شرح طريقة تدريس "التنمية القرائية"ــ الصنف اللغوي ــ الرسم الإملائي ..

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جهازالعرض استخدمة لعرض الامثلة ... وانا أريد ان تكون الامثلة والجدول متقابلان .... ومن الصعوبة بمكان ان يقوم جهاز العرض بعرضهما معا ....
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كل الشكر والتقدير للفاضلتين ( هدى ، وضخور ) متابعا أولا بأول
متعة حقيقية عندما ترى من يسعدك بإبداعه
هنا للإبداع نصيب
معكم


 

حلا ناصر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
13 يناير 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراااااااااااااااااااااا
 

مميزة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الشكر للأختين الفاضلتين(هدى وصخور) على هذا الجهد الرائع والتميز في الطرح
وفي انتظار بقية الدروس وليكن أولها الرسم الإملائي
لأنه وبصراحة لايوجد وقت لاستخدام السبورة من قبل الطالبات وكذلك ضيق الوقت في تملية الطالبات
أرجو الاستماع إلى بقية الآراء لتعم الفائدة ...ولكم الشكر
 

رماديه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الحصة الأولى نركز على القراءة الجهرية ومهاراتها ومكون (أنمي لغتي)وضرورة التركيز على القراءة العلاجية (قل ولاتقل)وكذلك جمع الأخطاء ومناقشتها على السبورة وضرورة الاستعانة ببطاقة ملاحظة للوقوف على مستويات التلميذات أوبطاقة ملاحظات سردية وهذا مقترح لأن التلميذة لووقفت على مستواها ستسعى لتحسينه .(والرأي للجميع ) وقد جربت المعلمات البطاقات خاصة في بدء الفصل الدراسي الأول حيث تأتي كثر من التلميذات ومستواهن ضعيف في القراءة . المحتوى المخفي لايقتبس




مشكوووووووووووووووره
 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طريقة شرح الرسم الإملائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تكملة لما بدأته أختي الفاضلة (هدى ) جعله الله في ميزان حسناتها, و تلبية لرغبة أختي ( مميزة ) , وجميع الأعضاء ...
أحببت مشاركتكم بهذا الموضوع(الرسم الاملائي) .. راجية من الأستاذ الفاضل( معيض الغامدي ) الاطلاع على الموضوع ...​
متمنية مشاركة أعضاء هذا المنتدى الرائع بأفكارهم وطرائقهم التي استخدموها وابتكروها أثناء تناولهم لرسم الاملائي ..
شاكرة للجميع التفاعل مقدم... وسوف أقدم لكم طريقتي بأذن الله ...
 

ام نواف

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
15 يونيو 2010
المشاركات
579
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
الله يعطيكم العافية استفدنا منكم الكثير
وجزاكم الله خيرا
 

براء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 مارس 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من خلال اطلاعي على المنهج أجد أن التنمية القرائية مرتبطة بالنص إرتباطاً وثيقاً و لا يمكن إفراد الحصة بأكملها لقراءة النص و إنما الأولى أن تكون القراءة متأنية لتتمكن الطالبة من استوعاب ما يحتويه النص من معاني ثم الشروع في حل تدريبات التنمية القرائية إلى نهاية الحصة الأولى . في الحصة الثانية تبدأ المعلمة بتقويم الأداء القرائي للطالبات ثم إتمام حل التدريبات.
 

براء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
28 مارس 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكن تبادل الخبرات أمر جميل جداً و فكرت استمرار المعلمة لاستخدام الجدول في إعطاء الصنف اللغوي و في الوظيفة النحوية أجدها أفضل في توضيح المعلومات و تركيز الطالبات بارك الله لنا و زادنا من فضله
 

صخور

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طريقتي بالرسم الاملائي ..
التمهيد:
# عرض النص الذي يتضمن القاعدة الإملائية ( بجهاز العرض ) , ثم قراءة النص قراءة نموذجية.
# طرح أسئلة تتناول مضمون النص .. لغرس القيم في نفوس الطالبات ..
# اطلب من الطالبات تحديد الكلمات التي تتضمن القاعدة الاملائية , وما نوعها .. وبهذا اكون قد استنتجت الموضوع من افواه الطالبات ..
مكون أتلو وأحلل :
# عرض الامثلة بجهاز العرض ,
# قراءة المعلمة القراءة النموذجية للأمثلة .
#قراءة الطالبات المجيدات , ارشاد الطالبات إلى التركيز على الكلمات الملونه مضمون القاعدة الاملائية .. ((هنا ركزنا على الاملاء البصري ))
#قراءة الطالبات الكلمات الملونه . ( في تصوري أفضل أن تنطق كل طالبة هذه الكلمات ) (( هنا ركزنا على النطق ))
# اعطاء الطالبات بطاقات لكتابة هذه الكلمات ... كنوع من التغيير ... أو الاعتماد على كتاب الطالبة . ( هنا الاملاء الكتابي ))
# وبذلك قد حققنا لطالبة رؤية الكلمة موضوع القاعدة الاملائية , ثم نطقها , ثم كتابتها ..
هنا يأتي دور التحليل مستعينة بالله ثم بالاسئلة الواردة في مكون أحلل .. واستنتاج القاعدة الجزئية كلا على حدة .. ثم اطلب من قائدة المجموعة قراءة القاعدة الجزئية ..
###
يأتي دور الاستنتاج .... عن طريق عرض الرسم التخطيطي في كتاب الطالبة ... وإن كنت افضل اعطاء الطالبات اوراق عمل لتدوين القاعدة الكلية فيها لضمان مشاركات كل الطالبات .. ومعرفة مدى استيعابهن ..
## بعدها يأتي دور كتاب النشاط ...
#### بعض الطرق التي يمكن استخدامها في الرسم الإملائي ...
ــــ اعطاء كل مجموعة قطعة تختلف عن المجموعات الاخرى لكنها تشترك في القاعدة الإملائية .. ومذاكرتها في المنزل ...
ــــ اطلب من الطالبات البحث عن كلمات تحتوى على القاعدة الاملائية ... شريطة أن تكون مختلفة عن ما درس ..
ــــ اعطاء الطالبات اوراق عمل ... ليتم تمليتها في المنزل .. كنشاط منزلي ..
##
وفي الختام ..... لابد من التركيز أثناء شرح الكلمة المتضمنة للقاعدة الاملائية على توضيح معنى الكلمة ... فهذا له الأثرالاكبر في ترسيخ القاعدة الاملائية في أذهان طالبتنا ...
وشكرا لكل من يتفاعل ..
 
التعديل الأخير:

زهرة الخزامى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معلمتان مبدعتان بالفعل ومشرف مبدع لكم كل الشكر ونتمنى منكم المزيد
 

القمراء

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا جزيلا
 

صاحبة الهمة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 يوليو 2010
المشاركات
148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيكم العافية على هذا التوضيح وننتظر منكم المزيد.....
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
معكم أولا بأول ولي عودة بإذن الكريم
مع خالص شكري وتقدير

 

عبق الروامس

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزاك الله كـــــــــــــــل خــــــــــــــــير
 

الهرملي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه مجهوود رائع وانجاز ممتاز
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى