أؤيد الآراء التي سوف تؤجل الوحدة السادسة بعد العودة وأنصح بأن تكون المراجعة على جميع الحروف بحركاتها الثلاث والمدود والتنوين ومهارة نطق الحرف الساكن مع السابق له وكذا نطق الشدة بنفس الطريقة
لكن على المعلم والمعلمة ضرورة الانتبهاه للطلاب الضعاف وتحديد جوانب القصور لعمل خطة علاجية مناسبة لهم في الفترة الرابعة
ويجب مع بداية الفترة الرابعة إرسال هذا الخطاب المرفق لولي الأمر للتنبيه على خطورة المرحلة الأخيرة والتي بتمامها يجب على الطالب إجادة القراءة والإملاء
الخطاب لأنني لم أتمكن من رفعه كملف
وزارة التربية والتعليم
إدارة تعليم منطقة الخرج
ابتدائية الجامعة الأهلية
المكرم ولي أمر الطالب / ................................................... حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، أما بعد :
نزجي لكم جزيل الشكر وخالص الدعاء على ما بذلتموه من جهود مع ابنكم خلال العام الدراسي ونقدم لكم بعض الملاحظات لمادة
لغتي والتي ستكون عونا بإذن الله لابنكم على إتقان أهم مهارات المادة ونرجو منكم مراعاة مايلي:
1- تدريب ابنكم على قراءة الحروف بالحركات و المدود . 2- كتابة الحروف بالحركات وبأشكالها المختلفة في الكلمة.
3- تدريب ابنكم على تهجي الكلمات، ولا بد أن يتقن الطالب طريقة التهجي مع التركيز على تهجي الكلمات الممدودة والساكنة ، حيث سنعتمد عليها في الفترة الرابعة بإذن الله: فمثلا تهجئة كلمة / طالبٌ >> طَا – لِ – بٌ ، (حيث لا يفصل حرف المد عن الممدود) ، وكلمة / طِفْلٌ >> طِفْ – لٌ ( حيث لا يمكن قراءة الحرف الساكن بمفرده )
4- تدريب ابنكم على الإملاء المنظور والاختباري ( المنظور : تعرض عليه الكلمات ليقرأها ثم تملى عليه غيبا، الاختباري : تملى عليه الكلمات غيبا مباشرة ) وهو أساسي في الفترة الرابعة.
ولقد لاحظ معلمو المادة تهاون بعض الأسر في تدريب ابنهم على الإملاء المحدد وبالتالي عدم إتقانه؛ لذا لابد من لفت انتباهكم إلى أن هناك مهارات تختص بالإملاء من ضمن مهارات الحد الأدنى لمادة لغتي وهي:
كتابة الحروف الهجائية في أشكالها المختلفة من الذاكرة.
كتابة كلمات مبدوءة بهمزة وصل أو قطع من الذاكرة.
كتابة كلمات تحوي ال ( الشمسية ، القمرية ) من الذاكرة.
كتابة كلمات مختومة بتاء مبسوطة أو مربوطة من الذاكرة.
كتابة كلمات تحوي ( ال الشمسية ، قمرية ، تضعيفا ، تنوينا ، أصوات مد ، همزة قطع ، تاء مبسوطة ، تاء مربوطة ، هاء ، ألف لينة على صورة ياء ) من الذاكرة.
كتابة جمل مكتملة المعنى من ( 2 ـ 5 ) جمل من الذاكرة. ( إملاء منظور )
كتابة جمل مكتملة المعنى من ( 2 ـ 5 ) جمل من الذاكرة. ( إملاء اختباري )
ملء بطاقة تعريف بنفسه تتضمن ( اسمه الثلاثي ومدرسته وفصله )
نذكركم أن هذه المهارات من ضمن مهارات الكتابة في مادة لغتي و لابد للتلميذ من إتقانها في الفترة الرابعة حتى يجتاز الصف الأول وينتقل للصف الثاني. شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا لما فيه مصلحة ابنكم، وفقكم الله ورعاكم.
معلمو الصف الأول مدير المدرسة