المنهج رااااااااااااااااااااااااااااائع بس ما تعودنا على طريقة شرحه وما أدري متى أستخدم السبورةاليوم دخلت المديرة وحضرت حصةنص الإستماع وعجبتها الحصة لما سمعت النص من الجهاز وشافت الصور والبنات يرتبوها عاى السبورةحسب مايسمعوا من النص وفي نهاية الحصة سألتني وين دفتر التحضير وليش ما في ملخص سبوري وليش ما كتبت الواجب على السبورة ما أدري كيف أسوي لو دخلت في درس المبتدأوالخبر الله ستر!![/ quote]
- بالنسبة لدفتر التحضير بإمكان المديرة الاستفسار من قسم اللغة العربية للوقوف على أهم المستجدات التي تم الاتفاق عليها ومنه المسرد الذي يغني عن التحضير
- التلخيص وقت الحاجة وقد ذكرها المقرر في مواضعها ومنها مثلا الخريطة المعرفية للنص الإثرائي وخرائط المفاهيم للدروس اللغوية وهكذا
- الواجب المنزلي نشاطات يقترحها كتاب النشاط تحت عنوان نشاط منزلي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اخواني واخواتي الاعزاء .. كلمة حق تقال في منهج ( لغتي الخالدة ) منهج راائع بكل ماتعنيه هذه الكلمة
صح قد يكون هناك بعض الصعوبات ولكن ليس لهذه الدرجة التي نصفها وقد تواجهنا مشكلات ولكن يجب علينا حلها بطرق بسيطه ..
اخوتي اذ لم نعطي عقولنا اشارات ايجابيه تجاه هذا المنهج لن نبدع فيه ولن نتقدم فهو منهج سلس ومريح يحتااج الى طولة بال وتفاني في العمل ..
الوحده الأولى ستكوون جدا صعبة علينا وانا والله في بعض الدروس ابكي من شدة خوفي اني لن استطيع ايصال المعلومة لطالبات وشعوري بكونها اماانة لا استطيع عليها فهذه سنتي الاولى في التدريس ووضعت في هذا المكان ..
ولكن صرااحة هذا افضل من المناهج السااابقه ولا سبيل للمقارنة ..
وكل الشكر والتقدير لهذا المنتدى وللقائمين عليه ولاخي الاستاذ الفاضل معيض الغامدي واختي امنة الصبحي على كل جهودهم وابداعاتهم ولا انسى كل من وضع معلومة هنا للفائدة
صراااحة بجهودهم ذللو لنا الكثير والكثيييير من الصعوبات .. فجزاااهم الله عنا كل خير ...
ارجووووكم دعونا نتكاتف ونبث عبارات تشجيعيه حتى نستطيع ان ننجز اما الرسائل السلبية التي نبثها فلن تزيدنا الا كسلا ونقص في الثقة
اسفه على الاطالة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- كلام جميل أشكرك عليه
مرحبا بزملاء العمل
المنهج رائع ولكن ولكن ولكن نصيب المادة الأهم ضعيف جداالاوهو مادة الأملاء
يوجد لدي طالبات مستواهم بالأملاء ضعيف فلو كانت مادة الأملاء كما كانت في السابق 50 درجة مستقلة لرسبت الطالبة فيها ولكن
دمجت المواد مع بعضها فيكمل احدها الآخر فتنجح الطالبة بسهولة....
شاكرة لكم جهودكم...
- أبدا هنالك بطاقة فقد مهاري خاصة بمثل هذه المسائل وهي من المواضيع المثبتة في هذا القسم
أولا أنا عضو جديد وكذلك ولي أمر قبل كل شيئ
أود أن أتطرق لبعض النقاط في هذا المجال
أولا : ربما لم نتعود على هذه المناهج من قبل لكمن يظل السؤال ؟؟؟؟
هل منهج لغتي هو للرفع من مستوى الطالب التحصيلي من اللغة ؟
أم انه فرد لعظلات المؤلف؟ ( إعذروني )
حسب ما أجد أن الإجابة الثانية هي الأقرب
لأن الكثير من المععلمين والمعلمات لم يتدرب ععلى طريقة الكتاب ولا كيفية التعامل معة
كذلك ولي أمر الطلاب والطالبات
فهي مجرد تجديد للتتجديد
فكيف يتم وضع نشاطاتت في كتاب الطالب لم يستطع حلها حتى مشرفين اللغة العربية ولا يوجد لها حل لدى المعلمين
ختى في كتاب المعلم لا يوجد لها حل وإنما هي ااجتهادات من قبل المعلمين فكل له طريقة وكل له أسلوب
فنحن كأولياء أمور نعجز عن حلها فكيف بطاالب لم يتجاوز عمره الثالثة عشرة
شاكر ومقدر لكم سعة صدركم
التدرب على الكتاب من شأن إدارات التعليم بالمناطق وقد يكون هنالك ما يمنع
ولعل من أهم أسباب إنشاء هذا النتدى تذليل الصعوبات التي قد تعترض زميلا لنا
الإطار النظري في دليل المعلم يغني تماما عن التدريب متى ما قرأ قراءة واعية
معظم نشاطات المقرر لها إجابات في دليل المعلم على شكل مقترحات والقليل جدا متروكة للطالب شريطة الصحة ولا أعتقد أن هنالك من يعجز عن الإجابة وقد يكون الهدف من هذه انشاطات ترك الحرية للطلاب للمناقشة وإبداء الرأي وتنمية المهارات النقاشية الواعية ( أم أنت ضد ذلك )
باختصار : لاتتعمق أعطهم رؤوس اقلام
صحيح ودع الباقي على الطلاب
المنهج رائع وأنا كنت أدس الصف الثالث المتوسط والسنة هذه أخذت أول متوسط بصراحة أنا عملت مراجعة قبل الاختبار وكانت جميع الطالبات ملمات بالوحدة ويستطعن تذكرالمعلومة بسهولة والله أفضل من المناهج القديمة بمراحل والطالبات مستمتعات مع هذا المنهج الذي يعتمد على التفكير والعصف الذهني أنا مرتاحة معه والمعلم المبدع هو من يلاحظ الفرق
والله عجباً .. وعجباً .. ثم عجباً ..
أعزائي الفضلاء التغيير لا يعني التعقيد بأي حال ( يا ليت قومي يعلمون ) أيها الفضلاء ذكوراً وإناثاً لو رجعنا للوراء قليلاً لتذكرنا الآهات التي كنا نطلقها من حال مناهجنا وكيف أنّها بقيت لسنوات عدة لم يتغير فيها سوى الغلاف ونلوم وننتقد ووووو .. فما بالنا اليوم عندما تغيرت مناهجنا شكلا ومضمونا سارعنا لإطلاق نفس الآهات وزدنا من وتيرة النقد واللوم بقصد أو من غير قصد .. ما ذا تريدون أيها الأعزاء !!! والله وبالله وتالله لمنهجنا الجديد قد قضى على جميع سلبيات المنهج القديم ولو كان ليس منها سوى إلغاء نهج التلقين العقيم الذي زرع في نفوس أبنائنا الاتكالية لكان ذلك ميزة وسمة تذكر لأولئك القوم الذين عكفوا مشكورين مأجورين سنوات عديدة لإخراجه لنا بهذه الصورة ..
يا إخوان التغيير سنة متبعة ( بعيدا عن ثوابت الدين ) التغيير في مجالات الحياة المختلفة فهؤلاء علماء النفس يوصون بان يغير الواحد منا طريقه عند الذهاب أو الإياب من وإلى مقر عمله فلا يظل يسير في طريق معينة كل سني عمره لأن ذلك أقصد تغيير الطريق يؤثر إيجابا على النفس ففيه التجديد .. بل حتى أثاث المنزل تغيير ترتيبه من فترة لأخرى يجدد النشاط ويبهج النفس .. وقس على ذلك .. فما بالكم إذا كان التغيير في المناهج جاء بعد دراسات مستفيضة بل وتم تجريبه ثم بعد أن ثبت نجاحه عمم ( فيا ليت قومي يعلمون )
مجرد خاطرة ليس إلا .. زسامحوني على الإطالة