طريقتي بالرسم الاملائي ..
التمهيد:
# عرض النص الذي يتضمن القاعدة الإملائية ( بجهاز العرض ) , ثم قراءة النص قراءة نموذجية.
# طرح أسئلة تتناول مضمون النص .. لغرس القيم في نفوس الطالبات ..
# اطلب من الطالبات تحديد الكلمات التي تتضمن القاعدة الاملائية , وما نوعها .. وبهذا اكون قد استنتجت الموضوع من افواه الطالبات ..
مكون أتلو وأحلل :
# عرض الامثلة بجهاز العرض ,
# قراءة المعلمة القراءة النموذجية للأمثلة .
#قراءة الطالبات المجيدات , ارشاد الطالبات إلى التركيز على الكلمات الملونه مضمون القاعدة الاملائية .. ((هنا ركزنا على الاملاء البصري ))
#قراءة الطالبات الكلمات الملونه . ( في تصوري أفضل أن تنطق كل طالبة هذه الكلمات ) (( هنا ركزنا على النطق ))
# اعطاء الطالبات بطاقات لكتابة هذه الكلمات ... كنوع من التغيير ... أو الاعتماد على كتاب الطالبة . ( هنا الاملاء الكتابي ))
# وبذلك قد حققنا لطالبة رؤية الكلمة موضوع القاعدة الاملائية , ثم نطقها , ثم كتابتها ..
هنا يأتي دور التحليل مستعينة بالله ثم بالاسئلة الواردة في مكون أحلل .. واستنتاج القاعدة الجزئية كلا على حدة .. ثم اطلب من قائدة المجموعة قراءة القاعدة الجزئية ..
###
يأتي دور الاستنتاج .... عن طريق عرض الرسم التخطيطي في كتاب الطالبة ... وإن كنت افضل اعطاء الطالبات اوراق عمل لتدوين القاعدة الكلية فيها لضمان مشاركات كل الطالبات .. ومعرفة مدى استيعابهن ..
## بعدها يأتي دور كتاب النشاط ...
#### بعض الطرق التي يمكن استخدامها في الرسم الإملائي ...
ــــ اعطاء كل مجموعة قطعة تختلف عن المجموعات الاخرى لكنها تشترك في القاعدة الإملائية .. ومذاكرتها في المنزل ...
ــــ اطلب من الطالبات البحث عن كلمات تحتوى على القاعدة الاملائية ... شريطة أن تكون مختلفة عن ما درس ..
ــــ اعطاء الطالبات اوراق عمل ... ليتم تمليتها في المنزل .. كنشاط منزلي ..
##
وفي الختام ..... لابد من التركيز أثناء شرح الكلمة المتضمنة للقاعدة الاملائية على توضيح معنى الكلمة ... فهذا له الأثرالاكبر في ترسيخ القاعدة الاملائية في أذهان طالبتنا ...
وشكرا لكل من يتفاعل ..