بصراحة عندي ملاحظات كثيرة على المنهج (( ضيق الوقت - ضيق المساحات الكتابية - كثرة الدروس-
المهارات المطلوب اتقانها كثيرة جدا فوق طاقتنا - نص جابر حكاية لوحده - ........ الخ
احس المنهج بهالصور الكثيرة احسه لمستوى اقل من مستوى رابع
وعندي ان الشرح ع الطريقة القديمة تكون انسب لهذا المنهج
:
:
بس للامانة مستمتعه بالمنهج الى الان على كثرة مالقيت
والى الان ماكتبت شيء بملحوظات دليل المعلم
المشرفة طلبت تحضير وانتظرها ترسله لنا نشوفه
:
:
لي عودة باذن الله هنا
بصراحة عندي ملاحظات كثيرة على المنهج (( ضيق الوقت - ضيق المساحات الكتابية - كثرة الدروس-
المهارات المطلوب اتقانها كثيرة جدا فوق طاقتنا - نص جابر حكاية لوحده - ........ الخ
احس المنهج بهالصور الكثيرة احسه لمستوى اقل من مستوى رابع
وعندي ان الشرح ع الطريقة القديمة تكون انسب لهذا المنهج
:
:
بس للامانة مستمتعه بالمنهج الى الان على كثرة مالقيت
والى الان ماكتبت شيء بملحوظات دليل المعلم
المشرفة طلبت تحضير وانتظرها ترسله لنا نشوفه
:
:
لي عودة باذن الله هنا
السلام عليكم
ما أطلعت إلا على ما تم شرحه على الطلاب لكن هناك ملوحظات سأحاول توصيف مكانها لأني ل أمتلك الكتاب الآن
أولا : في نص يعتمد على الصور والتعبير من خلال الصور ورد تعبير قطف الازهار عندما ذهبت الفتاتان للحديقة .. لا أدري
هل الذهاب للحديقة وقطف الأزهار سلوك حضاري يتعلمه الطالب من خلال المنهج أو هي ملوحظة لاستثارة ذهنية الطالب
النقدية ونقد هذا السلوك
رغم أنه كان ينبغى الأشارة لذلك ولو من بعيد ...!
ثانيا : منهج تعلّم قواعد اللغة العربية هناك خلل منهجي يكمن افتقاره للترتيب المنطقي عند الطالب في صف رابع
حيث تم القفز على الترتيب الذي يستدعيه المنهج ابتداء من الكلمة وأقسامها إلي الإفراد وأنواع الجمل فبدأ المنهج
بالمبتدأ والخبر وهو عسير على الطلاب استيعابه مالم يسبقه اعداد مسبق على نمط المنهج السابق الذي يبدأ بدارسة
الكلمة وأنواعها في اللغة العربية ولست متأكد من ما قيل لي أن هذه الموضوعات المسقطة توجد في منهج ثالث ابتدائي
لكن ما ذنب طلاب الصف الرابع في هذا الابتسار المتعسف ...!
ثالثا : همزة القطع وهمرة الوصل وجودها في الصف الرابع غير منطقي وعرضها بطريقة سطحية ساذجة باستطحاب الواو
لتمييزها رغم أن النطق همزة الوصل قطعا أمر يسير فالتمييز بهذه الكيفية سطحي وقابل للإلتباس إذا أن همزة كلمة ( اسم )
رغم أنها همزة وصل إلا أنه عند القراءة الجميع ينطقها إسم بهمزة قطع كان الأولى البدء بالمنهج القديم الألف المقصورة
والممدوة والهمزات المتطرفة والمتوسطة قبل البدء في القطع والوصل ..!
وشكرا هذا ما لي بما اطلعت عليه ..
الاخ/ الاخت
ما قصرت في النقد البناء
بالنسبة للتنزة والذهاب الى الحدائق لقطف الازهار وغيرها سلوك حضاري هنا مربط الفرس
حيث عليك توجيه الطالبات الى عدم الاسراف في الماء وعدم العبث بالحديقة
بكت الوردة لانها تريد ان تعيش ولا عيش بدون ماء وهلم جرأ
بلا شك تعبت في صف سادس وهم لايفهمون همزة الوصل من القطع فقلت في نفسي نقسم الحصة الى همزة وصل والحصة القادمة قطع
فما بالك بمرحلة انتقالية رايع
الله يعطيك العافية
اتمنى ان يثبت الموضوع للافادة
حابة اشوف رايكم هل نقدي في محله ام لابالنسبةللنشاط الثالث ص28 ذكر الكتاب ان عدد الجمل في الفقرة الاولى جملتين مع انها في الحقيقةاربع جمل وهي حسب التالي
1_رحل الشتاء ببرده القارس
2_ وأمطاره الغزيرة
3_ورعوده القاصفة
4_واقبل الربيع بجماله وأناقته
وذلك لوجود الفواصل بين الجملة والاخرى
اهلين أخواني/ أخواتي
فعلا لما شرحت الدروس
بالطريقة القديمة
حسيت طالباتي فهمن الدرس
بالنسبة للملاحظات
1- همزة القطع وهمزة الوصل (( المفروض غير موجودة))
2- كثرة المهارات في الوحدة + قلة الحصص= تاخر في التقيم
خصوصا مهارات القراءة كثيرة ومكررة في الاستماع والتحدث
فياليت يكتفى بالمهارة في قسم واحد بدل ماتتكرر
3- ضيق المساحة لكتابة حل التدريبات .
4- كثرة التدريبات وبطء الطالبات في الكتابة وقلة الوقت
5- عدم استعاب الاهالي للمنهج الجديد .
6-كثرة الدروس في الوحدة الأولى
بالسابق كان ((درس الاملاء)) يعطى ع 3 أسابيع ، اما المنهج الجديد
فيعطى ع حصة واحدة،
7-درس القراءة يعطى ع حصتين بالرغم انه يحتاج إلى إربع حصص
حصة قراءة وتوضيح المعنى العام ، حصة قراءة للطالبات جمعهن
حصتين لحل التدريبات
8- نصوص القراءة طووووويلة جداااا