انتهى الفصل الأول ونحن في منتصف المنهج ّ!!!

الهوى الغائب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
(( أستاذ معيض : هنيئاً لنا بلغتنا التي أصبحت ( اكتب ياولد ) ( كمل الحل في البيت ياولد ) ))


يعني المقررات الجديدة تركز على الكتابة ؟


يعني يكتب الطالب ولايدري وش يكتب ( تعلم تعاوني بالطريقة السعودية ) وليس بالطريقة العلمية
وصلت الرسالة
والا تبي أوضح أكثر أبشر
 

روح و انسان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يناير 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للأسف يا أخ معيض
أقولها لك بصريح العبارة الاخوان فيهم حياء وخجل


كتاب لغتي فاشل بمعنى الكلمة ..


انا لا أقول هذا الكلام من فراغ .. ولا أقولة فقط عن تجربة ولا عن اطلاع مستعد أنا وغيري لمناقشتك ..

المشكلة أخي معيض ليست هنا ولن نتوقف عند كلمة فاشل كثيرا

رغم انه من الواضح من ردك الاولى ان لديك حساسية أو نظرة تعالي ..

اتمنى ان يتغير كتاب لغتي الى كتاب أرقى وأكثر فائدة سهل وعملي وممكن التنفيذ في جميع مناطق المملكة مدن وهجر ..
يمكن تنفيذه حتى للمعلم أو المعلمة متوسط المستوى يمكن أستيعابة للطالب المتميز و متوسط المستوى ..
كتاب يصعد بالطلاب الى الاعلى لغويا فكريا وأدبيا ..

لا ترد بكلام دوبلماسي وتقول نضع ايادينا بأيادي بعض ومن الكلام المستهلك ...

عندي قناعة ان هذا المكان ليس بمكان حل وربط ... أكثر من مكان أفزعلي و أفزعلك للمعلمين والمعلمات الغلابة ..

شكرا للجميع ..
 
التعديل الأخير:

ابومشل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 سبتمبر 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكراً جزيلاً يالجنوبي............كلام سليم
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
خامسا : في كل وحدة دراسية ، متى يبدأ الطالب في الكتابة ؟


سبحان الله أسئلتك صعبة للغاية

س/ هل اطلعت على الكتابين ؟


كلا الكتابين عبارة عن فراغات تحتاج لملئها بالحشو
من أول الحصة والطالب المسكين الذي حاله كحال معلمه لايعلم الهدف من كثرة الفراغات والتدريبات على معلومة مفقودة


هل شاهدت تدريبات الصف الأول الوحدة الثانية في كتاب الطالب !!!!

تدريبات همزة القطع جاءت في آخر تدريبات الوحدة والدرس كان في أول الوحدة وتدريبات الخط .


أرجو الاطلاع على الكتب ثم الرد .

 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
من الملاحظات ــ وليتسع لها صدرك ــ القطع الإملائية طووووويلة والمخصص لها صفحة أو نصف صفحة ولا يوجد مكان لتعديل الأخطاء ، كان بالإمكان تخصيص صفحتين للأخطاء كما كان في كتاب الإملاء آخر الكتاب .
 

أريج الخبر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كتاب لغتي المنهج طويييييييييييييل جدًا
وكتاب الطالبه كله تمارين
وكتاب النشاط أيضًا
والوقت ما يكفي والمنهج طويل اضطر آخذ حصص إضافيه حتى أخلص
 

عرنوس

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة أنا ارحم الطلاب لما يطفشوا من كثرة التدريبات وحلها ولا ألومهم لو كرهوا المادة
وبصراحة اللغة العربية جني عليها بالمنهج هذا
الله المستعان
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
يبدو أن الحوار انحرف عن المسار الذي كنت أنشده من خلال أسئلتي السابقة
سأجيب عنها لعلها تسهم بعون الله في التوضيح وإيصال الهدف منها وهو المدارسة بيننا جميعا لنصل إلى نقطة اتفاق بعيدا عن التعصب للرأي
فحجم الخط ولونه الأحمر لا يعني أبدا صحة الحجة
صحيح الكتاب جهد بشري لن يصل إلى الكمال
ولكن ما نريده فعلا هو النقد الهادف البناء





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


لأن رأيك يحتمل الخطأ والصواب سأحاول هنا وباختصار توضيح بعض المسائل ولكن من خلال أسئلة أرجو أن تجيب عنها متى ما تيسر لك :
أولا : هنالك الكثير من المعلمين الفضلاء يسيرون وفق المخطط الذي بني عليه المقرر ، فمن أين لهم هذا ؟
بعد قراءة الإطار النظري قراءة واعية والسير وفق ما يقترحه دليل المعلم من مثل :
إعلان المهارة المستهدفة ، وشرحها وتفسيرها
قراءة النشاط للطلاب والتأكد من فهم المطلوب
حث الطلاب على الانخراط في حل النشاط مع مد يد العون وقت الحاجة .
ثانيا : ماذا تقصد بالكيف ؟ برجاء توضيح هذه المسألة ، مع إيراد بعض الشواهد الدالة على الكيف.
نشاطات الكتاب تهتم بجانبين : معرفة ، وطريقة
أي يصل الطالب إلى المعرفة من خلال مهارات تفكير كالملاحظة ثم التحليل ثم الاستنتاج وتجدون ذلك في الدروس اللغوية .

ثالثا : هل أنت من النوع الذي يشرح للطلاب ؟ إن كنت كذلك ، فما الأشياء التي تشرحها للطلاب ؟ وكيف ؟
صمم هذا الكتاب على مبادئ كثيرة منها التعلم الذاتي ، وأظن الجميع يعرف هذا النوع من التعلم .
رابعا : ماذا يعني لك الإعراب ؟ وما الهدف منه ؟
الإعراب هو الإيضاح والهدف منه ضبط الكلام عند التحدث أو الكتابة ، أي يعرف الطالب علاقة موقع الكلمة بضبطها ( الوظيفة النحوية ) .
خامسا : في كل وحدة دراسية ، متى يبدأ الطالب في الكتابة ؟ ومتى ينتهي منها ؟
يبدأ من أول حصة وينتهي في آخر حصة ، ونجد الكثير من النشاطات تحوي إجاباتها جزءا من الدروس اللغوية والتواصل بنوعيه الكتابي والشفهي مثال ذلك :
الوحدة الرابعة في كتاب الطالب ( الحياة الاجتماعية ) نشاط البحث ( يبحث الطلاب عن رسائل ويحدد مكوناتها )
ثم نجد نص الانطلاق رسالة ( رسالة أم ) فلو أن المعلم الكريم يقف مع طلابه على هذا الفن التعبيري سيصلون إلى درس التواصل الكتابي ( كتابة الرسائل ) وهم قد اكتسبوا خبرة تؤهلهم من هذا الفن .

سادسا : ما مفهومك للغة ؟
اللغة كما عرفها ابن جني ( أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ) إذا اللغة ليست معلومات مجردة بل هي أداة فَهم وإفهام ، تحدث واستماع وكتابة وقراءة مهارات تمكننا من فهم الآخرين وإفهامهم والتحاور معهم وهذا ما يسعى إليه المقرر .
سابعا : هل حكمك صدر عن تجربة واسعة ومتنوعة ، وقراءة واعية ومتأنية للكثير من مواضيع المنتدى ذات العلاقة بالمطروح هنا ؟
أخي الفاضل
ما سبق لا يمكن أن يتجاوز حديثَ تعلِّم بيني وبينك ، فأرجو أن تكون الصورة على هذا النحو لا أكثر
أشكر لك هذه الغيرة على لغتك وعلى أبنائك الطلاب جعلها الله تعالى في موازين حسناتك .
وفقك الله .




مرة أخرى وفق الله الجميع للرأي السديد

 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أخي الفاضل لم ينحرف الحوار بل تحدثت أنا ومن شاركني الرأي عن نقطة البحث وصلب الموضوع المناهج أمامنا واتفقنا كمعلمين في الميدان أن المنهج

طويل ولا يتناسب مع كافة شرائح مجتمعنا

آه لو وقفت حصة واحدة أمام طلابي


أتوقع ستقدم استقالتك


تأمل وتحليل واستنتاج !!!!!!!!!!

ياللعجب


ثم تقولون تعلم ذاتي !!!!


طلاب يتعلمون في مطبخ

وأقسم لك أن لي يومين أقوم بتدريسهم في غرفة مظلمة بدون إضاءة لأنها متعطلة والنافذة مغلقة بحاجز يمنع الضوء


وابن جني لم يقل بأن يكون الطالب والمعلم ضحية لتدريبات طووووووووووووويلة


فيهتم المعلم بإنهاء المنهج على حساب فهم الطالب
 

طلق جدة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
^
لو يعلم ابن جني ماذا فعل بنو قومي باللغة العربية
لخرج من قبره وتبرأ من اللغة !!!
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
ختماً للحوار أشكر كل من شارك


وأقول : الهدف من هذا الحوار هو الفائدة للطلاب والمعلمين والأهم لغتنا .


وفق الله الجميع
 

بوخميس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
اشكرك جدا على طرح هذا الموضوع
وإن كان المنهج قد قرر ولن يتم حذفه ولكن نسأل الله أن يتم التعديل
بالنسبة لأن الدراسة قربت تخلصص وما وصلت لنصف المنهج
أن ايضا اعاني من نفس المشكلة
فقمت بحذف اكثر من موضوع مثل عندك في الوحدة الثانية آخر الدروس حذفتها لأنها كررت في الوحدة الأولى وأعني كتابة القصة ومانحوها

ومشيت كذا
لأن في مشرف اخبرني بأنه ليس شرط شرح المنهج كامل فقط المهم منه حسب نظرتك
.....................
 

محمد تابريدي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يشتكي المعلمون في التعليم العام من طول المنهج فماذا نقول نحن في مدارس تحفيظ القرآن والحصص خمس في الأسبوع-أرجو من القائمين على المنهج تحيد مواضيع لمدارس التحفيظ تتناسب مع عدد الحصص وجزاكم الله خيرعلى جهودكم
 

غصن ذابل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 أكتوبر 2011
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أتمنى منك يا أستاذ معيض ترجع للمدارس ( وياليت مدارس نائية) وتشرح المنهج أسبوع واحد كي تحس بمعاناتنا ..
الكلام لجميع المشرفيين والمشرفات التربويين بس ينتقدون طريقة تدريسنا وهم أصلاً لم يتقنوووها ولم يجربوها
 

أبو مطر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا - والله يشهد -

نفس المعضلة اعانيها

حيث تفاجأت بل انصدمت لما اكتشفت اني لا ازال في الوحدة الثانية ولم يتبق سوى أسابيع قليلة جدا
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أكرر شكري للكل


ونعيد مطالبتنا بالتقليل من الحشو وتغيير قصص جحا الجميلة جداً
 

محمد أبو زياد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الله يعطيكم العافية جميعا
الأستاذ معيض الغامدي لك مني كل التقدير والشكر على حرصك على النهوض بالمنهج وتطويره ، والإخوة الزملاء لكم مني كل التقدير على طرحكم الرائع .
المناهج الجديدة رائعة في أمور معينة مثل إكساب الطالب الجرأة في الحديث والنقاش ، والتعبير عن الآراء الذاتية تجاه بعض النقاط ، ورائعة أيضا في أن الطالب يكتسب المعلومة بشكل سريع جدا عن طريق الملاحظة والاستنتاج بعد تدخل المعلم في مقدمة كل درس لتوضيح وبشكل سريع مضمون الدرس ، حتى يسهل على الطالب بعد ذلك إكمال الفراغات .
ولكن في المقابل المنهج طويل جدا بسبب التدريبات التي تركز في غالبيتها على المعلومات الفرعية والثقافة العامة التي بإمكان كل طالب الحصول عليها من أي كتاب أو مجلة ، أما الموضوعات الأساسية التي هي من صلب اللغة فأجد أن المنهج يمر عليها مرور سريع دون أن ترسخ في ذهن الطالب والمعلم في هذه الحالة لا يستطيع أن يقف كثيرا ويشرح لكل طالب النقاط التي يتضح عدم فهمه لها من خلال حل التدريبات ، فالتدريبات كثيرة والوقت محدود .
بالإضافة إلى ذلك فالمنهج لا يخدم بقاء المعلومة في ذهن الطالب ؛ فكما وصلت إليه بشكل سريع فهو يفقدها وينساها بشكل أسرع مهما كانت الطريقة .
وأنا مع الأخ الذي ذكر أن كثيرا من الطلاب لا يفرقون بين الاسم والفعل ، فكيف لي أن أساعدهم في فهم المبتدأ والخبر وهذه معلومات أساسية يتلقاها الطالب في الصف الرابع . و بعض الطلاب وبكل أسف وهم كثر لا يجيدون الكتابة حتى النقل من السبورة لا يجيدونه وليس لدي الوقت الكافي لأراجع ما كتبه الطالب وبالتالي إرشاده إلى الكيفية الصحيحة لكتابة الكلمة ليستفيد من عدم تكرار الأخطاء ؛أي أن الخطأ يستمر مع الطالب مع كثرة الكتابة في المنهج ، وكذلك الدروس الإملائية ليس فيها مكان مخصص لتصويب الأخطاء ويستمر الخطأ ملازما للطالب مهما كان المعلم متميزا ومجيدا لتنفيذ الآلية المطلوب تنفيذها لتدريس المنهج ، و الحريص من المعلمين يكلفهم بتصويب الأخطاء في أوراق خارجية .
أنا أركز على عدم ثبات المعلومة لدى الطالب وهذا رأي كل من تحدثت معهم حول المنهج .
أنا مع التطوير دائما وأسعى إليه ، وأحيي فريق التأليف على اجتهادهم وحرصهم على تطوير المادة ، ولكن من لا يخطئ لا يعمل ، ولا بد في كل عمل جديد من ثغرات وسلبيات يجب ملاحظتها والعمل على تلافيها .

أخيرا أنا فخور بوجودي بينكم وفخور بطرح رأيي الشخصي في موقع لغتي وأتمنى لكم جميعا كل التوفيق .
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ونحن فخورون بوجودك فأهلا وسهلا بك أخي الفاضل
أشكر لك استهلالك الرائع وأسلوبك المتألق
أنت تقول - بارك الله فيك - (
أنا أركز على عدم ثبات المعلومة لدى الطالب وهذا رأي كل من تحدثت معهم حول المنهج )
وأنا أقول أن المقرر الجديد ركز بشكل كبير على مسألة أن يبني المتعلم معرفته بنفسه بدءا من التصور الكلي للمفهوم ، ثم من خلال التفاصيل التي يجمعها المتعلم من إجاباته عن الأنشطة وعلى شكل قاعدة ، وبهذه الطريقة - كما يعتقد المقرر - تبقى المعلومة ، ومن خلال خرائط المفاهيم التي يسعى المقرر لتوظيفها بطريقة تساعد في استدعاء المعرفة وقت الحاجة .
وفقك الله ورعاك
 

ابن أبيه

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
644
مستوى التفاعل
9
النقاط
18
موضوع جيد ومثمر

والمتحاورون رائعون

ولي وجهة نظر :

أولا : المنهج طويل ( وأنا أستخدم طريقة : اكتب ياولد بسرعة قبل لاينتهي الوقت ) .

ثانيا : النشاطات كثيرة ومملة حتى إن الطلاب كلما أخذنا نشاطا رفعوا أكفهم بأن يخفف الله عنهم هذه المصيبة .:sm51:

ثالثا : أولياء الأمور هداهم الله والبيت وإدارة المدرسة لم يفهموا معلم مادة لغتي ( ماله وما عليه ):sm40:

رابعا : نعاني من مشكلة الغياب التي لم تُحل ولن تُحل بسبب الإهمال من البيت والمدرسة وعدم الجدية في المتابعة .:sm52:


أخيرا أرجو إعادة النظر في كيفية تقسيم المنهج
 
التعديل الأخير:

نهى الحازم

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيها الكرام :

قد تكون رؤيتي مختلفة قليلا
أرى أن منهج ( لغتي الخالدة ) ممتع للغاية ومثمر لو شرح كما ينبغي ، فهو ممنهج وفق الاستراتيجيات الحديثة للتعليم
والتي تتناسب وهذا الجيل .
لا أنكر أن هناك بعض الزلل، ولدي ملحوظات مهمة ، ولكنها لاتلغي الأهداف الراقية التي يرمي إليها المنهج
فنحن مازلنا في البداية وبتعاون الجميع سنحقق ما نربوا إليه.


إني لأعجب ممن يزعم أن المنهج لا يناسب طالب الهجر

لا أدري هل الطالب السعودي ساكن المدينة يمتلك عقلا وفهما أكثر من ساكن الهجر ؟؟؟؟
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى