اختي حلها في كتاب المعلم غير عن كتاب الطالب,في كتاب المعلم مكتوب (رباعيته) فهي معرفة لأنها مضافه الى معرفة وهو الضمير, أما في كتاب الطالب مكتوب ( رباعية) فهي نكرة
ياحبياتي
رباعية اكتسبت التعريف من الضمير العائد على رسولنا صلى الله عليه وسلم(رباعيتهُ)
وهي ليست بعلم بأي حال من الأحوال اذ أنها لاتدل على معين’ فالف فيه أكثر من رباعية
وكذلك حمرة ليست بعلم لأنها تدل عالى نوع من الطيور وليس طائرا بعينه
أتمنى أن أكون أصبت والله ولي التوفيق
لي رأي أيها السادة الكرام وأود أن أبينه هنا الكل إن شاء الله يعلم أن كلمة ( رباعية ) نكرة مالم تضاف أو تُعرَّف بــ ( أل ) لكن على المعلم أو المعلمة أن يجد مسوغا لإجابته التي سوف يختارها مع طلابه و يجب أن ينبه بها تلامذته فلو على سبيل المثال اختار الإجابة ( نكرة ) فعليه أن يوضح أنها الآن هي في هذا الموقع هي نكرة لأنها لم تُضاف و لم تُعرف و لو اختار الإجابة ( معرفة ) فعليه أن يشير إلى أن الكلمة جاءت مضافة إلى كلمة بعدها في النص . أتصور بذلك حققنا الفهم للطلاب و اخترنا الإجابة المبنية على القاعدة و أبعدنا أنفسنا عن موضع الحيرة و الشك .
أيهه الأخوة أود أن أشارك في الموضوع للإفادة : كلمة رباعية اسم من الأسماء قابل للتعريف والتنكير فإذا قيل رباعية فهي نكرة وإذا قيل رباعيته فهي معرفة
أيضا حمرة إن عرفت فهي معرفة وإن نكرت فهي نكرة وهذا هو الحال في جميع الأسماء . كلمتا حمرة ورباعية أسماء وليست أعلام. وفق الله الجميع للصواب