رأيك يهمنا ونقدك يفيدنا

ربيعة الراي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 ديسمبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
من خلال تجربتي مع المنهج أرى الإيجابيات كثيرة ولكن أذكرمنها على سبيل العموم والاختصار
1 ـ ربط فروع اللغة ببعض
2 ـ الاهتمام بمهارات اللغة الأربع (( القراءة والكتابة والاستماع والتحدث ))
3 ـ ربط المنهج بالواقع
4 ـ استراتيجية التعلم الذاتي في المنهج
5 ـ التخفيف عن الطالب في عدد المواد والكتب
6 ـ فتح مجال البحث والإنجاز أمام الطلاب
7 ـ تسهيل اللغة وتحبيبها للطلاب
8 ـ التخيف عن المعلم في شرح الدروس
9 ـ إدخال وسائل تعليمية جديدة مفيدة ومثيرة للطالب
10 ـ احتواء المنهج على جميع العناصر والفروع اللغوية (( نثر وشعر ، إملاء ، خط ، تعبير ، قراءة ، نصوص ، نحو ، أساليب لغوية ، أصناف لغوية .............. ))
أما السلبيات فأرى منها :
1 ـ عدم توفر الكثير من الوسائل التعليمية المصاحبة للمنهج
2 ـ طريقة عرض دروس النحو والإملاء والأسلوب اللغوي والصنف اللغوي غير مناسبة فالكل يعلم أن هذه الدروس تعرض للطلاب بالطريقة الاستقرائية أو القياسية ، فهي أجدى نفعا من خرائط المفاهيم
3 ـ أصبح الكتاب مرجعا مقدسا للمعلم والطالب لابد من التقيد به
4 ـ الإسهاب في تفاصيل بعض الدروس رغم سهولتها مما يزيد صعوبتها وتعقيدها كالرسم الإملائي
5 ـ إلزام المعلم باتباع طريقة التعليم التعاوني وهذه الطريقة قد لاتكون ناجحة دائما
6 ـ طريقة التقويم فيها مجال واسع لمساعدة الطالب كثيرا وبالتالي يزداد إهماله وتقصيره
7ـ كثرة الأنشطة والتدريبات خصوصا في كتاب النشاط
8ـ المنهج يعتمد على المدرسة والأسرة التي لا تقوم بدورها كثيرا0
الاقتراحات : أتمنى تفعيل وتعزيز ماذكر من إيجابيات ، ومعالجة السلبيات
 

الحطيئة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
22 يوليو 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[grade="ff1493 4b0082 008000 d2691e ff1493"]
لدي إقتراح ... ولي عودة ـ إن شاءالله ـ بشأن الإيجابيات والسلبيات ، أما الإقتراح فهـو أن يضمّن كتاب الطالب معجم مدرسي على طريقة كتاب القراءة في المنهج القديم ـ بحيث يكون بين أيديهم فيسهل الوصول إلى الكلمات الجديدة وفي نفس الوقت التدرب على طريقة البحث في المعاجم .. أما المعجم الوسيط فأعتقد أنه يصعب على الطالب البحث فيه ..
[/grade]
 

بتال مشعل

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
15 نوفمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج جميل ومفيد للطلاب ومطروح بشكل جيد في موضوعاته وأفكاره وتدريباته ..................لكن طول المنهج وكثرة التدريبات افسد على الطالب التمتع بالمادة والخروج بالفائدة التي هي الهدف الرئسي في المادة
الإقتراح :تخفيف المنهج وتخفيف التدريبات خاصة في كتاب الطالب
 

مس دانة

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلبيات :
1- كثرة تدريبات النشاط
2- بعض دروس الوظيفة النحوية تحتاج اكثر من حصتين لان في التوزيع حصة واحدة وهي لاتكفي حتى تفهم الطالبة الدرس
3-هل الهدف من جعلها مادة تقويم هو أن ينجحن الطالبات ؟
الايجابيات:
1- طريقة عرض المنهج
المقترحات:
1- ان يكون هناك نجاح ورسوب لان المشرفات يقلن بضرورة نجاح الطالبة
2- تقليل التدريبات في بعض الدروس
3- ان لا يخصص لكل حصة درس
 

مرااايم

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم انا من مدرسات منهج لغتي الخالدة للصف الاول متوسط بصراحة اجد ان من اجمل الايجابيات تنوع المحتوى وطريقة اسلوبه في عرض الدروس واجد انها تناسب طلاب هذه المرحلة فالاعتماد في هذا المنهج اصبح على كل الاطراف مابين المعلم والطالبة والمنزل لدرجة ان احدى طالباتي تشرك اسرتها في بعض الدروس وخاصة الدروس المتعلقة بالوحدة الثالثه (الوطن)ولكني في نفس الوقت اجد ان بعض الانجازات المطلوبه من الطالبة غير متوفرة لديها وكلامي هذا منطلق لاني ادرس في مدرسة نائيه فعندما اطلب منهن بعض الانجازات المطلوبه لااجد من ياتي بها لعدم توفر وسائل اتصالات مطلوبه هناك .كذلك كثرة تدريبات الانشطة الموجودة في كتاب النشاط مع العلم انها مفيدة لكني اطالب بعدم حلها جميعا بل بعضا منها . ولكم جزيل الشكر
 

المديرهـ

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
4 أغسطس 2010
المشاركات
421
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أنا مع سمو الخيال لقد ابعد المنهج الطالب عن الاعراب وكثر التدريبات شتت ذهن الطالب وأعطته الملل احيانا
 

ام عزااام

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اوافقكم الراي ان التدريبات في كتاب النشاط كثيره وشكرالكم
 

معلومات العضو

إنضم
31 مارس 2010
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
رأيك يهمني

أولا أشكر القائمين على هذا الموقع الذين لهم الفضل بعد الله في تذليل وتسهيل ووضع النقاط على الحروف في ذلك المنهج الجديد وأتمنى من الجميع المشاركة وإبداء الرأي في ذلك الموضع فأقول والله لقد اتعبتنا هذه المادة ( لغتي الخالدة ) كثيرا من تحضير ذهني وكتابي من بداية الحصة والمعلم واقف ( على رجل ) والطلاب من بداية الحصة حتى نهايتها (وهم في سباق مع الزمن ) والطالب منهمك في الكتابة دون راحة لقد أصيب الطالب بالملل حيث أنه لامجال للمناقشة والمراجعة فمن سلبيات ذلك المنهج أولا
1/ أنه قائم على التعلم التعاوني وذلك يتطلب تكوين مجموعات وهل يطبق هذا في فصل عدد طلابه مابين 30 إلى 35 2/ طول المنهج ( الكتاب المقرر + كتاب النشاط + ملف الإنجاز ) 3؟ كثرة الأسئلة في كل درس 4/ التكرار انظر إلى نص الانطلاق ونص الدعم مواضيع مكررة ولاتكاد تجدا فرقا كبيرا 5/ مدخل الوحد عرض سريع لجميع المواضيع التي سوف تدرسها في الوحدة فما الداعي لذلك إذا كل موضوع سوف تتناوله بالشرح 6/ المنهج فيه تشييت لذهن المعلم فما بالك بالطالب 7/ أثناء تحديد الاختبار في كل وحدة لا أجد أي طالب يناقش أو يراجع ما تعلمه ومادرسه كما كنا نراهم في ( المنهج القديم ) فما هو السبب
8/ المنهج جيد ولكن يحتاج إلى الكثير الكثير من إعادة النظر وأكرر شكري وتقديري مرة أخرى للقائمين على هذا الموقع
9/ أتمنى ألا يكون منهج الصف الثاني متوسط على نمط مقرر الصف الأول متوسط بل لابد من التغيير وذلك بعدم طول المنهج والتكرار
 

ساندريلا

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإيجابيات :
1- محتوى المنهج .
2ـ طريقة عرض المنهج .
3ـ تنوع التدريبات .
4- تنوع مراجع البحث .
* السلبيات :
1ـ تكثيف التدريبات في كتاب النشاط
* الاقتراحات:
1ـ التقليل من تدريبات في كتاب النشاط .


فعلا .. التدريبات كثيييييييرة جدا ... ونحن في مدارس تحفيظ القرآن خمس حصص نلحق على ايش والا على ايش ؟؟؟؟

يعطيكم العافية
 

القحماني

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
27 أكتوبر 2010
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب فكرته فاشله بالكامل وأطالب بعودة القواعد والإملاء والقراءة كمواد منفصلة
 

حرم ياسر

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
131
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج المطور جدا رائع وممتع ومفيــد وأفضل من المناهج القديمة.

السلبيات : طول المنهج وكثرة التدريبات وتكرار نص الإنطلاق ونص الدعم والحصص لاتكفــي..

وتخصيص حصص لتسميع النص والتقليل من حفظ النص للطالبات..

والأهم من ذلك طول الإختبار فالطالبة الواحدة لديها ثلاثة أوراق من غير الإعادة بالنسبة للطالبات المخفقات لكي يتقنوا
ولا توجد حصص للإعادة فنرجوا التقليل من الإمتحان ويكون اقل من ثلاثين درجة

أي سؤال واحد لكل مكون لاتزيد درجته عن اثنان ..

نشكركم على تطوير كم للمناهج..

وفقكم الله لكل مافيه خير لأبنائنا...
 
التعديل الأخير:

علياء اليامي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
17 ديسمبر 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ...

أحتاج منكم نقد للمقدمة في كتاب لغتي الخالدة ..
والمحتوى العلمي .. وأساليب العرض ..

وأكون لكم من الشاكرين ...
 

بشرى البدر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لابد من تكثيف الدورات للمعلمين الدوراااااااات التي تعد لنا شبه صوريه لاتنفع ولاتشفع ! والله والله معاناه حقيقة لاسباب عديدة لايوجد في المدرسة مصادر تعلم ولم احصل انا وكثير من المعلمات ع كتاب المعلمة الا بعد تصويره للاسف تهيئة المعلمين والمعلمات ضرورية لاعطاء المنهج حقه
 

جوجوالصغيرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 نوفمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طريقة شرح أي مكون مثل الطريقة القديمة في المنهج القديم عرض الأمثلة وشرحهاوالتطبيق عليهاومتى مناقشة كتاب الطالب وكتاب النشاط في حين لكل مكون حصةواحدةأريد تطبيق عملي وتوضيح مفصل وشكرا
 

درع الشمال

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحدث الأخوة من الجمعين بما في نفوسنا حول المنهج

ولكن هل يمكن تطبيق هذا المنهج على كل الطلاب أو الطالبات دون النظر للعدد

من خلال التجربة في العام الماضي فان العدد في الصف إذا تجاوز 20 طالبا أو طالبة فأن المنهج لا يصل بالمستوى المطلوب ويكون هناك تجاهل لمعالجة تقصير بعض الطلاب أو الطالبات بسبب الأعداد المرتفعة بالفصول

كل التقدير لصاحب الفكرة التي يمكن أن تكون سببا في إعادة النظر في المنهج والميدان التربوي على أرض الواقع
 
التعديل الأخير:

وهج العلم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استفسار هام بشان فهم المقروء والمسموع

قبل أسبوع تقريبا حضرنا نحن معلمات اللغة العربية في منطقتنا دورة تدريبية تتحدث عن مستجدات المشروع الشامل .....
وكان من الاشياء الغريبة التي طرحت (( استمارة تقييم خاصة للمقروء والمسموع تشمل جميع المهارات الخاصة بالكفايتين طبعا كل كفاية على حدة مثال
فهم المسموع الانصات والتفاعل , الاستماع للرأي الاخر , الاجابة عن الاسئلة , التمييز بين ..............( لكل طالب استمارة خاصة )
هل احاسب الطالبة في هذه الكفاية على حسب هذه البنود أم على حسب اختبار نهاية الوحدة الذي اخصص له يوم ودرجات خاصة حسب ما ورد العام الماضي ارجو الرد والتوضيح يا استاذ معيض
 

زيزي الصميلي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلاااااااااااااااااااااااااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإجابيات : المنهج منوع وموضوعاته مشوقة والأهم غير جامد أي نستطيع أن ننوع وسائل التعلم وينمي عقل الطالبة ويحفزها على التفكير والبحث
السلبيات : كثرة النشاطات وحل التدريبات
الاقتراحات : دمج النشاطات في كتاب واحد لعدم التشتت
ولكم مني جزيل الشكر والتقدير :sm56:
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى