انتهى الفصل الأول ونحن في منتصف المنهج ّ!!!

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
النقاط
1
نشاط معلم جنوبي:
15
0
0
  • انتهى الفصل الأول ونحن في منتصف المنهج ّ!!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما في العنوان فقد شارف الفصل على الانتهاء وأنا وكثير ممن أعرفهم لازالوا في الوحدة الثانية!!!!!


لقد اهتم مؤلفو الكتاب بالكم ولم يهتموا بالكيف ولم يراعوا أن هناك طلاب في بعض المناطق بدون وسائل تعليمية

ونستغرب من أن بعض الدروس حددوا لها حصتين بينما من يخلص ويشرح ويكون طلابه من النوعيات صعبة التعلم فسيحتاج إلى أسبوعيين وليس حصتين


وأسفي على الإعراااب وعلى الإمللللللللاء

وداعاً لغتي وسنرى أجيالاً بعد عدة سنوات لاتفقه شيئاً


رأيي يحتمل الخطأ والصواب

انتظركم


 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لأن رأيك يحتمل الخطأ والصواب سأحاول هنا وباختصار توضيح بعض المسائل ولكن من خلال أسئلة أرجو أن تجيب عنها متى ما تيسر لك :
أولا : هنالك الكثير من المعلمين الفضلاء يسيرون وفق المخطط الذي بني عليه المقرر ، فمن أين لهم هذا ؟
ثانيا : ماذا تقصد بالكيف ؟ برجاء توضيح هذه المسألة ، مع إيراد بعض الشواهد الدالة على الكيف.
ثالثا : هل أنت من النوع الذي يشرح للطلاب ؟ إن كنت كذلك ، فما الأشياء التي تشرحها للطلاب ؟ وكيف ؟
رابعا : ماذا يعني لك الإعراب ؟ وما الهدف منه ؟
خامسا : في كل وحدة دراسية ، متى يبدأ الطالب في الكتابة ؟ ومتى ينتهي منها ؟
سادسا : ما مفهومك للغة ؟
سابعا : هل حكمك صدر عن تجربة واسعة ومتنوعة ، وقراءة واعية ومتأنية للكثير من مواضيع المنتدى ذات العلاقة بالمطروح هنا ؟
أخي الفاضل
ما سبق لا يمكن أن يتجاوز حديثَ تعلِّم بيني وبينك ، فأرجو أن تكون الصورة على هذا النحو لا أكثر
أشكر لك هذه الغيرة على لغتك وعلى أبنائك الطلاب جعلها الله تعالى في موازين حسناتك .
وفقك الله .

 

فهدالغامدي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 ديسمبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نفس المشكلة التى اعاني منها
الله المستعان
 

غزال نجد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

الاستاذ معيض / نعم أنا ماشيه مع التوزيع والمنهج ماشي لكن أقسم أنني أخذ في اليوم حصتين أحتياط بالإضافه إلى حصصي اليوميه حتى أستطيع أن أعطي الدرس حقه من حيث الشرح وحل التمارين جميعها مع حل بعض أنشطة كتاب النشاط وترك البقيه واجب . وفي اليوم الثاني أحل معهم تمارين الواجب للتاكد من صحته . وشكرً للجميع :sm61:
 

الدوسي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الاستاذ يشكو من ضيق الوقت واستاذنا الفاضل معيض يسأل عن مفهومك للغة !!
هل هناك معلم او معلمة يعطي فقط نصابه من لغتي دون الحاجة لحصص الاخرين ويسير على التوزيع ويرى طلابه استفادوا من كل شيء اخذوه؟؟؟


معلومة للاستاذ الفاضل معيض
عندي طلاب لايفرقون بين الجملة الاسمية والفعلية
طالب المدينة يختلف عن طالب الهجره
الله المستعان بس
 

مغامير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 نوفمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الوحدة.الثالثة..الجمع.السالم..اددددددددددددددددددددددعس...

لابروجكتر.ولاغيره..اشوف.عنوان.الدرس..واعطيهم.مم.اعطاني.الله
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أشكر لكم تفاعلكم
وبخصوص الأسئلة سأجيب عنها ولكن ليس لدي متسع من الوقت الآن

وأعيد وأكرر أن مولفي المادة لم يراعوا الفروق الفردية بين الطلاب ولم يراعوا أحواااال الكثير من الطلاب الذين يدرسون في مطبخ وبعضهم في مقلط وبعضهم في صالة

وبعضهم في بيوت شعبية

أنا من المعلمين المنتظمين في الحضور وتفعيل الحصة كاملة ومع ذلك المنهج طويل


أعرف زملاء يشرحون عن طريق البروجكتر

ولكن كل عملهم هو ضغط الماوس وترديد ( انقل الحل ياولد بسرعة ) يعني ملء للفراغات في الكتابين والذهن فاااااااااااااارغ

والطالب المتميز هو من قد يفهم من إشاراته فقط والباقون عليهم السلااااااااااااااااام

والمعلمون الكثير الذين ذكرتهم ممكن عندهم طلاب غير طلابنا فطلابي اسمه لايكتبه بشكل صحيح

ولا يعرف الاسم من الفعل

هل أنا أتحمل خطأ غيري !!!!!!!!!!!!!!

التقويم في المرحلة الابتدائية هذه مخرجاته للأسف



كان من الممكن ترك المناهج القديمة ولكن يتم تطويرها وتحديثها وليس إذابتها كما هو حاااااصل الآن وصهرها في كتاب واحد لا طعم له ولا لون ولا فائدة.

كل مافتحت منهج الصف الثاني متوسط ضحكت من مؤلفيه وقصص جحا الجميله ههههههه خخخخخخخ

وأغلب صفحاته لافائدة من تدريسها لأمثال طلابي

وداعاً لغتي
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أخي الجنوبي
لم تجب عن الأسئلة السابقة والهدف منها هو أن نلتقي في نقطة معينة ثم ننطلق إلى النقاش بعد أن نكوِّن قاعدة فهم مشتركة
أخي الفاضل
بدلا من أن تضحك على المؤلفين
حاول أن تسهم في الحل وذلك بذكر اقتراحات أو بدائل عن المقرر الجديد
لا تقل المقرر القديم أفضل فقط
ولكن أرجو أن تضع لنا هنا ما يمكن أن يسهم في الحل
من السهل جدا أن أعيب أي شيء
وأقول هذا يصلح وهذا لا يصلح
ولكن ما نريده هنا هو الإقناع بالحجة والبيان
بعيدا عن الألفاظ التي لا تليق أبدا بمعلم فاضل
أرجو لك التوفيق والسداد

 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أولا : هنالك الكثير من المعلمين الفضلاء يسيرون وفق المخطط الذي بني عليه المقرر ، فمن أين لهم هذا ؟

أتوقع وكما قلت عدة أمور :

1/ أن طلابهم على مستوى عالي من الجاهزية والقابلية للتعليم والسبب الأسرة والبيئة حتى أن بعضهم هو من يقوم بتحضير بعض الدروس من خلال بوربوينت
2 / أن هؤلاء المعلمين قد جعلوا حلّ التدريبات في كتاب النشاط وبعض تمارين كتاب الطالب على الطالب ،فيقوم بحلها بالمنزل وهذا يوفر الكثير من الوقت ( وهذا مستحيييييل عندي ) لأن طلابي حتى عندما تكتب لهم على السبورة ينقلون خطأ .
3 / كما ذكرتُ سابقاً أن بعض المعلمين يتخذون من البروجكتر وسيلة للشرح ولكن بشكل خاطئ فمهمتهم النقر وبعض التعليق والطالب يكتب ويملأ الفراغات . ( هل فهم أم لا ) الله أعلم


[]
ثانيا : ماذا تقصد بالكيف ؟ برجاء توضيح هذه المسألة ، مع إيراد بعض الشواهد الدالة على الكيف.

أقصد تكثيف تدريبات والمعلومة الأساس عائمة وضائعة
مثلاً / الوظيفة النحوية في الصف الأول متوسط . خُصص لها حصة واحدة !!!!!!!!!!!!!!

الرجاء الرجوع للدرس والنظر في التدريبات .

هل حصة واحدة تكفي لبيان الدرس فضلاً عن تدريباته وتدريبات النشاط !!!!؟؟؟؟

الكيف هو كيف هي المعلومة عند الطالب ؟ هل وصلت أم الأهم هو انجاز التدريبات وحلها وملء الفراغات دون ادراك للدرس .


لي عودة

ودااااااااااعاً لــغتييييييي
 
التعديل الأخير:

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج يحتاج إلى بذل مجهود وعلى الطالب التفاعل وليس التحضير وأخذ إجابات جاهزة من منتدى لغتي الخالدة
أو أي مصدر أخر يجيب دون أن يعي ماذا كتب
 

طلق جدة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتفق تماما مع الاخ معلم جنوبي

بودي لو يقوم من وضع المنهج بالتدريس في القرى و الهجر
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
ثالثا : هل أنت من النوع الذي يشرح للطلاب ؟ إن كنت كذلك ، فما الأشياء التي تشرحها للطلاب ؟ وكيف ؟

ليحكم كل من يقرأ هذا السؤال !!!!

اتوقع الإجابة صعبة

هل أشرح !!!!!



والأدهى منه قولك ( وماذا تشرح ؟!!!!!!!!!!!!!!!

آآآآه ربما كان السكوت جواباً


وكيف أشرح ؟

كل سؤال قنبلة لوحده

لاحول ولا قوة إلا بالله


 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
رابعا : ماذا يعني لك الإعراب ؟ وما الهدف منه


الإعراب هو منشأ قواعد اللغة

وبدون معرفة الإعراب وحكم كل كلمة وموقعها الإعرابي لاتستطيع أن تكون لغتك سليمة عند الحديث أو الكتابة


كان سابقاٌ وبعد كل درس أكثر من جملة مُعربة

وتدريبات بعنوان ( أشارك في الإعراب ) ما أجملها

ودااااااااااعاً لٌغتيييييييييي
 

معلم جنوبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
سؤالك الذي تقول فيه هل تشرح ...........؟


ذكرتني بمشرف زار زميلي معلم رياضيات وشاهده يشرح ويبين المسائل ، فقال له المشرف : طريقتك خاطئة !!!!!

والصواب أنك تلزم الصمت في الحصة والطالب هو من يتأمل ويقوم بحل المسألة بنفسه .


غريب أمرهم !!!

عن أي طلاب يتحدثون !!!

قال له المعلم : هل تعلم أن هناك مسائل أنا لا أعرف حلها .

ولا ألوم المعلم فالمناهج الجديدة غريبة منها ماهو مترجم للعربية دون النظر للفروق بين مجتمعنا والمجتمع المأخوذ منه .

ولغتي ألفه أساتذة بعيدون عن الميدان بل بعضهم ترك الميدان هرباً من الحصص الدراسية ومن طلابنا العباقرة
 

الحرف الشاعري

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
أولا أشكر الآخ الذي طرح الموضوع فهو هام جدا

أستاذي الفاضل معيض الغامدي أشكرك جزيل الشكر على إهتمامك الكبير بهذا الموضوع

ماأود أن أطرحه هو المنهج أتمنى أن يكون هناك كتابا واحد فقط عبارة عن موضوع وأسئلة وبنفس الكتاب يكون هناك

أنشطة للطلاب لان الكتابين جدا متعبة فوالله أن عدد طلابي يفوق الثلاثين طالبا وكتابين وسجل إنجاز ومتابعه مستمرة

والحصة لاتكفي ابد نحن ليس ضد التطوير ابدا ولكن نطمح نحن إلى منهج يساعد الطلبة على الفهم بدل الحشو

الزائد وكثرة التدريبات وسجلات انجاز وكتاب نشاط فوقت الحصة لايكفي ابد

وفيه بعض المعلمين يقول زيادة حصص كيف تزيد الحصص وكل يوم سبع حصص والحصة السابعة اغلبها أضعها لحل تدريبات

لان مستحيل ان الطالب راح يفهم موضوع نحوي في هذه الحصة او املائي او شعري

اتمنى منكم مراعاة المعلم والطالب وتقليل التدريبات او جعلها في كتاب واحد فقط شاملة الموضوع والتدريبات

المنزلية والصفية
 

الهوى الغائب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
أشكر لكم تفاعلكم
وبخصوص الأسئلة سأجيب عنها ولكن ليس لدي متسع من الوقت الآن

وأعيد وأكرر أن مولفي المادة لم يراعوا الفروق الفردية بين الطلاب ولم يراعوا أحواااال الكثير من الطلاب الذين يدرسون في مطبخ وبعضهم في مقلط وبعضهم في صالة

وبعضهم في بيوت شعبية

أنا من المعلمين المنتظمين في الحضور وتفعيل الحصة كاملة ومع ذلك المنهج طويل


أعرف زملاء يشرحون عن طريق البروجكتر

ولكن كل عملهم هو ضغط الماوس وترديد ( انقل الحل ياولد بسرعة ) يعني ملء للفراغات في الكتابين والذهن فاااااااااااااارغ

والطالب المتميز هو من قد يفهم من إشاراته فقط والباقون عليهم السلااااااااااااااااام

والمعلمون الكثير الذين ذكرتهم ممكن عندهم طلاب غير طلابنا فطلابي اسمه لايكتبه بشكل صحيح

ولا يعرف الاسم من الفعل

هل أنا أتحمل خطأ غيري !!!!!!!!!!!!!!

التقويم في المرحلة الابتدائية هذه مخرجاته للأسف



كان من الممكن ترك المناهج القديمة ولكن يتم تطويرها وتحديثها وليس إذابتها كما هو حاااااصل الآن وصهرها في كتاب واحد لا طعم له ولا لون ولا فائدة.

كل مافتحت منهج الصف الثاني متوسط ضحكت من مؤلفيه وقصص جحا الجميله ههههههه خخخخخخخ

وأغلب صفحاته لافائدة من تدريسها لأمثال طلابي

وداعاً لغتي

أقسم بمن رفع السماء أنك جبتها على الجرح
منهج الثاني المتوسط مضحك أشبه بالقصص التي كنا نقرأها بالمكتبة المدرسية أيام زمان المرفقة بصور لجحا وجماعته

أضيف لك من القصيد قصيد
هل قرأت نص لاتكن ضيفاً ثقيلاً المشابه لأنشودة المطافي بالصف الرابع في منهج القراءة والأناشيد
وفي الوحدة الأولى أحرجني طالب بسؤاله ياأستاذ ليه ندرس ( القاطرة ) سكت وضحكت بنفسي قلت ليت من ميّع المنهج يعطيني إجابة على هذا السؤال ؟

الأستاذ معيض : لِمَ مُيع المنهج ؟
أتعلم بأن العلماء والمشايخ كلما قرأت سيرة أحدهم وجدت وتعلم اللغة ...
الأستاذ معيض : ألم تقرأ سير السلف ونوابغ الأمة أمرّ عليهم منهج كمنهجكم الملئ حشواً؟
ملحوظة أعجبت جداً بالحقل المملوء بالقنابل العنقودية ( أقصد أسئلتك لمن طرح الموضوع ) وكأنك تريد أن تظهره بأنه لايجيد من اللغة شيئاً
أستاذ معيض : هنيئاً لنا بلغتنا التي أصبحت ( اكتب ياولد ) ( كمل الحل في البيت ياولد )
 
التعديل الأخير:

نااااض الشمال

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم كلام اخوي جنوبي صح وبالاخير يضعون اللوم على المعلم رغم كل مجهوداته ماحد يرضا نسبة التقصير لنفسه
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
(( أستاذ معيض : هنيئاً لنا بلغتنا التي أصبحت ( اكتب ياولد ) ( كمل الحل في البيت ياولد ) ))

يعني المقررات الجديدة تركز على الكتابة ؟


 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى