بارك الله فيك اختي الكريمة
بدانا في تدريس منهج لغتي بدون اخذ اي دورات وما قمنا به الاعبارة عن اجتهاد شخصي
ولكن في متابعتي لكم وجدت اني كنت اسير بشكل خاطئ في تدريسي
وحتى دليل المعلم لم يصل لنا بشكل رسمي عزيزتي عندي لك طلب اعلم انه يثقل عليك ولكن ارجو توضيح الطرق الامثل لتدريس المنهج
حيث بدات اشك في قدراتي
ولك جزيل الشكر
بارك الله فيكم على نصحكم لإخوانكم ومحبتكم الخير لهم
ولكن أقولها بكل أسف ومرارة
حتى المشرفين فيما بينهم مختلفون في طرق تدريس المنهج
ومن رأيي توضع بعض الخطوط العريضة للمعلم ويقوم المعلم بالوصول للهدف بأي طريقة
المهم أن نصل إلى أن يتقن الطالب المهارة المستهدفة حتى لو اختلفنا في الأسلوب
فما دام أن الأسلوب يصل إلى تحقيق الهدف فلماذا نثرب على من يستخدمه حتى لو رأينا أن هناك ما هو أفضل منه
فآراء الناس تختلف وطرقهم في التدريس تختلف
مثال على ما قلته : الأخت المشرفة ترى أنه من الأخطاء أن يتم عرض نص الاستماع على السبورة أو أمام التلاميذ ( وأنا أوافقها على ذلك )
ولكن
في كتاب المعلم يذكر أن من الوسائل المقترحة لتدريس نص الاستماع ص 59 ما يلي :
الوسائل المقترحة:
• شريط تسجيل )يحوى نص الاستماع(. • لوحة مكبرة لمشاهدة نص الاستماع.
لذلك اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
وحبذا لو يخفف المشرفون من كثرة الانتقاد للمعلمين لأن هذه أول سنة لتدريس المنهج
والمفروض يتم تشجيع المعلمين المخلصين وتحفيزهم بالأسلوب والكلام الحسن الجميل
لأننا للأسف نرى هناك من لا يهتم بالمنهج ولا يلقي له أي أهمية
فلنستفد ممن يعمل ولنشجعه ونؤازره ونشكره على جهده وتفانيه وإخلاصه
وكل ما نرى من المعلمين والمعلمات عبارة عن اجتهادات تخطئ وتصيب
مع العلم أن نفس الدليل للمعلم لا يتفق عليه الكل سواء من المعلمين أو المشرفين
فهو عبارة عن آراء بشرية قابلة للخطأ كما أنها قابلة للصواب
مقرر لغتي رائع وقد لمسنا ذلك من خلال تلميذاتناالصغيرات رغم حداثة المنهج استطاع أن يرتقي بفكر التلميذة مع الموازنة بين الجوانب الاخرى ولكن يؤخذ على المنهج قلة النصوص الاملائية مما يجعل المعلمة تستعين بدفتر خارجي ونصوص اضافية ودمتم
ولكن المنهج طويل ويجب التركيز على القراءة والكتابة بشكل كبير مع عدم اهمال المهارات الاخرى لكن احيان المعلم او المعلمة يختصر لطول المنهج وكذلك ملل التلاميذ لابد من الترويح تارة والدرس تارة وهذا لايتعارض لكن ارهاق التلاميذ يؤدي الى نتائج عكسية
سؤال هل يتم املاء الطالبات مفاجئه ام يتم تحديد النص الاملائي لهن ثم املا ئهن في اليوم الثاني وشكر واريد الطريقه الصحيحه لاملاء الطا لبات منظور واختباري ؟