أريد الحل في طالبات ضعيفات في الاملاء ...!!!!

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
موضوع هادف وأعتقد المتفوقين لن يأخذون منا وقت لأنهم ماشاء الله متقنين للمهارات لكن الغير متقنين يحتاجون المتابعة وفيهم أجر
وسنكون عونا لبعض بإن يضع كل عضو وعضوة الأفكار والمقترحات المناسبة للنهوض بمستوى الطالب والطالبة وسيصل بإذن الله للتفوق
أعاننا الله وأعانكم ورزقنا وإياكم الإخلاص
 

ام غانم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
85
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اتوقع ان سلم الاملاء يكون بالطريقة التالية االطالبه كل يوم تطلع درجه حتى تصل الى نهاية السلم ثم تستقر في الهديه وتحصل عليها ثم اذا اتقنت الاملا ء تعود للسلم مرة اخرى حتى تصل للهدية يعنى هناك من ياخذ هديه كل اسبوع وهناك كل 10 ايام وهذا ممكن تصل الضعيفه بعد شهر وتحصل على الهديه غير ان كل يوم ارفع من معنويات ا لضعيفات بهدايا التحسن والمتازة اذا اخفقت ابحث عن اي شي جميل فيا اما الخط او الادب او ترتيب الدفتر اونظافة شعرها المهم لاتفوت فرصة التشجيع لها علشان ماترجع وراء اما القراءة ما ادري ولكن اشاوركم ويليت ماتبخلون علي افكر بعد العيد اني اسوي مسابقه للتهجئ وللاسترسال وللقراءة المعبرة ساعدوني تتتتتتكفون وشلون الطريقة وياليت الاستاذة مشاعل تساعدنا بالاقتراحات وتوجهنالانه صراحة ماعندي اي افكار
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

ام عبد المحسن...حبيت أسألك عن البرنامج العلاجي الذي وضعتيه في الموضوع ..هل له مدة معينة ام طول العام مستمر معك للطالبات الضعيفات في ا لاملاء والقراءة؟..
 

رجاء حسن

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 يونيو 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعاني من نفس المشكلةوالسبب قلة الاملاء في الصف الاول واذا نحن استمرينا على خطةالاملاءبالصف الثاني سيبقى الضعف اناطلبت من الطالبات الضعيفات دفاتر اضافية واخر الحصةامليهم كلمات قليلةواعطيهم واجب نسخ عدة اسطر واستخراج كلمات تحتوي على التراكيب اللغوية للدرس وهكذاوهناك تقدم بسيط لضيق الوقت
 

رياده

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواتي هذه المشكلة نعاني منها كثيرا ونريد حلا لهذا الضعف واتمنى من الاخوات خطة علاجية لطالبات الصف الثاني واتمنى تنزيلها باقرب وقت للضروره
 

أم عبدالمحسن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
جدة
الأخت : حوراء
بالنسبة للخطة العلاجية حسب الطالبة وسرعة استجابتها
وبلغت الأم بالخطة وأعطيتها نسخة منها وفي الحصة السابعة
أشرح للطالبة المهارة وأمليها في ورقة معدة للإملاء المنظور والاختباري
وأكيد فيه مهارات صعبة عليها مثل المدود وبتأخذ الطالبة فيها وقت
لكن الله معاها ومعانا وأسأل الله لهن التوفيق والنجاح .
 

بشـرى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2011
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:( للأسف الضعف الاملائي منتشر بشكل واضح..
لايفرقون بين النون والتنوين...!
لايعرفون ماهي الشدة!
كذلك المدود ..
بعض الحروف لايفرقون بينها..
أل الشمسية أغلب الطالبات عندي لايتقوننها بحيث يكتبون السماء ==> أسماء

:( أعاننا الله على كل مافيه خير للطالبة
 

ولد طي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2011
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

حل المشكلة سهل لكن يحتاج وقت ومعلم مرتاح في العمل
يقوم المعلم بكتابة كلمات من الدرس على السبورة عدد 10 كلمات
بعدها يقراء الدرس على الطلاب ويخبرهم بوحود اخطاء متعمده منه
في الحركات او نقص حرف او زيادة حرف و الطالب الذي يصحح للمعلم الخطاء
يحصل على جائزة ويركز المعلم على العشر كلمات التي في السبورة
بعدها يقراء على الطلاب من السبورة الكلمة الاولى خمس مرات مع الترديد
ويقوم بالعد الى الخمسة ويمسح الكلمة كي يكتبها الطالب ويقوم المعلم بالعد الى الخمسة
كي لا يتاخر الطالب في الكتابة وينتقل للكلمة الاخرى
وفي اليوم التالي في الخمس الدقائق الاولى يكتب الطالب نفس الكلمات املاء بدون النظر اليها
بشرط الجوائز كل يوم سبت للطلاب المتفوقين ولا تنسى الطالب المتحسن في المستوى

لتحفيز الطالب الضعيف يقول المعلم للطلاب اذا الطالب فلان كتب 8 كلمات صح غدا سوف نخرج
بدنية الحصة الثانية تجد جميع الطلاب معه ويشجعونة ويزداد الاهتمام من نفس الطالب بشرط
ان تكون عند كلمتك وبدون مجاملة

والله يوفق الجميع​
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من القلب شكرا لكل الطرق التي تم طرحها في الموضوع جزاكم الله الف خير لكل من رد سواء بطريقه معينه او بمشاركة وجدانية..


الاجازة على الابواب لذلك سوف ابدا بخطتك ياام عبدالمحسن بعد الاجازه ان شاء الله اما فكرة ولد طي فهي اعجبتني وسوف تطبق ايضا في حصص لغتي شكرا لكم :)

امير الروح مشكلة اهمال الاهالي هو السبب الاول الذي نعاني منه للاسف :( كان الله بعونك وعوننا

فلحة عزيزتي الطالبة لا تعرف رسم الحرف حتى تقرأه بطلاقه,, بداية خطتنا ان تنسخ الحروف حتى تتقنها كتابة وحفظآ ثم نبدا بالقراءة والقراءة السريعة :) اشكر لك مداخلتك اللطيفه



لكل من رد على الموضوع دمتم بصحة وعافيه واسعدكم الله اينما كنتم :)
 

معلمة المبدعات

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2011
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
آآآآه بس اعااااااني من الاملاء جدا مشكلتي في الادارة ماتبيني اعطي الطالبات 4 تقول حاااولي

المشكلة مايعرفون الحروووف تروح نص ساعة من حصتي وانا اعيد وازيد في الاملاء اتهجى الحروف أقول الحرف اللي انطقه اكتبوه لكن مااااااافي فايدة

باذن الله بسوي سلم الاملاء لطالبتين عندي الاملاء عندهم عدم وباذن الله بقدر استطاعتي ما اطلعهم من ثاني الاعارفين الاملاء.


وشي ثاني مافيه حصة مخصصة للاملاء الحصة مخصصة للدرس وعسى تكفي واذا اخذنا املاء تاخرنا بالمنهج الطالبات مايكتبون بسرعة


الله يعينني واياااااااااكم
 

مزون الأمل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياأعزائي هذه مشكلة المشاكل ..
وسأرجع إلى الوراء قليلا (أختي كانت ضعيفة جدا في الإملاء وكنت أرى الحسرة في عينيها لأنها أقل من زميلاتها ..لم أكن وقتها أعرف خطط علاجية وبرامج علاج!!!!!
أحضرت لها كتاب يحتوي على قطع إملائية وكل يوم تحفظ قطعة وأمليها هذه القطعة يوميا ..ومع الوقت أصبحت ممتازة جدا في الإملاء والقراءة أيضا.. انتهى )
وقد أتفقت مع زميلة لي في المدرسة أن أملي الطالبات يوميا في الحصة الأولى ونبدا بكلمات سهلة ثم جمل ثم قطع قصيرة
وبعد ذلك نخصص كل يوم ظاهرة قرائية في الإملاء
مثل التنوين والمدود ...الخ عدا عن حصص لغتي الأساسية ....وإن شاء الله تثمر هذه الطريقة.
 

المتطلعة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يـا ليــت اللي بيدهــ يساعدنا ينزل لنــا خطه علاجيه لضعف الإملاء
وششششششكـــرإأآ
 

رغوودةة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2011
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ـأـأـأـأـأـأـأـأـأـأأـألف ششكر:sm48:
 

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
لقد استوقفني هذا الموضوع وقرأت جميع الردود وشكرت الله لأن الأمانة في التعليم مازالت موجودة وسوف أشارك معكن بحكم أني معلمة للصف الثاني ولدي طالبات ماشاء الله مبدعات كما لدي طالبات ضعيفات وهذه بعض النقاط اللتي تجول بخاطري الآن:
- أولا تذكري أختي المعلمة أن هذه الطفلة لديها قدرات تختلف عن غيرها وأنها انسانة لها كرامتها ولاتحب الاهانة بشتى صورها وطفلة الصف الثاني تدرك كل شئ
- لاتيأسي وتأكدي أن اخلاص النية في التعليم له ثمرته مهما طال الانتظار والفتح من الله يكون في لحظة لاتتوقعينها
- اجعلي هذه الطفلة تحبك أولا وتشعر بالأمان بقربك
- فكري أن هذه الطفلة ستكبر وقد تذكرك بدعوة تكون سببا في زيادة حسناتك
- لاتستعجلي النتائج فالصف الثاني مكمل للصف الأول ولاتحاولي القاء اللوم على معلمة الصف الأول فالكل يتعب ولكن لكل معلمة طريقة تتقنها
- حاولي أن تطلبي من كل طالبة غير متقنة بأن تقولي لها أكتبي ثلاث كلمات صحيحة تعرفينها وتقرأينها لي يوميا مع تنويع الكلمات بحيث تبدأ الطابة بثقة أنها هي التي ستملي نفسها وليس أنت مع أسبوع كامل 15 كلمة ستكون رائعة وأتذكر عندما كنت أدرس الاملاء في الصف الثالث منذ سنوات كانت لدي طالبة لاتستطيع كتابة أي كلمة مع زميلاتها فكنت أعطيها مجموعة كلمات وأقول لها انسخي أي كلمة تعرفين قراءتها حتى ننتهي من املاء زميلاتها وكنت أفرح كلما كتبت كلمة وقرأتها ومع الأيام تقدم مستواها وأصبحت تشعر بثقة عجيبة ولم تعد مصدر سخرية من زميلاتها وأصبحت تحب الإملاء لأنها فهمت مامعنى املاء ذاتيا وذلك أفضل من مقارنتها بتلميذات أفضل منها ,قد أكون ركزت على موضوع الثقة بالنفس لأني أراه فعلا أساس كل تقدم
- اجعلي الطالبة تحلل عدد من الكلمات صوتيا ثم كتابيا قبل املاءها فهذاأهم شئ في تعلم الاملاء الصحيح واشرحي هذه الطريقة للأم
- التعليم بهذه الطريقة قد يكون بطيئا ولكن العبرة بالكيف وليس بالكم
- اجعلي هدفك أولا اتقان الطالبة للحروف ثم قراءة الكلمة جيدا ثم تحليلها ثم كتابتها وابدئي مع الطالبة الضعيفة بالكلمات وليس الجمل
- إذا كان مستوى الطالبة ضعيف وحصلت على 4وهذا المتوقع فهمي هذه الطالبة أنك معها وأنها سوف تتقدم وتقرأ وتكتب وأنك تحبينها لشخصها
- استخدمي دفتر الاملاء المنزلي بأن تملي الأم الطالبة جملتين أو أكثر وتصوبها الأم وأنت مهمتك الاشراف على هذا الدفتر بالنظر فقط أو تدوين عبارة جميلة للطالبة ولو مرة في الاسبوع ثم ارسال شكر وتقدير للأمهات المتعاونات بذكر أسماء بناتهن وتصوير الأسماء وارفاقها في مذكرة الواجبات لجميع الطالبات فهذا يبعث التنافس بين الأمهات أنفسهن كل أسبوع مثلا خمس طالبات وهذا الدفتر لجميع طالبات الفصل وليس فقط لفئة معينة
- بعد أن تتقدم الطالبة في معرفة الحروف واتقانها ابدئي في المهارات بشرط تنسخ الطالبة الكلمة ثم تحللها ثم تركبها فهي بذلك لن تنسى ماتعلمته أبدا وحاولي عمل جدول لنسخ الكلمة ثم تحليلها ثم تركيبها وتصوير عدة نسخ لتقدميها للطالبة بشكل منظم
- أرجو أن تكون وصلت فكرتي وأمامك طالبة محتاجة لك وعام دراسي سوف يمتد لشهور تستطيعين فيها الكثير والطالبات مستويات وأخذ القليل خير من التذمر والاستعجال بالنتائج والطالبة عندما تحب المعلمة سوف تسعى جاهدة للتقدم والدعاء أولا وأخيرا لهؤلاء الزهرات بأن يرزقنا الله الصواب دائما في تعليمهن .
 

رياده

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نبي خطة علاجية لطالبة تستفيدمنها في الاجازة كالمذكرة خاصة بالاملاء اتمنى من تستطيع عملها ان تعملها وتنزلها باسرع وقت ولها كل الشكر وخالص الدعاء
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

مشكورة اختي"خدومة بلا كلل" فعلا كلامك كله صحيح ومشجع نتمنى فعلا ان نرتقي بمستوى طالبتاتنا جميعا وبالخصوص من تحتاج الى متابعة..هذا برنامج بسيط جدا نظرا لضيق الوقت عملته لمدة اسبوع وسأقوم بتمديده اكثر ان شاء المولى..أتمنى أن يحقق الفائدة..

وفقنا الله واياكن لكل خير وصلاح..جمعةمباركة ع الجميع..
 

المرفقات

  • برنامج علاجي في مهارتي القراءة والإملاء لمادة لغتي.doc
    33 KB · المشاهدات: 898

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2011
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا من القلب ..جزاكم الله الف خير لكل اخت ساهمت بعرض طرق وافكار وبرامج علاجيه لاحرمكن الله الاجر .. لكم امتناني :)



اخواتي .. كانت مشكلتي وحتى وضعت هذا الموضوع في كتابة الطالبات للحركات على شكل حروف مثل (خالدون او مدرستون ):sm77:
ولكن وبحمد الله وتوفيقه جائتني معلمة لها خبره في اولى ابتدائي عشر سنوات ماشالله ومتمرسه جدا ..

وقالت قولي للطالبات عند نطق اي كلمه اكتبوها عارية من الحركات وسوف تتخلصين من هذه المشكله ..

والله الذي لا اله الا هو انهم في حصة واحدة تخلصت تمماما من هذه المشكله التي اعاني منها من بداية العام الدراسي
اصبحت حين امليهن اقول الكلمة ثم اطلب من الطالبات كتابتها عارية من الحركات ومن ثم تشكيلها بالحركات ,,
لم اتصور سهولة الموضوع :sm35:
اذ انها كانت مشكلة متعبه جداااا لي .. الحمد لله الذي دلني على الحل ,,

وحتى مشكلة التاء المربوطة والمفتوحة وجدت لها نفس الحل اذ انها اذا نطقت عارية من الحركات تصبح هاء اذاً هي تاء مربوطه .. وجدت اضعف الطالبات تحلّ بشكل صحيح آآه مااسعدني لحظتها الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه الكريم وعظيم سلطانه

اتمنى ممن يعاني نفس المشكله ان يتبع هذه الطريقه ولاتنسوني من دعائكم
 

جنا الجوري

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
118
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع جميل اعاننا الله على النهوض بمستوى التلميذات واقدم شكرى لكل من اضافت فكرة في هذا الموضوع

تحياتي لكن
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى