وقفات مع المنهج (1)

وائل خياط

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2008
النقاط
0
نشاط وائل خياط:
6
0
0
  • وقفات مع المنهج (1)
في البداية اتقدم بالشكر الجزيل والثناء العاطرلسعادة الأستاذ عبود باريان بعد شكر الله على تحمله وسعة صدره لي من خلال النقاش حول المنهج الجديد , ثم تكرمه بأشراكي في موقع المنهج . كما اشكر بقية الأخوة والزملاء على أطروحاتهم ومشاركاتهم الجيدة في المنتدى .سائلاً الله لي ولكم النفع والفائدة والتوفيق.
أما مشاركتي الاولى تتعلق بذكر بعض السلبيات والملاحظات والمرئيات مع ذكر بعض المقترحات ما امكن حول المنهج .وقد اكتفيت بذكر الملاحظات اختصاراً للوقت وعدم الإطالة قدر المستطاع , كما أنني اتفق مع ماذكره الأخوة من ثناء على المنهج , ولكنني اريد توضيح بعض الصعوبات التي واجهتني في تعاملي مع المنهج , وكل مااتمناه من الأساتذه المؤلفين تقبل الآراء وقبول الاعتذار مقدماً , كما ارجو من الزملاء بيان آرائهم حول الموضوع وتفاعلهم شاكراًلكم.


مهارات التقويم وأبرز الملاحظات عليها:

1- لم يحتو المنهج على نصوص يكتبها الطالب , فقد كانت في السابق رغبة ملحة لدى لطالب في كتابة النصوص وتعلم اتقان الخط والكلمات والتعرف على الكلمات وضبطها من خلال الكتابة ,فوأدنا شغف الطلاب في هذا النوع من التعلم للغة وهي (المحاكاة) وماتحتويه من أهداف اخرى .


2)عندما تقلب المهارات التقويمية تجد أن مهارة الكتابة تندرج تحتها العديد من العلوم والاهداف..

أ- كثيرة هي التدريبات التي يراد من الطالب حلها ,فيجتهد الطالب في حلها ولكنها لاتدخل ضمن المهارات التي يجتازها الطالب بنجاح وكأنها خارج المنهج ,وهي تقريبا نصف النشاطات الموجودة في كتاب النشاط ,وقد يوجد تدريب بسيط يشتمل على مهارات اساسية كماهو الحال في الاساليب اللغوية في كتاب الطالب فقط .
ومن واقع هذا الحال فأنني ارجو تفنيد جميع المهارات الدراسية والمشتملة عليها كتاب الطالب وتصنيفها بالشكل اللائق ومحاولة دمجها وتصنيفها مع المهارات الأساسية والفرعية للتقييم ووضعها في مهارة واحدة مستقلة ولابأس من تنوعها الأخرى فتحذف من المنهج .ويتم توسيع دائرة المهارات الاساسية باشباعها بالتدريبات كماهو الحال في المنهج القديم حتى لانثقل على الطالب في هذه الدروس من جهة وحتى أنه لوتعلمها لايوجد لها تقييم يسعى له من جهة اخرى
كما أرجو ضرورة وضع هذه المهارات للتقييم والتحكيم من قبل المعلمين قبل تنفيذها على الطلاب حتى يتم عرضها ومناقشتها فيما إذا كانت تصلح لتطبيقها على الطلاب أم لا.

ب) ارجو الإشارة في الكتب الثلاثة إلى نوع المهارة ورقمها سواءاً كانت أساسية أم فرعية لان المهارات لاتنطبق تماما على ماهو موجود في المنهج , وحتى يعي المعلم والطالب وولي امر الطالب أهمية هذا النشاط وتلك المهارة ويزيل عن الجميع الاشكال واللبس.

3- مطلوب من التلميذ في عددٍ كثير من النشاطات التي تتطلب العودة الى مصادر متنوعة مثل الصحف, والموسوعات, وشبكة المعلومات الدولية (كذا وردت في المنهج والمقصود بها الانترنت) وبرامج الحاسوب .
أما الملحوظة فهي كيف سيبحث الطالب في الصحيفة للإجابة عن السؤال الموجه إليه , ثم يصغها باسلوبه؟ وقد يقلب الطالب العديد من الصحف ولايجد بغيته في الإجابة . كذلك كيف سيتعامل طالب في الصف الرابع وهو لايبلغ من العمر حين ولادته من تسع الى عشر سنوات فقط ,ولايملك الخبرة الكافية في الحياة ,وحتى لو كان يملك وسائل الثقافة المتعددة في بيئته إلا أن عمره الزمني والعقلي والبدني وكذلك وضعه الاسري لايستطيع به الرجوع والاستعانة بالموسوعات أو الانترنت أو بالمعاجم اللغوية أو بالكتب أو بغيرها من المراجع العلمية .وإذا كنا نريد منه الاستقاءمنها والتعرف عليها فعلينامايلي:

أولا: أن نخصص في المنهج أجزاء كبيرة لطريقة التعلم عن طريق البحث في المعلومة من هذه المصادر فهو لايعرف التعامل مع الانترنت على سبيل المثال ويحتاج الى تخصيص مالايقل من ربع الحصة لتوضيح البحث عن طريقه من قبل المعلم

ثانيأ: كما أن الموسوعات اذا قلنا أنها متواجدة في المكتبات الكبرى في المدن الكبرى فقط. فكيف يستطيع هذا الطفل التوجه للمكتبة والبحث في الموسوعة عن جزء من معلومة ؟ وقس على هذا بقية وسائل المعرفة , وحتى الطالب الموهوب ذهنياً لايستطيع التعامل معها إلا عن طريق اشراف مباشر من المربين.

ولو قلنا أن المطلوب مشاركة ولي أمر الطالب في مساعدته , فأعتقد أن ذلك في غير الاستطاعة لعمل المستحيل ألا في النادر , وهو ضرب من الأوهام لا الحقيقة.

4) من يتعمق في صلب المهارات التقويمية يجد تفاوت وربما تنافر في هذه المهارات , فمثلاً هناك مهارة بعنوان " تصنيف الكلمات نحوياً ( كالاسم , والفعل , والحرف) ودلالية (كالطيور والحشرات) فما علاقة الدلالة بتصنيف الكلمات نحوياً , فإن كانت هذه صرفيه فتلك نحوية . أرجو التفريق بينها أو الاختصار على واحد منها .


5) يوجد تكرار غير منظم للمهارات ,فالمهارة المعينة قد تتكرر في ثنايا التقويم مما يجعل من الصعب التقييم كمهارة تصنيف الكلمات ( الاسم والفعل والحرف) وأنواع الفعل تكررت في قسم القراءة وفي قسم الصنف اللغوي وهكذا.


6) لايحتوي الكتاب على صفحة لمتابعة الواجبات والمهارات الكلية وملاحظة تحصيل الطالب لهذه المهارات سواءاً أتقنها أو لم يتقنها , وهي ملاحظة هامه جداً . وقد كانت موجودة في المنهج القديم , وإن لم تكن مفعلة بشكل صحيح , وياحبذا لو كتبت جميع المهارات في الورقة حتى يتمكن ولي أمر الطالب من معرفة الخلل عند الطالب . ويتم ذلك من خلال مباشرة المعلم والمرشد الطلابي لتقويم الطالب


7) تنظر إلى مادة التعبير بحسب المنهج السابق وترى فيها العديد من المهارات المهمة والمنظمة التي تفيد الطالب . ولكنك عندما تتمعن في المهارات الحالية للتعبير لوجدت أنها مناهج وليس منهجاً واحداً دون النظر الى التصنيفات العشوائية للمهارات الموضوعه في هذا المنهج , ففي السابق قننت مادة التعبير في الصف الرابع للاساليب اللغوية أو لاستخدام التدريبات الموضوعية المختلفة , ويخرج فيها الطالب بكل بساطه للحد الادنى للمهارات دون تكليفه مالا يطيق من اعمال اخرى , ونتفاجأ في هذا المنهج الحالي بإضافة كل هذه الاساليب اللغوية وكل ماسبق في تصنيف منفرد , وجعل قسم آخر وهو أن يعبر في مهارات شفهية ومهارات كتابية في مهارات معينة ومنفصلة , ويستعين بوسائل متعددة بل ويشترط فيه الكتابة أن يقسم فيه على مقطعين أو كما يسمى في المنهج فقرتين وخلافه. وكذلك تحتوى مهارات على إجابة لأسئلة موجهه له والكتابة باْنواع مختلفة مبثوثة في ثنايا المنهج . فأين الأنصاف في التعليم إذااثقلنا كاهله بكثرة الطلبات ؟ وهي كلها تحقق هدف واحد ومادة واحدة وجميع ما ذكر مهارات حد ادنى لاينتقل الطالب إلا باجتيازها . ولابد أن الطالب يتعثر في أحداها ولاشك حتى لو كان متميزاً.
واتساءل فيما سبق ماجدوى تكثيف دروس معينه وبالتحديد في التعبير من تذكر القصص وإعادة كتابتها في كل وحدة يتطلب من الطلاب عمل مالايقل من نشاطين حول كتابة قصة ؟ ويتكرر هذا التدريب وكأنه ليس من سبيل للتعلم سوى هذه الطريقة , فاصبح الطلاب لم يكادوا ينتهوا من كتابة قصة من الذاكرة حتى يعودون لكتابتها مرة أخرى بشكل اخر مماسبب الملل للمتعلمين , والتركيز عليها ادى إلى أن كثيراً من الطلاب لم يحلو معظم الواجبات المطلوبة منهم , فضلاً من أن هذه التدريبات ليس لها أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالتقييم , فهو جهد يبذله الطالب دون إعطاء حقه في النجاح والأبداع . وإن كنت ارى أن ترك حرية الأختيار للطالب في اختيارموضوعه في حياته العامة أو بيئته , وحتى الحشرات والطيور كان أنفع في تصوري من إعادة صياغة قصة معينه.


8). مهارات التقويم تعتبر مشكلة فهي أكثر مما يتم تقويمه ,فعدد العلوم والمعارف في المنهج يصل إلى 84 مهارة الأكثر فيها مهارات أساسية ,فلو قلنا إن المهارة الواحدة تحتاج إلى ثلاث حصص حتى استطيع أن أقييم 36طالب في الفصل ,فمتى سأنتقل إلى المهارة الأخرى التي هي درس آخر . وواضعو المنهج ومؤلفوه قاسو زمن الخطة على شرح الدرس والأنتهاء منه ولم يتركوا مجالاً لكي نقييم الطلاب وفق إتقان هذه المهارات وحتى إن عدد من الطلاب الذين أخفقوا لم يعطوا الفرصة . فكم من الوقت نحتاج لكي نعلم ونطبق ونقيم الطالب؟

.أبرز الملاحظات على النصوص الشعرية في المنهج:

9) يلاحظ على النصوص الشعرية بعضاً من المؤثرات التعليمية التالية :

أ- تعتمد على جزالة الألفاظ وتكثيف المعاني الجديدة وغير المباشرة . وربما خالفت بعض أبياتها اللحن الأدائي للنشيد.فليس من المقبول أن آتي بنص ضعيف المحتوى وركيك الألفاظ وربما الأوزان الشعرية ,بل والترابط الفكري للنص بحجة أنه يخدم الوحدة.

ب- في المنهج القديم كانت النصوص الأدبية للصف الرابع موضوعه بشكل سهل ومبسط للغناء اللفظي واللحن الإنشادي وهوماكان مميزاً لدى الطلاب من تفاعلهم وحداءاتهم مع جودة الكلمات والمعاني الجميلة على العكس من الحالي.

ج- لم يراعِ اختيار النصوص وفق المرحلة العمرية للصف الرابع الابتدائي .

د- تكرر اختيار نصين لشاعر واحد وهو الشاعر العراقي معروف الرصافي في وحدتين مختلفتين من بين ست أوخمس نصوص تقريباً , والتركيز على شاعر واحد دون غيره يعد قصور في شمولية وتنوع الأدب وابداعات الشعراء العرب الأخرين , سيما وأن الشاعر غير سعودي .

هـ - لم يوضع أي نص لشاعر سعودي لذكر نبذه عنه وعن الأدب السعودي , ومن حق شعراء أبناء الوطن أن يتم اختيارقصائدهم لانتمائهم الوطني ولابداعاتهم في الأدب العربي جملة.

و- لايحتوي أي نص من النصوص على موضوعات في حب الوطن وذكر مزاياه الذي يغرس في نفوس الطلاب مقارنة بالمنهج السابق كما في نص ( وطني نشأت بأرضه...)

ز- بعض التدريبات لاتتلاأم مع التطبيق للطلاب في الصف الرابع مثل تدريب المقارنة بين نصين كما في نص الطائرة ,فهو عميق الفهم والاستيعاب على الطلاب وخصوصاً في بيان أوجه الشبه والاختلاف والتي تحتاج لجهد كير من قبل المعلم ليفهم الطلاب مراد السؤال. وليس في نظري مثل هذا التدريب في مثل هذه الحالة يحقق مهارة التفكير والبناء في الدرس. فيحتاج هذا التدريب وغير من التدريبات إلى إعادة عرضها بطريقة أخرى.
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأستاذ وائل وفقه الله
اطلعت على ما كتبت وقد ظهر أنها نقاط متناثرة ، وأفكار غير مترابطة حبذا - أيها العزيز - لو اتبعت التالي :
- إفراد كل نقطة بمشاركة مستقلة ليتمكن الأعضاء من الردود والمشاركة .
- التدليل على النقاط المذكورة بتحديد الكتاب والمكون والنشاط ورقم الصفحة .
- يمكن استخدام المنظم التالي :
الكتاب الصفحة الملحوظة الاقتراح
والنصيحة المجملة التي أُسديها للزميل الكريم : معاودة قراءة الإطار النظري في القسم الأول من كتاب المعلم - الفصل الدراسي الأول - والاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة من منفذي المنهج الجديد وأخذ آرائهم في تدريس المكونات ، ومحاولة التخلص من رواسب المنهج القديم ؛ لتتمكن من النظر إلى المنهج الجديد بموضوعية فلكل منهج فلسفة وأهداف ، ولاشك أن الجديد يهدف إلى التخلص من مثالب القديم وفق دراسة متأنية .

أمنياتي لك بالعمل الصالح والسعي المتواصل في خدمة اللغة العربية لغة القرآن الكريم .
تقبل تحياتي .
 

وائل خياط

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أبريل 2008
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذنا الكريم والمشرف المبدع الأستاذ عبود باريان شرفني مروركم والأطلاع على الموضوع , وإجابة على على ردكم فأود توضيح مايلي:

1- أما بخصوص النقاط المتناثرة , فقد أشرت في المقدمه إلى أنني أهدف إلى الإختصار وعدم الإطالة حرصاً على وقت الزملاء الثمين , ومرادي في الموضوع ذكر إشارات ونقاط رئيسة يفهمها أهل الإختصاص والمباشرين للمنهج تدريساً وتأليفاً , وقد سبق أن طلبتم منا الإقتصار على عدد محدد من الأوراق حتى يتم مناقشتها بسهوله. ولاأخفيكم أنني جمعت من الملاحظات أكثر مما يحصى في هذا القسم سأذكرها تباعاً ومفصلة قدر الإمكان بناءً على طلبكم .
2- قراءتي للمنهج هي استقراء نقدي شامل ,ولعل عنوان الموضوع يوضح ماذكرته , فهي وقفات متناثرة من هنا وهناك حول المنهج بشكل عام على مدار الفصلين .
أما مايتعلق بالنقاط الغير واضحه فأرجوالإستفسار عنها حتى أقوم بتوضيحها وشرحها , وإن أحببتم تفصيلها من موضوعات المنهج. وتحديدها بدقه.وإن كنت أرى أنها واضحه , ولكنني أرجو منكم إعادة قراءتها وأخذ الملاحظات بجدية حتى يتم علاج المشكلة وإزالةالصعوبات التي واجهتنا في تعاملنا للمنهج.
أما عن نصائحكم الكريمه فأعدكم بالعمل بها مستقبلاً إن شاء الله. وفيما يتعلق بالإستفادة من آراء المعلمين , فأود أن اوضح لكم وللإخوة أنني قمت بمشورة العاملين في هذا المجال بعمل ورش وأوراق عمل حول المهارات التقويميه مع المشرف التربوي المسؤول عن المنهج وبرفقة أحد الزملاء المنفذين للتجربة واتفقنا في الإجتماع على ضرورة ابلاغ المسؤولين عن المنهج أن المهارات تحتاج إلى إعادة صياغة وترتيب وتحكيم من قبل المعلمين , وقمنا بالإخبار في ورش عمل أخرى مع وجود الزملاء المشرفين على التجربة والذين من ضمنهم أحد أعضاء هذا المنتدى المبارك وبحضور أحد المشرفين من الوزارة المنتدبين بيان أخطاء كثيرة في المهارات التقويميه في المنهج , وأن المهارات الحالية لاتخدم مصلحة الطالب , وقد خرجنا من الإجتماع على شبه إتفاق حول هذا الموضوع
أما عن نظرتكم للمنهج القديم باحتوائه على رواسب ينبغي التخلص منها حتى نتمكن من فهم المنهج الجديد , مع فهمنا الكامل لاهداف وفلسفة المنهج الجديد ودعمنا له وحرصنا الشديد على إنجاحه ,ولكني أود سؤالكم هنا والإجابه بموضوعيه:

هل كان المنهج القديم سيئاً إلى درجة أنه لايمكن الإستفادة من إيجابياته ونقاط التميز والإبداع التي إحتواها , حتى ولو كان من الممكن الاستفادة من الطريقه والأسلوب في العرض والإنتقاء للموضوعات؟
وختاماً أُأكد لكم أنني لم اكتب هذه الملاحظات إلا بعد مشورة العديد من الأساتذه والمشرفين حول المنهج. وفقنا الله وإياكم لما يبه ويرضاه
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

[email protected]
 

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
133
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرًا مرة أخرى

الأستاذ وائل حفظه الله

ما أردته منك - أيها العزيز - الاكتفاء بعرض نقطة أو نقطتين في كل مشاركة حتى يتسنى لأعضاء وعضوات المنتدى إبداء الرأي والمناقشة وفق الأصول المعمول بها في المنتديات .. إذ أن الموضوعات المسترسلة تكون للقراءة فحسب .. ولا تصلح للحوار والمناقشة .. ونحن لم نضع هذا الموقع إلا لغرض المشاركة وإبداء الرأي العلمي المستند إلى حقائق ودراسات .. وختامًا أؤكد لشخصك الكريم أن هذا المنتدى يتسع لجميع الملحوظات أيًا كان مستواها .. وطريقة عرضها .. وإنما - قليل من التنظيم لتعم الفائدة ويحصل المقصود .
وفقك الله ورعاك .


كنت أود أن أرسل لك الإجابات على فاكس مدرستك .. ولكن تم منعي من ذلك . حسبنا الله ونعم الوكيل .
 

شقرش

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2009
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لماذا تحجر رأيه يا أستاذ عبود باريان

أعطه مساحة من النقاش والحوار يتسع لها صدرك

وكونك عملت في تأليف الكتاب لا يعني أن تكون قاسياً فر الرد على منتقديه

أنا أؤكد أن المنهج المطور جيد ومتميز ........ولكنه لن يكون قادراً على إثبات هويته بالقوة


فهل تم قياس أثره في الطلاب .....وإلى أي مدى ترى أنه مفيد لحفظ لغتنا الخالدة

عزيزي

لا تحجر واسعاً في نظرتك

ولو كنت مطلعاً على أدبيات ومنطلقات تطوير المنهج لراعيته عندما كنت في اللجنة

أما المنهج المطور فهو جيد والجهد الذي بذل فيه يستحق الإشادة .....زولكن ذلك لا يعني أنه قادر على حفظ لغتنا



تحياتي

وآمل أن أرى جل ما ينبغي أن يكون كائن
 

وائل الشايع

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 

وادي قوب

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
9 مارس 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى