¨°o.O (دعوة للدخول (معلمين ومعلمات ) ممارسات خاطئة في التعامل مع مقرر ( لغتي ) O.o°¨

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط مشاعل الشبيلي:
853
0
0
  • ¨°o.O (دعوة للدخول (معلمين ومعلمات ) ممارسات خاطئة في التعامل مع مقرر ( لغتي ) O.o°¨
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المعلمين والمعلمات ، وفقكم الله لكل خير

نظرا لحداثة تطبيق المنهج ، رُصدت بعض الأخطاء في الميدان والتي لاتحقق أي هدف تربوي أو تعليمي .

وهذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب تجنبها عند تدريس منهج لغتي ثاني ، وذلك لتحقيق الأهداف التي بني عليها

مبدأ منهاج اللغة العربية :

1- تجنب الخلط بين المكونات والمهارات خلال حصة واحدة ، والسير وفق التوزيع المقترح في دليل المعلم ، وتوزيع المنهج الذي بني على أساسه .
مثال / مكون أقرأ في كتاب الطالب/ـة خصص له حصة واحدة يتم التركيز فيها فقط على القراءة ومهارات القراءة وهي ( قراءة كلمات تحوي ظواهر صوتية ولغوية ، مراعاة الاسترسال ، التحليل الصوتي ، مهارات النطق والتلفظ ،توظيف الإشارات المناسبة للنص ( لغة الجسد والتلوين الصوتي ) .
ومن الأخطاء التي تقع / تفسير معاني المفردات أو طرح أسئلة عن المعنى العام خلال حصة أقرأ النص - فيخلط بين مكون القراءة ومكوني أجيب أو أنمي لغتي، فهذان المكونان تفرد لهم الحصة التالية للقراءة .

2- تحويل المهارات القرائية أو مهارات التحدث والاستماع إلى مهارة كتابية وإعداد أوراق قياس لها .
.
فمهارات القراءة والتحدث والاستماع تُقوَم بالملاحظة والرصد والمشافهة .

3- مهارة تحليل الكلمات من مهارات القراءة ووردت في مهارات القراءة رقم 10 مهارة التحليل الصوتي - والهدف منها المساعدة على النطق والتهجئة الصحيحة وهي مهارة شفهية يشرحها المعلم / ـة بواسطة جدول التحليل الصوتي كتابيا ، ولكن يتجنب قياسها كتابيا أوإفراد أوراق لها ، وإنما يمكن للمعلم / ـة إعداد أوراق عمل للتدريب على كيفية التحليل والنطق الصحيح والتهجي.

4- تكليف التلميذ / ة بكتابة النص كاملا أو كتابة أسطر كثيرة مما يترتب عليها إرهاق الأيدي وآثار نفسية عكسية .
وبالرجوع لمهارات الكتابة حُددت الأسطر - مهارة رقم 10 (نسخ نصوص قصيرة في حدود سطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة ).
ويكتفى بنسخ نص واحد من نصوص القراءة خلال الوحدة أي( اختيار نص واحد من ثلاثة أسطر من بين النصوص القرائية الثلاث الموجودة في الوحدة ) .

5- مهارات الكتابة في قائمة المهارات تظم مهارات الخط والتي تبدأ بكلمة رسم ، ومهارات الإملاء المنسوخ وتبدأ بكلمة نسخ ، ومهارات الكتابة الإملائية ( منظور واختباري ) والتي تبدأ بكتابة ، ومهارات التعبير الكتابي من مهارة رقم 13 - حتى 23 .
ومن الأخطاء التي يقع فيها المعلمون / المعلمات الخلط بين مهارات الخط والإملاء .

6- مهارة اكتشاف الكلمات الجديدة من خلال الترادف والتضاد وهي من مهارات القراءة التي تتحقق عند تدريس مكون أنمي لغتي ، ليست للحفظ والاستظهار ، وإنما لزيادة الحصيلة اللغوية عند التلميذ/ ة واستدعائها كمكتسب سابق ، فمن الخطأ التكليف بحفظها .

7- نص الاستماع - من الأخطاء التي تقع فيه عرض النص المسموع مكتوبا أمام التلاميذ / التلميذات .
ويكتفى بعرض صور النص فقط والإلتزام بالنص الذي ورد في دليل المعلم ويلقى عليهم مسموعا فقط مع تجنب عرضه مكتوبا أو طباعته ونسخه للتلميذ / ة .

8-الإملاء المنظور والإملاء الاختباري -اقترح دليل المعلم نصوص إملائية مقننة بحسب المهارة المستهدفة في الوحدة ،
ومما يجب مراعاته التدريب المسبق للتلميذ /ة على الكلمات فتبقى في ذاكرته القريبة ، والبعيدة .
ويراعي عدم خلط المهارات الكتابية فمثال الوحدة الأولى ( مهارة ال الشمسية والقمرية ) الوحدة الثانية للمد والثالثة للتنوين .....................وهكذا ،وتكون عملية التقويم عملية بنائية ومستمرة .

وللموضوع بقية ، ‘
 
التعديل الأخير:

فلحة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
286
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولله الحمد..
ما زلت على الطريق الصحيح..في انتظار البقية..
جزيتي خيرا..
 

فجرالسعيد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف شكر حياتي وياليت اتواصل معك هاتفيا حتى استفيد من خبراتك الرائعة
 

شتات

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
12 يونيو 2010
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كَفّ الْغَيمْ ..
إضاءات نحتاجها ولمسناها أثناء تبادل الخبرات مع بعض المعلمات
وحبذا أستاذتي الفاضلة لو تم التوضيح لمفهوم كل مهارة على حدة خاصة مهارات القراءة والكتابة
وأكون لكِ من الشاكرين .. تقديري لك.
 

أبو نيار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
الشكر لك أختي مشاعل
شكرًا لك ماقدمت من توضيح للجميع
وأزيد على ما ذكرت من خلال الزيارات ما يلي :
* تجاهل البعض وفقهم الله لدليل المعلم وما فيه من فوائد وتوضيح لإجراءات التدريس وتوزيع الحصص ونصوص الاستماع والنصوص الإملائية ، فمعلوم أن النص المسموع لايوجد إلا في دليل المعلم وكذا النصوص الإملائية بأنواعها .
* تكليف التلميذ/ة الإجابة كتابة على أسئلة النص المسموع وكذلك النص القرائي وهذا غير صحيح ، فالواجب أن يجيب التلميذ/ة شفهيًا على أسئلة النصين المسموع والقرائي .
* تكليف التلميذ/ة حل تمارين كتاب النشاط منزليًا ، والمفترض أن يتم التعامل مع كتاب النشاط خلال الحصة بإشراف المعلم/ة
مع الشكر للجميع
 

تغاريد

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
واحة الايمان
بارك الله فيك اختي الكريمه

تقريبا اسر على الطريق الصحيح الا الخلط بين المكونات
وذلك لضيق الوقت وقصر الحصص في القرى
سبب لي تاخر بالمنهج فاضطر ان اعطيهن مكونان في حصه واحده.
 

خضراء العينين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد استفدت مما كتبتيه وكأنك تعلمين ماكنت احتاج له جزاك الله كل خير
 

الشبراوي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير على ما قدمتم
لكن ألا ترون بارك الله فيكم أن حصة واحدة على النص القرائي شيء شبه مستحيل؟
كيف يتسنى لطلاب الصف الثاني قراءة مثل هذه النصوص والكلمات الصعبة في حصة واحدة؟؟؟
وكذلك عدم كتابة الطالب للدرس هل هناك بديل عن كتابته لتحسين الخط والتدريب على الكتابة والقراءة؟؟
 

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
38
الإقامة
الرياض
ومن الأخطاء التي تقع / تفسير معاني المفردات أو طرح أسئلة عن المعنى العام خلال حصة أقرأ النص - فيخلط بين مكون القراءة ومكوني أجيب أو أنمي لغتي، فهذان المكونان تفرد لهم الحصة التالية للقراءة .


من الأخطاء التي وقعت فيها ):





فمهارات القراءة والتحدث والاستماع تُقوَم بالملاحظة والرصد والمشافهة .






هل يمكن الإستعانه بالمواد الأخرى لتقويم المهارات في لغتي كـ القرآن الكريم في مهارة القراءة والإستماع ؟






4- تكليف التلميذ / ة بكتابة النص كاملا أو كتابة أسطر كثيرة مما يترتب عليها إرهاق الأيدي وآثار نفسية عكسية .




وبالرجوع لمهارات الكتابة حُددت الأسطر - مهارة رقم 10 (نسخ نصوص قصيرة في حدودسطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة ).

ويكتفى بنسخ نص واحد من نصوص القراءة خلال الوحدة أي( اختيار نص واحد من ثلاثة أسطر من بين النصوص القرائية الثلاث الموجودة في الوحدة) .







مافهمت !! هل تعنين أن نختار من نص قرائي من الثلاثة نصوص ثلاثة أسطر ؟


أو / نختار من كل نص قرائي ثلاثة أسطر ؟


والله حتى أنا خربطت بالسؤال مادخلت راسي هالجمله



لحظه خطوة خطوة : نص مكوّن من ثلاث أسطر من كل نص قرائي في الوحدة (~ اعتقد كذا


7- نص الاستماع - من الأخطاءالتي تقع فيه عرض النص المسموع مكتوبا أمام التلاميذ / التلميذات .
ويكتفى بعرض صور النص فقط والإلتزام بالنص الذي ورد في دليل المعلم ويلقى عليهم مسموعا فقط مع تجنب عرضه مكتوبا أو طباعته ونسخه للتلميذ / ة.



يتم عرض الصور على البروجكتر من سيدي غانم الحارثي
( صور فقط بدون نص مع العلم أنها موجودة صور ونص )




 
التعديل الأخير:

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
من الأخطاء التي وقعت فيها ):









هل يمكن الإستعانه بالمواد الأخرى لتقويم المهارات في لغتي كـ القرآن الكريم في مهارة القراءة والإستماع ؟

لم أفهم سؤالك ؟؟










مافهمت !! هل تعنين أن نختار من نص قرائي من الثلاثة نصوص ثلاثة أسطر ؟


أو / نختار من كل نص قرائي ثلاثة أسطر ؟


والله حتى أنا خربطت بالسؤال مادخلت راسي هالجمله


لحظه خطوة خطوة : نص مكوّن من ثلاث أسطر من كل نص قرائي في الوحدة (~ اعتقد كذا

أي يكتفى باختيار ثلاثة أسطر من أحد النصوص القرائية وليس شرطا أن ينسخ من كل نص ثلاثة أسطر ، ففي كل وحدة ثلاثة نصوص يكتفى باختيار ثلاثة أسطر من أحد النصوص القرائية ويراعة عند اختياره وجود مهارات وظواهر صوتية تناسب المهارة الإملائية في الوحدة .مثال الوحدة الأولى ( ال الشمسية والقمرية )



يتم عرض الصور على البروجكتر من سيدي غانم الحارثي
( صور فقط بدون نص مع العلم أنها موجودة صور ونص )

أقصد بالنص (يكون مسموعا) ويعرض مع الصور وليس مكتوبا ويعرض أمامهم ويقرأ عليهم .
 

أسيل**

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
جزيت خيرا استاذة مشاعل وهل من مزيد فنحن بحاجة مااااااسة لهذه التوجيهات:thumbs_up:
 

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
38
الإقامة
الرياض
هل يمكن الإستعانه بالمواد الأخرى لتقويم المهارات في لغتي كـ القرآن الكريم في مهارة القراءة والإستماع ؟
لم أفهم سؤالك ؟؟

أقصد أنه لا نكتفي بتقويم الطلاب في نصوص لغتي فقط
لايمنع أن يتم تقويمهم حينما نقرأ من نصوص القرآن الكريم ونضع لهم مستوى اتقان مهارات لغتي من نصوص القرآن الكريم ..!!

وفقك الله .

 

أم حكومي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وزادك الله علما
 

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
45
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا جزيلا لك استاذه مشاعل
المهارات في التقويم التجميعي ياليت تشرحين كيف تكون فالمشرفة قالت تكون في ورقة واحده

حبذا لو كانت نموذج
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى