زارني مشرف تربوي وقال لي ...........................

دفينة الإحساس

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
1,948
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام مفيد ولكن ماالذي سيخرج به طلابنا من تعلم هذا المنهج إن ركزنا على المهارة فقط خاصة أنهم لا يعرفون الأساسيات في النحو وقراءة ركيكة وإملاء عدم المنهج راااااااااااائع لكن هناك حلقة مفقودة فيه لاأعلم أين أجدها
 

وهج العلم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلنا شبه متفقين على أن كلام المشرف جميل ومنطقي , ولكن لو أتينا للتطبيق على ارض الواقع : اولا أنا في مدرسة لا يوجد بها غرفة مصادر وتطبيق التقنيات في الفصل شيء مستحيل في ظل الأعداد وصغر حجم الفصل , ثانيا لما تاتي لي مشرفتي وانا على هذا الوضع كيف تقيمني على اي اساس ,ما في وسائل ,وانا شبه مجمدة في الحصة مجرد اني أأمر الطالبات بالكتابة ثم الكف عنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

المحسن

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
طيب واللي مدرسته مبنى مستأجر والفصول في حدود 4 *6 كيف يوزع الطلاب في مجموعات

والمكتبة مع الكتب وخزاين الكتب ماتكفي 10 طلاب
الله يعين
 

المهند

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نعم كلام جميل ( لأن الطالب في هذا المنهج يعلم نفسه بنفسه من خلال التواصل مع زملائة في المجموعة وهذا العمل يجعله يركز ويثبت المعلومه خاصة عندما يدونها في الكتاب )
 

ولد عياض

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
87
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإملاء اختفت وهذا لا يبشر بالخير وكذلك الإعراب
 

سما هداج

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإملاء اختفت وهذا لا يبشر بالخير وكذلك الإعراب



أحسنت يا أخ ولد عياض ..وهذا ما كنت أفكر فيه منذ فترة ...

المنهج أصبح معركة كتابية ومسابقة على كتابة أكبر قدر ممكن من الأسئلة الموجودة في كتاب الطالبة والنشاط

رسومات جداول أشكار مثلثات مربعات ..

كم كنت فرحة بالمنهج الجديد في بداية السنة ...:) وكم أنا مصدومة الآن :mad: بسبب التشتت المعلوماتي الذي بُني عليه المنهج...

الإملاء والإعراب ضاعا في معمعة المنهج الجديد...
 

أبو عبد المجيد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
90
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزيت ومشرفك خيرا ،وتمنيت لو أن هذا المشرف قام بتحويل هذه الكلمات الجميلة إلى نشرة تعريفية توزع على المدارس فالملاحظ على زملاء المهنة من خلال ما دار من نقاشات ،ومن خلال ما يطرح في بعض المنتديات أن هناك خلل في فهم طريقة تدريس المنهج الحديث فبعض المعلمين لا زال يتبع الطريقة التقليدية ،مع أن اتباع الطرق الحديثة في التدريس أجمل وأمتع ,ولا أقول أسهل فالجهد كبير في تطبيق التدريس الحديث للمنهج من إعداد وسائل تعليمية ،ومتابعة للطلاب والواجبات والإنجازات ،ولكن طريقة الحوار والاستباط التي يعتمد عليها المنهج بشكل كبير تجعل الدرس شيقا ممتعا ،ولقد لاحظت التفاعل الكبير من التلاميذ مع المنهج الحديث بخلاف المنهج السابق ،فالآن أصبح جميع الطلاب يشاركون تقريبا بينمافي السابق كان الطلاب المشاركون في الإجابات لايتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة ،ولكن وكما ذكر الزملاء تبقى مشكلة عدم توفر الوسائل التعليميمة ،وغرف المصادر في بعض المدارس عائق كبير أمام تدريس هذا المنهج .
أما في ما يتعلق باختفاء الإملاء والإعراب فأنا أخالف الزملاء الذين ذكروا ذلك فهما موجودان فدروس الإملاء موجودة في المنهج ،وإذا كانت النصوص الإملائية قليلة ففي اعتقادي أن هذا الأفضل لأن مرحلة الكتابة ثم الكتابة ثم الكتابة تكون في المرحلة الابتدائية ،وكذلك الإعراب موجود ولكنه لم يعد بصورة أعرب ما تحته خط ،ولكن أظن أن من سيتقن الدروس اللغوية سيتقن مهارة الإعراب دون وضع خطوط
تنبيه :
(ابن كثير من كبار علماء التفسير،أما صاحب الألفية فهو ابن مالك رحم الله الجميع)
 

المديرهـ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
421
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
كلام رائع

[gdwl]
جد المشرف كلامه رائع وموجه فاهم مع الأسف غير الآخرين اللذين اختفوا فعلا هذا الموجه وضعنا على خطوات مهمة في تدريس المنهج ولك مع الأسف اذا كان في المدرسة غرفة واحدة للمصادر للمعلومية الدرس الذي يعطى عن طريق المصادر درس ناجح
[/gdwl]
 

الخزامى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 يوليو 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض ابو متعب
كلنا شبه متفقين على أن كلام المشرف جميل ومنطقي , ولكن لو أتينا للتطبيق على ارض الواقع : اولا أنا في مدرسة لا يوجد بها غرفة مصادر وتطبيق التقنيات في الفصل شيء مستحيل في ظل الأعداد وصغر حجم الفصل , ثانيا لما تاتي لي مشرفتي وانا على هذا الوضع كيف تقيمني على اي اساس ,ما في وسائل ,وانا شبه مجمدة في الحصة مجرد اني أأمر الطالبات بالكتابة ثم الكف عنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




غرفة مصادر التعلم وعروض البور بوينت ما هي الا وسيلة لتسهيل وتسريع المادة ولكن ان عدمت من المدرسة يا عزيزتي فهناك وسائل ثانية يمكن ان تساعدك في فهم الدرس وسيره مثل الصور والبطاقات عرض ألبوم بأنواع واشكال الخط العربي وفي الاملاء كأن تكتبي احرف وتكونين منها كلمات او تنقصين منها همزة الوصل لتضعها الطالبة وبذلك تثبت المعلومة بعقلها وأحضري معك جهاز تسجيل وضعي به شريط لقصة واجعليهم يستمعون اليها ثم ناقشيهم فيها وهذي الطريقة تنفع حتى بالتعبير يعني خلي القصة توصل حتى منتصفها وسكري عليهم الجهاز :eek: واطلبي منهم يكملونها حسب ما يتوصل اليه تفكيرهم وشوفي كيف يتفاعلون;) ومن حيث القيم الاخلاقية للدرس حاولي يطبقون الاخلاق اللي استفادوها من الدرس في تعاملاتهم وقولي لهم انها بالدرجات وبكذا تراقبين حتى سلوكهن:D والافكار كثيرة يا اختي وحاولي بقدر الامكان يكون ابتكارها من قبل الطالبات واجعليهن يتكفلن بتوضيح وشرح بعض اجزاء من الدرس واكتبيه لهن كنشاط
والله انا طالباتي من كثر حبهن للمادة قمن يتنافسن في ابتكار الاشياء وتأليف القصص والخواطر والاعمال الفنية وعمل اللوحات والمجسمات ووصلت بهن لدرجة انهن رفضن عمل المجموعات لكي تتميز كل واحدة بعملها :cool:
اسعدك الله اختي واعانك
 

الأسلمي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
31 مايو 2010
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام جميل ومفيد ليت كل المشرفين كذا ( أخواني قناعتنا بجمل المنهج الجديد هي ثلاث أرباع المنهج)
 

الخزامى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 يوليو 2010
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
أرض ابو متعب
أنا حضرت لي المشرفة وطبعا كل حصصي ثبتتها في جدول مصادر التعلم ومقسمة طالباتي إلى 6 مجموعات ولما حضرت معنا الحصة وشافت الشرح بطريقة العروض البوربوينت وكيف ان الطالبات متفاعلات جدا جدا في الحصة ومنسجمين مع التعلم التعاوني وشافت حقائب الطالبات ومحتوياتها انبهرت المشرفة مرة وخرجت من الحصة مبسوووووطة وكتبت لي شكر وتقدير بالزيارة واني قدوة لازم زميلاتي يقتدون بطريقتي ومدحت فيني عند المديرة وانا بصراحة صار فيني حافز لبذل المزيد من الجهد لما اشوف طالباتي متعاونات ومبسوطات من الحصة





ياااااااااااااااااااااااااحظك


















اممممممممممممممممممممزح

وبارك الله فيك






إي حظـــــــــــــــــــــــــــي بهالمشرفة :)
يا زينها والله رفعت معنوياتي :p
عقبال ما تحصل انت مشرف زيييييييييييييييييييييين :eek: وتنبسططططططططط:D
 

رمانة الطائف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
ماشاء الله هذا المشرف يعد نموذجا مشرفا ياليت نشوف مثله كثير لأن الكثير وخصوصا المشرفات بالفعل كلامهم لايمكن تطبيقه على أرض الواقع خياااليات بزياده
 

عيشه يحيى

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
267
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الليث
يا سبحان الله هذا ما كنت أتبعه مع طالباتي .......... ولكن....؟؟؟!!!
فوجئت بمن حولي من مديرة ومشرفات... حيث قال لي الجميع... منهج لغتي يدرس حسب الدرس؟؟؟؟
>>>> بمعنى.... إذا واجهت درس قراءة اتبع طريقة تدريس القراءة وإن واجهت قواعد اتبع طرق تدريس القواعد القديمة من جداول وما إلى ذلك وكذلك إن كان درسي إملاء أو خط أو تعبير أو نصوص....
فلا أدري ما الذي اتبعه وكيف أنهي منهجي الذي لا أزال متأخرة فيه جدا ومترددة في اتباع ما أنا مقتنعة به أم ما أُمرت ممن فوقي باتباعه...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

معلم عربي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الكلام الّذي قاله المشرف مثالي في الخيال أما في الواقع فهو صعب التطبيق لمن يغار على طلابه ويطلب لهم مستوى عال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
أنا مشرفة تربويّة، وكلامي ليس ببعيد عن كلام مشرفكم، لكن سأوضحه هنا بطريقتي:
المنهج من حيث طرائق التدريس يقوم علَى فكرة التعلّم النشط، وهدفها أن يتحمّل المتعلّم مهمّة تعلّمه بنفسه، لكي تثبت المهارة الّتي توصّل إليها بنفسه في التدريب(تمارين الكتاب) أكثر مّا يلقَى عليه وهو شارد الذهن، ولكي يصبح التعلّم هواية عنده، يلاحظ كلّ شيء، ويقرأ في كلّ مكان، ويفكّر في كلّ نصّ يقرأه في جريدة أو يستمع إليه في مذياع، فيحلّله قبل أن يكون إمّعة سلام تسليم، ولهذا فالمنهج ليس إلاّ تدريبات من بداية الحصّة. أنت لست إلاّ ميسّر(مدير الصفّ) وهو ليس طالبًا بل متعلّمًا يتعلّم بنفسه، لا تشرح لهم إلاّ لو سألوك، أو لاحظتَ فشلهم في حلّ التدريب الاستنتاجيّ الأوّل. ثمّ ليس من الضروريّ أن تكون التدريبات بالتعلّم التعاوني، لأنّ تطبيقه صار شكليًّا في مدارسنا فمقاعدهم متباعدة لا يمكنهم أن يتعاونوا علَى حلّ أيّ تدريب، لذا أفضّل ـ من تجربة المعلّمات ـ التعلّم التشاركيّ، يعني اتتكوّن المجموعة من اثنين فقط، بتقريب مقاعدهما بسهولة، وسهولة تعاونهما في الحلّ. الهدف من التعلّم التعاوني فقط تقليل التحاسد، وتقليل العبء عليك في التصحيح.
أمّا الإملاء نعم في الاختبار لا تخصم الدرجة إلاّ علَى القاعدة المدروسة حاليًّا، لأنّ الدرجات للأسف قليلة، ولكن ضع خطًّا تحت الكلمات الخاطئة، وخصّص مكافأة معنوية للسلامة الكلّيّة. أمّا أثناء تدريس الإملاء قبل الاختبار فأنصح بالتصحيح بطريقة تبديل الدفاتر مع متابعتك بكلمة(نُظِر) ضع غلَى فمك شريطًا لاصقًا من بداية الدرس، وسترَى أنّ الأهداف تتحقّق بدرجة عالية، وترتاح أنت من الهذرة، ليصبح دورك تقويميًّا مصحّحًا(خذ لك جيب هيئة الأمر بالمعروف) وسلامتك.
 

القوية بالله

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير واكثر من امثالك الحمد لله انهينا الوحده الاولى وعقبال الثانية والثالثة يارب :) الشئ الجميل ان الاختبارات غاية في الروعه والسهولة والدرجات ولا احلا من هيك :d والله اعلم هل العطاء صحيح ام خطأ لان المشرفة باقي لم تحضر لي :( الله يستر
 
التعديل الأخير:

أم فنون

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذه هي المنهجية الجديدة للتدريس ... و لكن هذا المفروض قد أخذ فيه المعلم دورة قبل البدء ، أخي الفاضل تعود على هذه الطريقة وكن المعلم و الموجه لدفة التعليم تحت شعار علمني كيف أتعلم
 

عذبه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 مارس 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله ييسر لكل مشرف أو مشرفة يسروا على المعلمين والمعلما ت ، مشكورين وبقووه على الموضوع ، إلى الآن ونحن في مد وجزر بين تشدق بعض المشرفات وميلهن للطريقة القديمة ومايبون يفهموون إن دوري كمعلمة للمناهج الجديدة هو ( إشرااااااااااااااااااااااااف وتوجيه للطالبات ومتابعة الضعيفااااااااااااااااات ) حسبي الله عليهم عيشونا في صراع مع أنفسنا ، المفروض مشرفات الدقة القديمة واللي عقولهم من العصر الحجري يقاعدونهم وريحونا أو ينزلونهم يدرسون المناهج الجديدة ونشوف يقدرون يسيرون الدفة ولا بس السالفة أحلام عصافير وتطيير حمام ، منهج لغتي الخالدة رااااائع وممتع بدون مشرفات العقل الحجري .
 

أم لموسة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
إلى الذين يقولون أن الطرق القديمة أفضل فهذا غير صحيح أسأل دكتور سعودي عن الفاعل وهو قد درسه من رابع إلى ثالث ثانوي ما يعرف إلا سماعته

لكن بالمنهج الجديد لأن الطالب هو الذي أكتشف المعلومه وتعلمها بنفسه فستبقى وأسألوا أطباء المستقبل السعوديين الذين ما زالوا يدرسون صف رابع عن الفاعل

والله يعلم من يعيش لكن 100% راح يجاوبون
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى