هل هو خطأ مطبعي ؟

عذبه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
23 مارس 2010
النقاط
0
نشاط عذبه:
60
0
0
  • هل هو خطأ مطبعي ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كلمة ( العالمين ) في درس الصنف اللغوي الجمع السالم المذكر والمؤنث

هل تدل على عاااااااااااااااقل ؟!

أم أنه خطأ مطبعي
 

طريق الرياض

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2007
المشاركات
396
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
السعودية
على كل حال هي من ملحقات جمع المذكر السالم وهي جمع عالم اسم جنس جامد
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
بصراحة في هذا الدرس الكثير من الاستفهامات
منها مفرد سلوكات = سلوك أليس الأصح قول مفرد سلوكيات وليس سلوكات أم ما هو الصحيح؟!
وبالنسبة للعالمين أقتنع بأنها تدل على عاقل والله أعلم
 

حايس

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلوكات مين كاتب المنهج هندي مثلا
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأن عالم ملحق أن من جمع المذكر
حتى لا نعطي معلومة خطأ للطالبات
 

أمي حياتي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
22 مارس 2010
المشاركات
133
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
معليش بس انا ما فهمت لماذا ( عالمين ) ملحق بجمع المذكر السالم ؟
اذا كان السبب لأنها جمع عالم اسم جنس جامد .
يقاس على هذا المثال
مهندس / مهندسين
كاتب / كاتبين
لأنه في نظري تعتبر كلاً من ( عالم - كاتب - مهندس ) مهن .
اريد اجابة واضحه ومفسرة حتى استطيع الفهم
ارجوا الاهتمام بهذا الموضوع من قبل فريق تأليف لغتي الخالدة .....
 

علي صالح القرني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لكي تفهم - الله يحفظك - عليك أن ترجع لكتب النحو
ولا تروح بعيد ففي كتاب الصف الأول الثانوي الفصل الثاني إجابة على سؤالك
وعلى كل حال ، فملحقات جمع المذكر السالم : بنون ، سنين ، عالمين وأهلون ، لأنها ليست جمع مذكر سالم ولكنها تعرب إعرابه ، ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء
 

معلمة محبطة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
جمع المؤنث وجمع المنسوب بالياء

لا يفرق البعض بين طريقة جمع المؤنث (أي جمع كلمة مفردها مؤنث) وبين طريقة جمع المؤنث المنسوب مفرده بياء النسب ويجهلون الفرق بينهما.

وفيما يلي نمثل لذلك بأربع كلمات يجريها البعض على الألسنة كما لو كان لها معنى واحد.

المثال الأول : حاجات وحاجِيات

الحاجات جمع حاجة (وهو جمع قياسي، أي يدخل في قاعدة جمع المفرد المؤنث بالتاء جمعا سالما على الصيغة المذكورة : حاجات.

والحاجة ما يتوقف عليه الإنسان ويحتاج إليه. ونقول في ذلك : "لي عندك حاجةٌ أرجو منك قضاءها". ونقول :
ينطق بعض المذيعين بأخطاء لغوية هي في حاجة إلى التصحيح
ومن الأمثال أو الحكم المشهورة :"الحاجة أمّ الاختراع"، وقولهم : "الحاجة تُفَتِّق الحيلة". وهما مثلان حديثان قد يكونان ترجمتين لشبيهتهما في لغات أجنبية تقول : "الضرورة أم الصناعة".

وفي جمع الحاجة على حاجات جاء قول المتنبي يخاطب سيف الدولة ويستجدي عطاءه :
…"وفي النفس حاجاتٌ وفيكَ فَطانةٌ
… ……… سكوتي بيانٌ عندها وخِطابُ"

وجاء في القرآن الكريم : "إلاّ حاجةً في نفس يعقوب قضاها". وجاء فيه أيضا : "ولكم فيها منافعُ ولتبلغوا عليها حاجةً في صدوركم".
كما جاء في القرآن : "ولا يجدون في صدورهم حاجةً مما أُوتوا".

ويُنسَب إلى لفظ الحاجة بياء النسب فنقول الحاجي. ونجمعه على حاجيات. لكنني أرى أن الحاجي غير الحاجة، إذا الحاجي اسم صفة والحاجة لا تفيد الوصف. وعليه، وحتى لا نقع في المترادف الذي لا يقول به بعض علماء اللغة -وأنا منهم- أرى أن نفرق بين الحاجة والحاجي وبالتالي بين الحاجات والحاجيات.

وقد نبهت بعض معاجم اللغة العربية الحديثة إلى أن عدم التفريق بينهما مستحدَث في العربية وليس أصيلا.
أقترح أن نفرق بينهما في الاستعمال. فنقول مثلا : "في السوق من البضاعة ما يكفي حاجات السكان". ونقول :"هذا يدخل في الحاجيات التي يصعب قضاؤها في الوقت الراهن".

الحاجيات بالمعنى الذي حددتُه غير الحاجات. وهذا يساعد على توحيد اللغة وتدقيق دلالات ألفاظها، وتميز مفرداتها بعضها عن بعض، في سعي مني إلى إبعاد فوضى الاستعمال عن اللغة العربية. وهي فوضى لا يوجد لها نظير في لغات أخرى وأتمنى أن تنتهي هذه الفوضى.
أنا أختلف في المنهج مع من قد يَرُدُّون عليّ فيقولون إنهم عثروا في معاجم اللغة على ما يفيد تطابق معنى الحاجات مع الحاجيات. فهذا هو الذي أدعو إلى تغييره وإنقاذ اللغة من فوضاه.

المثال الثاني : إمكانات وإمكانيات
كل ما ذكرته أعلاه عن حاجات وحاجيات ينطبق على إمكانات وإمكانيات. فحينما نتحدث عن إمكانات حاضرة مشاهَدة أو مُتَحدَّثا عنها، علينا أن نستعمل المصدر العاري عن النسبة (إمكان، وإمكانات). وحين نتحدث عما من شأنه أن يدخل في الإمكان والإمكانات مما هو مُفْتَرَض إلحاقه بهما أو نسبته إليهما نقول
الإمكانيات.
المثال الثالث : ضرورة، ضرورات
[overline]ضروري، ضروريات[/overline]

الضرورة ليست في نظري هي الحاجة التي يفيد لفظها ما يحتاج المرء إليه. بل الضرورة هي الحاجة المُلحَّة التي لا غنى عنها. (هكذا أفرق فيما يخصني بين المترادفات إغناء وتدقيقا لمعاني اللغة).

وتجمع الضرورة على ضرورات : ونقول في أحكام الشرع : "الضَّرورات تُبيح المحظورات". فلا يُفطِر الإنسان في رمضان إلا للضرورة وليس لمجرد الحاجة إلى الطعام أو الشراب.
وإذا تجاوزت الحاجة الشدة المحتمَلة : نسميها الضرورة وننعتها بوصف كاشف، فنقول : "فعَل ذلك تحت ضغط الضرورة القُصوى".

وما نصفه في الأحكام بالشرعي يصبح ضَرورة لأنه لا تجوز مخالفته. فنقول : "هذا الحكم معلوم من الدين بالضَّرورة". ونقول : "يُكَفَّر من أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة"، أي ما ورد بشأنه حكم شرعي ثابت الدلالة، أي دلالته قطعية غير محتملة للتأويل.

أما الضَّروري فيعني ما تمس إليه الحاجة ولا يمكن الاستغناء عنه. ويقابله الكَمَالي. ونقول : "كانت السيارة مطلبا كماليا وأصبحت اليوم ضرورية".
وكما نبهنا إليه في مثالي الحاجات، والحاجيات، والإمكان والإمكانيات يحسن التفريق أيضا بين الضرورات، والضروريات : الصيغة الأولى للدلالة على اسم يصبح في الصيغة الثانية صفة عندما تختمه بياء النسب.

المثال الرابع : سُلوكات وسُلوكيات

السلوكات جمع سلوك. والسلوكيات جمع سلوكي. ويجري على هذه الكلمة ما يجري على الأمثلة الثلاثة السابقة.

جمع سُلوك على سُلوكات مثله مثل جمع شرح، على شُروح، وشُروحات. وجمع فَهم على فُهومات. وجمع سلوكي على سلوكيات، مثل جمع ضروري على ضروريات، وبَديهي على بديهيات.
لكن لا بد أن نلاحظ للتفريق بين الجمعين وجودَ ياء النسب في المفرد. وعلى ذلك نقول : "هذا الشخص ذو سلوكات غريبة" ونقول: "وللمذاهب الباطنية سلوكيات تنفرد بها" ونقول فلان يتظاهر بحسن سُلوكه أو سُلوكاته... لكنه ينتمي إلى مجموعة تُنسَب إليها سلوكياتٌ مذهبيةٌ مُريبة.

معجم تصحيح لغة الإعلام العربي
- للأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب
__________________
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
لك كل الشكر والتقدير أختي معلمة محبطة على هذه المعلومات القيمة
وأتمنى ألا تكوني محبطة بسبب سؤالي
 

سهيل سلطان

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
180
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك الف عافيةومشكووووووووووووووووووووووووووووور
 

ابو عمارر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
=أمي حياتي;
عذرًا كلمة عالمين ليست مهنة فليس المقصود بها عَالِم ولكن عَالَم بفتح اللام حيث نجمعها وهي من الملحقات فعلاً لأنها تعرب إعراب الجمع
 

سيف عبودي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة
بعد البحث وجدت أن كلمة ( العالمين ) التي مفردها عالَم بفتح اللام أي عالم الإنسان و عالم الحيوان و عالم الجن . هي الملحقة بجمع المذكر السالم . وأن مفردها لا يدل بالمعنى على شيئ واحد فقط ( عالم ) مثل ( قوم ) جمع لا مفرد له .
أما عالِم بكسر اللام جمعها جمع تكسير = علماء ............ والله أعلم
 

سما هداج

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
17 مايو 2010
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلوكات مين كاتب المنهج هندي مثلا



ههههههههههههه الله يصلح ياحايس .. والله ضحكتني

وأتوقع العالمين تدل على العاقل فعلا لأن معناه الناس ومفردها : عالم وهو أهل زمان معين ..والله أعلم
 

السمو الاخلاقي

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
وطني الغالي السعودية
الى معلمه محبطة :بعد هذا الرد اتمنى تغيري اسمك لمعلمة متميزة او ممعلمة تحب عملها اجابتك وفت وكفت رعاك المولى اينما ذهبت ياليت تغيري لقبك لانك فعلا متميزة:)
 

محمدالشاعر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلمة العالمين

كلمة العلمين تدل على عاقل وغير عاقل فهي جمع عالم،مثل عالم الإنس والطير والحيوان،ومنه قوله تعالى(الحمد لله رب العالمين)أي رب كل شيء عاقل وغير عاقل
النقطة الثانية وهي نقطة نحوية،فعالمين ليست جمعا للمذكر السالم بل هي ملحق بجمع المذكر السالم،وشكرا
 

الرواحل

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل هو خطأ مطبعي

معلمة محبطة ؟؟؟؟؟؟؟
لم الاحباط عزيزتي ؟!!!
وانا مع من يطالبونك بتغير لقبك إلى معلمة متميزة ، فقد كانت إجابتك شافية كافية ، فتح الله عليك ، وعلى الجميع وجعل ما تقومون به في موازين حسناتكم .
 

سمن على عسل

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ليس خطأ مطبعي ( العالمين ) ملحق بجمع المذكر السالم لأن مفردها يدل على الجمع مثل العالم العربي والعالم الإسلامي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى