أكون صريح جداً ..
اعتمدت على الإرث والذاكره وما "لا تعلمناه بتعليمنا" في احترام قراءة التعليمات !
لذلك قريت اول بند بس وجيت ارد على طول !!!!!
اذكر حتى لما كنت في يام الدراسه حتى الجامعه
كان المعلم او الدكتور يشقق عمره وهو يعطينا التعليمات المثاليه لمواجهة ورقة الإختبار !
ورقة إختبار قدامي ويقول اقراها كلها اول مره وحاول تستوعبها وتكون صداقه معها عشان تعطيك كل ما عندها !
كنت اقول في نفسي هذا مشعوذ !
الشاهد ما أقراها كلها .. بالعكس كمان أمعن بالمخالفه ..
واقرا السؤال الاول ونا مخفي السؤال الثاني !
وما اشوف الثاني الا بعد ما اخلص من الاول !
وللأسف يضيق الوقت ونا ما خلصت !
من زحمة الافكار تقوم تتدافع على برا !
في حجري أو على الطاوله لكن ما تثصيب الورقه !
ولما أطلع اقراها كلها هههههههههه
القى الاسئله اسهل مما قريتها عالطاوله !
المهم
رغم الخطأ الا اني اوقع فيه كل يوم !
عاصي وراكب راسي او هي عدم ثقه بالتعليمات !
بشفافيه
القبيله ما علمتنا الا اتباع تعليماتها !
المعلم او الدكتور لو قال لنا "عيب" لازم تقرا الورقه كلها ثم تجاوب يمكن اتقبله !
لكن لو قال "حرام" هي كلمه دارجه .. و "عيب" القبيله اشد حرمه من الحرام !
ورضان مرضان !
مالقيت منهج جرئ يلامس ثقافة واقعنا !
حتى المنهج يخاف من شيخ القبيله !
كثر الهرج والمرج على تخفيف حدة لغة المناهج الدينيه .. ولا فيه صوت واحد خفف من عيب القبيله !
خلاف ان المناهج اشعر انها كانت مبتعثه عبر الزمن الى الماضي .. وفي طريق عودتها ضلت الطريق !
وذهبت غربا فانمسخت واصبحت لا تحاكي "قدرات" تفكير النشئ ! كما انها لا تحاكي ثقافته في الشارع !
فأصبحت المدارس كـ"السجون"!
على قدر حفظك للقرآن يجيك الافراج !
واذا طلعت برا نسيته !
لانه حفظه بس عشان يخرج .. وعشان ما اظلمهم اقول البعض !
فالمعلم اللي كان يوجهنا .. ماكان يوجهنا الا من خبرته ..
عرفت فيما بعد ايش فوايد اني اقرا كامل الورقه قبل الاجابه !
اول فائد ربطها بعامل الوقت ..
بمعنى انا كنت اخفي كل الاسئله عشان ما تلخبطني ..
وابدأ بالسؤال الاول !
واعطيه وقت اكبر .. واكتب وازيد وازبرق .. والزيادة كانت وقت استفيده في حل البقيه من الاسئله ..
اتفاجئ ان السؤال الثاني يحتاج وقت اكثر من السؤال الاول !
ثم ياخذني الوقت .. وتبدأ تسرب المعلومات من الاستعجال !
هي مفيدة في توزيع جهد التفكير .. وتوزيع زمن الاجابه على الاسئله بحيث يبقى لك وقت للمراجعه
ثاني فائده
عدم طغيان الفكره الخاصه باجابه السؤال الاول فترهق التفكير في اجابة بقية الاسئله ! وتضعفهااااا عند اخر سؤال !
ثالث فائدة
الاسئله قد تساعد في حل بعضها .. ويجيني واحد يقول قد ما تساعد !
انا اقول اذا ما ساعدت تبقى هي اسئله مطلوب حلها .. في قرائتك لها ممكن تصادف حل لسؤال في سؤال ويكون هنا انك انجزت !
المتخصصين قد ينفون ما كتبت .. لكن هي تجربه شخصيه فقط ..
طيب ايش مناسبه هالكلام مع هالتعليمات ؟
لاني بصراحه قريت البند الاول عرفت انها تعليمات ..
ما فيه أي منهج أولي في تعليمنا يخدم هذا التوجه .. توجهة قراءة التعليمات .. عدا الالتزام بها !
حتى تعليمات الرخصه نادرا تجد من يقراها !
ما اعرف ليش !
يمكن عشان لو خالفت اعرف ان الريس او مدير المنتدى مثلا يراعيني ؟؟
او مفهوم الواسطه ! او مسألة "القبيله" ورمي العقال والشماغ ونا بوجهك وما اشرب فنجالك الا تلبي طلبي !
على فكره جاني واحد يتوسط قلت له ابشر وش عندك ؟
قال سيارة ولده في الحجز .. قلت ليش ؟؟
بكل جرأه قال هو ماسوا شي .. بس عكس السير وكان مسرع عشان بس يعدي الشارع لانه مخالف وما كان على السياره لوحه !
قسما بالله هذا قوله .. قلت لاحول ولا قوة الا بالله بس كذا ؟
طبعا تبريره انهم كلهم كذا !
ما علينا ..
اللي اقصد هنا .. ثقافة قراءة التعليمات !
يعني حتى ما فكرت بالالتزام فيها من عدمه .. نبدأ بقراءتها .. احترامها .. عقد صداقه معها .. وصديقك ما تخونه .. ولا تخالفه !
وان حضر الشيطان وخنت صديقك المدير او المسئول مارح يقبل واسطه .. وشيخ القبيله رح يقطع العقال على ظهر من رماه قدامه !
واعرف تماما انها قانون يستوجب العقاب مو بس سرد حكي ..واي واسطه تلغيها ..
عندها ما تمر تعليمات الا وعيوني اربع اربع !
اي موضوع او عمل ما وله تعليمات يعني هي نوع من انواع التخطيط للممارسة هذا العمل او البدء في الموضوع !
"التخطيط" بعينه هو ما نفقده في مناهجنا !
اقصد مافيه اي مادة تنمي روح التخطيط وإعداد والإستعداد لمواجهة الحياه في الشارع !
"التخطيط" يعني هناك تعليمات تقرأ .. منها ماهو نصيحه .. ومنها ماهو الزام ..
والله من وراء القصد
ارجع اقرأ التعليمات ..
وان شاء المولى نكون عند حسن ظنكم ..
تعليماتكم واضحة .. واسلوب راقي في القاءها .. وإستقبالها ..
تحياتي