¨°o.O (دعوة للدخول (معلمين ومعلمات ) ممارسات خاطئة في التعامل مع مقرر ( لغتي ) O.o°¨

الكاسبة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 ديسمبر 2011
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير ياشعوووله
 

ريحانة أبها

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 نوفمبر 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيراًووففقكم لما يحبه ويرضاه
 

معلومات العضو

إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المعلمين والمعلمات ، وفقكم الله لكل خير

نظرا لحداثة تطبيق المنهج ، رُصدت بعض الأخطاء في الميدان والتي لاتحقق أي هدف تربوي أو تعليمي .

وهذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب تجنبها عند تدريس منهج لغتي ثاني ، وذلك لتحقيق الأهداف التي بني عليها

مبدأ منهاج اللغة العربية :

1- تجنب الخلط بين المكونات والمهارات خلال حصة واحدة ، والسير وفق التوزيع المقترح في دليل المعلم ، وتوزيع المنهج الذي بني على أساسه .
مثال / مكون أقرأ في كتاب الطالب/ـة خصص له حصة واحدة يتم التركيز فيها فقط على القراءة ومهارات القراءة وهي ( قراءة كلمات تحوي ظواهر صوتية ولغوية ، مراعاة الاسترسال ، التحليل الصوتي ، مهارات النطق والتلفظ ،توظيف الإشارات المناسبة للنص ( لغة الجسد والتلوين الصوتي ) .
ومن الأخطاء التي تقع / تفسير معاني المفردات أو طرح أسئلة عن المعنى العام خلال حصة أقرأ النص - فيخلط بين مكون القراءة ومكوني أجيب أو أنمي لغتي، فهذان المكونان تفرد لهم الحصة التالية للقراءة .

2- تحويل المهارات القرائية أو مهارات التحدث والاستماع إلى مهارة كتابية وإعداد أوراق قياس لها .
.
فمهارات القراءة والتحدث والاستماع تُقوَم بالملاحظة والرصد والمشافهة .

3- مهارة تحليل الكلمات من مهارات القراءة ووردت في مهارات القراءة رقم 10 مهارة التحليل الصوتي - والهدف منها المساعدة على النطق والتهجئة الصحيحة وهي مهارة شفهية يشرحها المعلم / ـة بواسطة جدول التحليل الصوتي كتابيا ، ولكن يتجنب قياسها كتابيا أوإفراد أوراق لها ، وإنما يمكن للمعلم / ـة إعداد أوراق عمل للتدريب على كيفية التحليل والنطق الصحيح والتهجي.

4- تكليف التلميذ / ة بكتابة النص كاملا أو كتابة أسطر كثيرة مما يترتب عليها إرهاق الأيدي وآثار نفسية عكسية .
وبالرجوع لمهارات الكتابة حُددت الأسطر - مهارة رقم 10 (نسخ نصوص قصيرة في حدود سطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة ).
ويكتفى بنسخ نص واحد من نصوص القراءة خلال الوحدة أي( اختيار نص واحد من ثلاثة أسطر من بين النصوص القرائية الثلاث الموجودة في الوحدة ) .

5- مهارات الكتابة في قائمة المهارات تظم مهارات الخط والتي تبدأ بكلمة رسم ، ومهارات الإملاء المنسوخ وتبدأ بكلمة نسخ ، ومهارات الكتابة الإملائية ( منظور واختباري ) والتي تبدأ بكتابة ، ومهارات التعبير الكتابي من مهارة رقم 13 - حتى 23 .
ومن الأخطاء التي يقع فيها المعلمون / المعلمات الخلط بين مهارات الخط والإملاء .

6- مهارة اكتشاف الكلمات الجديدة من خلال الترادف والتضاد وهي من مهارات القراءة التي تتحقق عند تدريس مكون أنمي لغتي ، ليست للحفظ والاستظهار ، وإنما لزيادة الحصيلة اللغوية عند التلميذ/ ة واستدعائها كمكتسب سابق ، فمن الخطأ التكليف بحفظها .

7- نص الاستماع - من الأخطاء التي تقع فيه عرض النص المسموع مكتوبا أمام التلاميذ / التلميذات .
ويكتفى بعرض صور النص فقط والإلتزام بالنص الذي ورد في دليل المعلم ويلقى عليهم مسموعا فقط مع تجنب عرضه مكتوبا أو طباعته ونسخه للتلميذ / ة .

8-الإملاء المنظور والإملاء الاختباري -اقترح دليل المعلم نصوص إملائية مقننة بحسب المهارة المستهدفة في الوحدة ،
ومما يجب مراعاته التدريب المسبق للتلميذ /ة على الكلمات فتبقى في ذاكرته القريبة ، والبعيدة .
ويراعي عدم خلط المهارات الكتابية فمثال الوحدة الأولى ( مهارة ال الشمسية والقمرية ) الوحدة الثانية للمد والثالثة للتنوين .....................وهكذا ،وتكون عملية التقويم عملية بنائية ومستمرة .

وللموضوع بقية ، ‘
__________________ شكرااااااااااااااااااااااااااااااا
 

حنان العتيبي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يسسسسسسسسسسسسسسسعدك يااستاذه مشاعل وين ماكنتي استفدت كثير من مشاركاتك الله يجعل ماتقدمين في ميزان حسناتك يوم ان تلقيه اميييييييييييييييييييييين
 

فاقده غاليها

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
265
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله للأسف الجيل القديم افضل بكثير من الجيل الجديد

الجيل الجديد مدلع وتعب نفسياتنا ...

والمجهود اللي نبذله للاسف مانشوفه بالطالبه صار تهديد بأن الطالبه تعبانه نفسيتها ويجب مراعاتها
 

طارق الزعبي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 مارس 2011
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزيل الشكر والامتنان . حقا . احيانا نقع ببعض هذه الممارسات . لكني للامانة اراعي وقت القراءة ألا أدخل أي عامل آخر أو أي مهارة اخرى سوا : مهارة فك الرموز ومراعاة الاتقان في مخارج وقراءة الحروف وبالتالي الكلمات .
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى