سؤال للاستاذ عبدالله ال متعب او للمشرفين هنا او لأهل الخبره مع الاهمية

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط زهور المعلمة:
39
0
0
  • سؤال للاستاذ عبدالله ال متعب او للمشرفين هنا او لأهل الخبره مع الاهمية
السلام عليكم وبارك الله في جهودكم جميعا ...
استاذ عبدالله او الاخوه المشرفين هنا عند الاطلاع على كتاب المعلمة والنشرة التعريفية بالمقرر ومن خلال حوارتكم هنا قلتم ان الطالب يذكر الحرف بحركاتة القصيرة والطويلة في كل درس او كل حرف جديد ....
والحركات القصيرة واضحة وهيا ايضا واضحة في الشرح خلال كل درس جديد ...لكن الحركات الطويلة وهي المدود؟؟ كيف اعطيها للطالبة في كل حرف جديد ؟؟ وهي اصلا حتى الان لم تدرس حروف المد ؟؟؟؟ ونهاية كل وحدة توجد صفحة خاصة بالمدود ...؟؟
انا محتارة هل من الممكن على اهل الاختصاص يوضحون كيف اتطرق للحركات الطويلة في كل درس وكيف اشرح او اوضح ان هذا يعني مد؟ وهل اخبرهم بانه مد .. ام اكتفي بتوضيحة على السبورة من النطق الصحيح له ؟ وتمييز المدود بالالوان ؟
ارشدونا بملاحظاتكم وخبرتكم بارك الله فيكم ...ولكم الشكر
 

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعتقد أنها تدرس في نهاية كل وحدة
يعني الوحدة الأولى : ستة حروف بعد الانتهاء منها يكون آخر درس قبل كتاب النشاط يكون إعطاء الطلاب الحروف بحركاتها الطويلة

و يفيدنا الإخوان أكثر
 

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
55 مشاهدة ولا يوجد سوا رد واحد ؟؟؟ هل سؤالي غير واضح ؟؟ام ان هناك العديد من الذين لا يعرفون الاجابة مثلي وينتظرونها ؟
 

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
بالنسبة لي أعطيهم حروف المد من أول درس وأوضح لهم الحركات الطويلة والقصيرة على السبورة وأقول لهم أن المد بالألف الأم وبنتها الفتحة وأطيل في صوتها والياء بنتها الكسرة والواو بنتها الضمة وكانت على بعض الطالبات صعبة في البداية لكن تعودن الآن بالحركات القصيرة والحركات الطويلة ومع الوقت راح يفهمن وألاحظ إنه لازم يفهمن ذلك وإلا إذا وصلتي آخر الوحدة راح تتعبي جدا أنت وطالباتك أعطيهم من الآن مع إنه كان من المفروض بدأتي من درس الميم وفقك الله يا أخيه
 

ساعي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا من التخبط في المنهج الجديد ... حرف الياء لا يدرس إلا في الفصل الدراسي الثاني
وفي نهاية الفصل يلاحظ الطالب حرف الألف والواو مع الممدود وحرف الياء غريب عليه
شيء عجيب ! المهم عليك بما قالته الأخت فن الإبداع ... أهم شيء يعرفون أن للحرف
صوتين قصير وطويل ... ثم بالتدريب والوقت يوضح لهم أن الصوت الطويل هو المد
وفقك الله
 

بـحـ الشوق ـور

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 مايو 2010
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

عني انا صراحه في المنهج الاول كنت من اول درس اعطيهم فكره عن حروف المد من خلال نطق الكلمه التي تحتوي حرف مد بطريقة توضيح حرف المد واعطيهم فكره مبسطه وكل كلمه امر فيها على حرف مد اوضح حرف المد من خلال نطقها واذكر لهم انه حروف المد ثلاثه واذكرها واذكر الحركه التابعه لكل حرف الالف الساكنه المفتوح ماقبلها الواو الساكنه المضموم ماقبلها الياء الساكنه المكسور ماقبلها ولكن مع المنهج الجديد صراحه الى الان لم اعطي اي درس بسبب الاجازه المرضيه اثر الوعكه الصحيه التي تعرضت لها نحمد الله على كل حال وان شاء الله اذا رجعت بالسلامه و داومت راح استمر في نفس طريقتي زمان ومع بداية كل درس جديد نعدد حروف المد ونذكر امثله من الفصل والاشياء المحيطه في الطالبه لين يكون سهل مع الوقت وفي الاستمرار كل شئ يكون سهل اهم شئ خلال نطق كلمات الدرس توضيح نطق حرف المد والتركيز عليه حتى يتعودن التلميذات على ذلك وممكن مع الوقت عمل لعبة حروف المد وتسمية صفوف الفصل بحروف المد كما تعودنا الله يفتح علينا وينور بصائرنا يارب العالمين
 

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخي ابو فيصل الشهري اختي استغفر الله العظيم شكرا لمروركم
اختي فن الابداع بارك الله فيك اخيتي على ردك وتوضيحك وسوف اتبع طريقتك بعون الله ولازال هناك وقت رغم اننا قطعنا شوط في المجموعه الاولى
اخي ساعي هذي مشكلة حقيقا ولا اعرف كيف ستكون النتائج على الاقل بالمنهج القديم الطلاب لا يدرسون المدود الا بعد ان تطرقو لها اما الان طريقة جديدة وقد تكون ناجحة !! اشكرك على ردك وتفاعلك
اختي بحر الشوق شفاكي الله وعافكي واستفدت من كلامك بارك الله فيك
 

نجمة مبدعة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا من اول درس وانا اعطيهم لانها بتكون صعبة في نهاية الوحدة
 

دام عزك ياوطن

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراااااحة هذه من تخبطااات من وضع المنهج لا والادهى والامر كيف تقيم الاان الفترة الاولى وفيها الحركات الطويلة ؟؟ هل باستخراجها من الكلمات ام بنطقها ؟ام

صراااحة المنهج خبص ؟؟؟ وفي تقويم الفترة الاولى ( كتابة هذا وهذه ) من الذاكرة القريبة والبعيدة كيف بالله عليكم يكتبها املاء وهو اصلا لم ياخذ حرف الهاء وكذلك الذال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تخبط في تخبط لو انهم اسندوا التأليف لنا نحن الذين نعمل في الميدان كان افضل
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

حقيقة تعجبت كثيرا من هذه المداخلات والتساؤلات ، والحيرة ، والغموض الذي يلف الجميع ، ولكن اسمحوا لي بسؤال واحد :

هل رأى أحدكم هذه الصفحة في كتاب المعلم ؟

mdood.jpg


سأنتظر وجهات نظر الأحبة ، وما سبب الغموض والحيرة ، والتخبطات قبل أن أغلق الموضوع

سأنتظر
 

السكب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 يونيو 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخوه الزملاء
لقد تعبنا من التخبط ولا أكاد أفتح موضوع الا وأجد فيه أنا أعمل كذا وكذا
لماذا لا يكون لدينا طريقة نسير عليها جميعًا وحسب المنهج ولسنا بحاجة الى اجتهاد كل شخص منا على طريقته الخاصة
لأنه ما دام هناك منهج فالجميع ملزم به والتغيير و الاختلاف يكون في طريقة عرض الدرس حيث لكل معلم أو معلمة طريقة خاصة
أما هل أدرس الحروف قبل البداية في المنهج المقرر أو حروف المد قبل الوصول الى هذه الحروف فا لموضوع ليس اجتهادات شخصية .
 

فاتن*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشرفة قالت لنا لا تعطوا حروف المد الا باخر الوحده حتى تاخذ التلميذة حقها بتميز الحركات

مع اني نوهت له الا اني ما اعطيته بشكل مفصل, ما اريد ان اعرفه السكون باعتبارها ليس ضمن الحركات
اعطيها
ولكن تمر كثيرا على الحروف هل اتطرق لها وهل اعطيها ضمن الفتحه والكسره والضمه ..
 

فاتن*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخوه الزملاء
لقد تعبنا من التخبط ولا أكاد أفتح موضوع الا وأجد فيه أنا أعمل كذا وكذا
لماذا لا يكون لدينا طريقة نسير عليها جميعًا وحسب المنهج ولسنا بحاجة الى اجتهاد كل شخص منا على طريقته الخاصة
لأنه ما دام هناك منهج فالجميع ملزم به والتغيير و الاختلاف يكون في طريقة عرض الدرس حيث لكل معلم أو معلمة طريقة خاصة
أما هل أدرس الحروف قبل البداية في المنهج المقرر أو حروف المد قبل الوصول الى هذه الحروف فا لموضوع ليس اجتهادات شخصية .

المنهاج يبغى له اجتهادات شخصية , لانه لا يوجد نماذج نحتذي بها ,, ولا امثلة لدروس نموذجيه ..
 

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استاذنا الفاضل عبدالله خذنا بحلمك ورفقك فوالله ماكان السؤال وماكانت المدخلات الا من حرص ورغبة لاعطاء هذا المنهج بافضل صورة ممكنة وتحقيق النتائج التي نطمح لها جميعا...
لقد اطلعت على الصفحة في كتاب المعلمة سابقا ... ومن خلال هذه الصفحة استشفيت بان تناول درس المدود يكون نهاية كل وحده كما هوا موزع وموضوع ... لكن ما جعلني احتار ؟؟ كما ذكرت في بداية طرحي للموضوع والتساؤل ( ما شاهدته من خلال حوارتكم ان الطالب يذكر الحرف بحركاتة القصيرة والطويلة في كل درس او كل حرف جديد )
وهذا ما سبب لي حيرة من امري ...!!! ولا زالت حتى توضح الامر لنا )
حقيقة حاولت اليوم ان اطبق نصيحة الاخوات هنا وان اشرح للطالبات المدود بشكل مبسط اثناء درسي اليوم .. ولم اجد الوقت .. ولا المدخل المناسب لشرح اللمدود !!
فحتى الان مع حروف الوحدة الاولى نحتاج لتكثيف الحركات وتمييزها نطقا وكتابة مع طريقة رسم الحرف بشكل صحيح مما جعلني افكر بتاجل المدود وتخصيص حصة كاملة له نهاية الوحدة كما هوا موزع له و تماما كما كان درس المدود مستقل بالمنهج القديم ...

شاكرة ومقدرة لكم سعة صدركم
 

سوليدرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حروف المد كما هو مبين تعطى بآخر الوحدة ..
أنا تساؤلي متى نبدأ بنطق الحرف الساكن أي السكون مع الحركات القصيرة ؟
هل بعد حرف الميم مباشرة ؟
 

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اقترح ان نعطي الحرف الساكن بعد ان درسنا حروف م ب ل مع التوضيح بان الحرف الساكن يقرأ مع الحرف الذي يسبقة و توضيح ذلك للتلميذة من خلال نماذج من الحروف التي درستها فقط ونزيد كلما تقدمنا بالحروف
 

مسك المشاعر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
طيب انا قطعت شوطا طويلا حيث انني انتهيت من حرف الراء وبالتالي من حروووف المجموعة الاولى وانا لم اتطرق الى حركات المد الطويلة

فما الواجب علي فعله لتبسط شرح وتقطيع الكلمة بحروووف المد
 

فلاح الرويلي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أفضل طريقه لتعلم الطالب المدود في الصف الأول هو تعويد الطالب على النطق
من خلال خفض الصوت بالحركه القصيرة واطاله الصوت بالحركة الطويلة عند اتصال أي حرف مع حرف المد فاعتقد أن التعريف بحروف المد ققط أكبر خطأ حتى لا يقع فيه عند تدريبه على الإملاء

لان منهج لغتي يعتمد على المد والممدود فقط
 
التعديل الأخير:

زهور المعلمة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ملاحظتك ممتازه اخي فلاح الرويلي فعلا من الامور المهمة والواجب على المعلم والمعلمة الانتباه لها اثناء الحصة هو كيفية نطق الحرف بالحركة ونطق المد بمقدار حركتين اي الاطالة بالصوت ..ليميز التلميذ الفرق بين نطق الحرف بالحركة ونطق المد والممدود ...
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى