

أتمنى اكون افدتك اختي الكريمة ولا تتوتري حاسة فيك انا اول بداية كنت كدا بعدين شوي شوي تعودت..
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

انا ودي تجاوبوني على موضوعي تبع التقييم الي بصفحة التقييم واوراق العمل...
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
بقايا إنسانة إرجعي لمواضيع أحب فصلي مبسطة ورائعة
ولاهانو البقية بس هذا الأستاذ كل شي واضع له طريقة واثقة إنها بتساعدك بإذن الله
أنا لي 13 سنة خبرة بس مع هالمنهج كأني أول مرة أدرس لكن إستفدت من أعضاء هالمنتدى باااارك الله فيهم

وبعدين أهم شي ضبط البنات ولازم يتعلمن آداب الحوار
و بإذن الله مايضيع تعبك

إذا ودك بشي أكتبي وراح أساعدك إن شاء الله
جزاك الله خيرا أختي وما قصرت كل مواضيع أحب فصلي جزاه الله خيرا عندي ومطبقتها حرفيا حتى دائما أوزع على طالباتي شرح المهارات لكن مشكلتي الوقت والتقييم هذه وخصوصا مقصرة في مكون أقرأ النص أنا لا أضع الجمل في بطاقات فقط نفتح الكتب أو لوحة من وسائل لغتي معروض عليها النص كاملا _أما من خلال مكون ألاحظ وأتحدث فأنا ماشية على طريقة تحضير أم فيصل جزاها الله خيرا حتى الموجهات امتدحوا أسئلتها جدا فهي أسئلة تستنطق الطالبة وتجعلها تتحدث عن الصورة إذن يكون التحدث من خلال وضع أسئلة جيدة تستنطق الطالبة مضمون الصورة أو التعبير عنها حتى تترك المجال للطالبات الأخريات وشكرا لك أتي نجمة الشرق على تواصلك ومحبتك فهذا يدل على كرمك وطيبتك ياليت أعرف مدرستك كان أحضر لك درس واستفيد من خبرتك ما شاء الله تبارك الله ..كمان ياليت نسوي موضوع لكيفية التقييم متى وكيف ؟؟ وكيفية التعامل مع الطالبة الضعيفة سواء في لغتي أو القرآن..وكل واحدة تضع تجربتها وطريقتها وكيفية تنفيذها...شاكرة لكم
 

أم كنانة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
168
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أفكار حلوووووووووة وطرح الأفكار والنقاش با لعمل أحلى.
 

مرهفةالحس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
11 فبراير 2011
المشاركات
260
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة اعجبتني فكرةالمتجر داخل الفصل وجاااااااااااااااااري التنفيذ من الغد ان شاء الله تحياتي للجميع
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى