نشاط سعيد المالكي:
-
75
-
0
-
0
- رسالة عااااااااااجلة .. للأخوة فريق تأليف مقررات اللغة العربية .
الأخوة فريق التأليف وفقهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نشكر للجميع جهودهم المباركة راجياً من الله عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح وتكون النواة الحقيقية للتطوير والإبداع في مناهج اللغة العربية . وقد لاحظنا التميز والإبداع والعرض الجيد في كتاب ( لغتي الخالدة ) وهذا لا شك لم يأتِ من فراغ بل جاء نتيجة عمل متواصل وتعاون من قبل الأخوة فريق التأليف فقدّم لنا هذا العمل المميز فلهم منا الشكر والتقدير وفقهم الله .
وكوني ولله الحمد من المعلمين الذين تشرفوا للقيام بتدريس هذا المنهج الجديد وبما أن الفكرة وليدة والمنهج اشتمل على أفكار وطرق حديثة في التدريس , والتقويم .
فنأمل من الأخوة الكرام مساعدتنا لمعرفة التالي :
1- هل هناك اختبار لكل مادة نهاية كل فصل دراسي أم تعتمد على التقويم نهاية كل وحدة فقط ؟ وإن كان كذلك فما هي الدرجة الصغرى للنجاح ؟ وما هي الأحوال التي يكون الطالب راسباً في المادة ؟ وكيف ؟
2- معلوم أن كل وحدة تشتمل على هيكلة بناء واحدة. تبدأ بالمدخل وتنتهي بالنص الإثرائي . السؤال هنا كيف تعطى هذه المكونات للطالب خلال الأسبوع الواحد ؟ فهل الحصص في الجدول المدرسي توزع كالسابق قواعد .. نصوص .. إملاء .. إلخ ؟ أم تدرّس كل المواد جملة واحدة تحت مسمى ( لغتي الخالدة ) ولايكون هناك مسميات مواد كما هو معمول به في السابق . أو تدرّس الوحدة للطالب حسب الترتيب في كتاب الطالب دون النظر إلى التقسيم السابق الذي أشرنا إليه ..
3- التحضير الكتابي هو الخطة التي يرسمها المعلم لتنفيذ دروسه . السؤال هنا هل التحضير الكتابي لهذا المنهج يعتمد على إعداد كل وحدة على حدة بأهدافها الشاملة للمكونات ؟ أم هناك طريقة أخرى تناسب هذا المنهج الجديد .
4- توزيع الحصص في الجدول الأسبوعي هل تصنف بالتصنيف السابق .. قواعد .. نصوص .. قراءة .. إملاء .. تعبير ؟ أم يكون مسمى واحد ( لغتي الخالدة ) دون التقسيمات السابقة المعروفة .
الأخوة الكرام أرجو أن تتسع صدوركم لاستفساراتنا هذه . وما ذلك والله إلا لحرصنا والاستنارة بتوجيهاتكم حتى نستطيع أداء رسالتنا والتعاون ليكون النجاح حليفنا جميعاً فالهدف واحد أن ينفذ هذا العمل على أكمل وجه ويحقق أهدافه المنشودة .. ولكم منا كل الشكر والتقدير ,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نشكر للجميع جهودهم المباركة راجياً من الله عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح وتكون النواة الحقيقية للتطوير والإبداع في مناهج اللغة العربية . وقد لاحظنا التميز والإبداع والعرض الجيد في كتاب ( لغتي الخالدة ) وهذا لا شك لم يأتِ من فراغ بل جاء نتيجة عمل متواصل وتعاون من قبل الأخوة فريق التأليف فقدّم لنا هذا العمل المميز فلهم منا الشكر والتقدير وفقهم الله .
وكوني ولله الحمد من المعلمين الذين تشرفوا للقيام بتدريس هذا المنهج الجديد وبما أن الفكرة وليدة والمنهج اشتمل على أفكار وطرق حديثة في التدريس , والتقويم .
فنأمل من الأخوة الكرام مساعدتنا لمعرفة التالي :
1- هل هناك اختبار لكل مادة نهاية كل فصل دراسي أم تعتمد على التقويم نهاية كل وحدة فقط ؟ وإن كان كذلك فما هي الدرجة الصغرى للنجاح ؟ وما هي الأحوال التي يكون الطالب راسباً في المادة ؟ وكيف ؟
2- معلوم أن كل وحدة تشتمل على هيكلة بناء واحدة. تبدأ بالمدخل وتنتهي بالنص الإثرائي . السؤال هنا كيف تعطى هذه المكونات للطالب خلال الأسبوع الواحد ؟ فهل الحصص في الجدول المدرسي توزع كالسابق قواعد .. نصوص .. إملاء .. إلخ ؟ أم تدرّس كل المواد جملة واحدة تحت مسمى ( لغتي الخالدة ) ولايكون هناك مسميات مواد كما هو معمول به في السابق . أو تدرّس الوحدة للطالب حسب الترتيب في كتاب الطالب دون النظر إلى التقسيم السابق الذي أشرنا إليه ..
3- التحضير الكتابي هو الخطة التي يرسمها المعلم لتنفيذ دروسه . السؤال هنا هل التحضير الكتابي لهذا المنهج يعتمد على إعداد كل وحدة على حدة بأهدافها الشاملة للمكونات ؟ أم هناك طريقة أخرى تناسب هذا المنهج الجديد .
4- توزيع الحصص في الجدول الأسبوعي هل تصنف بالتصنيف السابق .. قواعد .. نصوص .. قراءة .. إملاء .. تعبير ؟ أم يكون مسمى واحد ( لغتي الخالدة ) دون التقسيمات السابقة المعروفة .
الأخوة الكرام أرجو أن تتسع صدوركم لاستفساراتنا هذه . وما ذلك والله إلا لحرصنا والاستنارة بتوجيهاتكم حتى نستطيع أداء رسالتنا والتعاون ليكون النجاح حليفنا جميعاً فالهدف واحد أن ينفذ هذا العمل على أكمل وجه ويحقق أهدافه المنشودة .. ولكم منا كل الشكر والتقدير ,