هل النصيحة خبر؟ ص 25

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
النقاط
16
نشاط *حلا*:
106
0
0
  • هل النصيحة خبر؟ ص 25
السلام عليكم

ورد في النشاط الرابع ص25

أملأُ الفراغ بالخبر المناسب من الكلمات الملونة لأتم المعنى :

الدين ............ ( النصيحة ، يؤدي ، الشفاعتان )

و كانت الإجابة النصيحة ، فهل هذه الإجابة صحيحة ؟

ما أذكره أن الخبر لا يأتي إلا نكرة إن كان مفردا و هو كذلك

في بقية الفِقرات ، فلم جاء معرفة هنا ؟

هل الخبر جملة اسمية ، أم أن في الجملة ضمير فصل ، أم أن هناك

سببا لا أعرفه ، أفيدوني جزاكم الله خيرا .
 
التعديل الأخير:

لغتي نحو الأفضل

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
916
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
منتدى لغتي
تعريف الخبر:
كلامٌ يحتملُ الصدقَ والكذبَ لذاتهِ ،وإن شئتَ فقل :«الخبرُ هو ما يتحقّقُ مدلولهُ في الخارجِ بدون النطقِ به» نحو: العلمُ نافعٌ . فقد أثبتنا صفةَ النفعِ للعلم، وتلكَ الصفةُ ثابتةٌ له، سواءٌ تلفظتَ بالجملةِ السابقة أمْ لم تتلفظْ.

لأنَّ نفعَ العلمِ أمرٌ حاصلٌ في الحقيقةِ والواقعِ، وإنما أنتَ تحكي ما اتفقَ عليه الناسُ قاطبةً، وقضَتْ به الشرائعُ، وهديتْ إليه العقولُ، بدونِ نظر ٍإلى إثباتٍ جديدٍ.
والمرادُ بصدقِ الخبر: مُطابقتُه للواقعِ ونفسِ الأمر ،والمرادُ بكذبهِ: عدمُ مطابقتهِ له، فجملةُ: العلمُ نافعٌ - إن كانتْ نسبتُه الكلاميَّة ُ(وهي ثبوتُ النفعِ المفهومةِ من تلك الجملةِ) مطابقةً للنسبةِ الخارجيّةِ - أي موافقةً لما في الخارجِ والواقعِ «فصدْقٌ» وإلا «فكذِبٌ» ، نحو «الجهلُ نافعٌ» فنسبتهُ الكلاميةُ ليستْ مطابقةً وموافقةً للنسبةِ الخارجيةِ.

-المقاصد والأغراض التي من أجلها يُلقى الخبر:
الأصلُ في الخبر أن يلقَى لأحدِ غرضينِ :
(أ)- إمَّا إفادةُ المخاطبِ الحكمَ الذي تضمنتْهُ الجملةُ، إذا كان جاهلاً له، ويسمَّى هذا النوع ُ« فائدةُ الخبرِ» نحو قولِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم « الدِّينُ النَّصِيحَةُ ».
(ب)- وإمَّا إفادةُ المخاطبِ أنَّ المتكلمَ عالمٌ أيضاً بأنهُ يعلمُ الخبرَ، كما تقولُ لتلميذٍ أخفَى عليكَ نجاحُه في الامتحانِ - وعلمتَه من طريقٍ آخرَ: أنتَ نجحتَ في الامتحانِ، ويسمَّى هذا النوعُ « لازمَ الفائدةِ» ، لأنه يلزم ُ في كلِّ خبرٍ أن يكونَ المخبَرُ به عنده علمٌ أو ظَن بهِ.

 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
أثناء شرحي للدرس سألت الطلاب سؤالاً وهو :

ماذا تلاحظون في المبتدأ ؟ فقالوا : اسم

وبعدها رفع أحد الطلاب يده وقال : المبتدأ يا استاذ معرفة فهل يأتي نكرة ؟

أجبته نعم وبمسوغات أي مبررات ، وأخبرته أنه سيدرسها في قابل الأيام _ حتى أنتهي من شرحي -
بعدها رفع أحد الطلاب يده وقال الخبر يا أستاذ في جميع الجمل نكرة !!!

قلت له : هل هذا سؤال أم ملاحظة تريد منا أن ننتبه لها ، قال : بل ملاحظة .

قلت له : انظر للأمثلة وبخاصة في الخبر وقل لي ماذا ترى ، قال : كلها معرفة ، قلت له أعرب : المسلم أخو المسلم ، فاتضح لنا أن ( أخو ) خبر وهي مضاف إلى معرفة إذن هي معرفة .
ومثل ذلك الأمثلة التي درسناها سابقاً : الله ربنا ومحمد نبينا.

لكن السؤال هل يأتي الخبر معرفاً بــ ( ال )؟
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
تقول الأخت (( حلا )) :
ما أذكره أن الخبر لا يأتي إلا نكرة إن كان مفردا و هو كذلك في بقية الفِقرات ، فلم جاء معرفة هنا ؟
-----------------------
أولاً :
وما المانع من عدم إتيانه معرفة . فالمبتدأ يأتي معرفة وكذلك خبره يكون معرفة .

وذلك لا يكون إلا لفائدة بلاغية هي الحصر . أي إن الخبر محصور . وكأنه يقول : ما الدين إلا النصيحة .

التقديم والتأخير :
إذا كانت الكلمتان معرفتين يجب أن تعرب الأولى مبتدأ مقدم وجوباً خوف الالتباس . والثانية خبر المبتدأ .

-----------------------
هل الخبر جملة اسمية ، أم أن في الجملة ضمير فصل ، أم أن هناك سببا لا أعرفه ، أفيدوني جزاكم الله خيرا

تفتيت الجملة وصولاً لبنيتها الأصلية يتطلب منك قراءتها بتمعن :
((الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ ))
الدين : كلمة أشمل وأعم من الإيمان والإسلام والإحسان . بل إن الثلاث كلها تدور في فلك الدين .
وهو أعم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أراد الله به خير يفقهه في الدين )) وقوله : (( هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ))
الآن كأن الجملة سؤال تمثل في
ما هو الدين ؟
وجواب السؤال :
النصيحة .
-----------
الدين المعاملة . وقس على ذلك .
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]لغتي نحو الأفضل[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]جزاك الله خيرا[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]فالخبر فعلا كما تفضلت به عند البلاغيين[/font]






[font=&quot]
[/font]​
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[font=&quot]المارد الأصفر[/font]​
[font=&quot]يبدو أن الأنشطة الكثيرة ( التي تضطر المعلم إلى حصص الانتظار و إجبار تلاميذه[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]عليها ) تنشط الذاكرة لدى ( التلاميذ ) و تدفعهم إلى التفكير لينتج عن ذلك هذه التساؤلات[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]التي هي من باب التنبيه أو ( التنفيس )[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]و للإجابة على السؤال بصيغته التي ذكرت ، نعم يأتي الخبر المفرد معرفة ،[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]معرفأ بـ ( أل ) أو بالإضافة إلى معرفة ، و إن كان الأصل فيه أن يأتي نكرة[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]على أن الاسم الواقع خبرا إن كان اسما مشتقا يلزم أن نفصل بينه و بين المبتدأ[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]بضمير فصل حتى لا يظن السامع أن الخبر نعت للمبتدأ[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]كجملة : لغتي الخالدة ، قد ينتظر السامع لأتم كلامي ظنا منه أن الخالدة نعت للمبتدأ[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]فإذا ما أتممت كلامي و قلت منهجٌ رائع - يدل على إبداع واضعيه لولا كثرت نشاطاته و متطلباته -[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]أصبح الخبر هنا كلمة منهج الموصوفة ؛ لذا لابد من الفصل بين المبتدأ و الخبر[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]بضمير فصل لمنع هذا التوهم ، فتكون الجملة : لغتي هي الخالدة[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]و في هذه الحالة هناك من يعرب ضمير الفصل مبتدأ ثان و عليه يكون الخبر جملة اسمية ، و آخرون يرون أنه ضمير فصل لا محل له من الإعراب ،[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot] هذا و الله أعلم[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]المارد الأصفر جزاك الله خيرا[/font]








[font=&quot]
[/font]​
 

*حلا*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 يوليو 2010
المشاركات
106
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]
[/font]
[font=&quot]الأستاذ المشرف سالم العتيبي[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]جزاك الله خيرا[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]ردا على السؤال : ما هو الدين ؟ أعتقد أن الجواب : الدين هو النصيحة .[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]في أحد الفصول و في النشاط ذاته تساءلت طالبة : أفهم المعنى الذي أتمه الخبر في جملتي :[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot] الصوم جنة ، و المجرمون معاقبون ، لكن لم يتضح لي المعنى المراد من الخبر في جملة :
[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]الدين النصيحة و قد صدقت فيما قالت فلقد ( . . . أبهم النبي صلى الله عليه وسلم لمن تكون
[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]النصيحة من أجل أن يستفهم الصحابة رضي الله عنهم عن ذلك . . . ) ليجيبهم ( . . .
[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot]لله و لكتابه ، و لرسوله ، و لأئمة المسلمين ، و عامتهم )[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot] نعم كما ذكرت أستاذنا الفاضل هو خبر ، لكنه مبهم لم يتضح معناه للطالبة ، خاصة و أن[/font]
[font=&quot]
[/font]​
[font=&quot] المراد بالدين هنا دين العمل .[/font]
[font=&quot]






[/font]
 

المارد الأصفر

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
16 يوليو 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة المنورة
[font=&quot]المارد الأصفر[/font]​



[font=&quot]يبدو أن الأنشطة الكثيرة ( التي تضطر المعلم إلى حصص الانتظار و إجبار تلاميذه[/font]​






[font=&quot]عليها ) تنشط الذاكرة لدى ( التلاميذ ) و تدفعهم إلى التفكير لينتج عن ذلك هذه التساؤلات[/font]​






[font=&quot]التي هي من باب التنبيه أو ( التنفيس )[/font]​






[font=&quot]و للإجابة على السؤال بصيغته التي ذكرت ، نعم يأتي الخبر المفرد معرفة ،[/font]​






[font=&quot]معرفأ بـ ( أل ) أو بالإضافة إلى معرفة ، و إن كان الأصل فيه أن يأتي نكرة[/font]​






[font=&quot]على أن الاسم الواقع خبرا إن كان اسما مشتقا يلزم أن نفصل بينه و بين المبتدأ[/font]​






[font=&quot]بضمير فصل حتى لا يظن السامع أن الخبر نعت للمبتدأ[/font]​






[font=&quot]كجملة : لغتي الخالدة ، قد ينتظر السامع لأتم كلامي ظنا منه أن الخالدة نعت للمبتدأ[/font]​






[font=&quot]فإذا ما أتممت كلامي و قلت منهجٌ رائع - يدل على إبداع واضعيه لولا كثرت نشاطاته و متطلباته -[/font]​






[font=&quot]أصبح الخبر هنا كلمة منهج الموصوفة ؛ لذا لابد من الفصل بين المبتدأ و الخبر[/font]​






[font=&quot]بضمير فصل لمنع هذا التوهم ، فتكون الجملة : لغتي هي الخالدة[/font]​






[font=&quot]و في هذه الحالة هناك من يعرب ضمير الفصل مبتدأ ثان و عليه يكون الخبر جملة اسمية ، و آخرون يرون أنه ضمير فصل لا محل له من الإعراب ،[/font]​



[font=&quot]هذا و الله أعلم[/font]​





[font=&quot]المارد الأصفر جزاك الله خيرا[/font]​












أشكرك أخت ( حلا ) على هذا التوضيح

المعلم من طلابه إن كانوا يسألون ويستفسرون فستجد المعلم يبحث ويدون ويُحضر

أما إن كانوا كسالى فالله المستعان
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى