رسالة عااااااااااجلة .. للأخوة فريق تأليف مقررات اللغة العربية .

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط سعيد المالكي:
75
0
0
  • رسالة عااااااااااجلة .. للأخوة فريق تأليف مقررات اللغة العربية .
الأخوة فريق التأليف وفقهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نشكر للجميع جهودهم المباركة راجياً من الله عز وجل أن تكلل هذه الجهود بالنجاح وتكون النواة الحقيقية للتطوير والإبداع في مناهج اللغة العربية . وقد لاحظنا التميز والإبداع والعرض الجيد في كتاب ( لغتي الخالدة ) وهذا لا شك لم يأتِ من فراغ بل جاء نتيجة عمل متواصل وتعاون من قبل الأخوة فريق التأليف فقدّم لنا هذا العمل المميز فلهم منا الشكر والتقدير وفقهم الله .
وكوني ولله الحمد من المعلمين الذين تشرفوا للقيام بتدريس هذا المنهج الجديد وبما أن الفكرة وليدة والمنهج اشتمل على أفكار وطرق حديثة في التدريس , والتقويم .
فنأمل من الأخوة الكرام مساعدتنا لمعرفة التالي :

1- هل هناك اختبار لكل مادة نهاية كل فصل دراسي أم تعتمد على التقويم نهاية كل وحدة فقط ؟ وإن كان كذلك فما هي الدرجة الصغرى للنجاح ؟ وما هي الأحوال التي يكون الطالب راسباً في المادة ؟ وكيف ؟
2- معلوم أن كل وحدة تشتمل على هيكلة بناء واحدة. تبدأ بالمدخل وتنتهي بالنص الإثرائي . السؤال هنا كيف تعطى هذه المكونات للطالب خلال الأسبوع الواحد ؟ فهل الحصص في الجدول المدرسي توزع كالسابق قواعد .. نصوص .. إملاء .. إلخ ؟ أم تدرّس كل المواد جملة واحدة تحت مسمى ( لغتي الخالدة ) ولايكون هناك مسميات مواد كما هو معمول به في السابق . أو تدرّس الوحدة للطالب حسب الترتيب في كتاب الطالب دون النظر إلى التقسيم السابق الذي أشرنا إليه ..
3- التحضير الكتابي هو الخطة التي يرسمها المعلم لتنفيذ دروسه . السؤال هنا هل التحضير الكتابي لهذا المنهج يعتمد على إعداد كل وحدة على حدة بأهدافها الشاملة للمكونات ؟ أم هناك طريقة أخرى تناسب هذا المنهج الجديد .
4- توزيع الحصص في الجدول الأسبوعي هل تصنف بالتصنيف السابق .. قواعد .. نصوص .. قراءة .. إملاء .. تعبير ؟ أم يكون مسمى واحد ( لغتي الخالدة ) دون التقسيمات السابقة المعروفة .
الأخوة الكرام أرجو أن تتسع صدوركم لاستفساراتنا هذه . وما ذلك والله إلا لحرصنا والاستنارة بتوجيهاتكم حتى نستطيع أداء رسالتنا والتعاون ليكون النجاح حليفنا جميعاً فالهدف واحد أن ينفذ هذا العمل على أكمل وجه ويحقق أهدافه المنشودة .. ولكم منا كل الشكر والتقدير ,
 

صالح آل داغش

مؤلف المرحلة المتوسطة

معلومات العضو

إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ الفاضل سعيد المالكي حفظه الله
نشكرك على حرصك واهتمامك الباديين من خلال مشاركاتك الجادة

وبالنسبة لتساؤلاتك فإن في دليل المعلم إجابات عنها كلها ، وإذا لم تحصل بعد على دليل المعلم فإنه يمكنك تحميل الإطار النظري من منتدانا هذا ، وهو الجزء الأول الموجود في دليل المعلم الذي سيصلكم إن شاء الله ، وفيه إيضاح لكل ما يدور في الأذهان من تساؤلات .

ولتعم الفائدة فإنني أجيب عن أسئلتك باختصار :

1- بالنسبة للتقويم فإنه موضح في موضوعنا المعنون بـ ( طريقة تقويم مادة اللغة العربية ) فيرجى الرجوع إليه ، حيث إن لكل وحدة (50) درجة تجمع في نهاية الفصل ثم تقسم على ثلاثة ، مما يعني عدم وجود اختبار نهائي بالطريقة المعتادة سلفًا ، علمًا بأن هذه الآلية للتقويم لاتزال مقترحة .

2- الوحدة كما ذكرت ، تبدأ بنشاطات المدخل وتنتهي بالنص الإثرائي ، لكنها تتم خلال أربعة أسابيع ( 24 حصة ) لاأسبوع واحد كما اعتقدت ، ويسير فيها التلميذ مع معلمه وفق ماهو مرتب لها في الكتاب ، وحسب الحصص المعطاة لكل مكون من مكونات الوحدة ، وعلى سبيل المثال : فإن المدخل له حصتان . وتوزيع الحصص على الوحدة مبين بالتفصيل في الإطار النظري من دليل المعلم ، وبالتالي فإنه لايوجد توزيع للحصص على المواد المختلفة للغة العربية كالسابق ، بل هي ست حصص في الأسبوع للمادة بمجملها .

3- ينبغي أن يحصل كل معلم ومعلمة على الدليل ، وهو بمثابة دفتر التحضير الكتابي ويغني عنه ، مما يعني عدم الحاجة إلى التحضير الكتابي .


أُؤكد إخواني وأخواتي على أهمية قراءة الإطار النظري وبدقة ، ففيه إجابات شافية لكل ما يدور في الأذهان من تساؤلات .

واستفساراتكم وتساؤلاتكم تسعدنا وتسرنا فلا تترددوا أبدااااااااااا .
 

سعيد المالكي

.. مـــبـــدع ..

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ الفاضل سعيد المالكي حفظه الله
نشكرك على حرصك واهتمامك الباديين من خلال مشاركاتك الجادة

وبالنسبة لتساؤلاتك فإن في دليل المعلم إجابات عنها كلها ، وإذا لم تحصل بعد على دليل المعلم فإنه يمكنك تحميل الإطار النظري من منتدانا هذا ، وهو الجزء الأول الموجود في دليل المعلم الذي سيصلكم إن شاء الله ، وفيه إيضاح لكل ما يدور في الأذهان من تساؤلات .

ولتعم الفائدة فإنني أجيب عن أسئلتك باختصار :

1- بالنسبة للتقويم فإنه موضح في موضوعنا المعنون بـ ( طريقة تقويم مادة اللغة العربية ) فيرجى الرجوع إليه ، حيث إن لكل وحدة مئة درجة تجمع في نهاية الفصل ثم تقسم على ثلاثة ، مما يعني عدم وجود اختبار نهائي بالطريقة المعتادة سلفًا ، علمًا بأن هذه الآلية للتقويم لاتزال مقترحة .

2- الوحدة كما ذكرت ، تبدأ بنشاطات المدخل وتنتهي بالنص الإثرائي ، لكنها تتم خلال أربعة أسابيع ( 24 حصة ) لاأسبوع واحد كما اعتقدت ، ويسير فيها التلميذ مع معلمه وفق ماهو مرتب لها في الكتاب ، وحسب الحصص المعطاة لكل مكون من مكونات الوحدة ، وعلى سبيل المثال : فإن المدخل له حصتان . وتوزيع الحصص على الوحدة مبين بالتفصيل في الإطار النظري من دليل المعلم ، وبالتالي فإنه لايوجد توزيع للحصص على المواد المختلفة للغة العربية كالسابق ، بل هي ست حصص في الأسبوع للمادة بمجملها .

3- ينبغي أن يحصل كل معلم ومعلمة على الدليل ، وهو بمثابة دفتر التحضير الكتابي ويغني عنه ، مما يعني عدم الحاجة إلى التحضير الكتابي .


أُؤكد إخواني وأخواتي على أهمية قراءة الإطار النظري وبدقة ، ففيه إجابات شافية لكل ما يدور في الأذهان من تساؤلات .

واستفساراتكم وتساؤلاتكم تسعدنا وتسرنا فلا تترددوا أبدااااااااااا .


شكراً أستاذي الفاضل على سرعة إجابتك على تساؤلاتنا ..
وندعو الله عز وجل أن يتقبل منا الصيام في هذا الشهر , ويجعلنا من عتقائه في الليالي العشر .
 

أم وافي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 فبراير 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إلى الأخ سعيد المالكي أرجو إفادتي في آلية تقويم الدور الثاني المطبقة في مدارس التجربة
شاكرة لك
 

الامبرطوره

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألللللللللللللللللللللللفففففففففففففففففففف شششششششششككككككككككككككرررررررررررررررررررر

جعلة الله في موازين حسناتك
وسدد الله خطاك ع طريق الحق
دمت في رعاية الرحمن
 

أم درر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
125
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خير
 

صبا الاحمدي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يفترض كل مشرف يجتمع بمعلميه في بدء العام الدراسي .وعقد لقاء تعريفي بمكونات المقررومنهجية تدريسه ,وتنفيذ ورشة عمل بين المجموعات لكي لايتخبط المعلم في تنفيذه ويتساءل هنا وهناك وفي جدة نفذت مشرفات القسم في شعبان الماضي ذلك ,وسننفذالعمل في هذاالعام لمعلمات الصفين الخامس والثاني المتوسط بعد حصر اللاتي سينفذن المقرر العام القادم ولله الحمد لم تقع مشكلات تذكر ويتم محاسبة المعلمة التي لاتحضر اللقاء التعريفي.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى