[you] ... تتشرف منتديات لغتي بانضمامكم إلينا

شاعرية

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسعدني جدًا أن أكون من أعضاء المنتدى الرائع الذي هو منارة مضيئة في طريق كل معلمة تبحث عن الإبداع والتجديد
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وأدامكم أنصارا للغتنا الخالدة
 

منال الحب

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
52
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
لي الشرف الاكبر بانضمامي اليكم ولمنتداكم الراقي والغالي الي قلبي حيث لا يمر يوم دون أن اتطلع واتصفح وابحث عن الجديد
دمتم بحفظ الله........​
 

مشرق الشمس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 مايو 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا سعيدة جدا لإنضمامي لهذا المنتدى ... وبإذن الله يحقق النجاح المطلوب
 

مصدر مؤول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
1 فبراير 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لكم كل الاحترام والتقدير ...
 

معلومات العضو

إنضم
6 ديسمبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تــــــــــــــــــــــــــــــعليمات رررررررررررررررررائعة جداجداجداااااااا:sm39:وانا اشكر القائمين على هذا المنتدى الاكثر منرائع :sm290::sm292:


تقبلوا تحيات\ النحلة النشيطة
 

عبدلله الذياب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
12 مارس 2011
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لكم على الترحيب وعلى التعليمات وان شالله نفيد ونستفيد من هذا المنتدى الاكثر من رائع
تحياتي للجميع اخوكم عبدالله:sm279:
 

أبو ريتاج

مشرف ( المرحلة المتوسطة )

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
966
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
السعودية
الشرف لي بانضمامي إلى أخواني و أخواتي الكرام ...

و لكم مني خالص الشكر و الامتنان على ما تطرحوه لنا من مواضيع مفيدة ...
 

حلم إنسان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسعدني ويشرفني الانضمام الى هذا الصرح الراقي الذي اصبحت اخصص له الكثير من وقتي للاطلاع والفائدة دمت يامنتدانااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الغااااااااااااااااااااااااااااااااالي
 

العبد اللطيف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الواجبات المدرسية المنزلية
إلى هنا وأكون بفضل الله عز وجل قد انتهيت من بحثي ، ولا أزعم أنني وضعت فيه الوصفة السحرية لإهمال الطلاب لإهمال الطلاب لواجباتهم ، وأفضل الطرق لتفعيليها ، وهي خطوات جادة على الطريق ، تحتاج لتكاتف الجهود ، والإحساس بأهمية المشكلة ، واهتمام الجهات التربوية بالمتابعة والتقويم وخلصت إلى أن : ـــ
الواجب المدرسي المنزلي هو : كل ما يسند إلى الطالب عمله خارج الصف من حفظ للقرآن الكريم ، أو تحضير ، أو مراجعة ، أو حل للتمرينات ، وغيرها مما يناسب المرحلة التعليمية وطبيعة المادة ، أو تلخيص جزء من كتاب يحدده لهم المعلم ، أو تجربة أو حل لبعض المشكلات .
للواجبات المدرسية المنزلية أهداف كثيرة لعل من أهمها ما يلي: ـــ
ربط الطالب بالمنهج والكتاب المدرسي خارج وقت الدراسة، وتثبيت المعلومات التي شرحت في الصف، واستكمال جوانب الدرس التي لم يتطرق إليها المعلم بشكل مفصل، واستقصاء ما لدى الطالب من أفكار أو مشكلات تتعلق بموضوع الدرس. وتشخيص مواطن ضعف الطالب ، والعمل على علاجها . وكذلك ربط المنزل بالمدرسة من خلال إشراف ولي أمر الطالب على واجبات ابنه. وأهم هدف تهيئته الطالب نفسياً للاختبارات الشهرية والفصلية.



الفصل السادس
الخدمات الإرشادية والعلاجية (التوصيات )
ماذا يجب علينا أن نفعله فيما يخص الواجب المدرسي المنزلي ؟
أعتقد أن اهتمامنا بالواجب المدرسي المنزلي غير شائع ، ورغم حقيقة أن الجميع يتعامل مع الواجب بشكل يكون يومياً ، فإن هناك نقاشاً قليلاً لبحثه ، وعلى كل حال فإننا سنقوم فيما يلي بتقديم بعض الاقتراحات حول التعامل مع الواجب المدرسي المنزلي بطرق أكثر فاعلية مما يجعل الطلاب يقومون بأدائه بشكل جيد إن شاء الله .
ـ أولاً الخدمات الوقائية : وهي الخدمات التي تجريها المدرسة للحد من العوامل المسئولة عن عدم تنفيذ هؤلاء الطلاب لواجباتهم :
1ـ ضرورة التعرف ـ ومن أول العام الدراسي ـ على الطلاب الذين يتعثرون في أداء واجباتهم ، وألا يتأخر ذلك ؛ واستقصاء جميع الأسباب هل من التلميذ ؟ أم من الأسرة؟ أم من المعلم ؟ وهل هو حقيقة؟ أم أن سببه نقص المهارات لدى التلميذ ، كعدم القدرة على التعليم ، أم مشكلات في السلوك ، أم أنه من أعراض التأخر الدراسي لدى التلميذ ، أقول المفروض أن نفحص إ مكان حدوث هذه العوامل قبل أن نحل مشكلةإهمال أبنائنا واجباتهم ، حتى يمكن اتخاذ الإجراءات الصحيحة للعلاج مبكراً .
2ـ ألا يترك استقصاء الأسباب لجهود المعلمين فقط ، إنما يتعاون الجميع من معلمين، ومرشدين ، وإدارة، وكل من له صلة بذلك ، وهذا يقتضي أن يكون الجميع لديه القدرة على التشخيص والعلاج ؛ لذلك أوصي بتأهيل كل ما من شأنه أن يجعل هؤلاء الطلاب أكثر عطاءً ومساهمة
3ـ أتمنى الاهتمام بنشر الوعي بين الآباء خلال المناسبات التربويةـ كاللقاء الأبوي لأولياء الأمور، أو في موقع المدرسة على الانترنت ـ بأهمية التعاون مع المدرسة في متابعة الأبناء لتنفيذ واجباتهم المنزلية ، وأثر ذلك في رفع مستواهم العلمي ، على أن يكون ذلك في بداية اللقاء ، ولمدة قصيرة ، مصحوباً ببعض العروض والصور الموجهة على الكمبيوتر، أو بتوزيع بعض الشرائط التربوية لنفس الغرض ، والتفنن في ذلك كله ، ولا شك أن أداء الواجب المدرسي المنزلي بطريقة سليمة يزيد من احتمال تحقيق الطالب لنتائج إيجابية ،
4ـ إرسال رسائل توعية إلى أولياء الأمور ؛ وذلك لتوعيتهم بأهمية المتابعة المنزلية من عدمها إلى غير ذلك مما تراه إدارة المدرسة ، وأن تنظر الأسرة إلى الواجبات المدرسية المنزلية والدروس التي يكلف بها الطالب من قبل المدرسة على أنها (عقد بين المعلم والأهل والتلميذ) .وأنهم يحملون المسؤولية كاملة عن المعلمين بخصوص الواجب المدرسي المنزلي مع الإرشادات الكاملة من المعلمين لأولياء الأمور لمساعدة الطلاب في أداء الواجب المدرسي المنزلي ، منعا لاستفسارات أولياء الأمور . ويجب أن يعلم الطالب أن واجباته تبقى مسؤوليته وحده وليست مسؤولية أهله .
5 ـ لابد من توعية الطالب بأهمية الواجب المدرسي المنزلي ، وأهمية حضوره للمدرسة عن طريق تشجيعه وتحفيزه بأن التعليم هو الطريق الأمثل للوصول إلى مستقبل زاهر، وتذكيره بالاختيار الآخر إلى جانب المواد الدراسية ، وهو المشاركة في الأنشطة المدرسية كالنشاط الرياضي وغيرها من الأنشطة المدرسية الأخرى، حيث من شأنها تخفيف الضغط المدرسي على الطالب .
6ـ نقترح أن يساعد مركز التطوير التربوي بالمدارس المعلمين ببعض الخطط الداخلية الواجب المدرسي المنزلي والجداول المعقولة لحل هذه الواجبات ، كان يحدد يوم الثلاثاء والأربعاء ليفرض فيهما معلمو العلوم والرياضيات واجباتهم ، ويوم الأحد والاثنين ليفرض معلمو الإنجليزي والحاسب أو مادة أخرى ، وباقي الأيام لمدرس الصف ( اللغة العربية) ، وبالتأكيد فإن التقيد بهذه الخطط يحتاج لبعض التخطيط والتنسيق
7ـ إنشاء مركز صعوبات تعلم بمدارس الأقصى ، لديه برنامج لتشخيص إهمال الطالب لواجباتهم المنزلية ، وتقديم الخدمات التربوية الخاصة بهم . حتى نرد على أولياء متى لزم الأمر . (1)
8ـ ضرورة وضع المعلمين الخطوط العريضة للواجب اليومي قبل أسبوع على الأقل، مع تزويد الطالب بنشرات الواجب المدرسي المنزلي قبل وقت كاف من التاريخ المحدد، وتوضيح ذلك للآباء، والطلاب.
9ـضرورة أن تكون الواجبات موضوعة بشكل صحيح ، بحيث نقول إن هذا الواجب قادر على أن يساعد التلميذ على كذا وكذا ، وليس بطريقة عشوائية ، وبدون تخطيط يؤدي إلى كثير من المشاكل .
10ـ علينا تذكير الطلاب بضرورة أن لديهم واجب منزلي معقول مع توضيح الهدف الأساس لكل واجب دراسي، وأن يعلموا أن كل الواجبات ليست سهلة، مع الاستماع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ نادر عاطف شعوط ، الأعمال التحريرية بين الواقع والطموح، ص 108بدون ، بدون ، ط1، 1423

لتعليقاتهم حول أداء الواجب المفروض عليهم.نشعر التلميذ بمسؤوليته عن واجباته المنزلية ، حتى لا يتعود على الإلحاح لمتكرر والتهديد
11 ـ كما يقترح وجود حوافز تشجيعية للطلبة مما يساهم في الاهتمام بالواجب المدرسي المنزلي والمستوى
الدراسي بشكل عام ، مثل عمل مسابقة شهرية للطالب المتميز في الالتزام بأداء الواجب المدرسي المنزلي ، أو في المحافظة أو غيرها من النواحي الأخرى التي تشجع الطالب على الاجتهاد والتفوق الدراسي ، فالطالب الذي يتعود على الالتزام في المرحلة الابتدائية ، فإنه سيتسمر في الالتزام في باقي مراحله الدراسية . (1)








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ موسوعة سفير، موسوعة سفير لتربية الأبناء، مصر، ص 598 مطبعة شركة سفير.2000م
بالنسبة للأسرة: ـ
12ـ على الوالدين ضرورة التأكد من أن أطفالهم في حاجة حقيقة لمساعدتهم في أداء الواجب .
13 ـ طرح بدائل أخرى للتلفزيون في حالة عدم وجود واجبات مدرسية، مثل قراءة موضوع في مجلة، أو المشاركة في لعبة, أو الذهاب لرحلة أو حفلة.
14 ـ ضرورة التأكد من الأسباب التي لم تجعل التلميذ لم يؤد الواجب لتلك الليلة .
15 ـ التأكد من أن الطالب لديه استعداد واضح للقيام بالواجب المدرسي المنزلي ، وأنه في حالة جيدة لذلك.
16 ـ ضرورة أن يكون جو المنزل حين يقوم الطالب بأداء واجبه المدرسي مناسباً ومهيأ لذلك من خلال التأكد من الإضاءة الطبيعية الجيدة، وتوافر الأدوات الكتابية والمكان الذي سيقوم فيه بأداء واجبه.
17 ـ مناقشة بعض التمارين المطلوب الإجابة عنها شفوياً مع الطالب ، لتضمن أن الطالب استوعب الكيفية التي ستؤدى بها باقي التمارين .
18ـ أن تتابع تصويبات المدرس الواجب المدرسي المنزلي بعد أن يقوم الطالب بعرضه عليه.
19ـ أن تكون متواصلة مع مدرس الطالب لكي تعرف المقررات التي يقوم بتدريسها للطالب أولاً بأول
20ـ إثراء معلومات الطالب وتوسيع أفقه، وتنمية مهاراته لأداء واجبه المنزلي من خلال مراعاة عدد من الأمور يجب أخذها في الحسبان، وإدراك قيمتها التربوية والتعليمية منها :
ـ اصطحاب الطالب في رحلة إلى ندوة أو معرض فني أو ثقافي ، أو أحد المتاحف المتخصصة أو العامة.
ـ مشاهدة الطالب الأفلام العلمية أو التسجيلية التاريخية المبسطة ومناقشته حولها، والتوقف معه عند الحقائق البسيطة التي تتضمنها سواء أكانت متعلقة بالإنسان أو الجيولوجيا أو الفضاء أو البحار.
مساعدة الطالب على أن يجد إطاراً مرجعياً مبسطاً له علاقة مباشرة بالمقررات المدرسية والواجب المدرسي المنزلي
21- العمل دائماً على تنمية حب الارتباط بالكتاب لدى الطالب من خلال تقديم الكتب الأدبية أو العلمية. وهناك دراسة ميدانية تؤكد بأن لولي الأمر والأسرة ككل أهمية كبيرة في تقبل التلميذ أو كرهه للمدرسة، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك من خلال الواقع التعليمي . مما لاشك فيه أن المعلم الناجح في هذا هو من يكون لديه إعداد بموضوع درسه بناءً على معرفته السابقة بمواطن السهولة والصعوبة فيه وأيضا مواطن زيادة الدراسة والاستقصاء لعناصر الدرس التي يرى مناسبة الاستطراد فيها (1).
22 ـ أوصي أن يتم أداء الواجب المدرسي المنزلي في البيت، حيث وقت الحصة لا يكفي غالباً، وحيث أن التعلم الحقيقي يبدأ عندما يعمل الطالب بمفرده في مكانه الخاص خارج حجرة الدراسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ محمد حسين آل ياسين، المبادئ الأساسية في طرق التدريس العامة، ص 198 بيروت، دار القلم، ط2، 1974
ثانياً الخدمات العلاجية:
ـ ضرورة تعيين واجب منزلي على الطلاب حيث ذلك يرضي أولياء الأمور في مجتمعنا، ويجعلهم على الغالب يشتركون في عملية التعلم.
24ـ عدم استخدام الواجب المدرسي المنزلي كعقاب لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية غير مرغوب فيها
25ـ على المعلم أن يحدد الواجبات المدرسية المنزلية التي سيكلف بها طلابه كجزء من إعداد الخطة للدرس، وذلك لتحديد الوقت اللازم للطالب، ويمكن المعلم من اكتشاف مشكلات الواجب قبل مواجهتها في المنزل.
26ـ على المعلم أن ينوع في الواجبات التي يفرضها على الطلاب ويبتعد عن الرتابة ( الروتين ) التي تمثل العامل الرئيس في ترك الطالب للواجب المنزلي.(1)
27ـ يجب اختيار الواجبات التي تعتمد على احتياجات الفصل فقط والبعد عن الأفكار المكررة؛ لتحقيق أهداف الدرس في أقل كمية من وقت الطالب.
28ـ البعد عن التكرار في الواجبات؛ حتى لا يمل منها الطلاب، وينصرفوا عنها. أو يغشوها متن زملائهم أو ينصرفوا عنها، وبالتالي تكون مضيعة للوقت.
29ـ ضرورة مراعاة الكم لا الكيف في تعيين الواجبات المدرسية المنزلية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ محمد حسين آل ياسين، المبادئ الأساسية في طرق التدريس العامة، ص195 بيروت، دار القلم، ط2، 1974م

30ـ الواجب الفعال هو ما يراعي الحاجات الفردية لكل طالب، ولكن لسوء الحظ فإن ذلك لا يمارس
31ـ ضرورة تزويد الطلاب مرتفعي القدرة بتعيينات إثرائية خاصة مع إعفائهم من بعض التدريبات
32ـ ليس بالضرورة لكل درس واجب، فهناك بعض الدروس لا تتطلب تعيين واجب لها.
33ـ للمعلم الحق في فرض الواجبات بصورة يومية أو أسبوعية، والمعلم الناجح هو الذي يراعي حاجات طلابه في فرض الواجبات.
34ـ ضرورة فرض الواجب المدرسي المنزلي في بداية الحصة حيث الطلاب مع المعلم، وحتى لا ينشغل هو الأخر
عنه، وكذلك فرصة للمعلم أن يشرح المطلوب من الواجب. أما لو عين في أخر الحصة فالطلاب يكونون في حالة مغادرة للفصل، ولا يتمكن من شرح مشاكل الواجب للطلاب.
35ـ على المعلم أن يختار أسئلة متناسقة مع أسلوب شرحه في التدريس ومستوى فصله
36ـ ضرورة متابعة تصحيح الواجب أولاً بأول، لا وبعد أن ينفذه الطلاب حتى يظل طازجا ًفي
عقولهم، وكان الله في عون مدرسي المواد لأكثر من فصل، وهؤلاء عليهم أخذ كمية صغيرة من الواجبات كل يوم لتصحيحها.
37ـ على المعلم توجيه نقد بناء للواجبات التي يصححها، وعليه أن هذه العملية جزء من عملية التعلم وعدم الاكتفاء بنظر وشوهد. (1)
38ـ حبذا لو أعطى المعلم درجات في الواجب ، وفي ذلك بحث عن أفضال الحلول لواجباته .
39ـ وفيما يلي بعض الصور التي تعين على تحديد الواجبات المدرسية المنزلية وهي:
1_ يراعي الفروق الفردية بين الطالب .
2 ـ يساعد على توظيف وتطبيق المعرفة بطريقة محببة.
3 يساعد على توظيف ماتم تعلمه للاستفادة منه في حياة الطالب اليومية .
4 ـ يتناسب مع ميول الطالب .
5ـ ربط ما يدور في الفصل بالخبرات الحياتية اليومية.
6ـ يعود الطالب على الاستفادة من مصادر البيئة المحلية والمجتمع من حولها.
7ـ يوسع ثقافة الطالب من خلال الاطلاع و الدراسة .
8ـ يربط المواد بعضها ببعض
40ـ الوسطية في تحديد الواجبات الشهرية فلا إفراط ولا تفريط. فيستحسن أن يكون عدد الواجبات الشهرية ربع حصص المادة، ويراعى ذلك في الدراسة كواجب طولاً وقصراً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ موسوعة سفير، موسوعة سفير لتربية الأبناء، مصر، ص 705مطبعة شركة سفير.2000م

41_خطوات التصحيح: ـ
حيث يحتاج المعلم إلى الدقة والتأني في قراءة ما كتبه طلابه قراءةَ متفحصةً لما جاءت وجادت به عقولهم من معلومات وما اقتنعوا به من إجابات قد تكون في نظرهم إجابات صحيحة لا يشوبها شائبة وهي في الحقيقة خلاف ذلك. ومن هنا فإن من المستحسن أن تتبع الخطوات التالية في التصحيح:
1- القراءة المتأنية والفاحصة لما كتب .
2-وضع ما يدل على الصواب والخطأ من علامات أو إشارات حسب ما ورد من إجابات.
3- وضع الملاحظات على الأخطاء العلمية والتربوية والإملائية .
4-طلب إعادة تصحيح الإجابة الخاطئة في الصفحة المقابلة .
5-الاطلاع والتأشير على تصويب الطلاب للإجابات السابقة قبل تصحيح الواجب الجديد.
6- وضع درجة الواجب المستحقة للطالب في كراسه .
7- تعزيز تعلم الطالب الذاتي وتشجيعه لما قام به من جهد في الحصول على الإجابة الصحيحة ، وعرض النماذج الجيدة للاقتداء بتا وتشجيعا لأصحابها (1).
8- تصحيح الواجبات في وقتها وعدم تأخيرها إلى آخر الشهر مما يشعر الطالب بأهمية الواجبات .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1 محمد حسين آل ياسين، المبادئ الأساسية في طرق التدريس العامة، ص 247 بيروت، دار القلم، ط2،
1974
9 ــ جعل حقل خاص بولي أمر الطالب للاطلاع عليه وتسجيل ملاحظاته .
10 ـ وضع فقرة في الواجب يكون فيها ناحية توجيهية ودعوية لمعالجة بعض الظواهر في البيوت والمجتمع
42ـ نقترح أن يكون الوقت الذي يقضيه الطالب في أداء الواجبات المدرسية المنزلية على النحو التالي ( كما أشار إلى ذلك تعميم الوزارة المشار إليه آنفاً ) :
¨ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ساعة يومياً
¨ الصفوف العُليا من المرحلة الابتدائية ساعة ونصف يوميا ً
¨ المرحلة المتوسطة ساعتين ونصف يوميا ً
¨ المرحلة الثانوية ثلاث ساعات يوميا ً
وللمدرسة الحرية في التنسيق بين المواد المختلفة في إعطاء الواجبات المدرسية المنزلية على مدار الأسبوع حسب الخطة الدراسية .( 1)
43ـ إلغاء دفتر الواجب المدرسي المنزلي فكرة رائدة أود أن اكتب عن فكرة جديدة طبقتها إدارة التعليم بالإحساء للبنات هذه السنة وذلك في الواجبات المدرسية المنزلية حيث ألغت دفتر الواجب المدرسي المنزلي بحيث تحل الطالبة الواجب في ورقة بدلا من الدفتر .والحقيقة أن هذه فكرة ممتازة جداً لأن لها فوائد متعددة وهذه الفوائد بعضها للطالبة وبعضها لولي أمرها فبالنسبة للأب توفير في تكاليف شراء الدفاتر التي ترهقه سنوياً، علماً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ وزارة التربية والتعليم، نشرة تربوية حول الواجبات المدرسية المنزلية ، جدة، تعميم وزاري، 32/7/1/31/ 77
بان دفتر المنزل لا يستعمل منه إلا جزء بسيط وباقي الدفتر ترميه الطالبة مع نهاية السنة، وهذا إسراف نهى الله عنه فكيف نجعل الطالبة تقوم به وتتعود عليه؟! أما بالنسبة لفوائد هذه الفكرة للطالبة فهي أن تصبح الحقيبة المدرسية خفيفة الوزن لأن الطالب تتعبهم هذه الحقائب الثقيلة وربما تنفرهم من المدرسة، بل نتمنى أن يلغى حتى دفتر الفصل الذي تلخص فيه الطالبة الدرس وبدلاً من أن يعمل لكل مادة دفتر ملخص خاص به دفتر واحد بحجم كبير لجميع الدروس ويكون مقسماً لكل مادة قسم وذلك مثل دفاتر من حمل 5 أو 6 دفاتر ملخصات تحمل دفتراً واحداً. كما أنه أيضا يوفر على ميزانية ولي الأمر التي أرهقتها المشتريات (1)
٭ معرفة المستوى الحقيقي للطلاب وبالتالي يسهم ذلك في بيان كيفية التعامل معهم وفقًا لحاجاتهم.
٭ التعرف على قصور المعلم ومحاولة علاج ذلك بما يناسب.
٭يستطيع أن يتكلم المعلم مع الطالب الذي يخجل فيناقشه أمام الجماعة ويحاول أن يبحث له عن علاج مناسب (مثلاً أن يتعاون مع المرشد الطالب ي، لأنه بهذه الطريقة يعرف عن طلابه الشيء الكثير).

* مناقشة المعلم طلابها الوقوف عند أخطاء الطالب ومعالجتها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 محمد حسين آل ياسين، المبادئ الأساسية في طرق التدريس العامة، ص 247 بيروت، دار القلم، ط2، 1974

44ـ اقترح حيث إن الدوام ينتهي في تمام الساعة 2:05 ظهراً أن يبقى الطالب الذين يختارون
البقاء بعد الدوام للقيام بالأنشطة وأداء الواجبات على أن يخطر أولياء الأمور الذين يودون أن يبقى أبناؤهم بعد الدوام من (2:05 05 :3 ظهراً) المدرسة كتابة حتى تستطيع توفير المراقبة اللازمة من جانب المعلمين.
45ـ تحديد آخر حصة من حصص الجدول المدرسي في يومي السبت و الاثنين كفترة لحل الواجبات المدرسية المنزلية ، وخلال هذه الفترة سيبدأ الطالب بحل واجباتهم المنزلة ، وسيقوم المعلمون الموجودون بالإشراف عليهم وتوجيههم ومساعدة الذين يواجهون مشكلات معينة .
46ـ أو أقترح الواجب الصفي بديلاً للواجب المنزلي ، بحيث تخصص له حصة كاملة، وتحدد في الخطة الفصلية فتكون بعد كل وحدة (أو فصل من فصول المقرر) حصة مخصصة للواجب الصفي، يكلف المعلم فيها طلابه بواجب داخل الصف، وستكون الثمار - بإذن الله - ما يلي:
47 % ـ تسجيل المعلمين في نوتة الواجبات الوقت الذين تستغرقه الواجبات المدرسية المنزلية من الطالب ، حيث ستُبين المدة التي يجب أن يقضيها الطالب في حل الواجبات المدرسية المنزلية (2) .
إعداد الأستاذ / نادر عاطف شعوط ،،،،،،،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1ـ 1ـ vb.alshahen.ne
www.alyaum.com
 

مشرق الشمس

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 مايو 2011
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعليمات جيدة وواضحة ... جهود مباركة

علم ،،
 

الحريري ماجد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ألـــــــــف شـــــــــــــكر على هذه التعليمات القيــّـــمة .... وسف نعمــــــــــل بمقتضاها إن شــــاء الله..
 

ابله نوال

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ارجو ان اكون عند حسن الضن :sm238:
 

الباشق الاحساء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لك اختي العزيزه مشاعل الشببيلي
شكرا على الترحيب والدماثه الاخلاق من جانبكم
شكرا لانكم خصصتموني ببدأ الموضوع
شكرا على التعليمات القيمه
شكرا على رسم الطريق امامي للأبداع والتألق
 

الذاكرة ربها

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعليمات رائعة
أرجو من الجميع تنفيذها
كما يسعدني أن أكون عضوة من أعذاء هذا المنتدى الشامخ
 

مريم محمد

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
منتدى رااااااائع وهادف بالفعل شرف لنا أن نكون أعضاء فيه
جزى الله القائمين عليه كل خير
ودمتم
 

مجد الدي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 أبريل 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلموووووو على التعليمات
 

أنثى مجروحة

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
أسأل الله أن يستمر هذا المنتدى بهذا النشاط والجدية فبارك الله في جميع أعضاء المنتدى فرداً فرد وشكراً لكم ..............
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى