هل من المعقول مايحدث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حماد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باختصار : لاتتعمق أعطهم رؤوس اقلام
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج رااااااااااااااااااااااااااااائع بس ما تعودنا على طريقة شرحه وما أدري متى أستخدم السبورةاليوم دخلت المديرة وحضرت حصةنص الإستماع وعجبتها الحصة لما سمعت النص من الجهاز وشافت الصور والبنات يرتبوها عاى السبورةحسب مايسمعوا من النص وفي نهاية الحصة سألتني وين دفتر التحضير وليش ما في ملخص سبوري وليش ما كتبت الواجب على السبورة ما أدري كيف أسوي لو دخلت في درس المبتدأوالخبر الله ستر!![/ quote]


- بالنسبة لدفتر التحضير بإمكان المديرة الاستفسار من قسم اللغة العربية للوقوف على أهم المستجدات التي تم الاتفاق عليها ومنه المسرد الذي يغني عن التحضير

- التلخيص وقت الحاجة وقد ذكرها المقرر في مواضعها ومنها مثلا الخريطة المعرفية للنص الإثرائي وخرائط المفاهيم للدروس اللغوية وهكذا
- الواجب المنزلي نشاطات يقترحها كتاب النشاط تحت عنوان نشاط منزلي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اخواني واخواتي الاعزاء .. كلمة حق تقال في منهج ( لغتي الخالدة ) منهج راائع بكل ماتعنيه هذه الكلمة

صح قد يكون هناك بعض الصعوبات ولكن ليس لهذه الدرجة التي نصفها وقد تواجهنا مشكلات ولكن يجب علينا حلها بطرق بسيطه ..

اخوتي اذ لم نعطي عقولنا اشارات ايجابيه تجاه هذا المنهج لن نبدع فيه ولن نتقدم فهو منهج سلس ومريح يحتااج الى طولة بال وتفاني في العمل ..

الوحده الأولى ستكوون جدا صعبة علينا وانا والله في بعض الدروس ابكي من شدة خوفي اني لن استطيع ايصال المعلومة لطالبات وشعوري بكونها اماانة لا استطيع عليها فهذه سنتي الاولى في التدريس ووضعت في هذا المكان ..

ولكن صرااحة هذا افضل من المناهج السااابقه ولا سبيل للمقارنة ..

وكل الشكر والتقدير لهذا المنتدى وللقائمين عليه ولاخي الاستاذ الفاضل معيض الغامدي واختي امنة الصبحي على كل جهودهم وابداعاتهم ولا انسى كل من وضع معلومة هنا للفائدة

صراااحة بجهودهم ذللو لنا الكثير والكثيييير من الصعوبات .. فجزاااهم الله عنا كل خير ...

ارجووووكم دعونا نتكاتف ونبث عبارات تشجيعيه حتى نستطيع ان ننجز اما الرسائل السلبية التي نبثها فلن تزيدنا الا كسلا ونقص في الثقة

اسفه على الاطالة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


- كلام جميل أشكرك عليه


مرحبا بزملاء العمل

المنهج رائع ولكن ولكن ولكن نصيب المادة الأهم ضعيف جداالاوهو مادة الأملاء
يوجد لدي طالبات مستواهم بالأملاء ضعيف فلو كانت مادة الأملاء كما كانت في السابق 50 درجة مستقلة لرسبت الطالبة فيها ولكن
دمجت المواد مع بعضها فيكمل احدها الآخر فتنجح الطالبة بسهولة....
شاكرة لكم جهودكم...


- أبدا هنالك بطاقة فقد مهاري خاصة بمثل هذه المسائل وهي من المواضيع المثبتة في هذا القسم

أولا أنا عضو جديد وكذلك ولي أمر قبل كل شيئ
أود أن أتطرق لبعض النقاط في هذا المجال
أولا : ربما لم نتعود على هذه المناهج من قبل لكمن يظل السؤال ؟؟؟؟
هل منهج لغتي هو للرفع من مستوى الطالب التحصيلي من اللغة ؟
أم انه فرد لعظلات المؤلف؟ ( إعذروني )
حسب ما أجد أن الإجابة الثانية هي الأقرب
لأن الكثير من المععلمين والمعلمات لم يتدرب ععلى طريقة الكتاب ولا كيفية التعامل معة
كذلك ولي أمر الطلاب والطالبات
فهي مجرد تجديد للتتجديد
فكيف يتم وضع نشاطاتت في كتاب الطالب لم يستطع حلها حتى مشرفين اللغة العربية ولا يوجد لها حل لدى المعلمين
ختى في كتاب المعلم لا يوجد لها حل وإنما هي ااجتهادات من قبل المعلمين فكل له طريقة وكل له أسلوب
فنحن كأولياء أمور نعجز عن حلها فكيف بطاالب لم يتجاوز عمره الثالثة عشرة
شاكر ومقدر لكم سعة صدركم


التدرب على الكتاب من شأن إدارات التعليم بالمناطق وقد يكون هنالك ما يمنع

ولعل من أهم أسباب إنشاء هذا النتدى تذليل الصعوبات التي قد تعترض زميلا لنا
الإطار النظري في دليل المعلم يغني تماما عن التدريب متى ما قرأ قراءة واعية
معظم نشاطات المقرر لها إجابات في دليل المعلم على شكل مقترحات والقليل جدا متروكة للطالب شريطة الصحة ولا أعتقد أن هنالك من يعجز عن الإجابة وقد يكون الهدف من هذه انشاطات ترك الحرية للطلاب للمناقشة وإبداء الرأي وتنمية المهارات النقاشية الواعية ( أم أنت ضد ذلك )
باختصار : لاتتعمق أعطهم رؤوس اقلام

صحيح ودع الباقي على الطلاب
 

برق الوسم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التدرب على الكتاب من شأن إدارات التعليم بالمناطق وقد يكون هنالك ما يمنع [/size]
ولعل من أهم أسباب إنشاء هذا النتدى تذليل الصعوبات التي قد تعترض زميلا لنا
الإطار النظري في دليل المعلم يغني تماما عن التدريب متى ما قرأ قراءة واعية
معظم نشاطات المقرر لها إجابات في دليل المعلم على شكل مقترحات والقليل جدا متروكة للطالب شريطة الصحة ولا أعتقد أن هنالك من يعجز عن الإجابة وقد يكون الهدف من هذه انشاطات ترك الحرية للطلاب للمناقشة وإبداء الرأي وتنمية المهارات النقاشية الواعية ( أم أنت ضد ذلك )


صحيح ودع الباقي على الطلاب
[/center][/quote]

أشكر لك أستاذي العزيز على سعةة صدرك وتقبلك
ولاكن الملاحظ أن كتاب المعلم لا يوجد فيه كثير من الحل للأنشطة وخصوصا استخدامات الكلمات
فكثير من المعلمين وكذلك المشرفين التربويون لم يجدو حل لمثل هذه الأنشطة فالتقصير وأعذرني
من قبل االوزارة أولا وآخرا فلا يجب إلقاء اللائمة على إدارات التعليم لأنها لا تعرف عنها شيئا
فكيف بالمعلم الذي لم يتلقى تدريب على مثل هذا المنهج فالكل في تخبط واجتهاد
أما أولياء الأمور فلا حول لهم ولا قوة
 
التعديل الأخير:

ابومشاري

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
جدة
بعد التحية : في البداية أشكر الاستاذ معيض الغامدي على مروره وأقول له إلى متى ونحن نكابر لماذا لايكون للمعلم رأي وهو صاحب الكلمة الاولى في العملية التعليمية لماذا دائما يكون المعلم متلقيا للأوامر ويحمل هو في النهاية الفشل يا استاذ معيض / انت لاتشعر بما يعانيه المعلم في الميدان ولذلك تتعجب مم يكتب بخصوص هذا المنهج ؟ هل تعلم انه ليس هناك كلمة واحدة معربة في الوحدة الاولى الى الان لابد ان تتقبل أراء البقية بصدر رحب فنحن في دائرة واحدة وهدفنا خدمة أبنا ئنا الطلاب
مع جزيل الشكر والتقدير
 

برق الوسم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صدقت أخي أبو مشاري
التنظير والكلام الجميل من خلف المكاتب والانتقاد شيئ سهل جداا
لماذا لا نقول أننا أخطئنا ونحاول تصحيح الخطأ
فكل ابن آدم خطاء
 

سلاف الحجاز

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله المنهج راااااااااااااااااااائع وانا جربته ووجدت إقبالا من المتعلمات
فهو مشوووووق وثري باالنصوص المختلفة وماعلى المعلم الا الابداع في عرض مقدمة الانشطة
وسوف يجد متعلمين متميزين ومبدعين واالله الموفق
 

سعودية وافتخر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 يوليو 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج رائع وأنا كنت أدس الصف الثالث المتوسط والسنة هذه أخذت أول متوسط بصراحة أنا عملت مراجعة قبل الاختبار وكانت جميع الطالبات ملمات بالوحدة ويستطعن تذكرالمعلومة بسهولة والله أفضل من المناهج القديمة بمراحل والطالبات مستمتعات مع هذا المنهج الذي يعتمد على التفكير والعصف الذهني أنا مرتاحة معه والمعلم المبدع هو من يلاحظ الفرق
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
المنهج رائع وأنا كنت أدس الصف الثالث المتوسط والسنة هذه أخذت أول متوسط بصراحة أنا عملت مراجعة قبل الاختبار وكانت جميع الطالبات ملمات بالوحدة ويستطعن تذكرالمعلومة بسهولة والله أفضل من المناهج القديمة بمراحل والطالبات مستمتعات مع هذا المنهج الذي يعتمد على التفكير والعصف الذهني أنا مرتاحة معه والمعلم المبدع هو من يلاحظ الفرق



أسعدتني جدا هذه المشاركة
نحن نفتخر بك وبأمثالك
وفقك الله وسدد خطاك
وننتظر جديدك
 

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله عجباً .. وعجباً .. ثم عجباً ..
أعزائي الفضلاء التغيير لا يعني التعقيد بأي حال ( يا ليت قومي يعلمون ) أيها الفضلاء ذكوراً وإناثاً لو رجعنا للوراء قليلاً لتذكرنا الآهات التي كنا نطلقها من حال مناهجنا وكيف أنّها بقيت لسنوات عدة لم يتغير فيها سوى الغلاف ونلوم وننتقد ووووو .. فما بالنا اليوم عندما تغيرت مناهجنا شكلا ومضمونا سارعنا لإطلاق نفس الآهات وزدنا من وتيرة النقد واللوم بقصد أو من غير قصد .. ما ذا تريدون أيها الأعزاء !!! والله وبالله وتالله لمنهجنا الجديد قد قضى على جميع سلبيات المنهج القديم ولو كان ليس منها سوى إلغاء نهج التلقين العقيم الذي زرع في نفوس أبنائنا الاتكالية لكان ذلك ميزة وسمة تذكر لأولئك القوم الذين عكفوا مشكورين مأجورين سنوات عديدة لإخراجه لنا بهذه الصورة ..
يا إخوان التغيير سنة متبعة ( بعيدا عن ثوابت الدين ) التغيير في مجالات الحياة المختلفة فهؤلاء علماء النفس يوصون بان يغير الواحد منا طريقه عند الذهاب أو الإياب من وإلى مقر عمله فلا يظل يسير في طريق معينة كل سني عمره لأن ذلك أقصد تغيير الطريق يؤثر إيجابا على النفس ففيه التجديد .. بل حتى أثاث المنزل تغيير ترتيبه من فترة لأخرى يجدد النشاط ويبهج النفس .. وقس على ذلك .. فما بالكم إذا كان التغيير في المناهج جاء بعد دراسات مستفيضة بل وتم تجريبه ثم بعد أن ثبت نجاحه عمم ( فيا ليت قومي يعلمون )
مجرد خاطرة ليس إلا .... سامحوني على الإطالة
 
التعديل الأخير:

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
والله عجباً .. وعجباً .. ثم عجباً ..

أعزائي الفضلاء التغيير لا يعني التعقيد بأي حال ( يا ليت قومي يعلمون ) أيها الفضلاء ذكوراً وإناثاً لو رجعنا للوراء قليلاً لتذكرنا الآهات التي كنا نطلقها من حال مناهجنا وكيف أنّها بقيت لسنوات عدة لم يتغير فيها سوى الغلاف ونلوم وننتقد ووووو .. فما بالنا اليوم عندما تغيرت مناهجنا شكلا ومضمونا سارعنا لإطلاق نفس الآهات وزدنا من وتيرة النقد واللوم بقصد أو من غير قصد .. ما ذا تريدون أيها الأعزاء !!! والله وبالله وتالله لمنهجنا الجديد قد قضى على جميع سلبيات المنهج القديم ولو كان ليس منها سوى إلغاء نهج التلقين العقيم الذي زرع في نفوس أبنائنا الاتكالية لكان ذلك ميزة وسمة تذكر لأولئك القوم الذين عكفوا مشكورين مأجورين سنوات عديدة لإخراجه لنا بهذه الصورة ..

يا إخوان التغيير سنة متبعة ( بعيدا عن ثوابت الدين ) التغيير في مجالات الحياة المختلفة فهؤلاء علماء النفس يوصون بان يغير الواحد منا طريقه عند الذهاب أو الإياب من وإلى مقر عمله فلا يظل يسير في طريق معينة كل سني عمره لأن ذلك أقصد تغيير الطريق يؤثر إيجابا على النفس ففيه التجديد .. بل حتى أثاث المنزل تغيير ترتيبه من فترة لأخرى يجدد النشاط ويبهج النفس .. وقس على ذلك .. فما بالكم إذا كان التغيير في المناهج جاء بعد دراسات مستفيضة بل وتم تجريبه ثم بعد أن ثبت نجاحه عمم ( فيا ليت قومي يعلمون )

مجرد خاطرة ليس إلا .. زسامحوني على الإطالة


مسموح وكثر من هذه الخواطر الإيجابية
أشكر لك هذه الطرح الرائع والمميز
وفي انتظارك
 

معلومات العضو

إنضم
24 أكتوبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شاكر مرورك يا أستاذنا الفاضل ( أبو أحمد ) كما أشكر إطرائك فلست كاتبا إنّما محاولة للتعبير عن رأي في المنهج الجديد بعيداً عن المجاملة

منكم نستفيد أستاذي , فالشكر كل الشكر لكم بعد الله ..
 

وميض قلم

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخواني المعلمين أخواتي المعلمات :
المنهج أصبح واقعا نعيشه شئنا أم أبينا
فلا بد من التكيف معه والاقتراب منه أكثر لكي نفهمه وطرقه وأغراضه
ولا نصطدم معه إذ لانتيجة لذلك والضحية الطالب
وهو فرصة للتغيير كما ذكر بعض الإخوان
ختاما أسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير
( وإذا استعنت فاستعن بالله )
 

شذااا

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[grade="4169e1 ff6347 008000 4b0082"]رائع طرحك ابو ربى كنت احتاج دعم والحمدلله لقيته فجزيت خيييييرا" على نظرتك الايجابية[/grade]

 

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء المبرز
المنهج فيه حشو كثير وكلام وتدريبات كثيرة وطلبات كثيرة كتاب ونشاط ونصوص استماع وقراءة وعروض وتقسيم الطالبات مجموعات لان اعداد الطالبات كثيرة ويؤدي الى الفوضى
 

ابوالجود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2011
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
,ماصلح به سلفنا يصلح به الخلف......, إذ لم نحب اللغة العربية وتذوقها فلن نتقدم خطوة واحدة.........
وبالمثال يتضح المقال: قصة ابي بكر الصديق رضي الله عنه ورضاه المشهوره حينما سأل الرجل فأجاب:لا رحمك الله .فصحح له ابي بكر الصديق رضي الله عنه بأن يقول:لا و رحمك الله.........
" واللبيبُ بالإشارةِ يفهمُ"
 

مرااايم

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
103
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة المنهج رائع وانا ادرسه اشعر بالاستمتاع فهو جدا رائع وفي نفس الوقت لاانكر بعض السلبيات الموجوده فيه ولكن اللي يغفر له سلبياته كثرة ايجابياته
 

ألماس

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يارب مايكلفوني بريادة أونشاط لا أستطيع تحمل ذلك وخاصة أني أدرس لغتي أول متوسط وثاني متوسط يارب يصدر تعميم باعفاء جميع معلمات لغتي الخالدة من النشاط والريادة
 

جنتلة

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم أنا ولأول مرة اكتب الموجودين ولأول مرة ادرس المنهج الجديد اول متوسط وبمدرستنا معلمة ماخرة المنهج ببساطة جداً وتخلص الوحدة بوقت قياسي مايو الخطأ ارجوووووكم ردوا علي وشكرا
 

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
المنهج الجديد جدا رائع فيه الأسئلة الصف متنوعة كما أنه كسر الروتين في اللغة العربية جعل الطالب يبحث وينجز جمع مواد اللغة العربية في كتاب واحد بدل من التشتيةالقديم
 

معلومات العضو

إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
81
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
المنهج الجديد للصف الأول تأخذ الوحدة الأول خمسه أسابيع الأسبوع الخامس يكون أختبار
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى