رأيك يهمنا ونقدك يفيدنا

شـوؤوجـي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطـيكك أإآلــــف عـأإآأإفيــه لكك أإآحلــى تقييــــــــــــــــم مـن أإآحلــى شوؤوجــي >> ؤووؤأإآثقـــه هع هع
 

الحياة كفاح

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم اقتراحي هو تفريغ المعلم لهذا المنهج بحيث لا يشغل بااااااااااااعمال أخرى ونصاب كبير لأن المنهج على روعته إلا أنه يحتاج إلى جهد كبير من تحضير لأوراق العمل وتجهيز للمقاطع الصوتية ومتابعة كتب وملفات وإشراف على التلاميذ كذلك من رأيي أن تكون الحصص ثمان بالاسبوع بدلا من ست .. لكم خالص تقديري...........
 

غزال نجد

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أخي أبو ثامر على هذا الموضوع / الايجابيات كثيره واهمها عندي التغيير الجذري لطريقة تدريس مواد العربي فاصبحت الطريقه والمواضيع شيقه هذا في رأيي . أما السلبيات فهي كثافة التمارين والانشطة في كتاب الطالب والمعلم مع قل الحصص هل تصدق أخي إني أخذ حصتين يومياً من الاحتياط حتى أساير التوزيع لأن وقت الحصه لايكفي وبهذا يكون عدد الحصص تقريبا فوق العشرين حصه فنأمل أما زيادة الحصص أو التقليل من كثافة التمارين والمنهج . شاكرين لكم حسن تعاونكم لمعلمين ومعلمات لغتي:sm48:/SIZE]
 

الأمل مفقود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
1 أغسطس 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتمنى التفاعل مع الموضوع وإعادة النظر في المنهج لأن كثرة التدريبات في كتاب الطالبة
وكتاب النشاط اشعرت الطالبات بالملل ولاتعطي للمعلم الوقت للمناقشة ومتابعة الطالبات
أولآ بأول وعدم تخصيص حصة لتسميع نصوص الإستظهار
(شاكرين ومقدرين حسن تعاونكم)
 

أماني زياد

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي أبا أحمد اتمنى أن يكون هذا الموضوع له شأن لدى شخصكم الكريم حتى نستفيد من الجميع وأنتم كذلك مؤلفي هذا المقرر أعانا الله وإياكم على تحقيق المبتغى
وإثراء طلابنا بما يعود عليهم بالنفع والفائدة بذلتم قصارى جهدكم كما وصلني الخبر قد يكون صائبا أو خاطئا بأن هذا المقرر له سبعة سنين من تأليفه !
كذلك هنا من لديه النقد الهادف الذي على إثره تعمم الفائدة
هذا والله ولي التوفيق
 

لغة التعارف

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
21 نوفمبر 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: مايتعلق بمنهج لغتي الخالدة نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه صلاح أجيالنا فيما يتعلق بالنصوص الشعرية واستظهار الطالبة فعدد الاستظهار بالنسبة لطالبة في الصف الاول متوسط يعتبر عبء عليها لابد مراعاة المرحلة العمرية والفروق الفردية + اما بالنسبة لكتاب النشاط فالانشطه كثيرة على الرغم من أن كتاب الطالبة ملئ بالتدريبات فهذا يرهق الطالبة ولا يؤدي الى نجاح العملية التعليمية التي نحن نريدها+ ولم تعطى الوظيفة النحوية حقها . شكرا واعتذر على الأطالة
 

محمد أبو زياد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الله يعطيكم العافية جميعا
الأستاذ معيض الغامدي لك مني كل التقدير والشكر على حرصك على النهوض بالمنهج وتطويره ، والإخوة الزملاء لكم مني كل التقدير على طرحكم الرائع .
المناهج الجديدة رائعة في أمور معينة مثل إكساب الطالب الجرأة في الحديث والنقاش ، والتعبير عن الآراء الذاتية تجاه بعض النقاط ، ورائعة أيضا في أن الطالب يكتسب المعلومة بشكل سريع جدا عن طريق الملاحظة والاستنتاج بعد تدخل المعلم في مقدمة كل درس لتوضيح وبشكل سريع مضمون الدرس ، حتى يسهل على الطالب بعد ذلك إكمال الفراغات .
ولكن في المقابل المنهج طويل جدا بسبب التدريبات التي تركز في غالبيتها على المعلومات الفرعية والثقافة العامة التي بإمكان كل طالب الحصول عليها من أي كتاب أو مجلة ، أما الموضوعات الأساسية التي هي من صلب اللغة فأجد أن المنهج يمر عليها مرور سريع دون أن ترسخ في ذهن الطالب والمعلم في هذه الحالة لا يستطيع أن يقف كثيرا ويشرح لكل طالب النقاط التي يتضح عدم فهمه لها من خلال حل التدريبات ، فالتدريبات كثيرة والوقت محدود .
بالإضافة إلى ذلك فالمنهج لا يخدم بقاء المعلومة في ذهن الطالب ؛ فكما وصلت إليه بشكل سريع فهو يفقدها وينساها بشكل أسرع مهما كانت الطريقة .
وأنا مع الأخ الذي ذكر أن كثيرا من الطلاب لا يفرقون بين الاسم والفعل ، فكيف لي أن أساعدهم في فهم المبتدأ والخبر وهذه معلومات أساسية يتلقاها الطالب في الصف الرابع . و بعض الطلاب وبكل أسف وهم كثر لا يجيدون الكتابة حتى النقل من السبورة لا يجيدونه وليس لدي الوقت الكافي لأراجع ما كتبه الطالب وبالتالي إرشاده إلى الكيفية الصحيحة لكتابة الكلمة ليستفيد من عدم تكرار الأخطاء ؛أي أن الخطأ يستمر مع الطالب مع كثرة الكتابة في المنهج ، وكذلك الدروس الإملائية ليس فيها مكان مخصص لتصويب الأخطاء ويستمر الخطأ ملازما للطالب مهما كان المعلم متميزا ومجيدا لتنفيذ الآلية المطلوب تنفيذها لتدريس المنهج ، و الحريص من المعلمين يكلفهم بتصويب الأخطاء في أوراق خارجية .
أنا أركز على عدم ثبات المعلومة لدى الطالب وهذا رأي كل من تحدثت معهم حول المنهج .
أنا مع التطوير دائما وأسعى إليه ، وأحيي فريق التأليف على اجتهادهم وحرصهم على تطوير المادة ، ولكن من لا يخطئ لا يعمل ، ولا بد في كل عمل جديد من ثغرات وسلبيات يجب ملاحظتها والعمل على تلافيها .

أخيرا أنا فخور بوجودي بينكم وفخور بطرح رأيي الشخصي في موقع لغتي وأتمنى لكم جميعا كل التوفيق .
 

غيمة حزن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2011
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أضم صوتي لصوت الاخ الفاضل القحماني

بالفعل ضاعت اللغة العربية بعد هذا المشروع ولن يجني ثماره بهذه الطريقة الا اذا عادت المنهجية القديمة

ليس هناك ايجايبات في نظري سوى جمال طباعة الكتاب اي مظهر بلا جوهر

وكذلك تعدد المهارات وكثرتها وتكرارها والكثير منها يفوق مستوى إدارك الطالب

فهل يستطيع طالب الصف الثاني الابتدائي أن يطبق قاعدة الحروف الناسخة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

فهو في مرحلة تكوين لمبادئ اللغة العربية كالقاعادات الاملائية مثلا والقرائية

باختصار


هناك صعوبة في مدى استيعاب الطالب للمحتوى حيث انه اكبر من مستوى اداراكهم



فلماذا لايكون لغتي بنفس طريقة الطرح الجديدة ويشمل المحتوى القديم حتى يستفيد الطالب


في نظري مشروع لغتي هو ( بداية النهاية ) للأسف​
:sm62:
 
التعديل الأخير:

مراثيف

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
140
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا جزاكم الله خيرا وجعل ماقدمتموه من جهد في ميزان حسناتكم بالنسبة لإيجابيات المادة ربط مواد اللغة العربية ببعضها البعض في كتاب واحد شئ جيد وممتع للطالب والمعلم ـ الحاق الكتاب بالعديد من الصور التي تساعد الطالب على فهم الدرس ـ أما السلبيات / الحصص لاتكفي فنطالب بتخفيف المنهج لكن أنا ضد من يطالب بزيادة الحصص فست حصص اثقلت كاهلنا خاصة اذا كانت المعلمة تدرس ثلاثة فصول في كل فصل تقريبا 28 طالبة أجد انه متعب نوعا ما خاصة ان المعلمة مطالبة بأنشطة للمدرسة + ريادة للفصل وغيرها من الأعمال التي كلفت بها المعلمة غير حصصها فأرجو منكم التخفيف من النشاطات الواردة في كتاب الطالب والنشاط خاصة كتاب النشاط والتخفيف ايضا من عدد الدروس كما قال البعض لاداعي لمدخل الوحدة طالما سوف يتم دراسة دروس ومكونات الوحدة بشكل تفصيلي إعفائنا من ملفات انجاز الطالبة لأن الكثير من الطالبات يتحججن بنسيان الملف ومن ثم تظل المعلمة تسير ورائهن حتى يحضرن الملف البعض هنا اقترح اقتراح جميل وانا اوافقه الرأي بأن يخصص صفحة كاملة للنشاط الذي يطلب من الطالبة أن تنجزه ليكون في نفس الكتاب ولا يكون هناك عبأ على المعلمة في مطاردة الطالبات ولا يكون هناك عبأ على الطالبة في حمل الملف في حقيبتها واثقال كاهلها بالكتب والملفات خاصة أن لكل مادة كتابان وملف إنجاز وفق الله الجميع لما يحبه ويرضى وأسأل الله أن يعينكم على تطوير المنهج لما هو أفضل للطالب والمعلم وأن يعيننا على حمل أمانة التدريس والقدرة على ايصال المعلومة للطالب أعتذر جدا على الإطالة وشكرا لكم جميعا
 

محمد بوكريم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2012
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكركم للطرح وأتمنى العمل والاسفادة مما استفدتموه من نقد ايجابي وسلبي



رأيي مع زملائي المعلمين :رجائنا الخاص بتخفيف الأنشطة وخصوصاً بكتاب النشاط

المعلم مطالب بحله مع الطلاب

ومارأيكم أن الوقت لايكفي مما يجعل المعلم يعّجل في اجابة الأنشطة بسرعة البرق مع الطلاب


ونعاني بشدة وخصوصاً من طلاب الأول الموسط فبعضهم ضعيف إما بالإملاء أو بالقراءة والكتابة مما يؤخر السير في حل المنهج ودمتم بخير
 

عبدالله شاهر

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
25 مايو 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
منهج لغتي الخالدة لاتتسعه عددالحصص و إن كان منهجامطور إلا إنه مطولا لم يراع فيه زمن الحصة ولا أعداد الطلاب كما أن تنوع التعلم في الدرس الواحد من فردي إلى ثنائي إلى جماعي يستقطع وقتا ليس بالهين وأتمنى ثم أتمنى ولا زلت أتمنى أن تنفرد القراءة والإملاء بمنهج منفرد وحصص منفردة ومعلمين أكفاء يعطوهما حقهما ومستحقهما والله أسأل أن يعيننا على أداءالرسالة بما يرضيه سبحانه
 

شوشو حمد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 نوفمبر 2012
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك أخي في الله أبو معتز على آرائك ونقدك الهادف التي سيكون لها شأن عند مؤلفي لغتي
 

قهرني غلاك

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 نوفمبر 2012
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: مايتعلق بمنهج لغتي الخالدة نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه صلاح أجيالنا فيما يتعلق بالنصوص الشعرية واستظهار الطالبة فعدد الاستظهار بالنسبة لطالبة في الصف الاول متوسط يعتبر عبء عليها لابد مراعاة المرحلة العمرية والفروق الفردية + اما بالنسبة لكتاب النشاط فالانشطه كثيرة على الرغم من أن كتاب الطالبة ملئ بالتدريبات فهذا يرهق الطالبة ولا يؤدي الى نجاح العملية التعليمية التي نحن نريدها+ ولم تعطى الوظيفة النحوية حقها . شكرا واعتذر على الأطالة
:b574421cb7:
 

فد المطرفي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر لكم إتاحة الفرصة لإخوانكم المعلمين والمشرفين لتطوير المقرر للأفضل

الإيجابيات :


السلبيات :

1- المقرر مبني على أن يكون عدد الطلاب قليل ويقسمون لمجموعات , ولكن غالبية المدارس على أرض الواقع يتكدس الطلاب في الفصول فيصعب تطبيق ذلك .

2- المقرر مبني على أن غالبية المدارس تحتوي على مكتبة وموسوعات ومعاجم ومراجع , ولكن الواقع للأسف يقول بأن 40 % - أو أكثر - من المدارس تفتقر لتلك الكتب والمراجع .

3- بعض التمارين والفراغات مبهمة وغير واضحة الحل وتجعل المعلم في موقف محرج أحيانا وتجبره على فتح دليل المعلم والبحث عن الإجابة وأحيانا لا توجد الإجابة في دليل المعلم مثل السؤال عن تاريخ وفاة المأمون في كتاب الصف الأول المتوسط فالجواب غير موجود حتى في دليل المعلم !!

4- خرائط المفاهيم : أولا كثيرة جدا وثانيا صعبة لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة بل يعتبرها كثير من الطلاب من المعادلات الرياضية الصعبة .

5- الوظائف النحوية قليلة جدا بل ولم تعط حقها , ولا توجد في الكتاب ولا جملة واحدة معربة إعرابا كاملا وهذا ينعكس على عدم التطبيق لاستنتاجات الدرس.

6- المهارات المطلوب من المعلم تقييمها كثيرة جدا لدرجة أن كثير من المعلمين أصبح كما يقولون :
( يسدد ويقارب ).
 

فد المطرفي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتراحات :

1- تسجيل بالصوت والصورة ( فيديو ) لدروس نموذجية واقعية في الفصول لأكثر من درس ولأكثر من مرحلة
ولأكثر من معلم متميز , تتم فيها أكثر من طريقة لتدريس لغتي
والتفعيل الواقعي لكتاب الطالب والنشاط وملف الإنجاز , وطريقة التقييم ,
وخطط مقترحة لتوزيع الحصص بين شرح وتدريبات وتقييم واختبار ...


2- الاكتفاء بالتدريبات والأنشطة في كتاب الطالب والاستغناء عن كتاب النشاط لأنه عبء إضافي على الطالب وعلى المعلم .
 
التعديل الأخير:

أم غدير

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
15 فبراير 2011
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حصص الخط واللغوية والاملاء تحتاج إلى زيادة ونحتاج إلى الاعراب بشكل مكثف والتقليل من انشطة ورشات العمل فالدروس اللغوية أهم منها ولكم جزيل الشكر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى