السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي وأخواتي المعلمين والمعلمات ، وفقكم الله لكل خير
نظرا لحداثة تطبيق المنهج ، رُصدت بعض الأخطاء في الميدان والتي لاتحقق أي هدف تربوي أو تعليمي .
وهذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب تجنبها عند تدريس منهج لغتي ثاني ، وذلك لتحقيق الأهداف التي بني عليها
مبدأ منهاج اللغة العربية :
1- تجنب الخلط بين المكونات والمهارات خلال حصة واحدة ، والسير وفق التوزيع المقترح في دليل المعلم ، وتوزيع المنهج الذي بني على أساسه .
مثال / مكون أقرأ في كتاب الطالب/ـة خصص له حصة واحدة يتم التركيز فيها فقط على القراءة ومهارات القراءة وهي ( قراءة كلمات تحوي ظواهر صوتية ولغوية ، مراعاة الاسترسال ، التحليل الصوتي ، مهارات النطق والتلفظ ،توظيف الإشارات المناسبة للنص ( لغة الجسد والتلوين الصوتي ) .
ومن الأخطاء التي تقع / تفسير معاني المفردات أو طرح أسئلة عن المعنى العام خلال حصة أقرأ النص - فيخلط بين مكون القراءة ومكوني أجيب أو أنمي لغتي، فهذان المكونان تفرد لهم الحصة التالية للقراءة .
2- تحويل المهارات القرائية أو مهارات التحدث والاستماع إلى مهارة كتابية وإعداد أوراق قياس لها .
.
فمهارات القراءة والتحدث والاستماع تُقوَم بالملاحظة والرصد والمشافهة .
3- مهارة تحليل الكلمات من مهارات القراءة ووردت في مهارات القراءة رقم 10 مهارة التحليل الصوتي - والهدف منها المساعدة على النطق والتهجئة الصحيحة وهي مهارة شفهية يشرحها المعلم / ـة بواسطة جدول التحليل الصوتي كتابيا ، ولكن يتجنب قياسها كتابيا أوإفراد أوراق لها ، وإنما يمكن للمعلم / ـة إعداد أوراق عمل للتدريب على كيفية التحليل والنطق الصحيح والتهجي.
4- تكليف التلميذ / ة بكتابة النص كاملا أو كتابة أسطر كثيرة مما يترتب عليها إرهاق الأيدي وآثار نفسية عكسية .
وبالرجوع لمهارات الكتابة حُددت الأسطر - مهارة رقم 10 (نسخ نصوص قصيرة في حدود سطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة ).
ويكتفى بنسخ نص واحد من نصوص القراءة خلال الوحدة أي( اختيار نص واحد من ثلاثة أسطر من بين النصوص القرائية الثلاث الموجودة في الوحدة ) .
5- مهارات الكتابة في قائمة المهارات تظم مهارات الخط والتي تبدأ بكلمة رسم ، ومهارات الإملاء المنسوخ وتبدأ بكلمة نسخ ، ومهارات الكتابة الإملائية ( منظور واختباري ) والتي تبدأ بكتابة ، ومهارات التعبير الكتابي من مهارة رقم 13 - حتى 23 .
ومن الأخطاء التي يقع فيها المعلمون / المعلمات الخلط بين مهارات الخط والإملاء .
6- مهارة اكتشاف الكلمات الجديدة من خلال الترادف والتضاد وهي من مهارات القراءة التي تتحقق عند تدريس مكون أنمي لغتي ، ليست للحفظ والاستظهار ، وإنما لزيادة الحصيلة اللغوية عند التلميذ/ ة واستدعائها كمكتسب سابق ، فمن الخطأ التكليف بحفظها .
7- نص الاستماع - من الأخطاء التي تقع فيه عرض النص المسموع مكتوبا أمام التلاميذ / التلميذات .
ويكتفى بعرض صور النص فقط والإلتزام بالنص الذي ورد في دليل المعلم ويلقى عليهم مسموعا فقط مع تجنب عرضه مكتوبا أو طباعته ونسخه للتلميذ / ة .
8-الإملاء المنظور والإملاء الاختباري -اقترح دليل المعلم نصوص إملائية مقننة بحسب المهارة المستهدفة في الوحدة ،
ومما يجب مراعاته التدريب المسبق للتلميذ /ة على الكلمات فتبقى في ذاكرته القريبة ، والبعيدة .
ويراعي عدم خلط المهارات الكتابية فمثال الوحدة الأولى ( مهارة ال الشمسية والقمرية ) الوحدة الثانية للمد والثالثة للتنوين .....................وهكذا ،وتكون عملية التقويم عملية بنائية ومستمرة .
وللموضوع بقية ، ‘
__________________ شكرااااااااااااااااااااااااااااااا